تركيب الأسنان أسبابها وأنواعها ومشاكلها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 04 يونيو 2021
تركيب الأسنان أسبابها وأنواعها ومشاكلها
مقالات ذات صلة
فوائد رفع الساقين الصحية وطرقها المختلفة
فوائد أضراس العقل وأهميتها
هل جفاف العين بسبب ضعف النظر؟

تركيب الأسنان هو استبدال جزء مفقود أو تالف من الأسنان ببديل آخر صناعي، وذلك للحصول على أسنان صناعية تقوم بوظيفة الأسنان الحقيقة المفقودة أو المتضررة في بعض الحالات وتشبهها في الشكل فيكون الهدف تجميلياً في حالات أخرى فقد يتعرض الشخص لحادثة ما فتنكسر أسنانه أو يفقدها، ويصبح شكله غير مقبول اجتماعياً ويتعرض للسخرية، ولكي يستعيد شكله الطبيعي يلجأ إلى تركيب الأسنان.

أسباب تركيب الاسنان

يلجأ الناس لتركيب الاسنان لعدة أسباب نذكر منها: [1]

  • تركب الأسنان لتعويض فقدان سن أو أكثر من الأسنان التي تم خلعها أو خسارتها لأي سبب آخر.
  • يتم تركيب الأسنان بهدف حماية سن ضعيف ومعرض للكسر.
  • يكون تركيب الأسنان أحياناً لتغطية سن معالج بحشوة كبيرة خوفاً من سقوطها.
  • تركيب الأسنان لأهداف جمالية لتغطية سن لونه مختلف أو شكله مشوه.

 أنواع تركيب الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان عديدة ونذكر منها: [2] [3] [4]

  1. تركيب الأسنان الثابتة: ويتم تثبيت هذه التركيبات من قبل الطبيب في الفم ولا يمكن إزالتها إلا بمساعدته، وهي على شكل تاج يغطي سناً مفرداً أو يكون على شكل جسر للتعويض عن سن مفقود ويتم هذه الإجراء بمساعدة الأسنان المجاورة له بحيث تعمل كحامل للجسر، ويشترط بهذه الأسنان أن تكون قوية حتى تصبح قادرة على الحمِل الذي سيقع عليها من الجسر ويتم برد هذه الأسنان وتصغير حجمها ولها عدة أنواع:
  • التاج المصنوع من المعدن: يمكن أن يصنع السن من الذهب أو البالاديوم أو من خليط مجموعة من المعادن الأخرى، وهو من الأنواع المعمّرة عموماً فهي يمكن أن تبقى لعدة سنوات، وتستخدم على الأسنان الخلفية أو الأضراس لأن لونها يشوه المظهر.
  • المعدن المغطى بالبورسلان: وهو الأكثر شيوعاً واستخداماً من تراكيب الأسنان، لأنه يشبه الحقيقية في حيث اللون والشكل، ولكنه عرضة للكسر.
  • التراكيب الخالية من المعدن: تتميز بخلوها من المعادن وهي مميزة من حيث الشكل واللون والشفافية، ومن عيوب هذا النوع أنه أضعف من باقي الأنواع وسعره مرتفع أيضاً.
  1. وجوه الأسنان التجميلية: الوجوه التجميلية هي إجراء يتم خلاله تغطية السطح الأمامي للأسنان بقشرة توضع على الأسنان من الخارج دون برد ولا تؤثر على اللثة وتحافظ على لون الأسنان الأساسي وتستخدم كعلاج تجميلي للأسنان شديدة الاصفرار، ومن عيوبها أنها رقيقة جداً وقابلة للكسر، لذلك يفترض الانتباه عند القضم وتناول الطعام القاسي.
  2. تركيب الأسنان المتحركة: وفي هذا النوع من التركيبات يستطيع المريض بنفسه إزالتها من فمه. ويستخدم هذا الإجراء عندما يكون عدد الأسنان المفقودة كبيراً. وتأتي على شكل قاعدة معدنية توضع فوقها لثة صناعية وتستخدم لتعويض النقص في جميع الأسنان أو جزءاً منها. وتثبت عن طريق طبّقِها مع اللثة. وتحتاج للكثير من الاهتمام والتنظيف باستخدام غسول مخصص، ووضعها في الماء أو في محلول خاص عند النوم خوفاً من تعرضها للجفاف والتشقق. كما يُمنع تنظيفها بفرشاة الأسنان والمعجون حتى لا تتعرض للخدوش.

مشاكل استخدام تركيبات الأسنان الثابتة

حالياً يتناقص الطلب على إجراء تركيب بدلة الأسنان الثابتة أو الدائمة بشكل أقل وأقل لأنه يتطلب برد الأسنان الطبيعية لتكون مناسبة لغطاء الأسنان أو التاج أو وضع الجسر وقبل عدة أعوام كان الخيار الوحيد لاستبدال الأسنان بأطقم أسنان ثابتة مصنوعة من معدن مع السيراميك أو السيراميك فقط أو الزركونيا والسيراميك وحالياً فإن بدلة الأسنان الثابتة على الغرسات هي الحل الأمثل بسبب مزاياها المتعددة ونذكر منها ما يلي: [1]

  • يمكننا استبدال سن واحد أو كل الأسنان الموجودة في الفم.
  • ليس من الضروري برد أو إتلاف الأسنان المجاورة لتناسب أغطية الأسنان أو التيجان.
  • تحافظ على بقاء الأسنان الطبيعية في الفم لأنها تتحمل الضغط العالي دون تغيير.
  • تعتبر الغرسات والأسنان الصناعية أكثر جودة من تيجان الأسنان وأغطية الأسنان.

