طرق تجنب زيادة الوزن في العيد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 مايو 2022
طرق تجنب زيادة الوزن في العيد
مقالات ذات صلة
طرق تجنب انخفاض الوزن في رمضان
زيادة الوزن للرجال طرق ونصائح
النحافة وأسبابها وطرق زيادة الوزن بشكل صحي

من الممكن أن يكون الكثير من الأشخاص خلال شهر رمضان قد اكتسبوا وزناً إضافياً، كما أنّه مع انتهاء هذا الشهر المبارك وبالتحديد خلال فترة العيد الذي يتميز بتقديم الحلويات المختلفة والوجبات الغذائية الدسمة قد يكتسب الشخص وزناً إضافياً، لذا ما هي زيادة الوزن؟ وما هي الطرق لتجنب زيادة الوزن خلال العيد؟ وما مضاعفات زيادة الوزن؟

إنقاص الوزن

إنقاص الوزن (بالإنجليزية: Lose Weight) الذي يعتمد بالدرجة الأولى على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية. في هذا المقال سنذكر طرق تجنب زيادة الوزن في العيد.

تعتمد أي طريقة يمكن أن يتبعها الإنسان سواءً لإنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن على حرق السعرات الحرارية إلى أن تصبح أكثر من السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها، ذلك يكون من خلال التقليل من تناول السعرات الحرارية التي توجد بشكل كبير في بعض الأغذية والمشروبات والحلويات بشكل خاص خلال فترة العيد.

مع أنّ الحفاظ على وزن صحي سواءً خلال شهر رمضان أو خلال العيد أمر قد يعد بسيطاً بالنسبة للكثير من الأشخاص، إلا أنّه قد يكون صعباً بالنسبة للبعض الآخر، بجميع الأحوال يعد اتباع طرق لعدم زيادة الوزن، أو إنقاص الوزن أمر يستدعي استشارة الطبيب، فقد يكون لدى الشخص مشاكل صحية خطيرة تحول دون اتباع طرق لإنقاص الوزن أو الحفاظ عليه، أو تزيد حالته المرضية سوءاً.[1]

طرق تجنب زيادة الوزن في العيد

من الجدير بالذكر أنّ الصحة الجيدة للإنسان مرتبطة بالعديد من العوامل، إذ يعد الوزن الطبيعي من أبرزها، ذلك لأنه كلما زاد وزن الجسم كلما ازدادت احتمالية إصابته بالعديد من المشاكل الصحية، بما فيها ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

لذا من المهم الحفاظ على وزن صحي بشكل خاص في المناسبات الاجتماعية أو الدينية بما فيها عيد الفطر، أو عيد الأضحى المبارك، بجميع الأحوال تتضمن طرق منع زيادة الوزن خلال العيد الآتي: [2]

عدم الإكثار من السعرات الحرارية

من أهم الطرق التي يمكن فعلها خلال العيد لتجنب زيادة الوزن هي مراقبة السعرات الحرارية، وعدم الإكثار منها، إذ ينبغي على الشخص الذي يرغب في الحفاظ على وزنه أن يراقب كمية السعرات الحرارية التي يأكلها، أي لا تزيد عن الحد المطلوب، حتى وإن استهلك الشخص كميات كبيرة من السعرات الحرارية فلا بد من فعل التدابير التي تضمن حرق هذه السعرات بشكل سريع.

كما ينبغي الإشارة إلى أنّه خلال فترة العيد يتم تناول كميات كبيرة من الحلويات كالمعمول وغيره من الأنواع، حيث تحتوي هذه الأنواع على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، لذا من الأفضل التقليل منها بشكل خاص قدر الإمكان. [2]

تناول الأكل الصحي 

يشير خبراء التغذية بتجنب تفويت تناول أي وجبة غذائية، عدا عن ضرورة التأكد من تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يتم ذلك من  خلال التحكم بحصص الطعام.

ومن المهم لتجنب زيادة الوزن خلال العيد تناول الأغذية الصحية بشكل منتظم ومتوازن التي ترتكز على الإكثار من الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، بالإضافة إلى ذلك يؤكد خبراء التغذية على ضرورة تقليل تناول الكربوهيدرات، والأغذية التي تحتوي على الملح ، والزبدة والسكر والأغذية المقلية، ومن أكثر الطرق وأسهلها لاعتماد هذه التغييرات هي أن يحضر الشخص طعامه بنفسه.

بالإضافة إلى ذلك فإنّه لتجنب زيادة الوزن خلال العيد يمكن تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين كونها تزيد الشعور بالشبع والامتلاء؛ مما يقلل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، عدا عن  أنّ تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين  يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات وتحفيز عملية حرق الدهون، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول البروتينات ساعد بنسبة 25% من تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام خاصة في الليل. [2]

النوم الكافي

تكمن أهمية النوم لفترات كافية في كونه من الطرق المفيدة لتخفيض الوزن، بالإضافة إلى أنه من الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بزيادة الوزن، إذ إنّ  النوم كل يوم لما يتراوح بين 7-8 ساعات يومياً يحسن من عملية التمثيل الغذائي.

