خبز الشوفان الصحي

مكونات خبز الشوفان الصحي وطريقة تحضيره وعمله بالإضافة إلى فوائد الشوفان للصحة وللرجيم

  • بواسطة: فدوى حمد الإثنين، 11 مايو 2020 الإثنين، 11 مايو 2020
خبز الشوفان الصحي

يعتبر الشوفان من الأغذية الصحية لغناه بالمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة إضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، كما يدخل في أنواع مختلفة من برامج الحمية الغذائية (الدايت)، بل أن بعض الحميات تستخدم الشوفان كعنصر أساسي تقوم عليه الحمية لقيمته الغذائية.

ويعتمد بعض الأفراد على خبز الشوفان كبديل صحي عن الخبز العادي، لذا سنتعرف على طريقة تحضير خبز الشوفان الصحي وفوائد الشوفان للصحة وللريجيم.

مكونات خبز الشوفان الصحي:

يتكون خبز الشوفان الصحي من الشوفان أو دقيق الشوفان ودقيق القمح الكامل (وليس الدقيق المكرر) وماء (أو لبن زبادي قليل الدسم) وملح وخميرة، وتحتوي شريحة بمقدار (48 جرام) من خبز الشوفان الكامل على:

  • 130 سعرة حرارية.
  • 6 جرام بروتين.
  • 1.5 جرام دهون.
  • 23 جرام كربوهيدرات.
  • 4 جرام ألياف.

وفي حال رغبت بشراء خبز الشوفان فيُفضل إلقاء نظرة على الملصق الغذائي للتأكد من كونه صحياً، أي وجود الشوفان ودقيق القمح الكامل، وعدم وجود الطحين الأبيض المكرر أو سكريات وزيوت ضمن المكونات. {1}

 سكر ستيفيا

شاهدي أيضاً: سكر ستيفيا

طريقة عمل خبز الشوفان الصحي:

تعتبر طريقة عمل خبز الشوفان الصحي طريقة بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى كثير من المكونات، كما أنها طريقة آمنة للتأكد من تناول خبز شوفان صحي لا يحتوي على إضافات غير صحية أو نسبة قليلة فقط من الشوفان، ولتحضير خبز الشوفان الصحي ستحتاج إلى 5 دقائق لتحضير المكونات و40 دقيقة للخبز وإلى المكونات التالية:

  • 4 أكواب من الشوفان.
  • 2 كوب لبن زبادي قليل الدسم.
  • 1 ملعقة صغيرة ملح.
  • 1/2 ملعقة طعام من صودا الخبز.
  • ملعقة صغيرة من الزيت لدهن صينية الخبز.

طريقة تحضير خبز الشوفان الصحي:

  1. بدايةً قومي بتسخين الفرن بمقدار 180 درجة مئوية.
  2. امزجي مكونات خبز الشوفان حتى تتجانس مع بعضها بشكل جيد.
  3. ادهني صينية الخبز بقليل من الزيت ثم أفرغي العجينة داخلها.
  4. اخبزيها في الفرن لمدة 40 دقيقة.
  5. عند نضج الخبز يمكنك تقطيعه وتقديمه (8 حصص). {2}


طريقة عمل خبز الشوفان الصحي

فوائد الشوفان للصحة:

الشوفان من الحبوب المفضلة عند كثير من الأفراد في وجبة الفطور مع الماء أو الحليب، أو في الشوربات أو المخبوزات، كما أنه يدخل أيضاً في تغذية الأطفال والرضع لما له من فوائد صحية كثيرة نذكر منها:

