الشيشة الالكترونية وأضرارها وأضرار المعسل الالكتروني

  • تاريخ النشر: السبت، 05 سبتمبر 2020
الشيشة الالكترونية وأضرارها وأضرار المعسل الالكتروني
مقالات ذات صلة
علم الوراثة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
فوائد التعلم النشط ومعوقاته

تنتشر الشيشة الالكترونية بكثرة في العالم بعد الترويج لها من قبل الشركات المنتجة على أنها بديل ومساعد للتخلي عن التدخين لكن الخبراء ينفون ذلك، وتتضمن الشيشة بطارية لتسخين الفتيلة وتبخير محلول أو المعسل الالكتروني وينتج عن ذلك بخار برائحة ذكية، مما يسبب الكثير من الأضرار للجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على الشيشة الالكترونية وأضرارها وكيفية التخلص من التدخين بطرق صحية ومضمونة.

الشيشة الالكترونية

جهاز الكتروني يسمح لمستخدمها باستنشاق بخار يحتوي على النيكوتين بالإضافة إلى النكهات والمواد الكيميائية الأخرى، ويعتبر النيكوتين وهذه المواد أحد أهم مسببات الإدمان.

تبدو العديد من السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية تماماً مثل السجائر الحقيقية أو الغليون، وتحتوي الشيشة على جهاز تدفئة يعمل بالبطارية وعندما تستنشق؛ يتم تشغيل المدفأة وتسخن الخرطوشة السائلة وتصبح بخاراً، وقد تحتوي الخرطوشة على النيكوتين أو نكهات أو مواد كيميائية أخرى فهي بمثابة معسل الكتروني (1/2).

شاهدي أيضاً: التهاب القصبات

استخدامات شيشة الإلكترونية

يقوم صناع السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية بتسويق منتجاتهم لعدة استخدامات منها (1):

  1. كبديل أكثر أماناً لمنتجات التبغ: يدعي المصنعون أن منتجاتهم لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة كما في السجائر العادية دون وجود دلائل على ذلك.
  2. يدعي المصنعون أنه يمكن لمستهلكي الشيشة الإلكترونية اختيار خراطيش لا تحتوي على مادة نيكوتين المسببة للإدمان في السجائر العادية، ورغم ذلك تبقى الشيشة الالكترونية مضرّة.
  3. التدخين في الأماكن التي يحظر فيها ذلك: نظراً لعدم وجود حظر حتى الآن على السجائر الإلكترونية في العديد من الأماكن، فإن الشيشة تسمح للمدخنين بالتدخين في المناطق المحظور فيها ذلك.
  4. استخدام الشيشة كأداة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين: تروج بعض الشركات للشيشة الالكترونية كوسيلة للإقلاع عن التدخين، ورغم ذلك لا يوجد دليل على ذلك ولم يثبت الخبراء هذا الأمر.

اضرار الشيشة الالكترونية

تتعدد الأضرار التي يمكن أن تسببها شيشة الالكترونية بسبب المواد الموجودة فيها، وخاصة النيكوتين أو المعسل وهو المادة المضرة بالجسم، ومن أبرز أضرار الشيشة والمعسل الالكتروني (1/3):

  • إن المواد المستخدمة في تسخين التبغ بالشيشة الإلكترونية، يمكن أن تزيد من المخاطر الصحية من خلال إنتاج مستويات عالية من أول أكسيد الكربون، والمواد الملوثة والكيميائية المسببة للسرطان، وحتى بعد مرور هذه المواد في الماء فإن دخان الشيشة يحتوي على مستويات عالية من هذه العوامل السامة.
  • يحتوي تبغ ودخان الشيشة على عوامل السامة تسبب سرطانات الرئة والمثانة والفم.
  • يحتوي المعسل الالكتروني الموجود في الشيشة على مواد سامة تسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب.
  • قد تنتقل العدوى إلى مدخنين آخرين عن طريق مشاركة الشيشة.
  • إن الأطفال الذين يولدون لنساء يدخنون شيشة الالكترونية كل يوم أثناء الحمل، يكونون بوزن أقل عند الولادة من الأطفال المولودين من أمهات غير مدخنات.
  • الأطفال الذين يولدون لنساء يدخن الشيشة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الخبراء ليس لديهم سوى القليل من المعرفة حول المخاطر الصحية لمنتجات التبغ الإلكترونية واضرار المعسل الالكتروني، ومع ذلك أكدت جامعة سينسيناتي (Cincinnati) الأمريكية أن دخان الفحم الإلكتروني في الشيشة يضر بشكل خطر نسبة 80% من خلايا الرئة بعد 24 ساعة من التدخين.
  • يصاب القلب والرئة بعد استخدام المعسل الالكتروني بأمراض مثل تصلب الشرايين والأوردة بالقلب وسرطان الرئة.

