فوائد الشوفان لمرضى السكر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 سبتمبر 2021
فوائد الشوفان لمرضى السكر
مقالات ذات صلة
وصفات صحية لمرضى السكري
المسموح والممنوع لمرضى السكري في رمضان
فوائد الشوفان لزيادة الوزن

إن الداء السكري هو مرض استقلابي يؤثر على إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو استعمال الجسم له وتأثيره فيه، الأمر الذي يجعل الحفاظ على مستوى ثابت وطبيعي للسكر في الدم أمراً صعباً خاصة بعد تناول الطعام، ومن هنا تعتبر الحمية والنظام الغذائي السليم الذي يحتوي كمية قليلة من الكربوهيدرات ونسب مرتفعة من الألياف أمراً أساسياً يجب الانتباه إليه في علاج مرض السكري، لذلك يلجأ الكثير من مرضى السكري إلى تناول الشوفان لاحتوائه على وارد سكري قليل بالإضافة لكمية كبيرة من الألياف مما يساعد في ضبط مستويات سكر الدم لدى المرضى ومن ثم تقليل الآثار السيئة للداء السكري على الجسم.

فوائد الشوفان لمرضى السكري

يمكن للشوفان أن يكون إضافة مميزة لحمية مرضى السكري للمساعد في ضبط سكر الدم، خاصةً عند استعماله بدلاً من الوجبات ذات الوارد العالي من الكربوهيدرات والسكريات [1] [2]:

  • يمكن للشوفان أن يساعد في تنظيم مستوى سكر الدم، وذلك بفضل المحتوى العالي من الألياف والوارد القليل من السكريات.
  • يحسن من صحة القلب بسبب قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يمكن للشوفان أن ينقص الحاجة لحقن الإنسولين عند تناوله بدلاً من الوجبات الغنية بالكربوهيدرات كوجبة للإفطار.
  • يزيد مدة الإحساس بالشبع بسبب المحتوى العالي من الألياف، لذلك يساعد على خفض الوزن، كما يساعد في تنظيم عملية الهضم.

طرق تناول الشوفان لمرضى السكري

عند إضافة الشوفان إلى حمية مريض السكري يوجد العديد من الأشياء يجب أخذها بعين الاعتبار لتحقيق الفائدة العظمى من الشوفان، ومنها [1]​​​​​:

  1. إضافة القرفة إلى الوجبة وذلك لأن القرفة لها خواص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، كما يمكن لها أن تخفض خطورة الأمراض القلبية والوعائية وتصلب الشرايين، بالإضافة لإنقاص الحاجة للإنسولين عند مرضى السكري المعالجين به.
  2. استخدام الحليب منخفض الدسم أو حليب الصويا وذلك لزيادة المواد المغذية دون إضافة الكثير من الدهون إلى الوجبة.
  3. إضافة مقدار ملعقة طعام من زبدة الفستق للحصول على وارد بروتيني إضافي.
  4. يمكن إضافة التوت والذي يعد محلي طبيعي منخفض المحتوى من السكر.
  5. يجب تجنب إضافة الفواكه المجففة، لاحتوائها على كمية عالية من الكربوهيدرات.

طريقة عمل شوربة الشوفان لمرضى السكري

شوربة الشوفان بالخضار هي من أشهر الوصفات التي ينصح بها مرضى السكري، فهي وجبة خفيفة غنية بالمواد الغذائية ومنخفضة الكربوهيدرات، ويتم تحضيرها بـواسطة [3]:

  • نصف كوب (حوالي 100 غرام) من حبوب الشوفان الكاملة.
  •  كوب كبير من مرق الخضار أو مرق الدجاج أو الماء الساخن.
  • ملعقتان كبيرتان من زبدة الفستق.
  • ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم مع ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود وجوزة الطيب.
  • ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، وبصلة كبيرة مفرومة وبعض الثوم لإضافة بعض النكهة لها.
  • حبة كبيرة من البندورة.
  • جزرة واحدة مقطعة.

يتم وضع الشوفان في مقلاة ويقلب على نار هادئة حتى يصبح لونه بني فاتح، نسخن الزيت ونضيف البصل والثوم ويقلب مدة دقيقتين، ثم يضاف الجزر والبندورة والخضار الأخرى بالإضافة لمرق الدجاج أو الخضار، ويترك بعدها المزيج مدة 15 إلى 25 دقيقة حتى يغلي، لتصبح الشوربة بعدها جاهزة للتقديم.

هل الشوفان سريع التحضير يرفع سكر الدم؟

إن الشوفان سريع التحضير أو وجبات الشوفان المعدّة مسبقاً والمحلاة، يضاف لها السكر والملح عند صنعها مما قد يسبب ارتفاع الضغط الشرياني وسكر الدم بعد تناولها، كما أنها تحوي كمية أقل من الألياف الذوابة بالماء لذلك فهي لا تعد خياراً جيداً في حمية مرضى السكري وبالتالي لا ينصح بإضافتها للحمية الخافضة للسكر [1] [2].

أضرار الشوفان لمرضى السكري

لا ينطوي تناول الشوفان عند العديد من مرضى السكري على أضرار كبيرة، ولكن يوجد بعض التحذيرات عند استخدامه لهذا الغرض تتضمن [1]:

  1. يمكن أن يسبب الشوفان سريع التحضير ارتفاع سريع ومفاجئ في سكر الدم، بسبب السكر والملح المضافين عند تحضيره، ومنه يجب الابتعاد عن وجبات الشوفان المعدة مسبقاً عند مرضى السكري.
  2. كذلك يجب عدم إضافة السكر أو تناول كمية كبيرة من الشوفان في وجبة واحدة.
  3. يمكن لتناول الشوفان أن ينطوي على آثار سلبية عند المرضى الذين يعانون من خزل الأمعاء (نقص تحركات الأمعاء وتأخر إفراغ محتوياتها) حيث يسبب نقص في إفراغ المعدة لمحتوياتها وإمساك عند المريض.

ختاماً.. كالعديد من المواد الغذائية المستخدمة في الحميات المنصوح بها لدى مرضى السكري، يعتبر الشوفان غذاءً جيداً في حالات السكري لكن عند استخدامه بالطريقة الصحيحة وبالمشاركة مع غيره من المكونات الصحية.

  1. أ ب ت ث "مقال Ana Gotter عن "إيجابيات وسلبيات تناول الشوفان لدى مرضى السكري"" ، منشور على موقع healthline.com تمت المراجعة في 06.09.2021
  2. أ ب "مقال Dr. Sanjeev Kumar Singh عن "فوائد الشوفان لدى مرضى السكري"" ، منشور على موقع lybrate.com، تمت المراجعة في 06.09.2021
  3. "مقال عن "طريقة عمل الشوفان مع الخضار"" ، منشور على موقع taradalal.com، تمت المراجعة في 06.09.2021