كما  يمكن لأي شخص أخذ قيلولة قصيرة خلال اليوم للحفاظ على النشاط والانتعاش، وعلى العكس تماماً قد يكون عدم الحصول على فترات كافية من النوم من العوامل التي تزيد من الوزن، لذا من الأفضل النوم لفترات كافية. [2]

شرب كميات كافية من السوائل

على الرغم من أنّ شرب كميات كافية من السوائل لا تقتصر فوائده فقط على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، إلا أنّ شرب كميات كافية من الماء من أهم الطرق التي تحمي من الإصابة بزيادة الوزن سواءً خلال العيد أو في أي وقت، ذلك لأنّ الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو صوديوم، هذا يفيد في إنقاص الوزن بشكل سريع وعدم زيادة الوزن.

كما أنّ الماء يمكن أن يساعد في طرد الشوائب من الجسم، بالإضافة إلى تحسين معدل الإباضة، علاوة على ذلك يمكن إضافة القليل من الليمون أو أوراق النعناع لإضافة نكهة إلى الماء. [2]

تأثير التمارين الرياضية على الوزن

من أكثر الطرق فعالية لتجنب زيادة الوزن خلال فترة العيد أو غيرها من الفترات هي ممارسة التمارين الرياضية، ذلك لأن ممارسة الرياضة تساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، بالتحديد التي يستهلكها الشخص خلال فترة العيد.

لكن ينبغي ألا يقوم الشخص بممارسة تمارين رياضية شاقة تؤذي جسده، لكن من الناحية الطبيعية يمكن للشخص ممارسة التمارين الرياضية التي يفضلها أياً كانت حتى يتمكن من الالتزام بها على المدى الطويل، عدا عن إمكانية ممارسة التمارين الرياضية لحوالي 45 دقيقة بشكل يومي لما يتراوح بين 5-6 أيام من الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لبعض أنواع التمارين الرياضية أن تفيد في تقليل الوزن والحفاظ عليه خاصة إذا تم تناول كميات كبيرة سواءً من الأغذية أو الحلويات خلال العيد، حيث يعد الركض من أبرز هذه التمارين، إذ يفيد الركض في حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية مقارنةً بالتمارين الرياضية الأخرى.

كما أنه عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على وزن صحي فإنّه يمكن ممارسة  الركض مع تمارين أخرى متقطعة، بالإضافة إلى ذلك تفيد السباحة التي تعد من التمارين التي تشمل كل أعضاء الجسم في حرق ما يصل إلى 500 سعرة حرارية خلال 45 دقيقة.

كما تتضمن التمارين التي يمكنها حماية الشخص من الإصابة بزيادة الوزن خلال العيد القفز على الحبل، إذ يمكن لرياضة القفز على الحبل أن يقلل الوزن المكتسب خلال العيد أي يحمي من الإصابة بزيادة الوزن، ذلك عند ممارستها لخمس دقائق، ثم أخذ قسط كافٍ من الراحة، وبعد ذلك معاودة ممارسة القفز على الحبل ضمن ما يتراوح بين مجموعتين إلى ثلاث مجموعات كل يوم. [2]

مضاعفات زيادة الوزن خلال العيد

تعد زيادة الوزن أو السمنة من الحالات المرضية الخطيرة التي قد تؤدي إلى العديد من المضاعفات التي قد تكون خطيرة، بجميع الأحوال تتضمن مضاعفات زيادة الوزن خلال العيد أو في أي وقت ما يلي: [3]

  • الإصابة بمرض الكبد الدهني.
  • ارتفاع في مستويات الدهون.
  • حدوث ارتفاع في معدلات ضغط الدم.
  • مرض السكري بشكل خاص من النوع الثاني.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض المرارة.
  • الإصابة بالعديد من  أنواع السرطانات بما فيها سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان بطانة الرحم.
  • ارتفاع الدهون.
  • مشاكل في التنفس بما فيها ضيق وصعوبة التنفس، وانقطاع التنفس النومي.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل.

ختاماً لا بد من الإشارة إلى الانتباه خلال فترة العيد، والحد من تناول كميات كبيرة من الحلويات والأغذية غير الصحية، ذلك لتجنب الإصابة بزيادة الوزن وحدوث مضاعفات أخرى غير مرغوب بها.

  1. "مقال إنقاص الوزن" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب ت ث ج ح "مقال كيفية إنقاص الوزن بسرعة: دليل الخبير" ، المنشور على موقع healthifyme.com
  3. "مقال السمنة" ، المنشور على موقع healthline.com