;

صحتك في عيد الفطر

أهم النصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023 آخر تحديث: منذ يومين
صحتك في عيد الفطر

أثناء الاحتفال بعيد الفطر قد تتأثر بالعديد من المشكلات الصحية، حيث تتغير عادات الغذاء في رمضان ليأتي عيد الفطر كفرصة مُحملة بالحلوى والأطعمة الدسمة، والكثير من العزائم والتجمعات التي تدور حول أشهى الأطعمة وحلوى العيد؛ وبالتالي يحدث صدمة للجسم، واضطراب في التمثيل الغذائي، فيما يلي نتعرف على أبرز الأضرار التي يتعرض لها الجسم في هذا الوقت، وأهم النصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر، وكيف تتجنبين زيادة الوزن في العيد.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

ماذا يحدث للجسم في عيد الفطر؟

يمثل عيد الفطر تحدياً كبيراً للحفاظ على صحتك بعد رمضان حيث تتغير عاداتنا الغذائية خلال الصيام، والاعتماد على وجبتين هما الإفطار والسحور خلال الشهر الكريم؛ مما يؤثر على جهازنا الهضمي، وكيفية عمله لذلك يجب مراعاة ما نأكله ونشربه خلال أيام عيد الفطر، ويؤدي الإفراط في تناول الحلوى والوجبات الدسمة في عيد الفطر إلى عدة أضرار للجسم تشمل ما يلي:

  1. زيادة الوزن حيث يعتقد الجسم أنه ليس بحاجة إلى تلك الطاقة من الطعام؛ لذلك يبدأ في تخزينها على شكل دهون.
  2. الإفراط في تناول حلوى العيد والأطعمة الدسمة يؤدي إلى زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك للهضم الذي يصل إلى المريء؛ مما يؤدي إلى حرقة المعدة.
  3. تناول الوجبات الكبيرة في العيد يبطئ عملية الهضم؛ مما يؤدي إلى الغازات والانتفاخ بعد تناول الطعام.
  4. ارتفاع سكر الدم خاصة بعد تناول حلوى العيد مثل المعمول، والكحك، والبسكويت، وضيافات العيد الغنية بالشوكولاتة والسكر.
  5. زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية خاصة إذا كنت تعاني حالات أمراض القلب، والسكري، والضغط المرتفع.
  6. الإفراط في تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ بجانب الحلوى مثل الكحك يؤدي إلى مشكلات عديدة، نذكر منها الانتفاخ، والإمساك أو الإسهال، وألم المعدة، وعسر الهضم، علاوة على خطورة الأسماك المملحة للصحة.
  7. زيادة أعراض القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء.
  8. زيادة أعراض أمراض الضغط، ومرض السكري، وأمراض القلب، ومرض الكلى.
  9. زيادة الحساسية من بعض الأطعمة حتى لو لم تكن تعانيها من قبل مثل حساسية اللاكتوز، وحساسية الغلوتين.
  10. الشعور بالخمول والتعب نتيجة صدمة الجسم بتناول كميات كبيرة من الطعام والحلوى خاصة مع عزائم عيد الفطر، والتجمعات مع الأهل والأصدقاء.[1][2][3] 

تجنب الإفراط في تناول الحلوى

صحة الأطفال في عيد الفطر

يجب خلال عيد الفطر وضع صحة الأطفال في الاعتبار بجانب توفير أوقات سعيدة للعب والفرح بأجواء العيد إلا أنها قد تؤثر سلباً على صحتهم خاصة أنهم الأكثر عرضة للإصابات وحالات تسمم الغذاء، فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على صحة أطفالك في عيد الفطر:

  1. يجب الانتباه جيداً إلى أنشطة الأطفال أثناء اللعب، ومراقبتهم لتجنب الإصابات مثل السقوط أو إصابات الاحتكاك، وغيرها من الإصابات المُحتملة أثناء اللعب في المتنزهات أو المناطق الترفيهية الأخرى مثل حمامات السباحة والشواطئ.
  2. يحرص الأطفال خلال عيد الفطر على تناول الحلوى والأطعمة في الخارج مثل الآيس كريم، والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة لذلك يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية اللاكتوز حيث يزيد الآيس كريم من أعراضها وقد يُصاب بالإسهال الشديد، بجانب ضرورة التأكد من سلامة الأطعمة التي يتناولها في الخارج، ومع ذلك ننصح بتجنب الأطفال تناول الطعام في الخارج خاصة خلال الأعياد.
  3. الألعاب النارية والمفرقعات التي يفضلها الأطفال في عيد الفطر قد تكون سبباً لإصابتهم بالحروق التي تتراوح ما بين حروق طفيفة إلى خطيرة؛ لذلك احرص على تجنب الأطفال استخدامها، واستبدالها بألعاب أخرى.
  4. في حال شعر الطفل بألم في المعدة أو قىء أو إسهال عليك التوجه إلى أقرب مستشفى لعمل الفحوصات اللازمة.