يجب تنظيف الأسنان الاصطناعية الثابتة، سواء تلك التي يتم تثبيتها في مكانها مع الأسنان أو التي يتم تثبيتها في مكانها مع الغرسات، ثلاث مرات في اليوم ويوصى بفحصها كل 6 أشهر من قبل طبيب الأسنان وتنظيفها سنوياً.

تركيب الأسنان الأمامية

فقدان سن أو أكثر أو انكسار أحد الأسنان الأمامية خاصةً هو أخطر ما يهدد جمال الابتسامة فهي تظهر بوضوح أثناء الابتسام أو التحدث إضافة إلى أنها تسبب بمشاكل لصاحبها في الحديث وتناول الطعام.

لكن طب الأسنان أوجد الحل بشكل نهائي وفعال بتركيب أسنان أمامية بديلة وهو إجراء يقوم به الطبيب لتركيب أسنان صناعية بدلاً من التي فقدت ولهذه التركيبات عدة أنواع منها: [4] 

  • تركيب طقم أسنان كامل: ذلك عندما يكون هناك فقد كبير في الأسنان أو أن الأسنان المتبقية غير صحية ويجب استبدالها.
  • تركيبات الأسنان الجزئية: وتستخدم في حالة فقد سن واحد أو بعض الأسنان المتجاورة لكن باقي الأسنان سليمة وموجودة وتأتي على نوعين التركيبات المتحركة والتركيبات الثابتة.

إن نتائج تركيب الأسنان الأمامية مرضية في الغالب، والعديد من المرضى يفضلون تركيب جسر للأسنان الأمامية عوضاً عن التركيبات المتحركة.

تركيب الأسنان الزيركون

إن المواد المستخدمة في تركيب الأسنان أو حشوها تشهد عادةً تطوراً سريعاً وذلك لتفادي العيوب والمشاكل التي ظهرت وبهدف الحصول على أسنان قوية وجميلة، أشبه ما تكون بالأسنان الطبيعية. وأسنان الزيركون هي أحد الوسائل الحديثة ويستخدم مؤخراً في تلبيس الأسنان (تيجان الزيركون)، بديلاً عن التيتانيوم الذي كان مستخدماً لسنوات طويلة ذلك بفضل مميزات الزيركون التي تفوق التيتانيوم.

ومن أهم مميزات تركيب الأسنان الزيركون: [5]

  • مقاومة لتكوين طبقة البلاك على الأسنان.
  • توافقها مع الجسم ولا تسبب الحساسية، كما أنها خالية من المعادن.
  • شبيه بالأسنان الطبيعية، كما يمكن تحديد لونها بما يلائم لون أسنانك.
  • تمتاز بالمتانة والقوة وقلة احتمالية تعرضها للكسر والتآكل.
  •  لا تسبب أي روائح مزعجة في الفم.
  •  سهولة ضبط المقاسات وذلك بفضل تركيبة الزيركون وخصائصه المختلفة.

أسعار تركيب الاسنان

تختلف تكلفة زراعة وتركيب الأسنان من مكان إلى آخر ومن بلد إلى آخر ومن طبيب إلى طبيب آخر. بالإضافة إلى أن التكلفة الإجمالية والنهائية ستعتمد على عدة عوامل أهمها عدد الأسنان المراد تركيبها والإجراءات الطبية التي ستحتاجها قبل وبعد التركيب، كعلاج التسوس والالتهابات ونزيف اللثة.

كما يمكن إن يحتاج بعض الأشخاص إلى تقويم للأسنان لفترة من الوقت قبل التعديل لضبط موضع وشكل جميع الأسنان وإفساح المجال للسن الجديد.

بالإضافة إلى ذلك، تختلف أسعار تركيب الأسنان الثابتة عن تركيب الأسنان ولكل منها سعره وتكلفته الخاصة، ولكن متوسط ​​التكلفة يتراوح عادة بين 1500 دولار و6000 دولار لكل سن، اعتماداً على نوع وجودة المادة ومشابهته للأسنان الطبيعية.

أخيراً... يمكننا القول أن تركيب الأسنان أصبح أمراً ضرورياً وخصوصاً عندما يكون هناك فقدان لأكثر من سن أو ضرس بهدف توزيع قوى الحمل والضغط بالتساوي على جميع الأسنان وبهدف حماية الأسنان المتبقية أيضاً من التعرض للإصابة والضرر والتلف من تركيز الضغط عليها وحدها.. ويمكنك اختيار المناسب من الأنواع التي ذكرناها ضمن هذا المقال واستشارة الطبيب المتخصص حول أنسبها لحالتك.