;

زيادة الوزن للرجال طرق ونصائح

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022

يعاني بعضُ الرجالِ من النحافةِ التي تزعِجُهم وتؤثِّرُ على كلٍّ من صحتِهم وثقتِهم بمظهرِهم، لذلك لابد التعرف على طرقٍ مُجرَّبةٍ لزيادةِ الوزنِ للرجالِ، حيث تشكل النحافة المفرطة مشكلة بالنسبة لبعض الرجال، عدد من النصائح لزيادة الوزن عند الرجال والقضاء علي النحافة المفرطة.

إليك طرق زيادة الوزن للرجال

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحصول على جسم مثالي وزيادة في الوزن بطريقة صحية ومناسبة للرجال والقضاء على النحافة المفرطة.

تناول 5 وجبات يومياً

عليك تناول 5 وجبات مفيدة غذائية يومية هي واحدة من أهم الطرق والنصائح التي يجب اتباعها من أجل زيادة الوزن عند الرجال، خاصة وأن زيادة عدد الوجبات التي يتم تناولها يوميًا مهم جدًا في السعرات الحرارية وفي كمية الغذاء الذي يستقبله الجسم، فبدلًا من تناول 3 وجبات رئيسية فقط، يفضل تناول 2-3 وجبات أخرى إضافية خلال اليوم الواحد ولكن لا بد من توخي الحذر عند تناول الوجبات.

تجنب إهمال الحركة والتمرين

يعتقد بعض الرجال إن تجنب إهمال الحركة والتمارين قد تساعد على زيادة الوكن، ولكن لا بد من التأكيد على أن كسب الوزن دون رياضة قد يكون خطيرًا وقد يتحول لأمر سلبي، مما يرفع فرص الإصابة فرص بالكثير من الأمراض بسبب الحركة منها ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ في الجسم، ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بمقاومة الأنسولين.

لذلك لا بد من دخول بعض تمارين القوة واليوغا في نمط حياتك اليومي، للمساعدة في بناء العضلات وتحقيق زيادة الوزن للرجال بشكل صحي، ويجب تجنب القيام بالكثير من تمارين الكارديو، فهذه تحرق الكثير من السعرات الحرارية وتمنع كسب الوزن، مع التركيز على الجري، أو المشي السريع، أو القيام بالقفز في المكان، أو تمارين السكوات، ضرورة إدخال رياضات الأثقال في نظامك الرياضي.

تجنب بعض الأغذية الغير مفيدة

يعد السكر الأبيض من الأطعمة التي تسبب السمنة، والسكري، والإرهاق، وأمراض الأيض المختلفة، إضافة إلى الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة، فهذه تتسبب بالعديد من الأمراض وخاصة أمراض القلب والشرايين، والكربوهيدرات المكررة، فهذه تؤثر بشكل سلبي على مستويات الكولسترول في الجسم وتسبب مشاكل أخرى كثيرة.

نصائح لزيادة الوزن للرجال

ليتمكن الرجل من زيادة الوزن للرجال بشكل صحي، عليه اتباع عدد النصائح والإرشادات والتي من أهمها:

  • تجنب شرب الماء قبل تناول الوجبات، فهذه سوف تقلل من كميات الطعام التي تستطيع تناولها أثناء الوجبة.
  • شرب الحليب، فهو غني بالبروتين والسعرات الحرارية.
  • تجنب إهمال الحصول على قسط كافي من النوم ليلًا.
  • تجنب التدخين.

برنامج غذائي لزيادة الوزن عند الرجال

يجب أن يحتوي البرنامج الغذائي للرجل في الـ 5 وجبات غذائية يومية على البروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية بنسب متوازنة ومحسوبة، متوسطة الحجم أو صغيرة، كي لا تشعر بالتخمة ولا تصاب بعسر الهضم، يجب تناول الوجبات الغذائية في أوقات محددة، كي يبدأ الجسم بتهيئة نفسه أكثر لاستقبالها والتعود عليها بشكل تدريجي.

الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل: البيض المسلوق، والمكسرات، والتوت بأنواعه، واللبن الزبادي، وزبدة الفستق أو زبدة اللوز، والحمص، واللحوم الحمراء، ولحم الديك الرومي، الدهون والزيوت المفيدة ومصادر أوميغا 3، مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والأفوكادو، والجوز، والمكاديميا، وبذور الكتان والشيا، والسلمون، الكربوهيدرات المفيدة، مثل: البطاطا الحلوة، والكينوا، والأرز البني، والموز، والمانجا.

ويجب عليك الابتعاد تمامًا عن مصادر السعرات الحرارية الفارغة بأنواعها، واستبدالها دومًا بالكربوهيدرات، والدهون الصحية، والبروتينات المفيدة، كما يمكن إضافة العصائر الصحية إلى بعض هذه الوجبات، فهذه طريقة رائعة لإضافة سعرات حرارية إضافية إلى وجبتك بطريقة صحية وتزيد من شعورك بالشبع، كما ينصح لزيادة الوزن للرجال بتناول وجبة خفيفة غنية بالبروتينات في الوقت القريب من وقت الخلود للنوم ليلًا، محاولة المواظبة على التمارين الرياضية 5 مرات أسبوعيًا، لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة.