العاب الذكاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020
العاب الذكاء
مقالات ذات صلة
الشاكرات ومراكز الطاقة في الجسم
كيف تحافظ على صحة الدماغ
تعرف على أهم ألعاب الذكاء والعقل للصغار والكبار

العاب الذكاء هي الألعاب التي تساهم في تنشيط العقل، وتنمية المهارات المختلفة التي تفيد الإنسان في حياته، جمعنا في هذا المقال أهم ألعاب الذكاء للرضع والأطفال والكبار.

العاب الذكاء للرضع

لتحقيق أقصى استفادة من وقت اللعب، تأكدي من التعرف على العلامات التي يرسلها طفلك الصغير والتي تشير إلى رغبته باللعب، مثل: [1]

  • النظر باهتمام وحماس.
  • مد يده أو جسمه إليك.
  • الابتسام.

أو البكاء والنظر بعيداً عندما يريد التوقف عن اللعب وأخذ استراحة، لا يجب أن تكون ألعاب الذكاء للرضع معقدة، بل هي مجموعة من الألعاب التي تساعد الرضيع على التعرف على العالم من حوله وتعمل على تنمية الذكاء والقدرات العقلية بشكل طبيعي، من هذه الألعاب: [1]

  • لعبة النظرة الخاطفة

وتعد من أسهل الألعاب وأكثرها شهرة للأطفال الرضع، كما تعد من أفضلهم، وهي ببساطة أن تخفي وجهك باستخدام يديك، ثم تزيلهم مع إصدار صوت "بوو" أو أي صوت آخر خفيف تريده. 

الطفل حتى عمر ال 9 أشهر لا يدرك أنك ما زلت موجوداً أمامه عندما تخفي وجهك بيديك، لذلك الاختفاء ثم معاودة الظهور تسبب الانبهار والدهشة لديه، والشعور بالأمان عند ظهورك أمامه بعد الاختفاء.

  • تقليد الطفل

عندما يصدر الطفل أحد الأصوات أو الكلمات حاول تقليده بنفس الطريقة، هذا يعطيه الشعور بإجراء محادثة، أو عندما يبتسم بادله الابتسام لإعطائه الشعور بالتواصل والتفاعل.

  • الرقص مع الطفل

وهي من أفضل الألعاب لتعزيز الرابط العاطفي مع الطفل، عندما يكون سعيد ارقصي معه بحماس حتى يبدأ بالضحك، وعندما يكون حزين حاولي جعل الرقص هادئ لإعطائه الشعور بالراحة.

  • أين عينيك؟

هذه لعبة بسيطة ومسلية وتساعد الطفل على بدء تعلم معنى الكلمات وفهمها، خاصة إذا طبقت اللعبة على أعضاء جسم طفلك بالكامل، وهي ببساطة أن تغني لطفلك أين عينيك؟ ثم تضع يدك على عينه وأنت تقول هذه هي عينك بسرور ومرح.

  • اللعب بقطع نسيج مختلفة

يساعد لعب الطفل بقطع نسيج مختلفة مثل القطن والحرير وغيرها على إثارة اهتمامه نظراً لاختلاف ملمس كل منها، مما يساعد على تنمية المهارات الحسية لديه كما أن التلويح بهذه القطع تساعد على تقوية عضلاته.

  • الغناء للطفل

الطفل يحب الأغاني خاصة التي تملك قافية واحدة، فهو يتحمس للإيقاع والأصوات المكررة، كما تساعد هذه اللعبة على تطوير مهاراته اللغوية وبناء المفردات.

  • اللعب بالخشخيشة

غير أن الطفل يتحمس للصوت الصادر عنها، وتقدم له التسلية، فإن تحريك الخشخيشة أمامه ثم، إبعادها عن نظره وتحريكها مرة أخرى يساعد على تنمية مهارات الانتباه والبحث لديه، من خلال البحث وتتبع مصدر الصوت.

ما هي ألعاب الذكاء للأطفال؟

تساعد هذه الألعاب على تنمية مهارات التفكر والتحليل النقدي وحل المشاكل عند الطفل، من أهمها: [2]

  • السودوكو

وهي من أشهر الألعاب وتعد مناسبة لجميع الأعمار، تتضمن شبكة فيها بعض الأرقام والباقي فارغ، مهمتك أن تكمل باقي الأرقام، قد تبدو بسيطة لكنها تحوي بعض القواعد مثل منعك من تكرار نفس الرقم في نفس الصف تجعلها معقدة، تساعد هذه اللعبة الأطفال على التفكير الاستراتيجي ب 3 أو 4 خطوات إلى الأمام.

