فوائد البقدونس للتخسيس والجمال

فوائد البقدونس للشعر وفوائد البقدونس للبشرة

  • الأربعاء، 17 يونيو 2020 الأربعاء، 17 يونيو 2020
فوائد البقدونس للتخسيس والجمال

من منّا لا يستخدم البقدونس في التبولة والفتوش وغيرها من المقبلات؟ البقدونس عشبة مدهشة غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة جسمك وتحديداً جهازك المناعي وعينيك وقلبك وكليتيك.. سنتعرف في هذا بمقال على فوائد أخرى للبقدونس ربما لا تعرفها، وهي فوائد البقدونس للتخسيس، وفوائد البقدونس للشعر إضافة لفوائد البقدونس للبشرة.

فوائد البقدونس للتخسيس

يساعدك البقدونس في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي بطريقتين سنتعرف عليهما فيما يلي [1 و2]:

الطريقة الأولى: تناول عصير البقدونس والخيار كل يوم وسترى النتائج:

يمكنك تحضير عصير الخيار والبقدونس من خلال خلط تقطيع خيارة متوسطة الحجم مع حفنة من البقدونس المقطع ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور، وملعقة صغيرة من عصير الليمون ومزجها حتى تتحول إلى سائل.. اشرب هذا كل يوم ليلًا على الأقل بعد ساعة واحدة من العشاء لجني أقصى فوائده لفقدان الوزن، فهو يعزز نظام الهضم وتقسيم الطعام بشكل أسرع أثناء النوم بسلام.

قد تسأل نفسك كيف يفيد عصير الخيار والبقدونس في التخسيس؟ سنجيبك عن هذا السؤال بالتالي:

  • الخيار: يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء والألياف وعلى 45 سعرة حرارية فقط ويساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة من خلال تسهيل عملية الهضم.
  • البقدونس: يشتهر البقدونس بخصائصه المدرة للبول المعتدلة وغناه بالمعادن والفيتامينات، لكنه يخفف من احتباس الماء ويستهدف الدهون المتراكمة في الجسم مما يؤدي إلى التخلص من دهون جسمك بالتالي إنقاص وزنك وصولاً إلى الوزن المثالي.

الطريقة الثانية: تناول شاي البقدونس للتخسيس:

يسهل شاي البقدونس فقدانك الوزن الزائد ويساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي من خلال ما يلي:

  • التخلص من الماء الزائد: يساعد البقدونس على التخلص من الماء الزائد في جسمك فهو مدرٌ للبول.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في جسمك: يساعد البقدونس على خفض نسبة الكوليسترول الضار وارتفاع ضغط الدم وحمايتك من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة.. يمكنك تناول شاي البقدونس ثلاث مرات في اليوم أضف البقدونس المقطع والمفروم إلى كوبا ماء مغلي وتناوله، أو اسكبي كوباً من الماء المغلي على ملعقتين صغيرتين من البقدونس المجفف، وانقعه لمدة 10 دقائق ثم صفيه.

فوائد البقدونس للشعر

يساعد البقدونس في الحفاظ على شعرك صحياً ولامعاً وقوياً من خلال ما يلي [3]:

  • محاربة تساقط الشعر: يمكن أن يتوفر البقدونس كزيت أساسي أو منشط للشعر للتدليك لتقليل تساقط الشعر لاحتوائه على مضادات للأكسدة التي تتحكم في تساقط الشعر كما يجعل البقدونس شعرك أكثر صحة وقوة ولمعاناً.
  • يعالج القشرة ويمنعها: يساعد البقدونس في علاج القشرة ومنعها من الظهور مجدداً في شعرك من خلال إضافة أوراق البقدونس إلى الشامبو الطبيعي أو تدليك بشعرك بأوراق البقدونس المقطع مما يساعد على تجديد شباب فروة الرأس وتقليل الحكة والجفاف التي تحصل بسبب وجود القشرة في شعرك.
  • يعزز نمو الشعر: إذا كنت تريدين زيادة نمو شعرك وإطالته، فإن البقدونس هو الحل المناسب. افركي بعض بذور البقدونس على فروة رأسك ودلكيها جيداً. سيتم تحفيز فروة رأسك لتعزيز نمو الشعر ومع الاستخدام المنتظم مرتين في الأسبوع، يمكنك رؤية النتائج في شهرين فقط.
  • يحمي لون شعرك الطبيعي: فالبقدونس غني بالنحاس، وهو مفيد للغاية لحماية اللون الطبيعي للشعر والاحتفاظ به. للحفاظ على لونك، فإن إضافة البقدونس بكميات كبيرة إلى نظامك الغذائي أو فرك شعرك بأوراق البقدونس المقطع سيساعد في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي.

