علم نفس الشخصية

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020 آخر تحديث: السبت، 08 أغسطس 2020
علم نفس الشخصية
مقالات ذات صلة
علم الوراثة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
فوائد التعلم النشط ومعوقاته

يعد علم نفس الشخصية من أنواع علم النفس، والذي يعمل على دراسة الاختلافات الفردية بين الشخصيات، فهو مجموعة المشاعر والانفعالات الخاصة بكل فرد، والتي تعكس طريقة إدراكه وطبيعة شخصيته وكيفية تصرفه في المواقف التي يتعرض لها يومياً، وفي هذا المقال سنتعرف على علم النفس الشخصية وعلم النفس وأنواعه وتطبيقاته وتأثيره وتعريف الشخصية.

علم النفس

هو علم دراسة العقل والسلوك البشري، ويشمل التأثيرات البيولوجية والضغوط الاجتماعية والعوامل البيئية التي تؤثر على كيفية تفكير الناس وتصرفهم وشعورهم، وكلمة علم النفس (Psychology) مشتقة من الكلمة اليونانية "psyche"  وتعني حرفياً "الحياة" أو "التنفس"، وتتضمن معاني الكلمة المشتقة  كل من "الروح" أو "الذات".

ظهر علم النفس كمجال منفصل ومستقل للدراسة عندما أسس الطبيب وعالم فيزيائي فيلهلم فونت (Wilhelm Wundt) أول مختبر لعلم النفس التجريبي في مدينة لايبزيغ بألمانيا عام 1879، ويتضمن علم النفس العديد من المجالات الفرعية للدراسة مثل: مجالات التنمية البشرية والرياضة والصحة والسلوك السريري والاجتماعي والعمليات المعرفية، كما يشمل علم النفس دراسة الظواهر الواعية واللاواعية وكذلك الشعور والفكر (1/2).

تطبيقات علم النفس

إن أوضح تطبيق لعلم النفس يقع في مجال الصحة النفسية، حيث يستخدم علماء النفس المبادئ والبحوث والنتائج السريرية لمساعدة العملاء على إدارة أعراض الاضطراب العقلي والمرض النفسي والتغلب عليها، كما أن هناك بعض التطبيقات الإضافية لعلم النفس وتشمل (1):

  • تطوير البرامج التعليمية.
  • بيئة العمل.
  • إعلام السياسة العامة.
  • علاج الصحة العقلية.
  • تحسين الأداء.
  • الصحة الشخصية والرفاه.
  • البحث النفسي.
  • المساعدة الذاتية.
  • تصميم البرنامج الاجتماعي.
  • تنمية الطفل.

ومن الصعب حصر كل شيء يشمله علم النفس، لكن مواضيع مثل التنمية والشخصية والأفكار والمشاعر والعواطف والدوافع والسلوكيات الاجتماعية؛ تمثل جزءاً فقط مما يسعى علم النفس إلى فهمه والتنبؤ به وتفسيره.

تأثير علم النفس

علم النفس هو مجال تطبيقي وأكاديمي يفيد كلاً من الأفراد والمجتمع، ويُخصص جزء منه لتشخيص وعلاج مشاكل الصحة العقلية، ولكن هذا مجرد غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بتأثير علم النفس، حيث تتضمن بعض الطرق التي يساهم بها علم النفس لمصلحة الأفراد والمجتمع ما يلي:

  • تحسين فهمنا لماذا يتصرف الناس بطريقة ما.
  • فهم العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على العقل والسلوك البشري.
  • فهم القضايا التي تؤثر على الصحة والحياة اليومية والرفاهية.
  • تحسين بيئة العمل لتحسين تصميم المنتج.
  • إنشاء مساحات وبيئات عمل أكثر أماناً وفعالية.
  • المساعدة في تحفيز الناس على تحقيق أهدافهم.
  • تحسين الإنتاجية.

وينجز علماء النفس هذه الأشياء باستخدام الأساليب العلمية الموضوعية، للدراسة وفهم السلوك البشري وتفسيره والتنبؤ به أيضاً.

أنواع علم النفس

علم النفس هو مجال واسع ومتنوع يشمل دراسة الفكر البشري والسلوك والتطور والشخصية والعاطفة والدافع وغيرها، ونتيجة لذلك ظهرت بعض الحقول الفرعية والمجالات المتخصصة المختلفة، وفيما يلي بعض المجالات الرئيسية للبحث والتطبيق في علم النفس (1):

