عشبة المنسوفة لزيادة الوزن

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
عشبة المنسوفة لزيادة الوزن
مقالات ذات صلة
الحلبة لزيادة الوزن
وصفات لزيادة الوزن
فوائد الشوفان لزيادة الوزن

تلجأ العديد من النساء إلى الاستعانة بالأعشاب لحل مشاكل الجسم والبشرة المختلفة، وذلك لاعتقادهن أن هذه النباتات الطبيعية المختلفة ما زالت تستخدم منذ مئات السنين.

وبات معروفاً حجم فائدة وضرر كل منها عبر هذه المدة الزمنية الطويلة، على عكس الأدوية والعلاجات الكيميائية حديثة العهد بالنسبة للأعشاب.

ومن النباتات التي تلجأ النساء لتناولها في سبيل زيادة الوزن عشبة المنسوفة (أو الكمون الصوفي)، فما هي هذه العشبة، وما فوائدها، وما الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمون الصوفي لزيادة الوزن.

ماهي عشبة المنسوفة

عشبة المنسوفة هي عشبة صغيرة مجعدة لها سيقان ذات خطوط دقيقة تتفرع من قاعدة النبتة ثمار ها مغطاة بوبر كثيف ولها رائحة قوية.

كثر ما تنمو في المناطق الصحراوية وخاصة في منطقة شمال أفريقيا حيث يشيع استخدامها كتوابل أو ضمن خلطات طب الأعشاب في تلك الدول، كما يضيف الجزائريون أوراقها إلى الشاي كمنكه.

ولها العديد من الأسماء، منها [2] [1] : المدريقة، الكمون الصوفي.

فوائد عشبة المنسوفة

لعشبة المنسوفة (الكمون الصوفي) مجموعة من الفوائد والاستخدامات وخاصة في الطب الشعبي، حيث تستخدم هذه العشبة في علاج مجموعة واسعة من الأمراض أو الأعراض المصاحبة لها ونذكر منها [1]:

  1. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج التهاب المثانة: تضاف ملعقة من مسحوق بذور المنسوفة الممزوج مع العسل وخل التفاح إلى كأس ماء ساخن ويتم تناوله على الريق.
  2. مغلي زهور وبذور الكمون الصوفي يستخدم للتخفيف من آلام البطن عند الأطفال والكبار.
  3. حساء بذور المنسوفة يساعد في علاج القيء والغثيان عند حديثي الولادة.
  4. تناول عشبة المنسوفة يساعد كبار السن على الاسترخاء والنوم.
  5. يُستخدم الكمون الصوفي من قبل بعض المعالجين الشعبيين مع زيت الزيتون وعصير الليمون وبعض الأعشاب في علاج حصى الكلية.
  6. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج الإسهال: من خلال شرب مغلي بذوره.
  7. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج التهاب الأمعاء والمعدة والديدان المعوية وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام.
  8. قد يسبب تناول الكمون الصوفي تسريع حدوث الطمث أو الإجهاض عند المرأة.
  9. يستخدم المعالجون الشعبيون المدريقة أيضاً في علاج آلام الصدر.
  10. تستخدم عشبة المدريقة في الطب الشعبي أيضاً لتنظيم سكر الدم لمرضى السكري.
  11. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج أمراض الرئة والكبد والقولون.
  12. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج المشاكل الجلدية مثل علاج الجروح الملتهبة، والحساسية، ولدغات الأفاعي، ولسعات العقارب.
  13. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج انخفاض ضغط الدم، وأمراض القلب مثل عدم انتظام دقاته.
  14. يُستخدم الكمون الصوفي لعلاج التهاب الأذن.
  15. كما تحتوي عشبة المنسوفة على خصائص مضادة لكل من الأكسدة، الجراثيم، الفطريات، السكر، الالتهاب.

وفي أغلب الوصفات يكون العلاج بشرب منقوع هذه العشبة.

