فوائد نشا الذرة وقيمه الغذائية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
فوائد نشا الذرة وقيمه الغذائية
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة المر وأضرارها
طريقة عمل سلطة شاروما اللحم بوصفات متنوعة
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

نشا الذرة هو مسحوق أبيض كثيف مصنوع من سويداء حبات الذرة، ويستخدم بكثرة كمكثف للأطعمة، كما يستعمل بدلاً من الدقيق للحصول على القوام المطلوب في وصفات معينة، لكن بالنظر إلى الفوائد التي يقدمها نشا الذرة غذائياً وحتى علاجياً فهناك بعض التفصيلات الهامة نقدمها لك في هذا المقال.

القيمة الغذائية لنشا الذرة

من ناحية القيمة الغذائية لنشاء الذرة فيمكن قياسها ضمن ملعقة واحدة (8 جرام) حيث تحتوي على [1]:

فوائد نشا الذرة للجسم

من الفوائد الصحية العامة التي يؤديها نشا الذرة ما يلي [1]:

  1. التعامل مع نقص السكر في الدم: قد يكون مفيداً اتباع نظام غذائي يحتوي على نشا الذرة غير المطبوخ لمن يعالجون نقص السكر في الدم، ولا سيما لدى مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2، حيث أفاد الباحثون في إحدى الدراسات أن نشا الذرة الخام يقلل من نقص السكر الليلي في الدم من خلال العمل كمخزن للجلوكوز في الأمعاء، حيث يتم هضمه ببطء على مدى 6 إلى 8 ساعات.
  2. يساعد في حالة عسر البلع: يمكن لمن يعانون من عسر البلع استخدام نشا الذرة لتسهيل البلع من خلال زيادة لزوجة السوائل التي يتناولونها، حيث تستخدم السوائل السميكة للتحكم في الطعام الممضوغ، وتحسين سلامة البلع، وهنا يكون دور نشا الذرة كمادة مغلظة تستخدم لتكثيف هذه السوائل.
  3. قد يساعد في فقدان الوزن: بحسب افتراضات بعض الباحثين فإن ما يعمل عليه نشا الذرة من استجابة بطيئة لنسبة السكر في الدم قد يساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع وتقليل استهلاك الطاقة بشكل عام، وبالتالي العمل على إنقاص كمية الطعام المتناولة وفقدان الوزن.

فوائد نشا الذرة للبشرة

يمكن إجمال الحديث عن فوائد نشا الذرة في النقاط التالية [2]:

  1. تقليل تهيج الجلد والاحتكاك
  • يستخدم البعض نشا الذرة لتقليل تهيج الجلد والحكة بما في ذلك الشعور المزعج الناجم عن حروق الشمس، وهناك أيضاً من يرشّ النشاء داخل الملابس أو الملاءات لتقليل احتكاك الأجسام معها.
  • للوجه يخلط نشا الذرة مع بضع قطرات من الماء في وعاء حتى تتكون عجينة بسماكة زبدة الفول السوداني، وتوضع طبقة صغيرة على البشرة وتترك حتى تجف تماماً ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  1. إزالة التعرق ورائحته
  • يعمل نشا الذرة كمزيل طبيعي للعرق ورائحته كونه يحتوي على خواص ممتصة للرطوبة، حيث يصنع مزيل الرائحة من نشا الذرة بمكونات منزلية كما يلي:
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 2 ملاعق كبيرة من نشا الذرة.
  • 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.
  • يسخن زيت جوز الهند في الميكروويف لمدة 15-20 ثانية أو حتى يصبح سائلاً.
  • يضاف نشا الذرة وصودا الخبز ببطء حتى تتكون عجينة سميكة.
  • يمكن إضافة قطرة من أي زيت عطري بحسب الرغبة لإضفاء رائحة طيبة.
  1. تخفيف التهيج إثر لدغة الحشرات
  • يعمل نشا الذرة على تجفيف الجلد حول لدغة الحشرة لمنع الحكة؛ إذ إن الحكة الناجمة عن تلك اللدغات المسببة للتهيج تزداد عندما تكون البشرة رطبة.
  • لتخفيف الحكة تخلط ملعقتان كبيرتان من نشا الذرة مع بضع قطرات من الماء البارد حتى تتكون عجينة بسماكة زبدة الفول السوداني، ثم توضع على اللدغة وتترك لتجف.
  1. تخفيف البثور
  • يمكن أن يساعد نشا الذرة في الحد من ازدياد البثور التي تتفاقم في البيئات الرطبة أو عند الاحتكاك بسطح آخر كالأحذية أو الملابس.
  • توضع كمية صغيرة من نشا الذرة على سطح البثور لتقليل الاحتكاك والحفاظ على المنطقة جافة.

فوائد نشا الذرة للشعر

من غير المستغرب أيضاً الفائدة التي يستطيع نشا الذرة أداءها للشعر، وذلك كما يلي [2]:

  1. استخدام نشا الذرة كشامبو جاف
  • يمكن استخدام نشا الذرة كشامبو طبيعي جاف لأصحاب الشهر الدهني الذين يعانون من طبيعة شعرهم.
  • تُرشّ كمية صغيرة من نشا الذرة على جذور الشعر وتمسح بلطف حتى الأطراف.
  1. يعمل على فك تشابك الشعر
  • يساعد نشا الذرة في تقليل الاحتكاك ويرطب ألياف الشعر ما يجعل فك تشابك الشعر أسهل.
  • يوضع نشا الذرة في مكان العقدة مباشرة ويدلّك قليلاً لفك العقدة بسهولة.

