دقيق الذرة وطريقة عمله

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
دقيق الذرة وطريقة عمله
مقالات ذات صلة
سحور صحي وسريع غني بالمغذيات وكل ما يحتاجه الجسم
فطور رمضاني صحي بوجبات عديدة
فوائد الثوم الأسود للجسم وقيمه الغذائية

يعد دقيق الذرة أحد أنواع الدقيق المستخدم على مستوى العالم، وهو مصنوع من ذرة مجففة يتم طحنها وتصنيعها لتصبح مسحوقاً يمكن استخدامه في مجالات عديدة سواء للطبخ أو صنع الخبز والحلويات وغير ذلك كما أنه ذو فوائد للجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على دقيق الذرة وطريقة عمله: ما هو دقيق الذرة؟ أنواع دقيق الذرة، بالإضافة إلى طريقة عمل دقيق الذرة وأضرار دقيق الذرة.

ما هو دقيق الذرة؟

دقيق الذرة (Cornmeal) عبارة عن دقيق خشن مطحون من الذرة المجففة، وعادة ما يكون أصفر أو أبيض أو أزرق اللون حسب نوع الذرة المستخدمة، كما أن دقيق الذرة يشبه دقيق القمح الكامل، وله استخدامات متعددة حيث يمكن دمجه في وصفات الخبز والكعك، والفطائر والأطعمة المخفوقة والمقلية.

أنواع دقيق الذرة

يعد دقيق الذرة من العناصر الغذائية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، وتوجد عدة أنواع منه وذلك حسب نوع الذرة المستخدمة، ومن أنواعه:

  1. دقيق الذرة الأزرق: هو أزرق فاتح أو بنفسجي اللون حيث يتم طحنه من الذرة الزرقاء الكاملة وله نكهة حلوة، ويوجد هذا النوع من الدقيق بشكل شائع في جنوب غرب الولايات المتحدة ويستخدم في صنع خبز التورتيلا والذرة والرقائق والكعك.
  2. دقيق الذرة الأصفر: يصنع من حبات الذرة الصفراء ويتم طحنه وتحويله إلى مسحوق ناعم كالدقيق، يستخدم في تحضير المخبوزات مثل الكعك والخبز.
  3. دقيق الذرة البيضاء: يصنع من الذرة البيضاء وهو أكثر شيوعاً في أفريقيا، كما أنه يحظى بشعبية في جنوب الولايات المتحدة لصنع خبز الذرة وبعض الحلويات.

استخدامات دقيق الذرة

قد يعتقد البعض أن دقيق الذرة يستخدم في عدة من أشياء فقط، ولكن هذا غير صحيح فهناك الكثير من الاستخدامات لدقيق الذرة منها [2] [3] [4]:

  1. الطهي: يستخدم دقيق الذرة كعامل تثخين (زيادة سماكة) في الأطعمة ذات الأساس السائل مثل الحساء والصلصات.
  2. صنع العجة: يمكنك استخدام دقيق الذرة لصنع العجة، عبر إضافة القليل من الدقيق قبل خفق البيض مع وضع المكونات الأخرى حسب الرغبة.
  3. حمام مفيد للجسم: يمكنك أخذ حمام من الحليب مع دقيق الذرة لتخفيف الضغط بعد يوم عمل شاق.
  4. تنظيف النوافذ: يمكن إضافة نصف كوب من دقيق الذرة إلى منظف النوافذ المعتاد، فهذا يعطي جودة أكبر أثناء التنظيف ويساعد على التخلص من الأوساخ والبقع، كما يمكنك الحصول على منظف من دقيق الذرة عبر صنع خلطة من المواد التالية:
  • 1/4 كوب من الكحول.
  • ربع كوب من الخل.
  • ملعقة كبيرة من دقيق الذرة.
  • كوبين من الماء.
  • بعد ذلك رج العبوة جيداً قبل رشها على نافذتك.
  1. علاج رائحة القدم: يمكن علاج القدم المصابة وذات الرائحة الكريهة باستخدام دقيق الذرةـ وذلك عبر فركه على باطن قدميك وبين الأصابع.
  2. تنظيف فرو الحيوانات: يعمل دقيق الذرة كشامبو جاف للحيوانات الأليفة، حيث يمكنك رش الدقيق على الحيوان الأليف ثم تنظيفه لإزالة الأوساخ.
  3. خبز الذرة: يمكن صنع هذا الخبز باستخدام عدد من المكونات منها دقيق الذرة والسكر والملح والبيكنج بودر والزبدة بالإضافة إلى البيض.

