هل يمكن ارتداء الكمامة الطبية أكثر من مرة بعد تعقيمها؟

متلازمة الكوخ: هل يعاني السعوديون منها؟

رعاية المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19

  • بواسطة: حنان الخميس، 19 مارس 2020 الخميس، 19 مارس 2020
الرعاية الطبية للمصابين بفيروس كورونا كوفيد 19

اعتبرت المنظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كوفيد19 / Coronavirus Disease COVID-19 عدواً للبشرية حيث أنه انتشر في أكثر من 166 دولة حول العالم وبلغ عدد ضحاياه 225,254 منها 9,276 حالة وفاة حول العالم وما تزال هذه الإحصائيات في تزايد كما تشدد الحكومات على رعاية المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 ومنع اختلاطهم بالآخرين.

ظهر فيروس كورونا كوفيد-19 آواخر عام 2019 في ولاية ووهان في الصين وارتُبط وجوده بسوق الحيوانات والأسماك وانتشر بعدها إلى العالم حيث اتخذت بعض الدول اجراءات صارمة بشأن تجنب ارتفاع في عدد الإصابات بين مواطنيها ورعاية المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 منها اغلاق المدارس ومراكز تجارية ومنعت التجمع والتجمهر. سنتعرف في هذه المقالة إلى كيفية رعاية المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 إما بالمستشفى أو بالبيت وما هي الأدوية المسموحة والممنوعة للمصابين بفيروس كورونا كوفيد-19:

 أعراض كورونا الصين

شاهدي أيضاً: أعراض كورونا الصين

تشخيص وأعراض الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19:

تراوحت الأعراض المُبلَغ عنها ما بين أعراض خفيفة إلى متوسطة وشديدة؛ تشمل أعراض التي تشبه أعراض الانفلونزا مثل الحمى والسعال الجاف لمدة تدوم أسبوعين، ومن ثم تتطور إلى ضيق التنفس وسيلان الأنف والالتهاب الرئوي وفشل في الأعضاء الحيوية بنسبة 4.7% تدوم لمدة 8 أسابيع.

ويمكن أن يؤدي هذا المرض إلى الموت إذا كانت لدى المصاب مشكلات صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة ومرض السكري وضغط الدم.

تقدر فترة الحضانة لفيروس كورونا كوفيد-19 أسبوعين على أقل تقدير، وهذه الفترة مهمة جداً للسلطات الصحية كوسيلة للسيطرة على انتشار الفيروس على نطاق واسع وعدم تكبُّد الحكومات خسائر فادحة للأرواح والأموال.

شروط العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا كوفيد-19:

يفضل معظم المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 العزل داخل منازلهم للبقاء بجانب عائلاتهم والحفاظ على صحتهم النفسية لذا يجب أن يكون المنزل مهيأ للعزل وفق الشروط التالية:

  • أن يكون المصاب منعزلاً بغرفة وحمام خاص به منعاً لاختلاطه مع أفراد العائلة.
  • أن يكون عدد القاطنين في المنزل محدوداً بحيث لا يتجاوز 10 أشخاص.
  • يجب تعقيم الغرفة وتنظيفها باستمرار.
  • وجود شباك أو فتحات للتهوئة.
  • يجب اعلام القاطنين في المنزل أو في العمارة بوجود الشخص المصاب بالعزل المنزلي لأخذ الاحتياطات.
  • عدم استقبال الزوار وإلغاء جميع المناسبات الإجتماعية.
  • توفير بعض المعلبات والمشروبات وقائمة الإسعافات الصحية وكذلك المنتجات الصحية كالصابون ومعقم اليدين.
  • عدم مشاركة الأدوات الخاصة بين أفراد العائلة مثل المناشف وأغطية السرير.
  • عدم التنقل من مكان العزل إلى آخر.

