فوائد الطين للبشرة وما هي أفضل أنواعه

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
فوائد الطين للبشرة وما هي أفضل أنواعه
مقالات ذات صلة
فوائد الطين الأخضر التجميلية للبشرة والشعر
ما فوائد الشمندر للبشرة وما هي أضراره
فوائد وأنواع الترمس وما هي أضرار الترمس

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة والحصول على بشرةٍ صحية ونقية وخالية من العيوب فأقنعة الطين تبرز كأحد الخيارات الأساسية في عالم الجمال، استخدام الطين على البشرة ليس أمراً حديثاً بل هو أمرٌ يعود إلى عدة قرونٍ خلت ولكن ما هي الفوائد التي يمكن أن تحصدها بشرتك من الطين وكيف تختارين قناع الطين المثالي لبشرتك؟

أفضل أنواع الطين للبشرة

عندما تقررين استخدام قناعٍ طيني فستجدين أمامك العشرات من الخيارات المتاحة لتبدأ رحلتك في البحث عن أفضل أنواع الطين للبشرة، ولمساعدتك في القيام بالخطوة الأولى في هذا الطريق سنعرفك إلى أبرز أنواع الطين المستخدمة مع أهم خصائصها [1].

  1. طين البنتونيت: طين البنتونيت هو طينٌ مصنوع من التربة البركانية والرماد البركاني، يمتلك طين البنتونيت قدرة كبيرةً على امتصاص الزيت كما يستطيع امتصاص كميةٍ تتجاوز حجمه من الماء وهو ما يجعله مناسباً للبشرة الدهنية للغاية.
  2. الطين البرازيلي: هو أحد أنواع طين الكاولين اللطيفة على البشرة ويأتي في عدة أنواع يمتلك كلٌ منها لوناً مختلفاً بشكل طبيعي فهناك مثلاً الطين البرازيلي الأرجواني والأصفر والوردي والأحمر الداكن. قدرة الطين البرازيلي على الامتصاص متوسطة وهذا يجعله قناعاً مناسباً لكافة أنواع البشرة.
  3. الطين الفرنسي الأخضر: يأتي هذا النوع من الطين من التربة الفرنسية حيث يمتلك ملمساً ناعماً وقدرة امتصاص عالية، يعود لونه الأخضر لوجود مواد نباتية متحللة وبعض أكاسيد الحديد ضمنه ويُعتبر من أفضل أنواع الطين للبشرة الدهنية.
  4. طين الزيوليت الأخضر: الزيوليت هي مجموعة معادن مسمامية تتشكل من تفاعل الصخور البركانية والرماد مع المياه الجوفية القلوية، يمتلك طين الزيوليت حبيباتٍ أكبر من الحبيبات الموجودة في أنواع التربة البركانية الأخرى وهذه الميزة تمنحه قدرةً أكبر على الامتصاص وبعض الخصائص التقشيرية اللطيفة وهذا يجعله مناسباً لأنواع البشرة العادية والدهنية. 
  5. طيبن الكاولين: وهو عبارة عن طين ذو حبيبات ناعمة للغاية يمكن أن يأتي بألوان عديدة قد يكون أكثرها شيوعاً هو الأبيض المصفر، بسبب حبيباته الناعمة يمكن استعماله في مجالات مختلفة مثل ظل العيون ومستحضرات التجميل الأخرى وحتى الصابون. قدرة امتصاص طين الكاولين قليلة مما يجعله مناسباً للبشرة الحساسة والجافة
  6. طين البحر: عادةً ما يكون هذا الطين ذا لونٍ أخضر داكن ويشيع استخدامه في أقنعة تنظيف البشرة، طين البحر عادةً ما يُناسب البشرة العادية والدهنية.

هل الطين مفيد للبشرة؟

إن كنتِ تبحثين عن الإجابة القصيرة فهي أجل الطين مفيد للبشرة ولكن إن كنت تريدين مزيداً من التفاصيل فيجب أن تعلمي أنّ الطين يحمل عدداً من الفوائد للبشرة ولكن معظمها يكون على المدى القريب وليس على المدى البعيد حيث أنّ معظم أنواع الطين تمتلك خصائص مقشرة للبشرة وتساعد على إزالة الخلايا الميتة وتغذية البشرة بالأملاح والمعادن الموجودة فيها كما أنّ بعض أنواع الطين يمكن أن تُساعد في التخفيف من حب الشباب.

