الفوائد الصحية للخيار (Cucumber) القيمة الغذائية له وفوائده للعيون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يوليو 2020
الفوائد الصحية للخيار (Cucumber) القيمة الغذائية له وفوائده للعيون
مقالات ذات صلة
فوائد الطماطم
العسل الحيوي
فوائد السواك المتنوعة

يحتوي الخيار على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية، ويضم مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، ما يجعله حاضراً ضمن قائمة الخضار والفواكه في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، لذا سنتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية للخيار، ودوره في حماية العين.

الخيار (Cucumbers)

يعتبر الخيار نوعاً من أنواع الفواكه، وليس من الخضروات كما يعتقد العديد، وينتمي إلى فصيلة النباتات القرعية، ويتميز باحتوائه علىى كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية، إضافة للعديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

شاهدي أيضاً: فوائد الخس

فوائد الخيار

يشمل الخيار على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، التي تساهم في تحقيق العديد من الفوائد الصحية، منها: [1][3]

  1. تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الخيار على اثنين من المركبات الغذائية التي تلعب دوراً فعالاً في خفض خطر الإصابة بمرض السرطان، الأول هو الكورباتيتاسين الذي يساهم في منع انتشار الخلايا السرطانية، ومنها خلايا سرطان البنكرياس، حيث يزيد من نسبة الموت المبرج لها، أما المركب التاني فهو الليجنين الذي من الممكن أن يعمل مع بكتيريا الجهاز الهضمي على مكافحة السرطان، حيث تحول البكتيريا اللجنين إلى مركبات مثل Enterodiol و Enterolactone، والتي ترتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين، ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي وبطانة الرحم والبروستاتا.
  2. حماية البشرة: يساهم تناول الخيار عموماً في الحصول على بشرة صحية، حيث تلعب نسبة الماء العالية فيه بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم دوراً فعالاً في ترطيب البشرة، ومكافحة التجاعيد المرتبطة بتقدم العمر، كما يعمل الخيار على التقليل من تورم وتهيج والتهاب البشرة عند استخدامه بشكل موضعي.
  3. تقوية العظام: يعتبر فيتامين K مهماً جداً لبناء العظام والمحافظة على صحتها، حيث يعمل مع فيتامين D على مكافحة هشاشة العظام، وخفض خطر الإصابة بكسور، كما يلعب دوراً إيجابياً في توازن نسبة الكالسيوم.
  4. مضاد أكسدة: يحتوي الخيار على العديد من مضادات الأكسدة، كالفلافونويد والتريتربين، والتي تساهم في خفض نسبة الالتهابات وتلف الخلايا، ومكافحة الجذور الحرة، ما يؤدي إلى حماية الجسم من الإصابة بعدة أمراض مزمنة.
  5. تعزيز صحة القلب: يساهم تناول الخيار في الحصول على حاجة الجسم من البوتاسيوم، ما يعزز من صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ونقص تروية القلب، إضافة إلى الحد من ارتفاع ضغط الدم، كما يلعب فيتامين K دوراً فعلاُ في عملية تخثر الدم.
  6. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث تساهم نسبة الماء العالية في الخيار والألياف الغذائية بتنظيم حركة الأمعاء، وتقليل الإمساك، كما يحتوي مخلل الخيار أيضاً على بكتيريا البروبيوتيك، والتي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  7. خسارة الوزن: يدخل الخيار في تكوين معظم الحميات الغذائية، حيث يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية، إضافة إلى نسبة الماء العالية فيه، تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن.
  8. يدعم وظائف الدماغ: حيث يعتبر الخيار مصدراً جيداً للفيستين (Fisetin)، الذي يلعب دوراً فعالاً في حماية الخلايا العصبية، وتعزيز الذاكرة، وخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  9. خفض مستوى السكر في الدم: يمكن للخيار أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ويمنع بعض مضاعفات مرض السكري، لكن ذلك بحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات، لتقييم هذه الفائدة بشكل أفضل.
  10. تقوية المناعة: يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تدعم الجهاز المناعي، وتساعد بخفض مستوى العدوى بالعديد من الأمراض.
  11. يعزز الطاقة: إذ يعمل الخيار على تزويد الجسم بفيتامينات B، والتي يسبب نقصها غالباً شعوراً بالتعب وضعف في التركيز، وبالتالي فإن تناول الخيار يزيد من نشاطك.
  12. تحسين القدرة على النوم: يمكن للخيار أن يلعب دوراً فعالاً في تهدئة الأعصاب والحد من القلق والتوتر، ما يساهم في تحسين القدرة على النوم.
  13. حماية الشعر: يعتبر عصير الخيار جيداً للشعر، حيث يحتوي على السيليكون والكبريت اللذين يساهمان في منع تساقط الشعر، ويعززان من نموه.