فوائد البقدونس للبشرة

فوائد البقدونس لا تقتصر على التخسيس والحفاظ على الشعر الطبيعي بل تمتد إلى البشرة أيضاً حيث يوفر البقدونس للبشرة فوائد جمّة منها [4]:

  • يغذي بشرتك: يوفر البقدونس الكثير من المغذيات الضرورية للبشرة كالنحاس والزنك والمنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم.
  • يكافح شيخوخة البشرة ويحافظ عليها نضرة وشابة: يساعد البقدونس على إبطاء الشيخوخة لاحتوائه على فيتامين ج C))، حيث يحارب البقدونس الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي، كما يساعد البقدونس على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، إضافةً إلى ذلك يساعد البقدونس في إصلاح الخلايا ويحفز إنتاج الكولاجين، وهذا يساعد البشرة على أن تبدو نضرة وشابة.
  • يكافح حب الشباب: يساعد البقدونس في مكافحة حب الشباب لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا.. إذا أردت استخدام البقدونس لمكافحة حب الشباب أضيفي أوراق البقدونس إلى الماء المغلي، وبعد أن يبرد، أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون وزيت شجرة الشاي ومستخلصات إكليل الجبل إلى المزيج، ثم اسكبي هذا الخليط في زجاجة واستخدميه ككريم على بشرتك.
  • مضاد للالتهابات: يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحد من تهيج واحمرار الجلد.
  • يوحّد لون البشرة ويقلل من التصبغ: يساعد البقدونس في توحيد لون البشرة وتقليل التصبغات لاحتوائه على فيتامين ج (C).. لاستخدام البقدونس من أجل توحيد لون بشرتك: انقعي البقدونس في الماء الدافئ، ثم اصنعي عجينة ناعمة وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل وقطرات قليلة من عصير الليمون، حيث يعمل منظف الوجه هذا على تفتيح البقع وإزالة الخلايا الميتة، مما يؤدي إلى بشرة ناعمة ومتوهجة.

شاهدي أيضاً: فوائد الثوم

وصفات أخرى للبشرة

يمكنك استخدام خلطات تحوي على البقدونس لتحقيق مجموعة من الأهداف [4]:

  • وصفة البقدونس والزبادي ودقيق الشوفان وزيت شجرة الشاي لتفتيح البشرة: أضيفي القليل من أوراق البقدونس إلى ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان إلى هذا الخليط واصنعي عجينة ناعمة، بعد ذلك أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى هذا الخليط وطبقي قناع الوجه هذا للحصول على بشرة نقية وصحية.
  • وصفة البقدونس لبشرة صحية: اعصري البقدونس واستخرجي منه عصير البقدونس واخلطيه مع 200 مل من الماء.. تناول هذا الخليط يومياً للحصول على بشرة صحية.

إذا أردت الحصول على جسمٍ رشيق، والحفاظ على بشرتك ناعمة وشابة ونضرة خالية من التجاعيد، وشعر صحي متماسك ونضر فما عليك سوى استخدام البقدونس وفق الخلطات التي أوردناها في هذا المقال وأخبرنا بالنتائج التي حصلت عليها بالتعليقات.

المراجع والمصادر

[1] مقال فقدان الوزن: اشرب هذا العصير الرائع في وقت النوم لتقليل دهون البطن، منشور في موقع food.ndtv.com.

[2] مقال شاي البقدونس وإنقاص الوزن، منشور في موقع livestrong.com.

[3] مقال البقدونس هو أكثر من مجرد عنصر ، ويمكنه أيضاً تعزيز صحة الشعر، منشور في موقع zliving.com.

[4] مقال البقدونس: 10 فوائد واستخدامات محتملة ، والتغذية ، وكيفية صنع الشاي، منشور في موقع stylecraze.com.