;

فوائد نشا الذرة وقيمه الغذائية

فوائد نشاء الذرة لتهدئة تهيج الجلد والحكة وعلاجه للعديد من مشاكل الشعر والبشرة واستخدامه في إعداد الوصفات والأكلات المختلفة.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
فوائد نشا الذرة وقيمه الغذائية

نشا الذرة (بالإنجليزية: Cornstarch) هو مسحوق أبيض كثيف مصنوع من سويداء حبات الذرة، ويستخدم بكثرة كمكثف للأطعمة، كما يستعمل بدلاً من الدقيق للحصول على القوام المطلوب في وصفات معينة، لكن بالنظر إلى الفوائد التي يقدمها نشا الذرة غذائياً وحتى علاجياً فهناك بعض التفصيلات الهامة نقدمها لك في هذا المقال.

القيمة الغذائية لنشا الذرة

من ناحية القيمة الغذائية لنشاء الذرة فيمكن قياسها ضمن ملعقة واحدة (8 غرام) حيث تحتوي تلك الملعقة على:[1]

  • السعرات الحرارية: 30
  • الدهون: 0 جرام
  • الصوديوم: 0 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 7 جرام
  • الألياف: 0 جرام
  • السكريات: 0 جرام
  • البروتين: 0 جرام

فوائد نشا الذرة للجسم

من الفوائد الصحية العامة التي يؤديها النشا  المصنع من الذرة ما يلي:[1]

  1. التعامل مع نقص السكر في الدم: قد يكون مفيداً اتباع نظام غذائي يحتوي على نشا الذرة غير المطبوخ لمن يعالجون نقص السكر في الدم، ولا سيما لدى مرضى السكري من النوع 1 أو النوع 2، حيث أن نشا الذرة الخام يقلل من نقص السكر الليلي في الدم من خلال العمل كمخزن للجلوكوز في الأمعاء، حيث يتم هضمه ببطء على مدى 6 - 8 ساعات.
  2. يساعد في حالة عسر البلع: يمكن لمن يعانون من عسر البلع استخدامه لتسهيل البلع من خلال زيادة لزوجة السوائل التي يتناولونها، حيث تستخدم السوائل السميكة للتحكم في الطعام الممضوغ، وتحسين سلامة البلع، وهنا يكون دور النشا المستخرج من الذرة كمادة مغلظة تستخدم لتكثيف هذه السوائل.
  3. قد يساعد في فقدان الوزن: بحسب افتراضات بعض الباحثين فإن ما يعمل عليه نشا الذرة من استجابة بطيئة لنسبة السكر في الدم قد يساعد في تقليل الشهية، وزيادة الشعور، بالشبع وتقليل استهلاك الطاقة بشكل عام؛ وبالتالي العمل على إنقاص كمية الطعام المتناولة وفقدان الوزن.

فوائد نشا الذرة للبشرة

يمكن إجمال الحديث عن فوائد نشا الذرة الصحية والتجميلية للبشرة في النقاط التالية:[2]

تقليل تهيج الجلد والاحتكاك

  1. يستخدمه البعض لتقليل تهيج الجلد والحكة بما في ذلك الشعور المزعج الناجم عن حروق الشمس، وهناك أيضاً من يرشّ النشاء داخل الملابس أو الملاءات لتقليل احتكاك الأجسام معها.
  2. يخلط مع بضع قطرات من الماء في وعاء حتى تتكون عجينة بسماكة زبدة الفول السوداني، وتوضع طبقة صغيرة على البشرة وتترك حتى تجف تماماً ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

إزالة التعرق ورائحته

يعمل كمزيل طبيعي للعرق ورائحته كونه يحتوي على خواص ممتصة للرطوبة، حيث يصنع مزيل الرائحة من نشا الذرة بمكونات منزلية كما يلي: [2]

  1. 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. 2 ملاعق كبيرة من النشاء المعد من الذرة.
  3. 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.
  4. يسخن زيت جوز الهند في الميكروويف لمدة 15-20 ثانية أو حتى يصبح سائلاً.
  5. يضاف نشاء الذرة وصودا الخبز ببطء حتى تتكون عجينة سميكة.
  6. يمكن إضافة قطرة من أي زيت عطري بحسب الرغبة لإضفاء رائحة طيبة.

تخفيف التهيج إثر لدغة الحشرات

  1. يعمل على تجفيف الجلد حول لدغة الحشرة لمنع الحكة؛ إذ إن الحكة الناجمة عن تلك اللدغات المسببة للتهيج تزداد عندما تكون البشرة رطبة.
  2. لتخفيف الحكة تخلط ملعقتان كبيرتان من النشا مع بضع قطرات من الماء البارد حتى تتكون عجينة بسماكة زبدة الفول السوداني، ثم توضع على اللدغة وتترك لتجف.

تخفيف البثور

  1. يمكن أن يساعد في الحد من ازدياد البثور التي تتفاقم في البيئات الرطبة أو عند الاحتكاك بسطح آخر كالأحذية أو الملابس.
  2. توضع كمية صغيرة من نشاء الذرة على سطح البثور لتقليل الاحتكاك والحفاظ على المنطقة جافة.

فوائد نشا الذرة للشعر

من غير المستغرب أيضاً الفائدة التي يستطيع النشا أداءها للشعر، ونستعرض بعض تلك الفوائد كالتالي:[2]

استخدام نشا الذرة كشامبو جاف

  1. يمكن استخدامه كشامبو طبيعي جاف لأصحاب الشعر الدهني الذين يعانون من طبيعة شعرهم.
  2. تُرشّ كمية صغيرة من النشا على جذور الشعر وتمسح بلطف حتى الأطراف.

