الزيت المثالي للشعر لتقويته ولمعانه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 05 أبريل 2021
الزيت المثالي للشعر لتقويته ولمعانه
مقالات ذات صلة
فوائد البيض للشعر وطرق استخدام خلطاته
أسباب جفاف الشفاه
أسباب جفاف الجلد

تستخدم الزيوت الأساسية والزيوت العطرية، في تحسين صحة الشعر ومظهره وقوته منذ القدم، واستخدمت الحضارات القديمة أشكالاً متعددة وخلطات متنوعة من الزيوت، لتحسين الشعر وزيادة نموه، في أيامنا هذه تحاول الكثير النساء تجنب استخدام المواد الكيميائية والصناعية والعلاجات الدوائية والمركبات الداعمة، واستبدالها بالزيوت الطبيعية التي لها شهرة في تقوية الشعر، وعلاجه وتحسين مظهره.

لكن ما هو الزيت المثالي والمناسب لنوع شعرك؟

الزيت المثالي لشعرك:

يمكنك اختيار أحد الزيوت التالية لتعزيز صحة شعرك وحمايته من التقصف وعوامل الطقس: [1] [2]

  • زيت الأرغان: يمكن استخدامه لمعظم أنواع الشعر بشكل خاص في حال كنت تعانين من شعر جاف أو هش أو مجعد أو خشن، كذلك أنواع الشعر التي تحتاج إلى تصفيف بشكل متكرر ويتعرض للحرارة كثيراً (مثل الممثلات ومذيعات التلفزيون).

زيت الأرغان مشتق من المكسرات الناتجة عن أشجار الأرغان، وهو غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين ه، كما أنه زيت يعطي الشعر منظراً رائعاً، كما يعطي شعرك لوناً غنياً.

  • زيت جوز الهند: ويأتي من ثمار جوز الهند، يمكن استخدامه لمختلف أنواع الشعر، وخاصة الجاف والتالف والباهت، وللأطراف المتقصفة، كما يحسن من سرعة نمو الشعر.

يحتوي زيت جوز الهند على كميات عالية من الأحماض الدهنية، وهو زيت غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، كما يحمي الشعر من أضرار الحرارة، ويساعد في علاج الشعر التالف والمتكسر، ويعزز زيت جوز الهند نمو الشعر الصحي.

  • زيت الجوجوبا: منتج من نبات الجوجوبا، مفيد للشعر الجاف والباهت ولفروة الرأس التي تعاني من القشرة.

وزيت الجوجوبا يشبه الزيت الذي تنتجه فروة الرأس بشكل طبيعي، لذا لن يؤثر على التوازن الطبيعي للجلد والشعر، كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.

  • زيت اللوز الحلو: يأتي من بذور اللوز الحلو، وهو مثالي للشعر الجاف والتالف وضد القشرة ومشاكل تساقط الشعر، يحتوي على فيتامين E والأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى المغنزيوم وهو ما يجعله مثالي في علاج تقصف الشعر ويساعد في نموه، كذلك يقلل من تساقط الشعر، بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروة الرأس.
  • زيت الزيتون: مفيد للشعر التالف والباهت والمتطاير (المنفوش) كما يحمي من أضرار تعرض الشعر للحرارة، ويعطي الشعر لمعاناً وقوة، ويحسن من صحة فورة الرأس، نظراً لاحتوائه على  مضادات الأكسدة وتغليفه لجذع الشعرة واحتفاظه بالكراتين.
  • زيت بذور العنب: وهو مستخلص من معصور بذور العنب، يعالج الشعر الضعيف والهش، ويقلل من تساقط الشعر، وهو مضاد للقشرة والتهابات فروة الرأس.

يحتوي زيت بذور العنب على المطريات الطبيعية، ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر وخلايا فروة الرأس، كما يحمي الشعر ويكسبه مظهراً قوياً وصحياً.

  • زيت الخزامى (اللافندر): وهو زيت أساسي مستخرج من زهور الخزامى، مناسب لجميع أنواع الشعر وخاصة الشعر الدهني، وفروة الرأس الجافة، يعزز زيت اللافندر نمو الشعر ويزيد من عدد بصيلات الشعر في فروة الرأس، مما يزيد من صحة الشعر وكثافته.

في زيت اللافندر خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة لفروة الرأس، ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز التغذية الذاتية لبصيلات الشعر، كما يوازن إفراز الدهون.

