;

الأرقطيون: هذا النبات أغلى من الألماس

تعالج عشبة الأرقطيون العديد من المشكلات الصحية وتجمل مناطق الأنوثة، لكن لديها بعض الأضرار تعرف عليها وعلى فوائدها وأكثر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 12 يونيو 2023

تعتبر عشبة الأرقطيون من الأعشاب المفيدة التي تنتشر في العديد من المناطق في العالم، إذ تستخدم بكثرة بفضل فوائدها الكبيرة للجسم؛ لذا فإنها تعتبر اغلى من الألماس عند الكثير من الأشخاص. في هذا المقال تعرف على عشبة الارقطيون وفوائدها وأضرارها المحتملة.

ما هي عشبة الأرقطيون

عشبة الأرقطيون (بالإنجليزية: Arctium or Burdock) تسمى أيضاً برأس الحمامة وحشيشة الأقرع وأذن الجبار تنتمي إلى الفصيلة النجمية، ويتميز شكل عشبة الأرقطيون بأوراقها البيضاوية الكبيرة وأزهارها الوردية العريضة، وتحتوي على قطع جذرية طويلة وصلبة، والموطن الأصلي لها هو أوروبا وشمال آسيا، حيث يتم استخدام جذر وأوراق وبذور الأرقطيون كدواء بالإضافة إلى استخدامات أخرى. [1] [2]

فوائد عشبة الأرقطيون

تعددت فوائد عشبة الارقطيون إذ تبين لها العديد من الآثار الصحية ومن تلك الفوائد الهامة التالي: [1] [2] [3]

  1. مزيل للألم: تبين أن شرب شاي عشبة جذر الأرقطيون يقلل من علامات الالتهاب لدى مرضى هشاشة العظام في الركبة.
  2. الرغبة الجنسية: وجدت تجربة أجريت على الفئران أن مستخلصاً من عشبة جذور الارقطيون يعزز السلوك الجنسي، ولكن ليس بنفس درجة الفياجرا، كما ساعد مستخلص الجذر على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم.
  3. معالجة السرطان: يُعتقد أنها من العلاجات العشبية الواعدة للأشخاص المصابين بالسرطان، إذ يمكنه تقليص الأورام وإطالة فترة البقاء على قيد الحياة وتخفيف الآلام وتعزيز المناعة لدى مريض السرطان، لكن لا يوجد دليل علمي حاسم يدعم مثل هذه النظريات حتى الآن.
  4. إزالة السموم من الدم: يساعد جذر الأرقطيون على تنقية الدم من السموم بشكل فعال ويعزز الدورة الدموية.
  5. تهدئة السعال والبرد: يستخدم شاي الأرقطيون كمزيل احتقان ومقشع لنزلات البرد والسعال، كما يحتوي الأرقطيون على فيتامين ج الذي يعزز وظيفة جهاز المناعة.
  6. تقليل التجاعيد: يحتوي الجذر على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين واللوتولين والأحماض الفينولية التي تحارب الجذور الحرة وعلامات شيخوخة الجلد.
  7. خفض ضغط الدم: يحتوي شاي الأرقطيون على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم وفتح الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم.

كيف يستخدم الأرقطيون

تتوفر العديد من الاستخدامات لعشبة الأرقطيون منها: [4]

  1. شاي الأرقطيون: يمكن صنع شاي من جذر الأرقطيون المطحون عبر إضافة القليل منه إلى الماء المغلي، كما يمكنك نقعه في كوب من الشاي وغليه، ثم خلطه مع العسل والزنجبيل.
  2. يصنع منه مرهم للبشرة: يمكن شراء جذر الأرقطيون على شكل زيوت ومستخلصات، وخلطها مع بعضها لصناعة مرهم يستخدم لعلاج حب الشباب والأكزيما والصدفية.
  3. الطبخ: يمكن استخدام جذر الأرقطيون في الطبخ مثل الجزر المحمص أو الجزر الأبيض ووضعه مع بعض الأكلات مثل السبانخ، ويمكن استخدامه أيضاً في بعض أطباق الحساء.
  4. أوراق الأرقطيون: يمكن صنع سلطة من أوراق الأرقطيون مع الفجل والبقدونس والملح والبصل، وتستطيع إضافة القشدة الحامضة إن أحببت ذلك.

