فوائد الأرقطيون واستخداماته

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 23 مايو 2022
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الخردل واستخداماته
فوائد الاسبرين واستخداماته التجميلية
فوائد زيت اللوز المر واستخداماته

تعتبر عشبة الأرقطيون من الأعشاب المفيدة والتي تنتشر في العديد من المناطق في العالم، حيث تستخدم بكثرة بفضل فوائدها الكبيرة للجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهي عشبة الارقطيون وفوائدها وكيف تستخدم، بالإضافة إلى أسماء عشبة الأرقطيون الأخرى وأضرارها المحتملة.

ما هي عشبة الأرقطيون

عشبة الأرقطيون (بالإنجليزية: Arctium or Burdock) تسمى أيضاً برأس الحمامة وحشيشة الأقرع وأذن الجبار تنتمي إلى الفصيلة النجمية ويتميز شكل عشبة الأرقطيون بأوراقها البيضاوية الكبيرة وأزهارها الوردية العريضة، وتحتوي على قطع جذرية طويلة وصلبة، والموطن الأصلي لها هو أوروبا وشمال آسيا، حيث يتم استخدام جذر وأوراق وبذور الأرقطيون كدواء بالإضافة إلى استخدامات أخرى.[1] [2]

فوائد عشبة الأرقطيون

تعددت فوائد عشبة الارقطيون، حيث أثبتت الدراسات العلمية العديد من الآثار الصحية للأرقطيون، ومنها: [1][2][3]

  1. مزيل للألم: وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن شرب شاي عشبة جذر الأرقطيون يقلل من علامات الالتهاب لدى مرضى هشاشة العظام في الركبة.
  2. الرغبة الجنسية: وجدت تجربة أجريت على الفئران أن مستخلصاً من عشبة جذور الارقطيون يعزز السلوك الجنسي، ولكن ليس بنفس درجة الفياغرا، كما ساعد مستخلص الجذر على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم.
  3. معالجة السرطان: يُعتقد أنها من العلاجات العشبية الواعدة للأشخاص المصابين بالسرطان، بحيث يمكنه تقليص الأورام وإطالة فترة البقاء على قيد الحياة وتخفيف الآلام وتعزيز المناعة لدى مريض السرطان، لكن لا يوجد دليل علمي حاسم يدعم مثل هذه النظريات حتى الآن.
  4. إزالة السموم من الدم: يساعد جذر الأرقطيون على تنقية الدم من السموم بشكل فعال ويعزز الدورة الدموية.
  5. تهدئة السعال والبرد: يستخدم شاي الأرقطيون كمزيل احتقان ومقشع لنزلات البرد والسعال، كما يحتوي الأرقطيون على فيتامين سي، والذي تعلم أنه يعزز وظيفة جهاز المناعة.
  6. تقليل التجاعيد: يحتوي الجذر على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين واللوتولين والأحماض الفينولية التي تحارب الجذور الحرة وعلامات شيخوخة الجلد.
  7. خفض ضغط الدم: يحتوي شاي الأرقطيون على البوتاسيوم، الذي يساعد في خفض ضغط الدم وفتح الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم.

كيف يستخدم الأرقطيون

تتوفر العديد من الاستخدامات لعشبة الأرقطيون منها: [4]

  1. شاي الأرقطيون: يمكن صنع شاي من جذر الأرقطيون المطحون عبر إضافة القليل منه إلى الماء المغلي، كما يمكنك نقعه في كوب من الشاي وغليه، ثم خلطه مع العسل والزنجبيل.
  2. استخدمه لصنع مرهم للبشرة: يمكن شراء جذر الأرقطيون على شكل زيوت ومستخلصات، وخلطها مع بعضها لصناعة مرهم يستخدم لعلاج حب الشباب والأكزيما والصدفية.
  3. الطبخ: يمكن استخدام جذر الأرقطيون في الطبخ مثل الجزر المحمص أو الجزر الأبيض ووضعه مع بعض الأكلات مثل السبانخ، ويمكن استخدامه أيضاً في بعض أطباق الحساء.
  4. أوراق الأرقطيون: يمكن صنع سلطة من أوراق الأرقطيون مع الفجل والبقدونس والملح والبصل، وتستطيع إضافة القشدة الحامضة إن أحببت ذلك.

