اليوغا للمبتدئين: 10 تمارين بالصور

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يناير 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
اليوغا للمبتدئين
مقالات ذات صلة
تمارين تقوية عضلة القلب
تمارين هوائية بالصور
أنواع واستخدامات تمارين الصوت

اليوغا هي رياضة تتكون من عدة تمرينات تساعد على تحقيق التوازن العقلي والبدني معًا، وتعتمد اليوغا على عدة تقنيات ما بين التأمل والاسترخاء وطريقة التنفس والحركات الجسدية، واليوغا علم قديم له الكثير من النتائج الممتازة في تحسين حياة العديد من الأشخاص عبر التاريخ، وقد حازت على شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة بسبب مساهمتها في علاج الكثير من المشاكل النفسية والبدنية، ولكن قد تتساءلين من أين أبدأ؟ كما أي نوع من الرياضة فهناك طرق اليوغا للمبتدئين الذين يرغبون في خوض التجربة لأول مرة في حياتهم، بحيث تشمل تمارين تساهم في لمسكِ لفوائدها الحقيقية في هذه المرحلة.

فوائد تمارين اليوغا للعقل والجسم:

اليوغا رياضة عقلية وجسدية وروحية في آنً واحد، وتعد وسيلة فعالة في منحك الهدوء والسكون والتخلص من التشويش المستمر المحيط بك، ففي هذا الزمن ازدادت العوامل المثيرة للقلق والتوتر بشكل كبير وأصبحت هذه الصفات منتشرة وكأنها طبيعية لا مفر منها، في المقابل توفر اليوغا فوائد عدة في هذه النواحي من الحياة وفقًا للموقع الطبي العالمي medicalnewstoday:

  • ستساعدكِ اليوغا في التخلص من القلق والتوتر وزيادة استرخاء جسدكِ من خلال تمارين التأمل.
  • تعزز اليوغا المناعة في جسمكِ من خلال تحسين عمل الجهاز المناعي، إذ تعمل اليوغا على تحفيز الجهاز الليمفاوي وتقليل الإجهاد في الجسم عامةً من خلال التحكم في مستويات هرموناته، ولكن هذه النتائج تظهر في حال مارستها بانتظام.
  • تخفف من آلام الظهر والمفاصل وتزيد من مرونة جسمكِ خاصةً في منطقة الأكتاف والظهر.
  • ستحسن من جودة نومكِ بسبب قدرتها على التخلص من القلق والأرق وتحفيزها للاسترخاء.
  • تنشيط دورتكِ الدموية وتحسين حالة جسمكِ الداخلية وعمل وظائف الأعضاء.
  • تحميكِ من الإصابة بالاكتئاب.
  • تساهم في شد جسدكِ وعضلاتكِ، كما أنها تساعد في بناء العضلات فالكثير من تمارينها يعتمد على حمل كامل وزن الجسم.
  • تنظيم هرموناتكِ وموازنة إفرازها في جسمكِ من خلال تحفيز الغدد على عملها بشكل أفضل، حيث ينتج ذلك من قدرة اليوغا على التخلص من السموم التي تؤثر مباشرةً على مستوى الهرمونات لديكِ.
  • تحسن من صحة رئتيكِ وتخفف من الأمراض المرتبطة بها كالربو وغيرها من مشاكل الرئة، وذلك بسبب تمارين التنفس العميقة التي ستجرينها خلال ممارسة اليوغا، حيث أنكِ في الوضع المعتاد تتنفسين تنفس سطحي وقصير والذي يحد من وصول كميات كافية من الأكسجين لجميع أعضاء جسمكِ.
  • تجدد طاقة جسدكِ وحيويته، وتزيد من اتزانه.
  • تقوي تركيزكِ وتحسن من أداءكِ وبالتالي تساهم في تحقيقكِ للأهداف.
  • تخفف من آلام الطمث وأعراضها.

أفضل 10 تمارين يوغا للمبتدئين:

لكل بداية طريقة وقانون، خاصة في الرياضة والصحة الجسدية، وكمبتدئة لابد وأنكِ تبحثين عن الوسيلة التي ستضعكِ على بداية طريق اليوغا نقدم لكِ مجموعة متنوعة من 10 تمارين تعد الأفضل في اليوغا للمبتدئين:

1- تمرين وضعية الفراشة The Butterfly: تستمد هذه الوضعية اسمها من شكل الجلوس الذي يتخذه الجسم أثناء تطبيقها، ضعي قدميكِ بشكل متقاطع أسفل الحوض وأجلسي على الأرض واجعلي جذعكِ مرفع ومستوٍ، ومن ثم أشبكِ يديكِ بإحكام حول قدميكِ وكأنها تحبسينها فيها.

تمرين وضعية الفراشة The Butterfly

تمرين وضعية الجبل Mountain Pose

3- وضعية المحارب Warrior pose: تعرف أيضًا بوضعية القوة والتركيز، عليكِ أن تقفي على قدميكِ مع المباعدة بينهما بمقدار 3 أقدام، ثم اثني قدمكِ اليمنى والتي تكون متقدمة للأمام بحيث تصبح بزاوية 90 درجة، وأتركي الأكتاف مرتخية ومدي يديكِ على امتداد الجسم ثم أبقي على هذه الوضعية لمدة دقيقة واحدة، بعد ذلك قومي بتبديل الوضعية إلى الجانب الثاني.

وضعية المحارب Warrior pose

تمرين وضعية الجسر Bridge Pose

6- وضعية الكلب المنحني Downward Dog: في هذا التمرين يجب الانحناء بالجسد نحو الأمام مع سند اليدين على الأرض، وجعل مسافة مناسبة بينهما وبين القدمين بحيث يظهر شكل الجسم على هيئة حرف V مقلوب، ويجب المباعدة بين أصابع اليد وضم أصابع القدم مع رفع منطقة الحوض والأرداف للأعلى، يجب البقاء في هذه الوضعية مدة 3 دقائق.

وضعية الكلب المنحني Downward Dog:

تمرين الوضعية الملتوية Seated Twist

تمرين وضعية الحمامة Pigeon Pose

وضعية الطفل Child’s Pose

وضعية الكوبرا Cobra pose

هذه المجموعة المتنوعة من التمارين الأساسية في اليوغا للمبتدئين، حيث أنها تمثل بداية الطريق أمامكِ في ممارسة اليوغا كرياضة يومية تمنحكِ الراحة والهدوء، هذه التمارين ستساعد جسدكِ للاستمرار والرغبة أكثر في الحصول على المزيد من التمارين في هذا الجانب بسبب ما ستوفره له من توازن عقلي وجسدي وروحي.