يعمل على فك تشابك الشعر

  1. يساعد في تقليل الاحتكاك ويرطب ألياف الشعر؛ مما يجعل فك تشابك الشعر أسهل.
  2. يمكن وضعه في مكان العقدة مباشرة ويدلّك قليلاً لفك العقدة بسهولة.

فوائد نشاء الذرة للمعدة

يمكن اعتبار نشا الذرة صديقاً للمعدة وذلك لكونه:[2][3]

  1. بديل خالٍ من الغلوتين في الوصفات: يناسب من يعانون حساسية القمح، أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، أو حساسية الغلوتين أو الذين يتبعون نظاماً غذائياً خالياً من الغلوتين، فيمكن لهؤلاء جميعاً استخدام نشاء الذرة بدلاً من الدقيق في الوصفات. كأن يستخدم في تكثيف الصلصات أو تغليف الأطعمة قبل القلي بدلاً من الدقيق، حيث يعتبر بديلاً آمناً للمعدة.
  2. يزود نشا الذرة الجسم بالطاقة بسرعة كبيرة: فهو أسرع من الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة، وذلك بدون احتوائه الألياف أو الدهون أو البروتين التي تعمل على إبطاء هذه العملية؛ حيث يفكك الجهاز الهضمي عادة الكربوهيدرات إلى جلوكوز يستخدمه الجسم كوقود.

فوائد نشا الذرة للإسهال

بعد الاطلاع على خواصه المكثفة للسوائل يمكن النظر في فاعلية نشا الذرة في تخفيف الإسهال كما يلي:[4]

  1. يمكن أن تساعد السوائل النشوية بشكل عام مثل ماء الشعير، ومغلي الأرز، وماء جوز الهند في جعل الفضلات أكثر سماكة؛ وبالتالي التعامل مع حالة الإسهال بسرعة، وهذا ما ينطوي عليه أيضاً نشاء الذرة.
  2. للتعامل مع الإصابة بالإسهال تمزج ملعقة صغيرة منه في نصف كوب من الماء ثم يشرب دون حاجة لتسخين الخليط.

فوائد نشا الذرة للحامل

قد لا تكون هناك فوائد مباشرة يمكن أن يعود بها نشاء الذرة للحامل بشكل خاص، لكن بالنظر إلى الفوائد السابقة ذكرها فيمكن استنتاج ما يلي:  [1][2][5][6]

  1. يمكن للحامل استخدام نشا الذرة لعلاج البثور أو بعض الطفح الذي يظهر على الجلد بسبب ما تسمى بهرمونات الحمل، مثل: هرمون الأستروجين والبروجسترون التي يزيد إفرازها في الجسم خلال هذه الفترة، حيث أنه يعد آمناً وخالياً من المواد الكيميائية.
  2. قد تعاني الحامل من الألم في المعدة بسبب الغاز المتراكم نتيجة زيادة مستويات البروجسترون في جسمها أثناء الحمل، وهنا تستطيع إضافة نشا الذرة إلى وصفات الطعام كونه أكثر أماناً وراحة للمعدة.
  3. يمكن أن تصاب المرأة في الثلث الأول من الحمل بالصداع نتيجة انخفاض سكر الدم إثر تدفق الهرمونات في جسمها، وهنا يمكنها استخدامه كونه مفيد في التعامل مع نقص السكر في الدم وخاصة نقص السكر الليلي كما سبق توضيحه.

فوائد نشا الذرة للرضع

يمكن للأمهات استخدامه لبعض الحالات التي تصادفهنّ مع أطفالهنّ الرضّع مثل:[7]

تهدئة طفح الحفاضات

كونه يعمل على إراحة الجلد وتخفيف الرطوبة والتهيج، فيمكن علاج طفح الحفاضات عند الرضع بنشا الذرة العادي والذي يعتبر أكثر أماناً من بودرة الأطفال وكريمات الحفاضات؛ حيث يمكن استخدامه بشكل متكرر دون أي آثار جانبية عند كل تغيير للحفاض.[7]

مفيد لمتلازمة الإغراق المعدي عند الرضع

  1. في هذه المتلازمة يمر الطعام بسرعة عبر معدة الطفل نحو الأمعاء؛ مما يؤدي إلى دخول الماء بشكل مفرط إلى الأمعاء؛ ويسبب بالنتيجة ما يسمى بالإسهال التناضحي المترافق مع آلام وتشنجات البطن وانخفاض نسبة السكر في الدم.
  2. يعمل النشا المستخرج من الذرة (غير المطبوخ) على إبطاء التفريغ السريع لمحتويات المعدة كونه عبارة عن كربوهيدرات معقدة، وهي بمثابة مصدر يخزن الجلوكوز لفترات طويلة ويحرره ببطء؛ وهذا بالتالي يحسن مستويات الجلوكوز في الجسم ويخفف الأعراض السابقة لدى الأطفال.[7]

قد لا ينطوي نشا الذرة على قيمة غذائية عالية، لكن فائدته تكمن في الاستخدامات المتعددة له خارجياً وداخلياً، وكونه بديل طبيعي للعديد من المستحضرات الكيميائية وحتى المواد الغذائية، ويمكن استعماله بأمان دون حاجة للحذر الشديد من أي آثار جانبية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!