فوائد عشبة الأرقطيون للبشرة

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 أن مضادات الأكسدة التي تحتويها أوراق الأرقطيون قادرة على تثبيط الأنزيمات التي أدت إلى التجاعيد والتصبغ الزائد في البشرة، ويُستخدم الجذر منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما، ويمكن أن تساعد خصائص العشبة المضادة للالتهابات والبكتيريا في حل مشاكل الجلد. [4]

مع ذلك وجدت دراسة في عام 2014 فحصت آثار ضمادات أوراق الأرقطيون على الحروق أنها سامة لخلايا الجلد ولم تظهر أي نشاط مضاد للميكروبات؛ لذا عليك الحذر واستشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام أي علاجات عشبية. [4]

فوائد عشبة الأرقطيون للشعر

من فوائد عشبة جذور الأرقطيون للشعر أنها تحتوي على مركبات التانينات والألياف والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات؛ التي تعزز نمو الشعر وتعالج التساقط السريع للشعر، ويساعد زيت الأرقطيون على استعادة التمثيل الغذائي الكامل وتقوية الدورة الدموية الشعرية في فروة الرأس، وبالتالي يقوي بشكل كبير جذوع الشعر ويزيد من النمو الطبيعي للشعر. [5]

فوائد عشبة الأرقطيون للتسمين

إن تناول جذور الأقطيون مع عشبة السنتوري يساعد على زيادة الوزن عبر فتح الشهية، ولكن بعض الباحثين توصلوا إلى أن تناول جذر الأرقطيون لوحدها يساعد على تقليل الرغبة الشديدة والجوع، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن؛ لذلك فإن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث العلمي. [6] [7]

فوائد عشبة الأرقطيون للكبد

استخدام جذر الأرقطيون لإزالة السموم من الكبد والجسم لعدة قرون، كما وجد الباحثون أنه ساعد في الحماية من تلف الكبد الناجم عن العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (بالإنجليزية: NSAIDs) مثل تايلينول (بالإنجليزية: Tylenol). [1][8]

فوائد عشبة الأرقطيون لتكبير المؤخرة

تساعد عشبة الأرقطيون لتكبير المؤخرة، إذ تعمل على إزالة السموم من مجرى الدم بشكل فعال وزيادة الدورة الدموية وتنشيطها في مختلف أنحاء الجسم، كما تعمل على تحقيق التوازن بين الهرمونات وتنظيم إفراز الاستروجين، كل هذا يساعد على تكبير المؤخرة؛ لذلك يمكنك تناول عشبة الأرقطيون على شكل سائل عن طريق نقعها أو نقع جذورها بشكل يومي. [8]

ما أضرار عشبة الأرقطيون

على الرغم من الفوائد العديد لعشبة الأرقطيون إلا أنها تسبب بعض الأضرار منها: [1] [8]

  • يسبب رد فعل تحسسي: من الممكن أن يسبب لبعض الأشخاص الحساسين لبعض الزهور والأعشاب عند وضعه مباشرة على الجلد طفح جلدي.
  • يبطئ الأرقطيون من تخثر الدم.
  • زيادة خطر النزيف: لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الجراحة: في بعض الحالات قد يزيد الأرقطيون من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها؛ لذلك عليك التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.
  • داء السكري: تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الأرقطيون يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي تناوله إلى تقليل مستويات السكر في الدم كثيراً لدى مرضى السكري الذين يتناولون بالفعل أدوية لخفض نسبة السكر في الدم.

من الجيد وجود تلك الفوائد العديدة لعشبة الأرقطيون ولكن لا بد من الحذر من أضرارها الخطيرة؛ لأنها قد تودي بحياة الأشخاص؛ لذا يجب عليك ألا تتناول تلك العشبة إلا باستشارة الطبيب.