الرعاية الطبية للمصابين بفيروس كورونا كوفيد-19:


الرعاية الطبية للمصابين بفيروس كورونا كوفيد 19

تفرض بعض الدول الحجر الصحي لجميع المسافرين القادمين إليها خاصةً من الدول التي تفشى فيها فيروس كورونا كوفيد-19 لتحديد الإصابات المشتبه بها من المؤكدة لإخضاعها للرعاية الطبية لتخفيف من حدة الأعراض ولم يُكتشف اللقاح لعلاج فيروس كورونا كوفيد-19 ، وذلك من خلال:

  • عزل المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 بالغرف الخاصة عن غيرهم منعاً لانتشار فيروس كوفيد-19 الذي ينتقل بشكل واسع.
  • شرب المشروبات الدافئة والإبتعاد عن المشروبات والطعام البارد لأن فيروس كورونا كوفيد-19 يعيش في درجات الحرارة الباردة تصل إلى -60 درجة مئوية ويموت بدرجة الحرارة المرتفعة أكثر من 30 درجة مئوية.
  • قياس الحرارة كل 8 ساعات للتأكد من درجة الحرارة للمصاب.
  • ضرورة تدفئة المصاب والغرفة التي هو فيها.
  • استخدمت السلطات الصينية مضاد الفيروسات فافيلافير Favilavir  لأول مرة حيث أظهر فاعلية في علاج المرض لكنه سبب بعض الآثار الجانبية.
  • استخدام العقار AT-100 بواسطة العلاجات الهوائية التي أثبتت فاعليتها في الحد من الالتهابات التنفسية وتقوية المناعة ضد أمراض الجهاز التنفسي.
  • استخدام لقاح فيروس نقص المناعة البشرية التاجي عن طريق الأنف تحت الإشراف الطبي.
  • استخدام مثبطات الإنزيم البروتيني لفيروس العوز المناعي البشري تحت الإشراف الطبي.
  • استخدام لقاحات AJ لإحداث استجابة مناعية قوية في الجسم تحت الإشراف الطبي.

ما تزال  12 شركة لصناعة الأدوية على الأقل والمختبرات حول العالم تحاول اكتشاف العلاج المناسب لفيروس كورونا كوفيد-19 ولجميع الفيروسات التاجية من خلال عمل التجارب السريرية وقد أثبت بعض الأدوية فاعليتها في علاج المرض وسيتوصل العلماء في غضون أشهر إلى العلاج النهائي لمرض كورونا الجديد وفقاً لـ  Clinical Trials. وقد حذرت المنظمة الصحة العالمية من استعمال بعض الأدوية قد تضر بمصاب كورونا كوفيد-19 كما أنها صرحت بعدم وجود أي أدوية معتمدة من قبلها لعلاج كورونا كوفيد-19.

الأدوية المسموحة لتسكين آلام المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19:

ينصح بتناول الباراسيتامول Paracetamol في حال الإصابة بالحمى أو أي من أعراض كورونا الذي يعمل على تخفيف من الحمى دون التأثير على عملية الالتهاب في الجسم.

الأدوية الممنوعة للمصابين بفيروس كورونا كوفيد-19:

حذر وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران عبر تغريدته على تويتر من إعطاء المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 مضادات الالتهاب مثل مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية مثل إيبوبروفين Ibuprofen حيث إنها تعمل عبر تقليل البروستاغلاندين وهو المسؤول عن حماية المعدة ويساعد على تخثر الدم فعند تناول مثل هذه المضادات في حال الإصابة بكورونا فإنه يعزز من نزيف الدم وقرحة المعدة، والكورتيزون Cortisone وسيكلافول Cyclafol وأبرانكس Apranax قد تزيد تناولهم من خطورة وضع المصاب بفيرويس كورونا كوفيد-19 لأنها تقلل من استجابة مناعة الجسم تجاه هذه الفيروسات، لكن الدكتور وينجفيلد من كلية ليفربول للطب صرَّح لجريدة Independent بأن مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية قد لا تسبب آثاراً جانبية عندما يؤخذ وفقاً لتعليمات الشركة الصانعة من حيث الجرعة والتوقيت خاصةً لأشخاص لديهم مشكلات صحية التي تتطلب تناولهم لهذه المضادات قبل اصابتهم بكورونا.

مع تأخر ظهور لقاحات لعلاج فيروس كورونا كوفيد-19 ينبغي اتباع تعليمات وزارة الصحة بشأن رعاية المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19 إما بالمستشفى أو داخل المنازل كما أن العزل المنزلي وابتعاد عن التجمعات والمناسبات الإجتماعية واتباع عادات صحية مثل غسل اليدين بالصابون لمدة 20 ثانية أثناء تفشي فيروس كورونا كوفيد-19 يساهم بخفض عدد الإصابات وتوجه الحكومات إلى التركيز على علاج المصابين لديها واحتواء الأزمة قبل تكبُّد بالخسائر الفادحة.