حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 يوليو 2021
حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية
مقالات ذات صلة
فوائد الفازلين للبشرة والشعر واستخداماته المتعددة
تفتيح الركب في المنزل بوصفات طبيعية
كريم فينتامور لتفتيح البشرة بفوائده وأضراره

هل سمعتِ عن حمض الهيالورونيك وفوائده الكثيرة للجسم والبشرة؟

نعم هو هذا الحمض المميز الذي ينتجه جسمنا وموجود ببشرتنا بتراكيز عالية وبكافة أنحاء جسمنا يمنحنا الكثير من المميزات تعرفي عليها معنا.

ما هو حمض الهيالورونيك؟

يعرف حمض الهيالورونيك أيضاً باسم الهيالورونان وهو عبارة عن مادة لزجة صافية ينتجها جسمك بشكل طبيعي وتتركز كميات منه في الجلد والنسيج الضام والعينينوتتمثل وظيفتها الرئيسية في الاحتفاظ بالمياه للحفاظ على ترطيب الأنسجة مرونتها وليونتها يأخذه كثير من الناس كمكمل غذائي، ولكنه يستخدم أيضاً في الأمصال الموضعية وقطرات العين والحقن . [1]

أهمية حمض الهيالورونيك:

لحمض الهيالورونيك الكثير من المنافع ونظراً لأنه موجود بشكل طبيعي في الجسم فأهميته كبيرة وتأتي من كونه [2]:

  • يعزز صحة البشرة ويزيد نضارتها:

يتركز نصف حمض الهيالورونيك في بشرتك، حيث يرتبط بالماء للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة وبالتالي يحافظ على ليونة ورطوبة بشرتك ومع ذلك، فإن التقدم بالعمر والتعرض لعوامل البيئة مثل الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ودخان التبغ والتلوث يمكن أن تقلل من كمياتها في الجلد.

لذا فإن تناول حمض الهيالورونيك أو استخدامه على سطح الجلد يمكن أن يقلل من التجاعيد والاحمرار والتهاب الجلد

  • يسرع التئام الجروح:

 يلعب دوراً رئيسياً في التئام الجروح من خلال تنظيم مستويات الالتهاب وإشارة الجسم لبناء المزيد من الأوعية الدموية في المنطقة المتضررة وقد ثبت أن تطبيقه على الجروح الجلدية يقلل من حجم الجروح ويقلل الألم بشكل أسرع إذ يحتوي حمض الهيالورونيك على خصائص مضادة للبكتيريا لذلك يمكن أن يساعد في تقليل خطر العدوى عند استخدامه مباشرة على الجروح المفتوحة كما أنه فعال في مكافحة أمراض اللثة، وتسريع الشفاء بعد جراحة الأسنان والقضاء على القرحة عند استخدامه موضعياً في الفم.

  • تخفيف آلام المفاصل عن طريق الحفاظ على العظام مشحمة بشكل جيد:

 يوجد حمض الهيالورونيك في المفاصل، ويعمل كوسادة مزلقة مما يقلل احتمالية احتكاك العظام ببعضها البعض وبالتالي يخفف الألم كما أن مكملات حمض الهيالورونيك مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، وهو نوع من أمراض المفاصل التنكسي الناتج عن التآكل والتمزق في المفاصل بمرور الوقت.

  • تهدئة أعراض الحموضة المعدية:

يحدث الارتجاع الحمضي عندما ترتجع محتويات المعدة إلى الحلق، مما يسبب الألم وتلف بطانة المريء وهي ما يعرف بالحرقة وهنا قد يساعد حمض الهيالورونيك في تهدئة بطانة المريء التالفة وتسريع عملية الشفاء.

  • تخفيف جفاف العين وعدم الراحة:

 يعاني 1 من كل 7 من كبار السن من أعراض جفاف العين بسبب انخفاض إنتاج الدموع أو تبخر الدموع بسرعة كبيرة وبما أن من مهام حمض الهيالورونيك الاحتفاظ بالرطوبة، فإنه يستخدم لعلاج جفاف العين.

 بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم قطرات حمض الهيالورونيك كثيراً أثناء جراحة العين لتقليل الالتهاب وتسريع التئام الجروح

  • الحفاظ على قوة العظام:

في الواقع لم تتم دراسة آثار حمض الهيالورونيك على صحة عظام الإنسان بالمقابل وجدت دراستان أن مكملات حمض الهيالورونيك يمكن أن تساعد بالتقليل من معدل فقدان العظام في الفئران المصابة بهشاشة العظام كذلك يمكن أن يزيد من نشاط الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة عظمية جديدة

  • تخفيف آلام المثانة والتهابات المسالك البولية:

 ما يقرب من 3-6٪ من النساء يعانين من حالة تسمى التهاب المثانة الخلالي، أو متلازمة المثانة المؤلمة

 يسبب هذا الاضطراب آلام في البطن إلى جانب رغبة قوية ومتكررة للتبول وقد وجد الباحثون أن حمض الهيالورونيك يساعد في تخفيف الألم وتكرار التبول المرتبط بهذه الحالة عند إدخاله مباشرة في المثانة من خلال قثطرة إذ افترضوا أنه يساعد في إصلاح تلف أنسجة المثانة، مما يجعلها أقل حساسية للألم.