  1. يساعد على فقدان الوزن: بسبب غناه بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء مما يمنع استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.
  2. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: بحسب دراسة تمت عن فوائد اتباع حمية غذائية غنية بالألياف مع الحبوب الكاملة كالشوفان على 2مليون شخص في كل من بريطانيا وهولندا أظهرت النتائج انخفاض نسبة خطورة تعرض الفرد للإصابة بسرطان القولون والمستقيم إلى 10 بالمئة عند تناول عشرة غرامات إضافية من الألياف في النظام الغذائي.
  3. يساهم في الحد من الكوليسترول الضار وأمراض القلب: حسب ما نشرته المجلة الأمريكية لطب الحياة عام 2008 فإن لاستهلاك لشوفان والمنتجات المصنوعة منه دور في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

كما بينت أن استهلاك الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان مهم في خفض التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

  1. تقليل مستويات السكر في الدم: وهذه فائدة مهمة بالنسبة للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالسكري، حيث يساعد الشوفان في عملية امتصاص الجلوكوز في الدم وبالتالي فهو يحسن من حساسية الأنسولين، وبالتالي تقليل مستويات السكر في الدم.
  2. العناية بالبشرة: يدخل دقيق الشوفان الغروي (الشوفان المطحون بدقة) ضمن مكونات بعض منتجات العناية بالبشرة ومنتجات العناية بالبشرة المصابة بالأكزيما أيضاً. {3}


فوائد الشوفان للصحة

فوائد الشوفان للريجيم:

يعتبر الشوفان خياراً جيداً لك في حال رغبت باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، فهو بديل صحي متوفر ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، كما يمد الجسم بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة، ويمكننا القول إن من فوائد الشوفان للريجيم:

  • احتواء الشوفان على ألياف تدعى بيتا جلوكان تقوم بتنظيم هرمونات الجوع لتشعر بالرضى بعد تناول الوجبة. {4} إضافة إلى مساهمتها في خفض كل من ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول في الجسم وتنظيم سكر الدم. {1}
  • الشوفان يوفر ما يحتاجه جسمك أثناء عملية فقدان الوزن من سعرات حرارية وألياف وفيتامينات ليحافظ على طاقته.
  • تناول الشوفان يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لوقت طويل.
  • دقيق الشوفان يعتبر مغذياً في حال تناوله الفرد باعتدال، حسب أكاديمية التغذية في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يعتبر مادة متوفرة في الأسواق وفي متناول اليد وله فعالية في عملية فقدان الوزن. {5}

ويجدر التنبيه إلى الفرق بين الشوفان العادي والشوفان المزود بنكهة السكر، فالشوفان المنكه بالسكر أقل في القيمة الغذائية وأكثر في السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب منه على حوالي 70 سعرة حرارية (كالوري)، أكثر من المقدار نفسه من الشوفان العادي، لذا من المهم قراءة المعلومات الغذائية على الملصق الخاص بالمنتج قبل شرائه وعدم الاكتفاء بكلمة صحي أو طبيعي، التي قد ترد في الإعلان أو تُكتب على غلاف المنتج. {6}

وفي الختام.. يمكنك استغلال فترة الحظر الصحي التي يمر بها العالم أجمع الآن في بناء نظام غذائي صحي جديد خاص بك، وربما تكون تجربة صنع خبز الشوفان في المنزل أمراً مسلياً وصحياً ومفيداً وخطوة أولى على طريق بناء عادات صحية سليمة، فهل ستجرب ذلك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر والمراجع:

{1} مقال Lizzie Streit "أكثر 7 أنواع خبز صحية 2019"منشور على موقع healthline.com

{2} مقال "خبز الشوفان"منشور على موقع healthykids.org

{3} مقالSeema Prasad  "الفوائد الصحية للشوفان2019 "منشور على موقع msn.com

{4} مقال Chris Mohr "يمكن أن يساعدك دقيق الشوفان على فقدان الوزن. إليك الطريقة 2019"منشور على موقع menshealth.com

{5} مقال Natalie Olsen "هل حمية دقيق الشوفان فعالة لفقدان الوزن؟ 2018"منشور على موقع medicalnewstoday.com

{6} مقال "4 طرق لتناول الشوفان لتعزيز خطة فقدان الوزن 2018"منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com