فوائد عشبة الأرقطيون للبشرة

تبين أن مضادات الأكسدة التي تحتويها أوراق الأرقطيون قادرة على تثبيط الأنزيمات التي أدت إلى التجاعيد والتصبغ الزائد في البشرة، ويُستخدم الجذر منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما، ويمكن أن تساعد خصائص العشبة المضادة للالتهابات والبكتيريا في حل مشاكل الجلد. [4]

وقد فحصت آثار ضمادات أوراق الأرقطيون على الحروق ووجد أنها سامة لخلايا الجلد، ولم تظهر أي نشاط مضاد للميكروبات؛ لذا عليك الحذر واستشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام أي علاجات عشبية. [4]

فوائد عشبة الأرقطيون للشعر

من فوائد عشبة جذور الأرقطيون للشعر أنها تحتوي على مركبات التانينات والألياف والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وتعالج التساقط السريع للشعر، ويساعد زيت الأرقطيون على استعادة التمثيل الغذائي الكامل وتقوية الدورة الدموية الشعرية في فروة الرأس؛ لذا يمكنه أن يقوي بشكل كبير جذوع الشعر ويزيد من النمو الطبيعي للشعر. [5]

فوائد عشبة الأرقطيون للتسمين

تناول جذور الأقطيون مع عشبة السنتوري يساعد على زيادة الوزن عبر فتح الشهية، لكن بعض الباحثين توصلوا إلى أن تناول جذر الأرقطيون لوحدها يساعد على تقليل الرغبة الشديدة والجوع، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن؛ لذلك فإن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث العلمي. [6] [7]

فوائد عشبة الأرقطيون للكبد

استخدام جذر الأرقطيون لإزالة السموم من الكبد والجسم لعدة قرون، كما وجد الباحثون أنه ساعد في الحماية من تلف الكبد الناجم عن العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (بالإنجليزية: NSAIDs) مثل تايلينول (بالإنجليزية: Tylenol). [1] [8]

فوائد عشبة الأرقطيون لتكبير المؤخرة

تساعد عشبة الأرقطيون لتكبير المؤخرة، إذ تعمل على إزالة السموم من مجرى الدم بشكل فعال وزيادة الدورة الدموية وتنشيطها في مختلف أنحاء الجسم، كما تعمل على تحقيق التوازن بين الهرمونات وتنظيم إفراز الإستروجين، وكل هذا يساعد على تكبير المؤخرة؛ لذلك يمكنك تناول عشبة الأرقطيون على شكل سائل عن طريق نقعها أو نقع جذورها بشكل يومي. [8]

ما أضرار عشبة الأرقطيون

على الرغم من الفوائد العديدة لعشبة الأرقطيون إلا أنها تسبب بعض الأضرار منها: [1] [8]

  • يسبب رد فعل تحسسي: من الممكن أن يسبب لبعض الأشخاص الحساسين لبعض الزهور والأعشاب عند وضعه مباشرة على الجلد طفح جلدي.
  • يبطئ تخثر الدم.
  • زيادة خطر النزيف: لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الجراحة: في بعض الحالات قد يزيد الأرقطيون من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها؛ لذلك عليك التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
  • داء السكري: تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الأرقطيون يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي تناوله إلى تقليل مستويات السكر في الدم كثيراً لدى مرضى السكري الذين يتناولون بالفعل أدوية لخفض نسبة السكر في الدم.

من الجيد وجود تلك الفوائد العديدة التي تتميز بها عشبة الأرقطيون لكن لا بد من الحذر من أضرارها الخطيرة؛ لأنها قد تودي بحياة الأشخاص؛ لذا يجب عليك ألا تتناول تلك العشبة إلا باستشارة الطبيب.

شاركنا في التعليقات بتجرتك إن استخدمت من قبل عشبة الأرقطيون ومنحتك بعض فوائدها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!