علاج مشاكل البشرة الدهنية للرجال بالأدوية والأعشاب

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أكتوبر 2020
علاج مشاكل البشرة الدهنية للرجال بالأدوية والأعشاب
مقالات ذات صلة
فاردينوريكت، فوائد فاردينافيل وأضراره
حبوب سنافي (Snafi) وطرق استعمالها
احتقان البروستاتا

يعاني الكثير من الأشخاص وخاصة الرجال من البشرة الدهنية وما ينتج عنها من مشاكل، من خلال ظهور البقع الدهنية والمسام المتضخمة والبثور المتكررة، وهذا ما يؤثر على المظهر أمام الآخرين ويسبب لك بعض الإحراج.

في مقالنا؛ ماهي مشاكل البشرة الدهنية للرجال؟ وطريقة تنظيف وعلاج البشرة الدهنية للرجال بالأعشاب.

مشاكل البشرة الدهنية عند الرجال

تكون البشرة دهنية عندما تفرز الغدد الدهنية في الجلد الكثير من الزهم (Sebum)، وهو مادة دهنية شمعية تحمي البشرة وترطبها، كما أنه ضروري للحفاظ على صحة الجلد، ومع ذلك يؤدي الإفراط في إفراز هذه المادة والدهون إلى ظهور البشرة الدهنية وانسداد المسام وحب الشباب.

إن البشرة الدهنية شيء شائع جداً لدى الرجال، حيث تصيب الكثير منهم وينجم عنها العديد من المشاكل أهمها [1] :

1. يلمع وجهك بسبب الزيت طوال الوقت

يرجع العامل الرئيسي للبشرة الدهنية إلى الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد، والتي تشبه مصانع الزيوت تحت البشرة، وهذه الغدد هي التي تفرز الزيت أو الزهم الذي يظهر على الوجه ويجعله يبدو لامعاً.

2. لديك مسام كبيرة على البشرة

يكون الزهم أو الزيت محاط بالمسامات، وعندما يتأكسد الزيت مع المسام فإنها تتحول إلى سوداء أو بيضاء، حيث تؤدي الرؤوس السوداء والبيضاء إلى تضخم المسام على البشرة.

3. ظهور حب الشباب

إن حب الشباب ليس مجرد مشكلة عند المراهقين الذين يمرون بمرحلة البلوغ، فعندما يكون لديك بشرة دهنية فإن ذلك يساعد على ظهور حب الشباب، وهذا يعني أن هناك بكتيريا والتي تكون عبارة عن مسام كبيرة على البشرة تسدها الدهون والزيوت.

طريقة تنظيف وعلاج البشرة الدهنية للرجال بالأعشاب

هناك عدد من الأعشاب التي تعمل على تخفيف وعلاج مشاكل البشرة الدهنية لدى الرجال بالإضافة إلى تنظيفها، ومن هذه الأعشاب [2] [3] [4]:

  • خليط الليمون والماء

يمكن تنظيف البشرة عن طريق استخدام عصير الليمون والماء، وذلك عبر:

  1. عصر نصف ليمونة ثم إضافة القليل من الماء.
  2. استخدم كمادة قطنية لوضع الخليط على وجهك قبل شطفه بالماء البارد.

ويمكنك القيام بذلك بشكل أسبوعي، حيث يحافظ هذا المحلول على توازن درجة الحموضة الرقيقة لبشرتك، مما يحافظ على تألق البشرة ونضارتها.

  • أوراق الياسمين

تستخدم أوراق الياسمين كمطهر يساعد على منع الالتهابات الجرثومية على الجلد، كما أنها تنظم كمية الزيت المنتج مما يجعلها خياراً ممتازاً لأصحاب البشرة الدهنية، ويمكن استخدام هذا المنتج عبر:

  1. خلط أوراق الياسمين وماء الورد.
  2. وضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء.
  • الصبار

يساعد جل الصبار في علاج تقشر الجلد الناتج عن البقع الدهنية، لذلك يستخدمه الكثير من الناس لعلاج البشرة الدهنية، حيث يمكنك وضع طبقة رقيقة منه قبل النوم وتركه حتى الصباح ثم الغسيل بالماء.