انتبهي لإصابات الأطفال أثناء اللعب

نصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر

  1. تناول وجبات صغيرة مثل 5 وجبات على مدار اليوم لتجنب صدم الجهاز الهضمي بوجبات كبيرة دسمة، كما أن تناول وجبات متفرقة يمنع شعورك بالجوع في أيام العيد.
  2. احرص على تناول وجبة الإفطار صباحاً في العيد مع كوب كبير من الماء قبل الوجبة لتظل تشعر بالشبع لفترة أطول، وتقل لديك الرغبة في تناول الحلوى، وننصح بتناول البروتين صباحاً مع الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان وخبز الحبوب الكاملة.
  3. تجنب شرب قهوتك صباحاً في العيد التي تحتوي على كريمة الخفق والحليب، والسكر لأنها قد تسبب الإسهال وألم المعدة خاصة بعد صيام رمضان.
  4. تناول حلوى العيد مثل المعمول والكحك باعتدال، ولا ننصح بتجنبها تماماً بل استمتع بها، واختر بدائل صحية مثل المعمول الصحي أو تناولها باعتدال من قطعة إلى قطعتين فقط في اليوم.
  5. قلل من كميات السكر المُضاف إلى المشروبات أو استبدلها باستخدام بدائل السكر.
  6. من الأخطاء الشائعة خلال عيد الفطر هي عدم تناول وجبات لفترة طويلة والاكتفاء بالشرب فقط مثل الصيام المتقطع ومن ثمّ الإفراط في تناول الطعام، لكن هذا يؤثر على عملية الأيض ويجعلك تحتفظ بأكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية، كما أن الإفراط في تناول الطعام خلال ساعات قليلة يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي.
  7. تجنب تناول الأطعمة الدسمة المقلية، والأطعمة المُضاف إليها الكثير من الكريمة، والجبن، والدهون المهدرجة، والأطعمة المُصنعة لأنها تؤدي إلى عسر الهضم.
  8. إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم يجب عليك تناول الأدوية، وتناول الأطعمة الصحية، واستبدال حلوى العيد بوصفات صحية.
  9. أثناء العزائم، وتجمعات الأهل والأصدقاء احرص على تناول كميات قليلة من الأطعمة، والحلوى لتجنب زيادة الوزن.
  10. تجنب الجلوس والخمول بعد تناول الطعام مباشرة، واحرص على الحركة حتى لو في المنزل.
  11. تجنب المشروبات الغازية التي تؤدي إلى الارتجاع المعدي المريئي، والانتفاخ، واستبدلها بالعصائر الطبيعية.
  12. إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن عليك بزيادة حصة البروتين في كل وجبة لتشعر بالشبع لفترة أطول، وتتغلب على مغريات الطعام.[1][2][4] 

أضرار المشروبات الغازية

أسئلة شائعة حول صحتك في عيد الفطر المبارك

كيف أتجنب التلبك المعوي في عيد الفطر؟

  1. تجنب الإسراف في تناول السكريات والوجبات الدسمة.
  2. الامتناع عن تناول المشروبات الغذائية.
  3. تجنب المقليات.[1][2][3][4]

كيف أحافظ على وزني في عيد الفطر المبارك؟

  1. تجنب الخمول والكسل.
  2. الاعتدال في تناول الكحك وما شابه.
  3. تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات صغيرة هو أمر محبذ.
  4. الإكثار من تناول الماء.[1][2][3][4]

كيف يتعامل أصحاب مرض السكري مع كحك العيد؟

الحرمان ليس مطلوباً في هذه المناسبة السعيدة، لكن المطلوب هو الاعتدال في تناول قطعة أو قطعتين على الأكثر مما تحب من الحلوى لكن بعد تناول العقاقير المخفضة لنسب السكر في الدم، ومن المجدي تقسيم الوجبات ومزاولة النشاط في تلك الأيام الكريمة.[1][2][3][4] 

هل تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة هو من العادات الخاطئة في العيد؟

يجب التأكد من مصدر وسلامة تلك الأسماك فالكثير منها يسبب التسمم الغذائي ويعرض حياة أسرة كاملة للخطر، كما أنه يفضل تجنب هذا الكم من الأملاح بعد صيام الشهر الكريم، فما زالت الكلى تحتاج للعمل بشكل صحي.[1][2][3][4]

احذري التسمم الغذائي بتناول الأسماك المملحة مجهولة المصدر

تناولنا بعض النصائح الخاصة بصحتك في العيد المبارك، فعيد الفطر يعد فرصة رائعة للاحتفال بعد شهر رمضان، وتقليل مستويات التوتر، والتحسين من صحتنا العقلية والنفسية سواءً عن طريق لقاء الأهل والأصدقاء أو السفر أو الاستمتاع بالجلوس في المنزل خلال العطلة؛ لذلك يجب اتباع أسلوب غذائي لا يؤدي إلى مشكلات الهضم أو زيادة الوزن خاصة بعد الراحة التي تعرض لها الجهاز الهضمي أثناء الصيام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!