;

بذور الكمون لعلاج القولون العصبي وخفض سكر الدم

فوائد بذور الكمون لخفض سكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية وتأثيره الإيجابي في التخسيس والعناية بالشعر ومأمونيته للرضع.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024

إذا كان الفلفل الأسود هو أكثر التوابل شعبية في دول العالم، فإن بذور الكمون تحتل المرتبة الثانية من حيث الانتشار، لكنه يتفوق عليه من حيث تعدد استعمالاته ووصفاته، حيث يتنقل من كونه منكهاً ومحسناً للأطعمة إلى استخدامه في الوصفات الوقائية وحتى المسكنة للألم، بالإضافة إلى الوصفات العلاجية.

يعرف الكمون بأنه نبات عشبي موسمي ينتمي إلى فصيلة الخيَميات، ويزرع في الهند، والصين، والشرق الأوسط، وحوض البحر الأبيض المتوسط.. في هذا المقال نتعرف على أهم فوائد الكمون للصحة واستخداماته.

القيمة الغذائية للكمون

يحتوي 100 غم من الكمون على العناصر الغذائية التالية:[1]

  • 375 سعرة حرارية.
  • 8,06 ميليلتر من الماء.
  • 44,2غ كربوهيدرات.
  • 10,5غ ألياف.
  • 17,8غ بروتين.
  • 22,2غ دهون.
  • 1788 ملغ بوتاسيوم.
  • 66,3 ملغ حديد.
  • 937 ملغ كالسيوم.
  • 499 ملغ فوسفور.
  • 366 ملغ مغنيزيوم.
  • 7,7 ملغ فيتامين ج.
  • 1270 وحدة دولية فيتامين أ.

ما هي فوائد الكمون

فوائده للصحة كثيرة ومتعددة، لكن يمكن أن نذكر أهمها: [1]

  1.  استهلاك الكمون يقلل من مستوى هرمون الأنسولين والهيموغلوبين الغليكوزي وهو ما يعرف بالسكر التراكمي وسكر الدم الصيامي، كذلك يحسن من حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  2. أشارت دراسة جامعة (Shahid Sadoughi) الإيرانية عام 2014، إلى أن "بذور الكمون المطحونة تقلل بشكل ملحوظ نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ في الجسم".
  3. استهلاك كميات كبيرة من الكمون له تأثير على إنقاص الوزن وتقليل الكتلة الدهنية في الجسم.
  4. بذور الكمون مضادة للأكسدة ومضادة للتوتر ومحفزة للذاكرة، كما أنها تحفز الجهاز العصبي؛ مما يحسن الذاكرة ويزيد من إمكانية التحكم بالأطراف، كما لوحظ على بعض مرضى داء باركنسون (الرعاش) بعض التحسن الطفيف.
  5. الاستخدام المنتظم للكمون يؤثر على العديد من الميكروبات، مثل: البكتيريا الإشريكية القولونية، والبكتريا معوية البراز، والمكورات العنقودية المذهبة، لكن الدراسات حول هذا الموضوع لا زالت قليلة، وخاصة للبحث في مجال آلية عمله العلاجية في الحالات الالتهابية.
  6. احتوائها على مخزون عال من الحديد؛ حيث يساعد على تحسين أعراض فقر الدم، مثل: التعب، والقلق، وقلة التركيز، ومشاكل الجهاز الهضمي.
  7. الكمون مصدر جيد للكالسيوم المقوي للعظام.

استخدامات الكمون

يستخدم الكمون في العديد من الأغراض أهمها: [1]

  1. الاستخدام في الطهي: يستخدم على شكل حبوب ويستخدم مطحون الكمون بعد طحن بذوره، وقد بدأ استخدامه في الهند ومنها انطلق ليتواجد اليوم في كل مطابخ العالم.
  2. يدخل في تركيب بعض الأدوية: وخصوصاً تلك العقاقير المستخدمة في علاج المغص والإسهال.
  3. زيت بذور الكمون: يستخلص الزيت من البذور عن طريق التقطير بالبخار، ويستخدم في التوابل، والحلويات، وفي الصناعات العطرية، بالإضافة إلى كريمات التجميل وغيرها.
  4. الكمون المغلي أو المنقوع: حيث تستخدم في هذه الطريقة مياه منقوع الكمون بعد تصفيته من البذور بشربه مباشرة.

بذور الكمون للتخسيس

يمكن استخدام الكمون كمساعد في إنقاص الوزن، حيث من الممكن استخدام العديد من الوصفات ومنها ريجيم الكمون وهو عبارة عن شرب كوب من مغلي الكمون قبل كل وجبة وبين الوجبات، كما يُستخدم شراب الكمون والليمون كحارق للشحوم ومسرع للأيض، وبالنسبة لفوائده في التنحيف وإنزال الوزن، فإن تلك الفوائد ترجع للمميزات التالية: [2][3]

  1. يمنع الكمون عملية تخزين الدهون في الجسم والتي تسبب زيادة الوزن.
  2. يسرع قدرة الجسم على حرق الدهون وخاصة في مناطق البطن والأرداف.
  3. يسرع من عملية الاستقلاب (التمثيل الغذائي)؛ مما يعمل على خسارة إضافية في السعرات الحرارية.
  4. يحسن عملية الهضم فيوقف الانتفاخات والاضطرابات الهضمية.

فوائد الكمون للرضع

يعالج الكمون الكثير من المشاكل الهضمية عند الأطفال وخاصة في مراحل الرضاعة، كما يستخدم لتهدئة الأمعاء وتسكين آلامها، والتخلص من غازات البطن بطريقة فعالة وآمنة على الرضيع. [3]

فوائد الكمون للشعر

كما ذكرنا تحتوي بذور هذا النبات على العديد من المكونات من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية، التي تلعب دوراً في التقليل من المشاكل المتعلقة بالشعر، وتساهم في تجديد الشعر والحفاظ عليه، وأهم هذه الفوائد: [1]

  1. منع تساقط الشعر: وذلك من خلال خلط زيت الكمون الأسود مع زيت الزيتون وتغطية مناطق فراغات الشعر، تحافظ هذه الطريقة على الشعر وتمنع تساقطه كما تساهم في نمو الشعر مجدداً.
  2. إطالة الشعر: حيث يساعد الكمون على تطويل الشعر ويمنحه النعومة واللمعان، ويمكن مزج مياه الكمون الأسود مع صفار البيض وزيت الزيتون، حيث يدلك الشعر بهذا الخليط ،ويترك لساعة ثم يغسل بالماء الدافئ ،وتكرر هذه الوصفة أسبوعياً.
  3. يوقف تشكل قشرة الرأس: وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها.

فوائد الكمون للقولون والبطن عموماً

  1. يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي، حيث إن مستخلصاته تقلل من آلام البطن والنفخة، والغثيان، والخروج المخاطي بشكل ملحوظ.
  2. استخدامه يخفف من ألم المعدة والنفخة، وبعد عدة أسابيع تتحسن أعراض الإمساك، أو الإسهال، وتنتظم حركة القولون.
  3. يخفف من أعراض غثيان الصباح عند المرأة الحامل.[3]

بذور الكمون هو أحد النباتات التي تجاوزت فوائده رفوف مطابخنا ووجباتنا اليومية، ليحتل مكانه أيضاً على رفوف محلات الزينة والعطور، بل تعدى ذلك ليأخذ مكاناً مهماً بين الأدوية.. وما زالت الدراسات جارية حول خصائصه العلاجية وخاصة في مجال مضادات الالتهاب وعلاج القولون العصبي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!