  • خشب الصندل

إن خشب الصندل معروف بخصائصه في تفتيح البشرة وتبريدها، كما يساعد على منع الالتهاب مما يقلل حب الشباب والبثور والطفح الجلدي على الجلد، ويعمل خشب الصندل أيضاً على تقشير البشرة وترطيبها، ويمكن استخدامه عبر:

  1. صناعة عجينة من مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد وخلطهما.
  2. وضعه على البشرة لمدة ساعة أو طوال الليل ثم الغسيل بالماء الفاتر.
  • اللافندر

يطهر زيت اللافندر البشرة من البكتيريا التي تسد المسام، ويوازن الغدد التي تنتج الزهم ويساهم أيضاً في تنشيط الخلايا مما يجعله مفيداً للبشرة الدهنية، ويمكن استخدامه عبر وضع عدد من نقاط الزيت على قطعة من القطن ومسح البشرة.

  • العسل:

هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، لذلك فهو مفيد البشرة الدهنية بشكل خاص، كونه يعمل كمرطب طبيعي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، ولاستخدام العسل لعلاج البشرة الدهنية عليك وضع طبقة منه وتركه حتى يجف لمدة 10 دقائق ثم الغسيل بالماء الدافئ.

  • أوراق النشاف:

تمكنك هذه الأوراق من التخلص من الزيوت الزائدة وخاصة على وجهك، وبالتالي التقليل من لمعان البشرة الدهنية، ويمكنك وضع أوراق النشاف على البشرة لبضع دقائق ثم إزالتها والغسيل بالماء.

وبالنسبة لاستخدام الأدوية في علاج البشرة الدهنية للرجال:

في حال استمرار مشاكل البشرة الدهنية لديك، عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية لمعاينتك وتشخيص الحالة.

سيصف الطبيب لك الأدوية المناسبة لعلاج البشرة الدهنية مثل الكريمات والتي يمكن أن تغير طريقة إفراز المسام للدهون وبالتالي تقليل الزيت.

كما تشمل خيارات العلاج الأخرى الأكثر دراماتيكية للبشرة الدهنية للرجل:

  1. العلاج بالضوء النبضي.
  2. العلاج الطاقة الحرارية.
  3. العلاج بليزر الصمام الثنائي.

وهذه العلاجات تستهدف الغدد الدهنية وقد تدمرها، ولكنها تمتلك بعض الخطورة والآثار الجانبيةـ لذلك يجب اللجوء إليها بحذر ومناقشة الطبيب بشأنها.

كيفية العناية وعلاج البشرة الدهنية للرجال في الصيف والشتاء

يختلف معدل إفراز الجلد للزيوت باختلاف فصول السنة، مما يسبب زيادة في مستوى إنتاج الزيت وبالتالي ظهور البشرة الدهنية ومشاكلها، ولكن هناك بعض الأشياء التي تساعدك على الحفاظ على بشرتك الدهنية في الصيف والشتاء منها [5] [6] [7] [8] :

  1. التطهير والتنظيف: تميل البشرة إلى أن تصبح دهنية بسبب الرطوبة، لذلك عليك تنظيف وجهك مرتين على الأقل يومياً باستخدام منظف أو غسول للوجه، ويجب أن تحاول أن يكون خالٍ من المواد الكيميائية قدر الإمكان.
  2. استخدام واقي شمسي: إن ترك المنزل في الصيف دون استخدام واقي شمسي مشكلة كبيرة، حيث يجب عليك وضع واقٍ كل ساعتين عندما تكون بالخارج، تجنباً لخطر الإصابة بأضرار أشعة الشمس، حيث يساعد الواقي في الحفاظ على شباب البشرة.
  3. تناول أكل صحي: إن بشرتك وخاصة الدهنية تتأثر بنظامك الغذائي ويمكن أن تتعرض للخطر من بعض الأطعمة، لذلك عليك تجنب الأطعمة الزيتية والمقلية، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين (A وC).
  4. تجنب الاستحمام بالماء الساخن: بقدر ما يبدو الاستحمام بالماء الساخن مريحاً، لكنه يجفف بشرتك كثيراً ويجعلها تبدو باهتة، لذلك يجب الاستحمام بالماء الفاتر الذي يساعد على إزالة الأوساخ وتفتيح المسام.
  5. تجنب فرك البشرة: يمكن أن يؤدي فرك وجهك إلى تهيج المسام الحساسة وبالتالي زيادة إفراز الدهون، لذلك ابتعد عن فرك وجهك.
  6. حافظ على رطوبتك: أنت بحاجة إلى ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً حتى يعمل جسمك بشكل جيد، وكذلك بالنسبة لبشرتك حتى تبقى رطبة ومساماتك مفتوحة وبعيدة عن الأوساخ.

في النهاية... تعرفنا على مشاكل البشرة الدهنية لدى الرجال، وكيفية علاج مشاكل البشرة الدهنية للرجال بالأدوية والأعشاب والعناية بها بالشتاء والصيف.