  1. علم النفس غير الطبيعي: هو دراسة السلوك غير الطبيعي ويركز هذا المجال المتخصص على البحث والعلاج لمجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية، ويرتبط بالعلاج النفسي وعلم النفس السريري.
  2. علم النفس البيولوجي: هو دراسة كيفية تأثير العمليات البيولوجية على التفكير والسلوك، ويرتبط هذه النوع ارتباطاً وثيقاً بعلم الأعصاب ويستخدم أدوات؛ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي لإلقاء نظرة على إصابات أو تشوهات الدماغ.
  3. علم النفس السريري: يركز على تقييم وتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية.
  4. علم النفس المعرفي: هو دراسة عمليات التفكير البشري، بما في ذلك الانتباه والذاكرة والإدراك وصنع القرار وحل المشكلات واكتساب اللغة.
  5. علم النفس المقارن: هو فرع علم النفس المعني بدراسة السلوك الحيواني.
  6. علم النفس التنموي: هو مجال يبحث في نمو الإنسان وتطوره على مدى الحياة بما في ذلك القدرات المعرفية والأخلاق والأداء الاجتماعي والهوية ومجالات الحياة الأخرى.
  7. علم النفس الشرعي: هو مجال تطبيقي يركز على استخدام البحث والمبادئ النفسية في نظام العدالة القانونية والجنائية.
  8. علم النفس الصناعي التنظيمي: هو مجال يستخدم البحث النفسي لتحسين أداء العمل واختيار الموظفين أو ما يُعرف بالموارد البشرية.
  9. علم النفس الشخصي: يركز على فهم كيفية تطور الشخصية وكذلك أنماط الأفكار والسلوكيات والخصائص التي تجعل كل فرد فريداً.
  10. علم النفس الاجتماعي: يركز على سلوك المجموعة والتأثيرات الاجتماعية على السلوك الفردي والمواقف والتحيز والامتثال والعدوان والموضوعات ذات الصلة.

تعريف الشخصية

الشخصية هي مفهوم معقد لدرجة أنه لا يوجد تعريف محدد لها في مجال علم النفس، وبشكل عام الشخصية هي مجموعة فريدة من الخصائص لدى الأفراد؛ بالتأثير على معتقداتهم ودوافعهم وعواطفهم وسلوكياتهم وحتى بيئتهم.

يمكن أن تشير الشخصية أيضاً إلى الأنماط المتأصلة في الأفكار والسلوكيات والمحفزات التي تتطور طوال دورة حياة الأشخاص للتأثير على الطريقة التي ينظرون بها إلى العالم من حولهم، بالإضافة إلى معتقداتهم وتصورهم الذاتي ومواقفهم.

كما وتشمل الشخصية جميع الأفكار وأنماط السلوك والمواقف الاجتماعية التي تؤثر على كيفية رؤيتنا لأنفسنا وما نؤمن به حول الآخرين والعالم من حولنا.

يسمح فهم الشخصية لعلماء النفس؛ التنبؤ بكيفية استجابة الناس لمواقف معينة وأنواع الأشياء التي يفضلونها ويقدرونها (3).

علم نفس الشخصية

علم نفس الشخصية هو واحد من أكبر فروع علم النفس وأكثرها شعبية، ويهتم:

  • بدراسة كيفية تطور الشخصية وتأثيره على طريقة تفكيرنا وسلوكنا.
  • ينظر علم نفس الشخصية إلى كيفية اختلاف الشخصية بين الأفراد وكيف يتشابه الناس.
  • يقوم علم نفس الشخصية بتقييم وتشخيص وعلاج اضطرابات الشخصية.

وتشمل مجالات تركيز علم النفس الشخصية ما يلي (4/3):

  • بناء صورة متماسكة للأفراد والعمليات النفسية الرئيسية الخاصة بهم.
  • التحقيق في الاختلافات النفسية الفردية.
  • التحقيق في الطبيعة البشرية والتشابه النفسي بين الأفراد.

ويهتم علماء النفس الشخصي أيضاً بدراسة المشاكل التي قد تنشأ مع الشخصية، مثل اضطرابات الشخصية أي الاضطرابات نفسية المزمنة، التي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على أفكار الشخص وسلوكه وأداء العلاقات بين الأشخاص.

في النهاية.. تعرفنا في هذا المقال على علم نفس الشخصية وعلم النفس الذي يُعرف بأنه الدراسة العلمية للسلوك والعمليات العقلية، حيث يعود الاهتمام الفلسفي بالعقل والسلوك البشري إلى الحضارات القديمة لمصر وبلاد فارس واليونان والصين والهند.

المصادر:

1-مقال Kendra Cherry بعنوان "ما هو علم النفس؟" منشور على موقع منشور على موقع verywellmind.com

2-مقال بعنوان "علم النفس" منشور على موقع wikipedia.org/wiki/Main_Page

3-مقالKendra Cherry  بعنوان "علم نفس الشخصية" منشور على موقع verywellmind.com

4-مقال بعنوان "علم نفس الشخصية" منشور على موقع wikipedia.org/wiki/Main_Page