طبعاً هذا لا يعني أنّ باستطاعتك استخدام أقنعة الطين في أي وقت ولا أنّ أيا كان يستطيع استخدامها فمن الضروري أولاً التأكد من عدم وجود أي جروح على البشرة قبل استخدام قناع الطين كما يتوجب عليكِ تجنب استخدامها في حال كانت بشرتك شديدة الحساسية أو على الأقل اختيار الطين المناسب لها بعد التحقق من أنه لا يُسبب تهيجاً للجلد يدوم فترةً طويلة. [2]

فوائد الطين المغربي للوجه

الطين المغربي هو أحد أنواع الطين ذات اللون الأحمر والتي تأتي من المغرب كما يوحي الاسم، يتميز هذا الطين بقدرة عالية على الامتصاص وإمكانية مزجه بالماء أو بزيوت الترطيب ويُستخدم خصوصاً لأصحاب البشرة الحساسة. فوائد الطين المغربي للوجه والبشرة متعددة ومن أهمها [3]:

قناع الطين للبشرة الدهنية

عندما تمتلكين بشرةً دهنية فستحاولين بشدة إيجاد طريقةٍ للتخلص من اللمعان الزائد على البشرة وتجنب الملمس الدهني وهنا يظهر قناع الطين كالمنقذ، تطبيق قناع الطين للبشرة الدهنية بمعدل مرتين أسبوعياً مع اختيار نوع الطين المناسب سيعود عليك بفوائد متعددة مثل:

  1. إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد ومنعها من الاختلاط بالعرق ومساحيق التجميل.
  2. تقليل اللمعان الناتج عن زيادة إفراز الزيوت عبر امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة.
  3. عندما يقوم قناع الطين بتنظيف بشرتك من الزيوت والفضلات المتراكمة على الجلد فهو يُزيل المواد التي تؤدي لتمدد فتحات المسام فتصبح أصغر. [4]

تتضمن أفضل أنواع ماسكات الطين للبشرة الدهنية [1]:

  • طين البحر
  • طين الزيوليت الأخضر
  • الطين الفرنسي الأخضر
  • طين البنتونيت
  • الطين البرازيلي

قناع الطين للبشرة الجافة

امتلاكك لبشرة جافة لا يوجب عليكِ الامتناع عن استخدام قناع الطين فكل ما عليكِ فعله هو اختيار قناع الطين المناسب للبشرة الجافة، استخدام قناع الطين سيساعد على ترطيب بشرتك فقد بينت دراسةٌ أنّ استعمال قناع الطين يؤدي لتشكيل طبقة رقيقة تجعل البشرة تحتفظ بالرطوبة بداخلها. [4]
من أفضل الخيارات المتاحة للبشرة الجافة لديكِ:

  1. الطين الوردي الفرنسي.
  2. طين الكاولين.
  3. الطين البرازيلي بمختلف ألوانه.

الطين يمكن أن يكون مفيداً لكلٍ من الرجال والنساء ويمكن أن يؤدي لنتائج فورية، ولكن عليك ألا تتوقعي تغييرا كبيراً على المدى الطويل. إضافة لذلك فقد يؤدي الطين لردود فعل تحسسية لدى البعض وهو ما يجب عليكِ الانتباه إليه مسبقاً قبل استخدامه. 

  1. أ ب "مقال ما هو الطين المناسب لبشرتك؟" ، منشور على موقع https://www.soapqueen.com/
  2. "مقال هل أقنعة الطين مفيدة حقاً للبشرة" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  3. "مقال فوائد الطين المغربي للوجه والشعر" ، منشور على موقع https://ournaturalroots.com/
  4. أ ب "مقال فوائد استخدام قناع طيني على بشرة دهنية" ، منشور على موقع https://www.lorealparisusa.com/