فوائد الخيار للعيون

يساهم تناول الخيار أو استخدامه بشكل موضعي على العينين، في تحقيق العديد من الفوائد، وهي: [4]

  • يقلل الانتفاخ: حيث يحتوي الخيار على حمض الأسكوربيك والكافيين، اللذين يلعبان دوراً فعالاً في خفض معدل احتباس الماء، ما يقلل من التورم والانتفاخ حول العينين.
  • مكافحة السيلوليت: يحتوي عصير الخيار على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم في زيادة إنتاج الكولاجين، وهو بروتين شبيه بالألياف، حيث يعمل على إزالة السيلوليت، وزيادة مرونة الجلد.
  • محاربة الهالات السوداء: حيث يمكن لمضادات الأكسدة والسيليكا في الخيار أن تعمل على محاربة الهالات السوداء، وذلك من خلال تفتيح البشرة حول العينين.
  • مكافحة تجاعيد تحت العينين: حيث تلعب خاصية الترطيب في الخيار، دوراً فعالاً في زيادة حيوية الجلد حول العنين، ما يساهم في تقليل الخطوط والتجاعيد تحت العينين.

القيمة الغذائية للخيار

وفقاً لقاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 142 غرام من الخيار، تحتوي على: [2]

ماء

137 غرام

سعرات حرارية

17

كاربوهيدات

3.1 غرام

سكر

2.0 غرام

ألياف غذائية

1.0 غرام

بروتينات

0.8 غرام

دهون

0.2 غرام

كالسيوم

19.9 غرام

حديد

0.3 ملغرام

مغنيسيوم

17 ملغرام

فوسفور

29.8 ملغرام

بوتاسيوم

193 ملغرام

صوديوم

2.8 ملغرام

فيتامين C

4.5 ملغرام

فيتامين K

10.2 ميكروغرام

حمض الفوليك

19.9 ميكروغرام

بيتا كاروتين

44 ميكروغرام

لوتين وزياكسانثين

22.7 ميكروغرام

شاهدي أيضاً: فوائد الشمندر

في الختام، يمكننا القول بأن تناول الخيار أو استخدامه بشكل موضعي على الشعر والبشرة، يعد آمناً بشكل كبير، لكن الإفراط في استهلاكه قد يؤدي للعديد من الأضرار، ومنها كثرة التبول، والتسمم، حيث أن معظم أنواع النباتات القرعية تحتوي مادة كوكوربيتاسين (Cucurbitacin) السامة، لذا حاول أن تسشير طبيباً مختصاً، قبل اعتماد الخيار جزءاً رئيسياً من نظامك الغذائي.

المصادر والمراجع:

[1]. مقال Rachael Link "7 فوائد صحية لأكل الخيار" منشور على موقع healthline.com.

[2]. مقال Natalie Olsen "الفوائد الصحية للخيار" منشور على موقع medicalnewstoday.com.

[3]. مقال Jessie Szalay "الخيار: الفوائد الصحية وحقائق التغذية" منشور على موقع livescience.com.

[4]. مقال Smriti Agarwal "شرائح الخيار للعيون: 5 طرق يمكن أن تساعدك" منشور على موقع food.ndtv.com.