;

كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد

كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهابات الجلد البكتيرية والمتهيجة يحتوي على حمض الفيوسيديك، نتعرف على آلية عمله وآثاره الجانبية.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 24 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد

يعد كريم فيوسيدين من أكثر الأدوية فعالية في علاج حب الشباب والالتهابات الجلدية، كونه يحتوي على حمض الفوسيديك، الذي يلعب دوراً في وقف نمو الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى الجلدية؛ وبالتالي يوقف الالتهاب والتهيج المتسببة فيه تلك البكتيريا.

نتعرف ضمن هذا المقال على كيفية استخدام كريم فيوسيدين، والفرق بين أنواع فيوسيدين الأربعة.

كريم فيوسيدين

يصنف كريم فيوسيدين أو مرهم فيوسيدين أنه من المضادات الحيوية، ويتم استخدامه لعلاج الالتهابات الجلدية المختلفة التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا، كالقوباء والالتهابات الثانوية التي تظهر بعد إصابات الجلد والحروق وتشققات الجلد، إضافة لعلاج حب الشباب والتهابات فروة الرأس، ويمكن استخدامه من قبل الأطفال والبالغين وكبار السن، لكن يجب أن يسبق ذلك استشارة طبية، لتجنب حدوث أي مشاكل صحية لدى أيّ منهم.[1]

آلية عمل كريم فيوسيدين

يقوم حمض الفوسيديك (مضاد حيوي) بمنع البكتيريا من إنتاج البروتينات الأساسية، فبدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو وتزداد أعدادها؛ مما يؤدي لموت البكتيريا المتبقية أو تدميرها بواسطة جهاز المناعة، وفي أنواع الفيوسيدين التي تحتوي على الكورتيزون يعمل الهيدروكورتيزون (نوع من الأدوية يسمى الكورتيكوستيرويد الموضعي) الموجود في المنتج على منع خلايا الجلد من إطلاق المواد الالتهابية المختلفة (والتي تجعل الأوعية الدموية تتسع وتتسبب في احمرار الجلد وتورمه وحكته وألمه)؛ مما يساعد في منع الخدش الذي يمكن أن يزيد من تهيج الجلد.[3]

كيفية استخدام فيوسيدين

  1.  ضع كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويمكن أن يوجهك الطبيب لوضع ضمادة شاش فوق مكان الإصابة، في هذه الحالة ستحتاج لوضع المرهم مرة أو مرتين في اليوم.
  2. التزم بتوجيهات الطبيب واستشارته في حال حصل أي طارئ، إذا يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على جرعة المرهم التي يحتاجها الشخص، كوزن الجسم، والحالات المرضية والأدوية الأخرى.
  3. احفظه في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن متناول الأطفال وأشعة الشمس.
  4. لا تستخدم كريم فيوسيدين بعد مرور ثلاثة أشهر على فتح علبته.
  5. احرص على ألا يلامس العينين، إن كان استخدام فيوسيدين للوجه، وفي حال دخل  المرهم إلى عينك عن طريق الخطأ، اغسلها بالماء البارد على الفور ، ثم اغسلها بغسول للعين إن أمكن.[1]

ماذا تفعل في حال نسيت وضع المرهم في الوقت المحدد

يتعرض الأشخاص غالباً لحالات كثيرة من نسيان مواعيد استخدام الأدوية، لذا في حال نسيت وضع مرهم فيوسيدسن، ماذا تفعل؟

قم بوضع مرهم فيوسيدين على المنطقة المصابة بمجرد أن تتذكر، أما في حال كان وقت الجرعة التالية قد اقترب، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدولك المعتاد، ولا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، وتذكر دائماً أنه في حال لم تكن متأكداً مما يجب عليك فعله، بعد نسيان الجرعة، اتصل بطبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.[2]