  • تخفيف وجع العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة.
  • علاج اضطرابات وآلام المفاصل.
  • كذلك من المحتمل أن يكون فعال لـإعتام عدسة العين حيث يكون حقن حمض الهيالورونيك في العين فعالاً عند استخدامه أثناء جراحة الساد بواسطة جراح العيون.
  • تورم (التهاب) وتقرحات داخل الفم (التهاب الغشاء المخاطي للفم) حمض الهيالورونيك فعال في علاج تقرحات الفم عند استخدامه على شكل هلام أو عند استخدامه كغسول.

أنواع حمض الهيالورونيك للبشرة:

هناك ثلاثة أنواع من جزيئات حمض الهيالورونيك التي يتم تركيبها في منتجات العناية بالبشرة [3] [4]:

  • حمض الهيالورونيك المتحلل بالماء.
  • هيالورونات الصوديوم أسيتيل.
  • هيالورونات الصوديوم.

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية:

لحمض الهيالورونيك فوائد مميزة للبشرة ومناسب لكافة أنواع البشرة وبما يلي فوائده للبشرة الدهنية:

  • مكوّن ذهبي لمحاربة الشيخوخة:

يقل إنتاج حمض الهيالورونيك في بشرتنا مع تقدمنا في العمر مما يعني بشرة أقل ممتلئة بالتجاعيد والخطوط والترهلات لذا فإن تناول حمض الهيالورونيك يحارب هذه العلامات.

  • يقوي الحاجز الواقي للبشرة:

حمض الهيالورونيك هو جليكوزامينوجليكان المكون الأساسي لدعم الشباب في أنسجة بشرتك.

  • يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد:

يقلل حمض الهيالورونيك من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد لأنه مرطب جيد فالترطيب الجيد يملأ بشرتك، ويمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد من التشكل.

  • يرطب بشرتك ويعطيها مظهر ممتلئ:

حمض الهيالورونيك يحافظ على ترطيب بشرتك ويمنعها من الجفاف والخطوط الدقيقة والتجاعيد والهالات السوداء فكما ذكرنا آنفاً يتمتع حمض الهيالورونيك بقدرات مذهلة على ربط الماء به حيث أن غرام واحد فقط من حمض الهيالورونيك يمكنه استيعاب ما يصل إلى 6 لترات من الماء ويعمل حمض الهيالورونيك على الترطيب من الخارج إلى الداخل عن طريق سحب الرطوبة من الهواء للالتصاق ببشرتك بالإضافة إلى ذلك يملأ بشرتك، مما يجعلها تبدو متألقة وأكثر شباباً من خلال تقليل "فقدان ماء البشرة" المرتبط بالعمر أو التعرض للشمس أو جفاف الشتاء أو تقشر البشرة.

  • يرطب البشرة الدهنية دون ان يسد المسامات:

نعم إنه الخيار المثالي لترطيب البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب

حسناً مؤكد أنك ترغبين بترطيب بشرتك لكن ليس على حساب انسداد مسامك وهذا بالضبط ما يوفره لك حمض الهيالورونيك والذي يجعله مرطباً رائعاً للبشرة الدهنية والمعرضة لظهور حب الشباب كما عليك أن تعلمي أنه إذا كانت بشرتك دهنية، فهذا لا يعني أنها رطبة في الواقع، يمكن للبشرة أن تعوض بشكل مفرط الجفاف التي تعانيه وتنتج زيتاً إضافياً عندما تكون جافة، لذا فإن الترطيب هو المفتاح لتحسين جميع أنواع البشرة حتى بالنسبة للأطفال المعرضين للدهون وحب الشباب.

يوفر حمض الهيالورونيك دعماً إضافياً للكولاجين والإيلاستين في بشرتك والتي غالباً ما تتضرر من الأشعة فوق البنفسجية والضغوط البيئية.

في النهاية تتميز المكونات الطبيعية التي يصنعها الجسم بفوائد كثيرة وآثار جانبية قليلة أو معدومة ولحمض الهيالورونيك كما ذكرنا فوائد لا يستهان بها احرصي على تجربتها.