دهن الرضيع بزيت الزيتون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 11 مارس 2021
دهن الرضيع بزيت الزيتون
مقالات ذات صلة
الحمى الروماتيزمية والروماتيزم عند الأطفال
ماهي شرقة الرضيع خلال الرضاعة وأسبابها؟
رياضة للأطفال في المنزل وما هي فوائدها

دهن زيت الزيتون للرضع من العادات القديمة والمستمرة إلى يومنا هذا، فما هي فوائد دهن الرضيع بزيت الزيتون، وما الطريقة الصحيحة لدهن بشرة الرضيع بزيت الزيتون، وهل من مضار لدهن الطفل الرضيع بزيت الزيتون؟

فوائد دهن الرضيع بزيت الزيتون:

إن دهن الطفل بزيت الزيتون لا يقتصر على مجرد ترطيب بشرة طفلك أو المحافظة على ملمسها الجميل الناعم وإنما وسيلة رائعة لزيادة الترابط مع طفلك، وهذه مجموعة من الفوائد لدهن زيت الزيتون على بشرة طفلك الرقيقة:

  1. زيت الزيتون مكون طبيعي أكثر أماناً على بشرة طفلك من المواد الكيمياوية في حال كان لا يعاني من جفاف أو أكزيما أو بشرة متشققة.
  2. احتواء زيت الزيتون على أحماض أوميجا 3 الدهنية المساعدة في تهدئة الالتهابات إن وجدت عند رضيعك.
  3. احتواء زيت الزيتون على حمض اللينوليك الذي يعمل على تحسين بشرة طفلك.
  4. وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2016 أن بشرة الأطفال التي تم دهنها بزيت الزيتون ذات ترطيب أفضل من بشرة الأطفال، الذين حصلوا على تدليك جاف من دون استخدام الزيت.
  5. يساعد دهن الرضيع بزيت الزيتون على تقوية علاقتك بطفلك الرضيع حيث يشعر بالمزيد من الحب من خلال التفاعل الجسدي والتواصل البصري.
  6. يعمل زيت الزيتون على تهدئة الهرمونات المسؤولة عن التوتر عند الرضيع (فالتوتر يصيب الأطفال أيضاً)، كما أنه يساعد على استرخاء طفلك تمهيداً لنوم هانئ.
  7. تخفيف المغص والتخلص من الغازات المزعجة للطفل عن طريق دهن معدة الرضيع بزيت الزيتون بشكل دائري وباتجاه عقارب الساعة.

شاهدي أيضاً: الفتق السري

طريقة دهن الرضيع بزيت الزيتون:

قبل البدء بطريقة دهن الرضيع بزيت الزيتون لا بد من التنبيه إلى عدم تدليك الطفل قبل مرور 45 دقيقة من انتهاءه من الطعام حتى لا يؤدي تدليك بطن الرضيع الممتلئ بالطعام إلى القيئ، وهذه خطوات تدليك الطفل الرضيع بزيت الزيتون[1] :

  1. بداية قومي بغسل يديك جيداً بالماء الدافئ والصابون وقومي بترطيبها في حال كانت جافة.
  2. جهزي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء تمهيداً لدهن الطفل به.
  3. ضعي الطفل مواجهاً لك على سرير مغطى بملاءة قطنية ناعمة في غرفة دافئة بعد نزع ملابسه.
  4. تحدثي إلى طفلك بلطف أنه حان وقت التدليك وقومي بوضع الزيت على يديك وافركيهما معاً لتدفئتهما.
  5. البدء بتدليك الطفل بزيت الزيتون؛ من منطقة المعدة والصدر ببطء ونعومة. 
  6. امنحي كل منطقة نصف دقيقة ثم انتقلي إلى التي تليها من الصدر إلى الكتفين فالذراعين والرقبة والساقين والقدمين حتى تنهي تدليك جسم الرضيع من الأمام.
  7. اقلبي رضيعك لينام على بطنه وقومي بتكرار التدليك على ظهره.
  8. لا تغفلي أثناء التدليك عن التحدث إلى طفلك أو الغناء له ليبقى هادئاً أثناء عملية التدليك واستخدمي زيت الزيتون بدون مبالغة في الكمية أو عدد مرات التدليك.
  9.  ملاحظة: يمكنك البدء بالتدليك من القدمين انتقالاً إلى الجزء الأعلى من الجسم أيضاً.

