علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020
علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب
مقالات ذات صلة
علاج ألم الكتف الأيسر
بديل حبوب الروكتان
حبوب فيروجلوبين

تعد التهابات المسالك البولية (UTIs) أحد أكثر أنواع الالتهابات البكتيرية شيوعاً في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 150 مليون شخص يصابون بعدوى المسالك البولية كل عام، وهي عدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي وهو الكليتان والحالبان والمثانة ومجرى البول، والمسالك البولية السفلية أي المثانة ومجرى البول، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب، وعلاج التهاب المسالك البولية بالعسل، إضافة علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للرجال.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

تعد المضادات الحيوية الطبية من أبرز علاجات المسالك البولية، وفي نفس الوقت تم استخدم الأعشاب منذ القدم لعلاج التهاب المسالك البولية كونها تساعد على التخلص منها والتخفيف من أعراضها ومن أبرز هذه الأعشاب [1]:

  1. ورقة الهندباء: يساعد تناول هذه العشبة على تحقيق التوازن بين صحة الجهاز الهضمي والكبد، وهي مدرة للبول تستخدم لغسل المثانة وعلاج وتخفيف التهاب المسالك البولية.
  2. كورنسيلك (Cornsilk): له خصائص صمغية مهدئة للأغشية المخاطية المتهيجة، كما أن له تأثير مدر للبول مما يساعد على علاج التهاب المسالك البولية.
  3. جذر الخطمي: يحتوي نبات الختمية على معادن ومكونات تساعد على تهدئة الأغشية المخاطية المتهيجة في المسالك البولية وبالتالي علاجها.

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

تم استخدام العسل لعدة قرون كمطهر طبيعي، كونه يحارب البكتيريا بفضل ما يحتويه من أحماض أمينية وفيتامينات ومعادن وإنزيمات، مما يجعل العسل ذو فائدة في محاربة البكتيرتا بما في ذلك المسببة لالتهاب المسالك البولية، ولاتباع هذا العلاج يمكنك اتباع الخلطة التالية:

  1. ملعقتان من العسل.
  2. ملعقتان من خل التفاح.
  3. ملعقتان من عصير الليمون.
  4. حيث يجب خلط هذه المكونات مع كوب من الماء وشرب كوب منه يومياً.

كما يمكن مزج عسل مانوكا مع التوت البري وإضافة القليل من الماء، حيث يساعد هذا العسل على الوقاية من الالتهابات، كونه يعتبر من مصادر الفيتامينات المضادة للأكسدة (A و C و E).

ووجد الباحثون في جامعة ساوثهامبتون (Southampton) أن عسل مانوكا المخفف مع الماء يمكن أن يكون مفيداً في الحماية من التهابات المسالك البولية، حيث يتم تركيب قسطرة للمرضى إما لتصريف البول العالق في المثانة أو لمراقبة إخراج البول لكن هذه الأنابيب يمكن أن تؤوي حشرات سيئة وتسبب العدوى، وأوضح الباحثون أن العسل المخفف يمنع بعض البكتيريا الشائعة من تكوين طبقات لزجة يصعب إزالتها على الأسطح مثل البلاستيك، كما أن محلول العسل مفيد لغسل القسطرة البولية وإبقائها نظيفة، لذلك يمكن وضع عسل المانوكا المخفف على القسطرة حتى تبقى نظيفة [2] [3] [4].

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للحامل

قد تعاني المرأة خلال فترة الحمل من التهاب المسالك البولية، وهذا يتطلب مراجعة الطبيب لإيجاد العلاج المناسب، وفي نفس الوقت يمكن الاعتماد على الأعشاب الطبيعية لعلاج هذا الالتهاب.

حيث وجد بعض الباحثين أن بعض الأعشاب تحتوي على مكونات كيميائية نباتية تعمل كمغذيات ومعدلات مناعية، وتعزز حالة الأكسدة في الجسم أو توفر مركبات جيدة من مضادة الأكسدة وتمنع تعلق الميكروبات وكذلك توقف تكاثر أو تكاثر الكائنات الحية الدقيقة.

وبالتالي تساعد في علاج التهاب المسالك البولية للحامل، ومن هذه الأعشاب التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من التهاب المسالك للحامل [5]:

  1. الشاي الأخضر.
  2. عشب أندروغرافيس (Andrographis).
  3. الهندباء.
  4. النيم.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للأطفال

يوجد بعض الأعشاب التي يمكنك الاعتماد عليها في حال معاناة طفلك من التهاب المسالك البولية عبر شربها عدة مرات في اليوم، ومن هذه الأعشاب:

  1. نبات عنب الدب: هو مدر للبول وله تأثيرات مطهرة ومضادة للميكروبات تثبط نمو البكتيريا وتساعد على تقوية أنسجة المسالك البولية مما يجعلها أقل عرضة للعدوى.
  2. الدردار الزلق: يتميز بخصائصه المهدئة بسبب الصمغ الذي يتحول إلى مادة تشبه الهلام عندما تتلامس مع الماء، ويساعد الدرداء على تقليل الألم والالتهابات.
  3. حرير الذرة: شعر أو شباشيل الذرة هو مدر طبيعي للبول يعمل على تهدئة الالتهابات في المثانة والإحليل، ومن المعروف أيضاً أنه يساعد الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي وكبار السن الذين يعانون من سلس البول [6] [7].

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للرجال

يفضل الكثير من الرجال اختيار المكملات الغذائية الطبيعية والأعشاب لعلاج التهاب المسالك البولية بدلاً من الأدوية، حيث تعد الأعشاب علاجاً مثالياً لالتهاب المسالك يمكن تناولها عدة مرات في اليوم ومن أهمها [8]:

  1. البابونج: يساعد على علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجسدية، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، كما أن البابونج مثل البقدونس يمتلك تأثيراً مدراً للبول، ويحتوي على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا.
  2. البقدونس: له تأثير مدر للبول كما أنه يساعد في طرد البكتيريا المسببة لمجرى البول من المسالك البولية، حيث يمكنك شرب شاي البقدونس للتخلص من التهاب المسالك البولية.
  3. النعناع: يستخدم الشاي المصنوع من النعناع وأنواع أخرى من النعناع البري كعلاج طبيعي لالتهابات المسالك البولية، وذلك لأن أوراق النعناع لها تأثيرات مضادة للجراثيم والبكتيريا المسببة لمرض المسالك البولية مثل الإشريكية القولونية.
  4. الثوم: يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض الجسدية، بما في ذلك الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية، بسبب احتوائه على مركب يحتوي على الكبريت يُعرف باسم الأليسين (Allicin)، حيث وجد الباحثون أن هذا المركب له تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا مما يجعل من الثوم علاجاً بديلاً لالتهاب المسالك البولية.

في النهاية.. تعرفنا على علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب وعلاج التهاب المسالك البولية بالعسل، وعلاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للحامل إضافةً إلى علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للأطفال، وكذلك علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للرجال.