كيفية استخدام عشبة المنسوفة لتزويد الوزن

من استخدامات عشبة المنسوفة في الطب التقليدي استخدامها لفتح الشهية وزيادة الوزن، حيث يتم سحق بذور الكمون الصوفي، ثم خلطها بالحليب وتناولها، مما يزيد من الشهية والرغبة في تناول الطعام. [2]

تركيبة أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

في الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الشهية عند الفرد، قد تكون هذه الأسباب نفسية أو جسدية لهلا علاقة بمرض ما يعاني منه الفرد.

ولحسن الحظ يوجد العديد من الأعشاب التي يؤدي تناولها إلى تحقيق بعض الاسترخاء والهدوء النفسي عند الفرد، وزيادة الرغبة بتناول الطعام، حيث يمكنك إضافة بعض تركيبات الأعشاب البسيطة الفاتحة للشهية إلى طعامك أو تناولها كشاي مثلا، ومن أمثلتها [3] [4] [5] :

  1. بذور الحلبة: يمكن تناولها كمنقوع أو شاي الحلبة لمرتين يومياً، كما تتوافر على شكل كبسولات لكن لا يتم صرفها إلا بموجب وصفة طبية.

كما يمكن خلط نصف ملعقة من بذور الحلبة وملعقة من بذور الشمر مع إبريق من الماء الذي يغلي لبضع دقائق، ثم شرب كوب من هذا الشاي بعد تصفيته وتحليته (حسب الرغبة) بالعسل.

  1. الأريجانو والفلفل الأسود والزعتر: هذه الأعشاب ذات النكهة المحببة والتي يمكن إضافتها إلى مجموعة واسعة من الأطعمة مثل المعجنات والمعكرونة، تعمل إضافة إلى نكهتها على طرد الغازات من الجسم والتي قد تكون سبباً وراء الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، فيقل الشعور بالانزعاج والانتفاخ بعد تناولها وتزداد الرغبة في تناول الطعام.
  2. الكزبرة: تعالج الكزبرة عسر الهضم، وتحسن الشهية، ويمكن إضافتها مفرومة مع الثوم إلى مجموعة واسعة من الأطباق مثل المعكرونة، الملوخية.

كما يمكن خلط ملعقة من كل من الكزبرة الجافة وبودرة الزنجبيل وغليهما مع كأس من الماء على النار ثم شرب الخليط بعد أن يبرد قليلاً.

  1. وأيضاً معروف عن كل من الهندباء والبابونج أنهما يساهمان في زيادة الوزن.

اضرار عشبة المنسوفة

يقول الباحثون أن الاعتماد على تناول الأعشاب بكثرة أو لعلاج بعض الأمراض دون أن يتم التأكد من صلاحيتها من مصادر علمية قد يكون له آثاراً ضارة على جسم الإنسان، فقد تحوي هذه النباتات على مركبات سمية يجب تحديد نسبتها لمعرفة عدد الجرعات التي لا يجب تجاوزها تلافياً لهذا الضرر.

وقد قام بعض الباحثين بدراسة أحد العلاجات الشعبية في المغرب والتي تحتوي على عشبة المنسوفة إلى جانب خليط من النباتات لعلاج المغص الكلوي والوذمة، فتبين وجود آثار سامة لهذا الخليط الذي يتم وصفه من قبل العديد من المعالجين بالأعشاب في المنطقة.

لذا وجب الحذر من تناول تركيبات الأعشاب غير المدروسة علمياً، أو تناول عشبة المنسوفة أو أي من الأعشاب بكميات كبيرة قد تضر بدلاً من أن تنفع. [6]

وختاماً النصيحة التي تتكرر دوماً مع أي استخدام لنبتة ما، وهو التعرف إلى مضار هذه النبتة قبل فوائدها، والتأكد من مناسبتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدويتك في حال كنت تأخذ أي علاجات، مع الاعتدال في الاستخدام.