دهن بطن الرضيع بزيت الزيتون

يساهم تدليك بطن الرضيع بزيت الزيتون، في علاج المغص لديه بفعالية كبيرة، ويمكن لأي أم القيام بذلك، من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون الدافئ، مع ملعقة صغيرة من الماء الدافئ، ومزجهما لمدة دقيقة، ثم وضع المزيج بشكل تدريجي على بطن الرضيع، والقيام بتدليكه بحركة دائرية مع عقارب الساعة. [4]

أوقات دهن الرضيع بزيت الزيتون:

  • بدايةً يجب التأكد من أن طفلك هادئ ومستعد للتدليك قبل البدء بذلك، كما يجب أن يكون التدليك بعد الطعام أو الرضاعة بـ 45دقيقة على الأقل لتفادي تقيؤ الطفل وانزعاجه.
  • عادةً تختار الأمهات وقت تدليك الطفل بزيت الزيتون مساءاً قبل النوم، لأن التدليك يساعد الطفل على الهدوء والاسترخاء تمهيداً للنوم، ولكن يمكن تدليك الطفل خلال الصباح، وأفضل وقت للتدليك يختلف من طفل لآخر، حيث يمكنك مراقبة رد فعل رضيعك لمعرفة وقت وطريقة التدليك الأنسب له. [2]
  • كما لا يجب تدليك الطفل بزيت الزيتون في حال كان يعاني من الأكزيما أو من طفح جلدي، لأن زيت الزيتون قد يزيد الأمور سوءاً.

دهن راس الرضيع بزيت الزيتون

إذا كان طفلك يعاني من قبعة المهد (وهو شكل من أشكال قشرة الرأس الذي يؤدي إلى تكوين طبقة جافة متقشرة من الجلد على رأس الجنين). يمكن أن تعمل الخصائص المرطبة لزيت الزيتون كعلاج طبيعي في إزالة قبعات المهد عند الرضع [4]​​​​.

طريقة دهن رأس الرضيع بزيت الزيتون

يمكنك دهن رأس الرضيع بزيت الزيتون باتباع الخطوات التالية [4]:

  • ضعي زيت الزيتون على فروة رأس الجنين.
  • دلكي رأس رضيعك بزيت الزيتون باستخدام قطعة قماش أو فرشاة ناعمة واتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
  • إذا كانت القشرة سميكة، اتركي الزيت ينقع فيها طوال الليل.
  • بعد ذلك، اغسلي فروة الرأس جيداً باستخدام شامبو خفيف وماء فاتر.
  • استخدمي مشطاً لإزالة القشرة المفكوكة من فروة رأس الرضيع برفق.
  • يمكن أن يساعد استخدام زيت الزيتون في تقوية شعر الطفل، إلى جانب تنعيم الشعر المتطاير والخشن.

دهن الرضيع بزيت الزيتون

للحصول على فوائد دهن زيت الزيتون للاطفال، يمكنك دهن طفلك الرضيع بزيت الزيتون لعلاج الحساسية والطفح الجلدي الناتج عن الحفاض. لتطبيق زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدي اتبع الخطوات التالية [4]:

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في ملعقة كبيرة من الماء.
  • افركيه على راحة يديك ثم افركيهما برفق على الأعضاء التناسلية والأدراف لجسمك.

دهن بطن الطفل بزيت الزيتون

إذا كان طفلك يعاني من المغص أو الإمساك فيمكنك دهن بطنه بزيت الزيتون الدافئ بحركة دائرية باتجاه عقارب الساعة، حيث يقلل إفراز الغازات لدى طفلك ويساعده على النوم [4].

