;

فرط التعرق: طرق علاج العرق نهائياً

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022
فرط التعرق: طرق علاج العرق نهائياً

إحدى المشاكل الشائعة لدى الناس هي التعرق الشديد وخاصةً في موسم الصيف الحار، هذا العرق الذي يتسبب في اندفاع رائحة كريهة من الجسم.

التعرق هو طريقة طبيعية تعمل على تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان. لذا ليس من الضروري علاج العرق نهائياً، بل يجب التخفيف منه ومن رائحته.

كثير من الناس يستخدمون مزيلات العرق للتخلص من رائحة العرق الكريهة. لكن تظهر الأبحاث أن هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية، ولها آثار سلبية على الجسم. لذلك، من الأفضل البحث عن طرق أكثر أمانًا لحل هذه المشكلة. في هذه المقالة، نلقي نظرة على مجموعة متنوعة من الحلول التي تساعد في علاج العرق نهائياً.

طرق علاج العرق نهائياً

أصبح فرط التعرق مشكلة محرجة للأشخاص الذين يعانون منه. خاصة في المواسم الحارة، يمكن للأشخاص الذين يعملون في الهواء الطلق أو في مناطق لا يوجد بها تبريد استخدام الطرق التالية للعلاج:

مضادات للعرق

أسهل طريقة لتقليل التعرق المفرط هي استخدام المنتجات المضادة للعرق التي يستخدمها معظم الناس يوميًا. تحتوي هذه المنتجات على أملاح الألومنيوم وعندما تستخدمها، فإنها تملأ وتغلق مسام العرق وتقلل من التعرق.

يمكنك بسهولة الحصول على هذه المكونات من المتاجر أو الصيدليات بدون وصفة طبية، لكن بعض مضادات التعرق التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية تكون أكثر فعالية. أولاً، قم بإعداد واستخدام النماذج المتاحة بدون وصفة طبية، وإذا لم تحصل على نتائج، فاطلب من طبيبك أن يصف لك هذه المنتجات.

تأتي العديد من هذه المنتجات مع مزيل العرق الذي يمنع رائحة العرق ويتحكم فيها، على الرغم من أنه لا يقلل كثيراً من التعرق. لا تستخدم مضادات التعرق على منطقة الإبط فقط، بل تستخدم أيضًا على اليدين والقدمين أو حتى منبت الشعر.

طرق طبية لعلاج العرق نهائياً

إذا لم تساعدك منتجات مضادات التعرق كثيرًا وكانت مشكلة التعرق أكثر من اللازم للسيطرة عليها، يوصى باستخدام هذه الحلول الطبية:

علاج العرق نهائياً عن طريق الرحلان الشاردي (العلاج الأيوني)

في هذا العلاج، بناءً على مشكلتك، تضع يديك أو قدميك أو كليهما في مياه ضحلة ويوصل تيار كهربائي ضعيف إلى الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة. لم يتم تحديد فعالية هذا العلاج بعد، لكن يُعتقد أنه يمنع العرق من الوصول إلى سطح الجلد.

تحتاج إلى القيام بهذا العلاج عدة مرات في الأسبوع، وبعد عدة علاجات قد يتوقف التعرق. بمجرد أن تتعلم كيفية العمل مع هذا الجهاز، يمكنك تحضيره واستخدامه في المنزل لأن العديد من الأشخاص يحتاجون إلى عدة علاجات شهريًا للحفاظ على النتائج.

يعتبر هذا العلاج آمنًا، ولكن نظرًا لاستخدام التيارات الكهربائية، لا يوصى به للنساء الحوامل والمرضى المصابين بالصرع والذين لديهم جهاز تنظيم ضربات القلب أو بطارية القلب والأشخاص الذين لديهم غرسات معدنية (مثل المفاصل).

علاج العرق نهائياً عن طريق البوتوكس أو توكسين البوتولينوم

طريقة أخرى للسيطرة على العرق نهائياً، هي استخدام توكسين البوتولينوم أو البوتوكس، والذي يستخدم لتقليل التجاعيد. البوتوكس هو علاج معتمد للكثير من المشاكل ومنها علاج التعرق نهائياً.

يستخدم البوتوكس في الغالب لعلاج التعرق في الإبط عن طريق الاسترخاء وإيقاف حركة العضلات، ولكنه يستخدم أيضًا في مناطق مثل فروة الرأس وتحت الشعر والنخيل وباطن القدمين. يجب أن يتم إجراء هذه الحقن من قبل أخصائي وأن تستمر النبضات من 30 إلى

45 دقيقة. لمزيد من المعلومات حول مادة البوتوكس، راجع طبيب مختص في هذا العلاج.

هذه الحقن فعالة لمدة 6 أشهر فأكثر وبتقليص العضلات حول الغدد العرقية فإنها تقلل التعرق وتوقفه. يوصى بعمل هذا الحقن كل عام حتى يمكنك الاسترخاء من التعرق لمدة ستة أشهر.

علاج العرق نهائياً عن طريق الأدوية المضادة للكولين (مثبطات الأسيتيل كولين)

عندما تنتهي من العلاجات السابقة وما زلت لا تحصل على نتائج، يوصي طبيبك على أدوية موصوفة مثل مضادات الكولين. تعمل الأدوية الكولينية التي تؤخذ عن طريق الفم على منع نشاط الغدد العرقية، ولكن هذه الأدوية ليست مناسبة للجميع لأنها تسبب آثارًا جانبية مثل عدم وضوح الرؤية، وخفقان القلب، ومشاكل في المسالك البولية.

علاج العرق نهائياً عن طريق الجراحة

ربما تكون قد شاهدت جراحي التجميل يتحدثون عن الجراحة لتقليل التعرق، لكن هذه الجراحة موصى بها فقط للأشخاص الذين يعانون بشدة من التعرق المفرط. أثناء الجراحة، يعمل طبيبك على إيقاف التعرق لديك عن طريق مص أو قطع أو خدش الغدد العرقية.

هناك نوع آخر من الجراحة يسمى استئصال الودي الصدري بالمنظار (ETS) حيث يتم قطع الأعصاب التي تتصل بالغدد العرقية لوقف التعرق بشكل دائم ودائم.

تُستخدم هذه الطريقة فقط للأشخاص الذين لم يروا أي نتيجة من الطرق الأخرى. هذه الجراحة لا رجوع فيها وتترك ندبة. مشكلة أخرى في هذه الجراحة هي أنه عندما يتوقف التعرق في منطقة واحدة، نرى المزيد من التعرق في مناطق أخرى.

علاج رائحة العرق نهائياً في المنزل

تجنب ارتداء الملابس السميكة وبدلاً من ذلك استخدم الملابس الخفيفة والرقيقة المصنوعة من الخيوط والحرير التي تسمح بتبادل الهواء. اصطحب معك مجموعة أخرى من الملابس وقم بتغيير ملابسك عندما تعلم أن عليك العمل بالخارج لفترة طويلة.

استحم يوميًا واستخدم صابونًا مضادًا للبكتيريا للسيطرة على البكتيريا المسببة للعرق السيئ والحد منها، ثم جفف نفسك جيدًا واستخدم مضاد التعرق.

يمكنك استخدام ضمادات الإبط التي تمتص العرق وبعد ذلك يمكنك التخلص منها ومنع العرق من تبليل ملابسك.

الأطعمة الغنية بالتوابل تزيد من التعرق. كما تزيد المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي من التعرق، والذي يمكن تقليله في نظامك الغذائي.

بهذه النصائح المنزلية لا يمكنك علاج العرق نهائياً، لكن يمكن التخفيف منه بدرجة كبيرة.