متى يجب الابتعاد عن استخدام كريم فيوسيدين

على الرغم من أن مرهم فيوسيدين يعد أمناً نسبياً، إلا أنه وبسبب احتواءه على حمض الفوسيديك أو فوسيدات الصوديوم، يصبح استخدامه خطراً على عدة أشخاص، وهم:[2]

  • الحساسية: من حمض الفوسيديك وأملاحه أو أي من مكونات هذا الدواء، أو من لديه حساسية من اللانولين.
  • المرأة الحامل: إذ لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل، قبل استشارة الطبيب، لأنه حمض الفوسيديك يشكل خطراً على الجنين.
  • المرأة المرضعة: فقد ينتقل مرهم فيوسيدين إلى حليب الثدي، وبالتالي سيضر بالطفل، لذا اطلبي الاستشارة الطبية، إذ يمكن أن تتوقفي عن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.
  • من يتناول أي أدوية أخرى أو مكملات غذائية أو علاجات عشبية، حيث يمكن أن يحصل تداخلات دوائية، تتسبب في حدوث مشاكل صحية أو تفاقهما، أو تقلل من فعالية علاج الفيوسيدين.

الآثار الجانبية لمرهم فيوسيدين

يسبب استخدام كريم فيوسدين عدداً من الآثار الجانبية، إلا أن ظهورها على الأشخاص لا تتعدى نسبته 1%، ومن هذه الآثار: [1]

  • رد فعل تحسسي في مكان وضع المرهم، كالاحمرار أو التورم أو الطفح الجلدي أو الحكة.
  • ظهور أعراض التهاب العين، كاحمرار العين أو حكة في العين أو ظهور إفرازات من العين.
  • الشعور بالألم مكان وضع الكريم.
  • تهيج خفيف في منطقة وضع المرهم.
  • تقرحات الجلد.

ملاحظة: أما في حال ظهور علامات رد فعل تحسسي خطير كتقلصات في البطن، أو صعوبة في التنفس، أو شعور بغثيان وقيء، أو تورم في الوجه والحلق، أو تسارع في دقات القلب، توقف عن استخدام كريم فيوسيدين، واطلب الاستشارة الطبية فوراً.[1]

أنواع كريم فيوسيدين واستخداماته

ينقسم دواء الفيوسيدين إلى 4 أنواع رئيسية، تختلف عن بعضها بالقوام والتكوين، فالمرهم يكون دهنياً أكثر من الكريم، ويمكن أن تميز هذه الأنواع الأربعة من خلال لون الخط الذي تحمله العلبة، وفقاً لما يلي:[1][2][3]

  1. فيوسيدين الاحمر : يحتوي عل حمض الفيوسيديك فقط كمادة فعالة، وهو كريم خفيف وسريع الإمتصاص، يستخدم في علاج حب الشباب وحبوب فروة الرأس والجروح.
  2. فيوسيدين البرتقالى : مرهم ثقيل الملمس يحتوي على حمض الفيوسيديك فقط، يستخدم أيضاً في علاج حبوب فروة الرأس والجروح، ولا يسخدم على الوجه واليدين.
  3. فيوسيدين الاسود والاحمر (اتش كريم): كريم سريع الإمتصاص يحتوى على حمض الفيوسيديك والكورتيزون بنسبة منخفضة، ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ لعلاج الأﻛﺰﻳﻤﺎ ﺍﻟﺨﻔﻴﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ.
  4. فيوسيدين الاحمر والبرتقالي: يحتوي على مضادات حيوية وكورتيزون بنسبة مرتفعة، ويستخدم في علاج الالتهابات الجلدية والأكزيما.

 لا تستخدم كريم فيوسيدين بشكل فردي، أو تقترحه على أشخاص لديهم ذات المشكلة أو الأعراض التي تعاني منها؛ فيمكن لذلك أن يضر بهم إن لم يكن مناسباً لبشرتهم أو لحالتهم الصحية؛ لذا يجب طلب الاستشارة الطبية دائماً قبل استخدام أحد منتجات فيوسدين.