فوائد نشا الذرة للمعدة

يمكن اعتبار نشا الذرة صديقاً للمعدة كونه [2]، [3]:

  1. بديل خالٍ من الغلوتين في الوصفات يناسب من يعانون حساسية القمح أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين أو الذين يتبعون نظاماً غذائياً خالياً من الغلوتين فيستخدمون نشا الذرة بدلاً من الدقيق في الوصفات. كأن يستخدم في تكثيف الصلصات أو تغليف الأطعمة قبل القلي بدلاً من الدقيق، حيث يعتبر النشا بديلاً آمناً للمعدة.
  2. يزود نشا الذرة الجسم بالطاقة بسرعة أكبر من الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة وذلك بدون احتوائه الألياف أو الدهون أو البروتين التي تعمل على إبطاء هذه العملية؛ حيث يفكك الجهاز الهضمي عادة الكربوهيدرات إلى جلوكوز يستخدمه الجسم كوقود.

فوائد نشا الذرة للإسهال

بعد الاطلاع على خواصه المكثفة للسوائل يمكن النظر في فاعلية نشا الذرة بتخفيف الإسهال كما يلي [4]:

  • يمكن أن تساعد السوائل النشوية بشكل عام مثل ماء الشعير ومغلي الأرز وماء جوز الهند في جعل الفضلات أكثر سماكة وبالتالي التعامل مع حالة الإسهال بسرعة، وهذا ما ينطوي عليه أيضاً نشا الذرة.
  • للتعامل مع الإسهال تمزج ملعقة صغيرة من نشا الذرة في نصف كوب من الماء ثم يشرب دون حاجة لتسخين الخليط.

فوائد نشا الذرة للحامل

قد لا تكون هناك فوائد مباشرة يمكن أن يعود بها نشاء الذرة للحامل بشكل خاص، ولكن بالنظر إلى الفوائد السابقة الذكر لنشا الذرة يمكن استنتاج ما يلي [1]، [2]، [5]، [6]:

  1. يمكن للحامل استخدام نشا الذرة لعلاج البثور أو بعض الطفح الذي يظهر على الجلد بسبب ما تسمى بهرمونات الحمل مثل الأستروجين والبروجسترون التي يزيد إفرازها في الجسم خلال هذه الفترة، حيث يعد نشا الذرة آمناً وخالياً من المواد الكيميائية.
  2. قد تعاني الحامل من الألم في المعدة بسبب الغاز نتيجة زيادة مستويات البروجسترون في جسمها أثناء الحمل، وهنا تستطيع إضافة نشا الذرة إلى وصفات الطعام كونه أكثر أماناً وراحة للمعدة.
  3. يمكن أن تصاب المرأة في الثلث الأول من الحمل بالصداع نتيجة انخفاض سكر الدم إثر تدفق الهرمونات في جسمها، وهنا يمكنها استخدام نشا الذرة كونه مفيد في التعامل مع نقص السكر في الدم وخاصة نقص السكر الليلي كما سبق توضيحه.

فوائد نشا الذرة للرضع

يمكن للأمهات استخدام نشا الذرة لبعض الحالات التي تصادفهنّ مع أطفالهنّ الرضّع مثل [7]:

  1. تهدئة طفح الحفاضات: كون نشا الذرة يعمل على إراحة الجلد وتخفيف الرطوبة والتهيج، فيمكن علاج طفح الحفاضات عند الرضع بنشا الذرة العادي والذي يعتبر أكثر أماناً من بودرة الأطفال وكريمات الحفاضات؛ حيث يمكن استخدامه بشكل متكرر دون أي آثار جانبية عند كل تغيير للحفاض.
  2. مفيد لمتلازمة الإغراق المعدي عند الرضع:
  • في هذه المتلازمة يمر الطعام بسرعة عبر معدة الطفل نحو الأمعاء ما يؤدي إلى دخول الماء بشكل مفرط إلى الأمعاء ويسبب بالنتيجة ما يسمى بالإسهال التناضحي المترافق مع آلام وتشنجات البطن وانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • يعمل نشا الذرة غير المطبوخ على إبطاء التفريغ السريع لمحتويات المعدة كون نشا الذرة كربوهيدرات معقدة بمثابة مصدر يخزن الجلوكوز لفترات طويلة ويحرره ببطء، وهذا بالتالي يحسن مستويات الجلوكوز في الجسم ويخفف الأعراض السابقة لدى الأطفال.

أخيراً.. قد لا ينطوي نشا الذرة على قيمة غذائية عالية، لكن فائدته تكمن في الاستخدامات المتعددة له خارجياً وداخلياً، وكونه بديل طبيعي للعديد من المستحضرات الكيميائية وحتى المواد الغذائية ويمكن استعماله بأمان دون حاجة للحذر الشديد من أي آثار جانبية.