هل يمكن للشيشة الإلكترونية أن تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين؟

إن السجائر أو الشيشة الإلكترونية غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كأداة مساعدة في الإقلاع عن التدخين حتى الآن، وتُظهر الأبحاث أن هناك أدلة محدودة على أن السجائر الإلكترونية فعالة في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

لكن هناك طرق أخرى مجربة وآمنة وفعالة للإقلاع عن التدخين. تتمثل إحداها في التحدث مع طبيبك أو أخصائي لمعرفة أفضل الاستراتيجيات المناسبة لك بالنسبة للإقلاع عن التدخين.

طرق للتخلص من التدخين الإلكتروني والنيكوتين

إنه أحد أكبر التحديات التي تواجه الإقلاع عن كل من الشيشة والسجائر الإلكترونية؛ هي التعامل مع الرغبة الشديدة في الحصول من النيكوتين، ولكن هناك عدد من الطرق التي تساعد في ذلك منها (4):

  • ممارسه الرياضة: يعتبر النشاط البدني طريقة موثوقة للتخلص من الرغبة الشديدة بالتدخين أو الحصول على النيكوتين، ووفقاً للدكتور تايلور هايز (Taylor Hays) في "Mayo Clinic College of Medicine" بأميركا؛ فإنه بدلاً من استخدام النيكوتين للحصول على الشعور بالرضا في الدماغ،  يمكنك فعل ذلك بشكل طبيعي عبر تعزيز الإندورفين (Endorphin) أو هرمون السعادة في جسمك، والذي يمكنك الحصول عليه من النشاط البدني، وحتى المشي لمسافة قصيرة مما يفي بالغرض، كما يمكن أن تفعل شيئاً ممتعاً للتخلص من الرغبة بالنيكوتين مثل ممارسة اليوغا في المنزل.
  • تشتيت الانتباه: سوف تتخلص من الرغبة الشديدة بالحصول على الشيشة أو السجائر الإلكترونية إذا كان بإمكانك أن تلهي نفسك لدقيقة أو دقيقتين، إذ يجب عليك استخدام الإلهاء أو تشتيت الانتباه عن قصد لإبعاد عقلك عن الرغبة بالحصول على النيكوتين، وهذا يساعدك في تسريع عملية التخلص من منتجات التبغ الإلكترونية، ويقول الدكتور هايز: "ابحث عن الأنشطة التي ستبقي عقلك منشغلاً بهذه الدقائق القليلة"، حيث يمكن أن يتضمن ذلك أشياء مثل قراءة مدونة أو الاستماع إلى الموسيقى، أو لعبة أو حل لغز.
  • قم بإعداد بيئتك للنجاح في هذه العملية: يوصي الدكتور هايز بإنشاء منزل خالٍ من الإغراءات، مثل التخلص من أي شيء يذكرك بالشيشة أو السجائر وتأكد من أن غرفتك وحقائب الظهر والمحافظ والجيوب خالية من منتجات التبغ والأشياء التي تحتاجها لتدخين الشيشة الإلكترونية، وبعد ذلك دع أصدقاءك يعرفون أنك تحاول الإقلاع عن التدخين حتى لا يجلبوا إلى منزلك ما يعيد إليك الرغبة بالتدخين.
  • إيجاد حلول للتوتر: يلجأ العديد من الأشخاص إلى الشيشة أو السجائر الإلكترونية عندما يشعرون بالتوتر، ويشير الدكتور هايز إلى أن هذه الطريقة في مواجهة التوتر ليست سوى إسعافات أولية أي طرق بدون جدوى، ولابد أن تطور مهاراتك للتعامل مع التوتر عبر إيجاد بدائل صحية وفعالة تخلصك من التوتر مثل التنفس العميق أو شرب الماء أو التحدث إلى صديق، فهذه طرق لإعادة تنشيط نفسك والتخلص من التوتر.
  • احتفل بإنجازاتك: يشير الخبراء إلى أن أهمية الاعتراف بالإنجازات والاحتفال بها عند الإقلاع عن التدخين؛ يمكن أن يعزز مقاومة التوتر والرغبة الشديدة بتدخين الشيشة أو السجائر الإلكترونية، ويقول الدكتور هايز: "كل لحظة خالية من التدخين هي لحظة مناسبة للاحتفال".

في النهاية.. تعرفنا على الشيشة الإلكترونية وأضرار الشيشة الالكترونية والمعسل الالكتروني، فهي الأشياء مضرة بالجسم وخاصة بالنسبة للقلب والرئتين ومن الضروري التخلص منها.

المصادر:

1-مقال بعنوان "الشيشة الإلكترونية" منشور على موقع medlineplus.gov/medlineplus.html

2-مقال بعنوان "الشيشة الإلكترونية" منشور على موقع southsmoke.com/default.cfm

3-مقال بعنوان "ما هي المخاطر الصحية لتدخين الشيشة؟" منشور على موقع medicalnewstoday.com

4- مقال بعنوان "هل تريد التوقف عن استخدام السجائر والشيشة فيما يلي 5 نصائح للتعامل مع النيكوتين" منشور على موقع truthinitiative.org