فوائد دهن زيت الزيتون للرضع

يمكنك دهن زيت الزيتون للرضع فهو يحقق له الفوائد الصحية التالية [4]:

  • يجعل بشرة رضيعك ناعمة ولامعة وصحية: فزيت الزيتون يعدل بمثابة غسول وهو مركي مثالي لبشرة الرضيع.
  • يحافظ على لون بشرة الرضيع: يمتاز زيت الزيتون بقدرته على تجديد أنسجة الجلد ويساعد على الحفاظ على لون بشرة رضيعك.
  • يعزز صحة العضلات والعظام لدى رضيعك: فزيت الزيتون غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة الفينولية وفيتامين E والسكوالين وأحماض الأوليك، بالتالي فالتدليك المنتظم يمكن أن يساعد في الحفاظ على تعزيز صحة العظام والعضلات.
  • يناسب بشرة رضيعك مهما كانت حالة الطقس: يمكن استخدام زيت الزيتون في كل من الطقس البارد والحار، فهو يحتوي على نسبة أعلى من حمض الأوليك، مما يجعله أكثر نفاذاً بالجلد.

دهن جسم الرضيع بزيت الزيتون

إذا كان رضيعك يعاني من السعال فيمكنك دهن جسمه بزيت الزيتون وتحديداً منطقة الصدر الظهر، كل ما عليك فعله هو خلط 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع ثلاث قطرات من إكليل الجبل وزيت النعناع وزيت الكينا، وافركي به صدر رضيعك وظهره وسترين كيف سيخف السعال [4].

دهن المولود بزيت الزيتون

اعتادت الأمهات على دهن مواليدهن الجدد بزيت الزيتون، حيث يقمن بتدليك جسم حديثي الولادة بزيت الزيتون لأنه يحتوي على تركيبة متوازنة من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة اللازمة لبشرة المولود الجديد [4].

أضرار دهن الرضيع بزيت الزيتون:

إن كون زيت الزيتون منتجاً طبيعياً لا يعني أن لا مخاطر له، لذا يجب عليك قبل اللجوء إلى استخدام زيت الزيتون في دهن بشرة رضيعك التعرف على المضار المحتملة لزيت الزيتون وهل هو مناسب لبشرة رضيعك أم لا، ومن هذه المخاطر لاستخدام زيت الزيتون على بشرة الرضيع نذكر [1]   [3]:

  1. زيت الزيتون غني بحمض الأوليك الذي قد تكون له آثار في زيادة احمرار وتهيج بشرة الرضيع الحساسة.
  2. قد يؤخر دهن زيت الزيتون عملية تطور حاجز البشرة الذي يحمي جلد الطفل من الحساسية والعدوى ويمنع فقدان رطوبة البشرة.
  3. قد يعيق دهن جسم الرضيع بزيت الزيتون؛ نمو الصفيحات الدهنية وهي صفيحات موجودة في الطبقة الخارجية من الجلد لها دور مهم في حماية الجلد.
  4. قد يزيد زيت الزيتون من حالات الأكزيما عند الأطفال، كما أن الحساسية من التدليك بزيت الزيتون أمر نادر الحدوث إلا أنه من الأفضل التأكد من عدم حساسية الطفل تجاه زيت الزيتون قبل دهنه على كامل الجسم.

شاهدي أيضاً: مطاعيم الأطفال

في الختام يُنصح عند لجوءك إلى تدليك بشرة طفلك بزيت الزيتون اختيار زيت الزيتون البكر (EVOO) فهو أفضل أنواع زيت الزيتون ولا يحتوي على مواد كيميائية، كما يحتوي على مغذيات للبشرة أكثر من أنواع زيت الزيتون الأُخرى، كما يجب الاقتصار في دهن زيت الزيتون على مرات قليلة شهرياً وعدم اعتماده كعادة يومية لتلافي مضاره السلبية على البشرة [1].