تحليل (CBC) أو فحص الدم الشامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020
تحليل (CBC) أو فحص الدم الشامل
مقالات ذات صلة
دواء ميرتازابين أو ريميرون
علاج الأملاح
ألوان وفوائد الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

التحاليل المخبرية إحدى الإجراءات التشخيصية المهمة في المجال الطبي، والتي تُعتمد بشكل واسع للكشف عن بعض الأمراض أو التحقق من الصحة العامة أو مراقبة بعض الحالات المرضية، ويعتبر فحص تعداد الدم الشامل CBC اختصاراً لـ (complete blood count) أحد أهم التحاليل التشخيصية التي نحتاج لإجرائها بشكل دوري. 

تعرّف معنا على أهم المعلومات حول فحص CBC والحالات التي يساهم بها في الكشف عن أمراض معينة.

ما هو تحليل (CBC)

يعد فحص تعداد الدم الكامل "CBC" أحد تحاليل الدم الشائعة التي تستخدم لتقييم الصحة العامة والكشف عن بعض الأمراض من خلال مراقبة الخصائص العامة للخلايا الدموية المكوّنة للدم وهي  [1] :

  • خلايا الدم الحمراء (Red blood cells) التي تحمل الأوكسجين وتغذي به خلايا الجسم وتخلّص الدم من غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2
  • خلايا الدم البيضاء (White blood cells) التي تعد إحدى الوسائل الدفاعية المهمة في الجسم في مكافحة العدوى والالتهابات
  • الصفائح الدموية (Platelets) التي تساعد في حصول عملية تخثر الدم والتحكم في النزيف

يعطي اختبار CBC تفاصيل عامة حول عدد الخلايا الدموية وخصائصها الفيزيائية مثل حجمها وشكلها ومحتواها من مكونات أخرى لها دلالات تشخيصية مهمة في الكشف عن الحالة الصحية للمريض [2] .

ماذا يقيس تحليل (CBC)

يساعد اختبار CBC على اطلاع طبيبك على معلومات أكثر حول صحتك العامة من خلال النظر إلى التحاليل التالية [3] و [4]و [5]:

خلايا الدم البيضاء WBCs)): يساعد فحص (WBCs) في معرفة تعداد كريات الدم البيضاء والذي يفيد في اكتشاف أي عدوى مسببة من قبل البكتيريا أو الفيروسات.

كما يتم التحري عن خلايا الدم البيضاء لمعرفة كيفية تعامل الجسم عند مرضى السرطان، يساعد فحص WBCs)) أيضاً في التعرف على الأنواع الرئيسية الكريات البيضاء المختلفة والتي يلعب كل نوع منها دوراً مختلفاً في حماية الجسم.

خلايا الدم الحمراء (RBC): يساعد اختبار (RBC) في معرفة تعداد كريات الدم الحمراء والذي يفيد في الكشف عن بعض الحالات المرضية مثل فقر الدم.

الهيموغلوبين (Hgb) (Hemoglobin): هو البروتين الحامل للأوكسجين في كريات الدم الحمراء، والذي يعطي دلالة مهمة عند انخفاض قيمته على وجود حالة فقر دم.

الهيماتوكريت (Hct) (Hematocrit): يعبّر الهيماتوكريت عن النسبة المئوية لكريات الدم الحمراء في الدم، والتي أيضاً تعطي دلالة مهمة عند تغيّر قيمتها حول وجود حالة من فقر الدم أو التجفاف في الجسم أو غير ذلك من الحالات المرضية.

متوسط حجم الكرية (MCV): يعبّر (MCV) عن متوسط حجم خلايا الدم الحمراء، والتي تعطي دلالة مهمة عند اختلاف قيمها حول وجود حالة فقر دم نتيجة نقص عنصر الحديد أو نقص فيتامين B12 أو نقص حمض الفوليك B9 أو غير ذلك من الحالات المرضية.

الصفائح الدموية (Platelets): تساعد الصفائح الدموية في عملية تخثّر الدم، وهي التي تعمل على توقف نزيف أي جرح خارجي بعد فترة قصيرة من الزمن، لذلك فإن أي تغير في مستوياتها الطبيعية قد يؤدي إلى حدوث نزوف دموية قد تدل على حالات خطيرة.

ماهي الحالات التي تحتاج القيام بفحص الدم الشامل (CBC)

متى يطلب الطبيب إجراء فحص CBC؟

يطلب الطبيب المشرف على حالتك الصحية منك إجراء فحص CBC لأسباب عديدة أهمها[1] :

1. تقييم الصحة العامة

قد يقترح طبيبك إجراء فحص تعداد الشامل كجزء من الفحص الروتيني الاعتيادي لمراقبة صحتك العامة والتأكد من عدم وجود أي اضطرابات صحية يستطيع فحص CBC الكشف عنها.

2. تشخيص حالة مرضية

يساعد فحص CBC طبيبك على تشخيص حالة مرضية ما، وذلك عند ظهور أعراض جسدية مثل التعب والضعف والحمّى أو بحال ظهرت كدمات في الجسم أو نزوف في أماكن معينة، حيث تكشف قيم CBC الأسباب خلف هذه الأعراض، ونجد أهم الحالات المرضية التي تستطيع تحليل CBC الكشف عنها[2] :

  • فقر الدم
  • فقر الدم المنجلي
  • فقر الدم الانحلالي (الفوال)
  • مرض التلاسيميا أو ما يعرف بـ (فقر دم البحر المتوسط)
  • سرطان الدم
  • المشاكل الكلوية
  • الالتهابات الفيروسية أو الجرثومية
  • نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12 وفيتامين B9
  • أمراض المناعة الذاتية (وهي الأمراض التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الجسم نفسه)
  • التجفاف وفقدان السوائل

3. مراقبة حالة صحية

يفيد فحص CBC طبيبك بمراقبة حالتك الصحية بشكل دوري، وذلك بحال تمّ تشخيصك باضطراب جسدي يؤثر على التعداد الشامل لخلايا الدم.

4. مراقبة العلاج الطبي

سينصحك الطبيب بإجراء فحص تعداد الدم الشامل عند تناولك لأدوية معينة تؤثر على القيم الطبيعية لمكونات الدم مثل حصول تغييرات في قيم كريات الدم البيضاء أو كريات الدم الحمراء بعد مدة زمنية معينة من تناول دواء ما.

ختاماً... قد يكون فحص الدم الشامل أحد أهم التحاليل التي تحتاج إلى القيام بها بين الوقت والآخر للاطمئنان على صحتك، والكشف عن أي حالة مرضية قد يخبرك جسدك عنها بظهور أعراض معينة، فلا تتردد بالقيام به بين الوقت والآخر واحرص على مشاركة نتائجك مع طبيب مختص باستمرار.

  1. أ ب "مقال "ما هو فحص تعداد الدم CBC"" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب "مقال "تعداد الدم الشامل CBC"" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org
  3. "مقال "فحص تعداد الدم الشامل"" ، المنشور على موقع uofmhealth.org
  4. "مقال "فحص CBC"" ، المنشور على موقع healthline.com
  5. "مقال "تحليل تعداد الدم الكامل"" ، المنشور على موقع webmd.com