فوائد دقيق الذرة

يمتلك دقيق الذرة بعض العناصر الغذائية بما في ذلك المعادن والمركبات النباتية المفيدة، التي توفر العديد من الفوائد لصحة الإنسان منها [5] [6]:

  1. غني بالألياف والبروتين: إن كوباً واحداً من دقيق الذرة يلبي ما يصل إلى ثلث محتوى الألياف اليومي الذي يحتاجه جسم الإنسان، كما يحتوي على البروتين بشكل أساسي.
  2. خصائص مضادة للأكسدة: إن دقيق الذرة غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الأمراض، فهو يحتوي على مادة البوليفينول (Polyphenols) وهي نوع معين من مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة أضرار الجذور الحرة التي تسببها الأطعمة المصنعة.
  3. سهل الهضم: يحتوي دقيق الذرة على ألياف غير قابلة للذوبان مثل الأميلوز والسليلوز واللجنين التي تتخمر في القولون وتدعم مجموعة متنوعة من الميكروبيوم (مضادات حيوية)، والتي وجد الباحثون أن لها تأثير إيجابي على الهضم وتسهيل عمليته في الجسم.
  4. يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: تساعد الألياف الغذائية الموجودة في دقيق الذرة على تقليل مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار الموجود في الدم.
  5. تقليل الإمساك: يعمل دقيق الذرة على تحسين حركة الأمعاء وبالتالي الحد من فرص الإصابة بالإمساك.
  6. يحسن صحة العظام: المغنيسيوم والبوتاسيوم من المعادن الأساسية الموجودة في دقيق الذرة والتي تساعد على تحسين كثافة المعادن في العظام.

السعرات الحرارية في دقيق الذرة

في حال قررت تناول دقيق الذرة فإن القيمة الغذائية لـكوب من دقيق الذرة يزن 114 غرام على النحو التالي [7]:

  • السعرات الحرارية: 413.8 غرام.
  • إجمالي الدهون: 4.2 غرام.
  • الدهون المشبعة: 0.6 غرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 1.1 غرام.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 2 غم.
  • الصوديوم: 5.7 ملغم.
  • بوتاسيوم :298.7 ملغ.
  • كربوهيدرات 87.3 غم.
  • ألياف: 7.3 غم 30٪.
  • بروتين: 9.6 غم.

ويعتبر دقيق الذرة من العناصر الغذائية التي لا تسبب زيادة في الوزن بسبب مكوناته التي تساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع.

طريقة عمل دقيق الذرة

إن صنع دقيق الذرة ليس بالأمر الصعب، فقط تحتاج إلى الذرة المجففة مسبقاً والقيام بما يلي [8]:

  • احفظ بذور الذرة الجافة تحت أشعة الشمس لمدة يوم واحد.
  • عليك وضع بذور الذرة في المطحنة لطحنها إلى مسحوق ناعم.
  • بعد ذلك قم بتنخيل المسحوق من أجل التخلص من الجزء الخشن من الدقيق.

عند ذلك يكون دقيق الذرة جاهزاً، حيث يمكنك حفظه في وعاء جاف محكم الإغلاق.

أضرار دقيق الذرة

على الرغم من الفوائد العديدة لدقيق الذرة فإنه قد يسبب بعض الأضرار بعض للجسم منها [6]:

  1. يزيد من مستويات السكر في الدم: إن دقيق الذرة غني بالكربوهيدرات لذلك قد يؤثر على نسبة السكر في الدم ويسبب ارتفاعه، وبالتالي فإن دقيق الذرة يعتبر غير مناسباً للمصابين بالسكري.
  2. يضر بصحة القلب: يعتبر دقيق الذرة من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، ويشير الباحثون إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يؤثر سلباً على صحة القلب.
  3. يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية: بصرف النظر عن السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فإن دقيق الذرة يتضمن القليل من المغذيات الدقيقة مثل النحاس والسيلينيوم لكنه منخفض من ناحية باقي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

في النهاية.. تعرفنا على دقيق الذرة وطريقة عمله، وما هو دقيق الذرة؟ أنواع دقيق الذرة، بالإضافة إلى استخدامات دقيق الذرة وفوائد دقيق الذرة والسعرات الحرارية في دقيق الذرة.