  • لعبة الذاكرة

وهي لعبة تساهم في تحسين الذاكرة عند الأطفال، وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق التي تحوي صور معينة متشابهة ومختلفة، يتم فتح صورتين كحد أقصى إذا كانوا متشابهتين يتم إزالتهم، أو مختلفتين يتم إعادتهم، وبهذا يجب أن يتذكر الطفل مكان الصورة المشابهة.

  • لعبة اللغز  

وهي لعبة تساهم في تطوير الدماغ وتحسين التنسيق بين اليد والعين، وهي عبارة عن رقعة تحوي قطع متفرقة يجب أن يتم تركيبها بشكل متناسق حتى يتم الحصول على شكل ما في النهاية.

  • تخمين الكلمة

وهي لعبة تصلح للأطفال في عمر ال 5 سنوات وتساعدهم على تذكر الكلمات، وهي عبارة عن بطاقات تعليمة تحوي كلمات معينة، يجب أن يتم مطابقة هذه الكلمات مع الصورة التابعة لها.

  • لعبة المتاهة

وهي لعبة متوفرة في كتب الأطفال أو في تطبيقات الهاتف المحمول، وهي ببساطة عبارة عن متاهة وطرق متداخلة لها نهاية وبداية، الهدف هو الوصول ومعرفة الطريق من البداية إلى النهاية.

  • اختبئ وابحث

وهي لعبة شهيرة في جميع انحاء العالم تقريباً، مجموعة من الأطفال يختبئون ومهمة واحد منهم أن يبحث عنهم حتى يجدهم، تساهم في تحسين مهارات التخمين والانتباه والتحليل.

  • تعلم لغة جديدة

وهي من أكثر المهارات التي تساهم في تنشيط العقل، يمكن تعلمها بأساليب متعددة مثل الفيديو او الكتابة أو الأنشطة المختلفة وتطبيقات الموبايل.

  • ألعاب الرقع

مثل الشطرنج، والمونوبولي فهي بغض النظر عن مهارات التفكير والتحليل التي تتطلبها، تساهم أيضاً في تطوير المهارات الاجتماعية مثل انتظار الدور، وتقبل الخسارة، والسعي إلى الفوز.

ألعاب الذكاء للكبار

ممارسة ألعاب محددة تساهم في زيادة القدرات العقلية وتجعلك أكثر ذكاء، مثل: [3]

  1. السودوكو

وهي لعبة بمستويات عديدة، سهل ومتوسط وصعب، تشبه الألغاز والكلمات المتقاطعة، لكنها تعتمد على الأرقام بحيث يعتمد كل صف وكل عمود على أرقام محددة، تساهم في زيادة التفكير المنطقي والمرونة العصبية لدى ممارسيها.

  1. مكعب الروبيك

وهو مكعب شهير، بألوان مختلفة، مهمتك أن تجعل كل وجه بلون واحد، وذلك بالاعتماد على التفكير المنطقي والاستراتيجي في تحريك مربعات المكعب.

  1. الشطرنج

وهو من الألعاب الكلاسيكية الشهيرة، لكنه يتطلب الكثير من التركيز والتفكير الاستراتيجي أثناء ممارسته.

  1. المونوبولي

ليست للصغار والأطفال فقط، خاصة إذا مارستها مع محترفين، فهي تقدم الكثير من المهارات في عمليات الشراء والبيع والتفكير الاستراتيجي لتحصل على ما تريد.

  1. الكلمات المتقاطعة

لعبة هامة في تحسين المهارات اللغوية، وسرعة التفكير خاصة إذا مارستها أثناء تعلم لغة أخرى.

  1. لعبة عقل لامع (Lumosity Brain)

وهي لعبة متوافرة على شكل تطبيق على الهاتف المحمول، يمارسها الملايين حول العالم وتتألف من عدد كبير من الخطوات والمهام التي يجب أن تقوم بها أثناء اللعبة.

في النهاية..، تشكل ألعاب التفكير تحدي للعقل في كثير من الأحيان، كما أنه تقدم التسلية والفائدة بنفس الوقت، لذا من المهم ممارستها بشكل روتيني أو كل فترة لتنشيط العقل.