  • زيت الليمون: وهو زيت أساسي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر، مثالي للأشخاص الذين يعانون من جفاف الشعر، وظهور القشرة، كما يقوي بصيلات الشعر لمن يعانون من تساقط الشعر، يمتلك زيت الليمون خواصاً مضادة للفطريات والفيروسات، ويعالج جفاف فروة الرأس والقشرة، ويقلل من تساقط الشعر، ويزيد من لمعان الشعر وصحته، كما تنبعث منه رائحة منعشة.

فوائد الزيت المثالي للشعر:

هناك فوائد عديدة قد تحصلي عليها عند استخدام الزيوت الطبيعية على شعرك، وخاصة عند استخدام الزيت المناسب لنوع شعرك وفروة رأسك، وأهم هذه الفوائد [2]:

  1. تحسين مشاكل فروة الرأس الجافة.
  2. يحفز الشعر على النمو.
  3. يساعد في منع ومعالجة أضرار الحرارة وتصفيف الشعر الدوري.
  4. يعطي الشعر لمعاناً وجمالاً.
  5. يغذي الشعر ويحسن من صحته وكثافته.
  6. يحسن من طبيعة الشعر الدهني.
  7. زيت الشعر الطبيعي أفضل للبيئة ويقلل من تعرضك للمواد الكيميائية.
  8. يقلل الزيت المثالي من تساقط الشعر.
  9.  يحمي الشعر من التلف والتقصف.

طريقة استخدام الزيت المثالي للشعر:

عندما تقرري استخدام الزيوت الطبيعية للمساعدة في حماية شعرك وصحته، يتوجب عليك معرفة طرق استخدام الزيوت المناسبة لنمو شعرك وفروة رأسك، والكميات اللازمة وطرق مزجها في حال كانت بحاجة إلى إضافات معينة، وأهم النصائح الواجب مراعاتها عند استخدام هذه الزيوت هي [3]:

  • استخدام زيوت عالية الجودة ويفضل استخدام الزيوت العضوية بالكامل والتي تمت معالجتها بالحدود الدنيا وعُصرت على البارد أو يدوياً، ولا تحوي أي مواد أو إضافات كيميائية.
  • عند استخدام الزيوت العطرية، تأكدي من ضرورة استخدامها مع زيت ناقل، واختبري دائماً الزيت العطري بقطرة صغيرة على بشرتك للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية من مركبات هذا الزيت.

ولا يفترض استخدامه على فروة الرأس مباشرة، بل بعد تخفيفه بالزيت الناقل حصراً، مثلاً زيت اللافندر لا بد من مزجه بزيت ناقل مثل زيت بذور العنب أو زيت اللوز.

  • استخدمي الزيت باعتدال ذلك بسبب الطبيعة الدهنية للزيوت وتأكدي من غسل الشعر جيداً بعد العلاج بالزيت واستخدام منتجات شامبو خالية من الكحول.
  • تتشابه طرق استخدام الزيوت على الشعر عادةً مع بعض الاختلافات الخاصة بكل نوع على حدى.

طرق استخدام أنواع زيت الشعر الأكثر شيوعاً:

  1. طريقة استخدام زيت جوز الهند العضوي: بسبب قوامه اللزج والمتجمد شتاءً يمكن تسخين زيت جوز الهند قليلاً، في حال كانت فروة الرأس الدهنية، ضعيه على شعرك دون الجذور. وفي حال كانت فروة الرأس جافة، يوضع على فروة الرأس مباشرة مع الجذور، اتركيه لـ 30 دقيقة ثم اغسليه جيداً، يمكن استخدامه لمرة واحدة أسبوعياً ليحمي شعرك من التلف وإعطائه منظراً لامعاً وحيوياً.
  2. طريقة استخدام زيت الأرغان: يمكن استخدامه في درجة الحرارة العادية، يومياً أو عدة مرات في الأسبوع، ويستخدم للشعر الجاف كمرطب، فقط ضعي بضعة قطرات من الزيت بين يديكي وافركيها على شعرك باستثناء الجذور، سيكون علاجاً جيداً للشعر المجعد أيضاً.
  3. طريقة استخدام زيت الجوجبا: يمكن استخدامه بدرجة حرارة الغرفة يوضع على الشعر وفروة الرأس، يترك لمدة نصف ساعة كما يمكن تركه طوال الليل، سيرطب الشعر ويعطيه لمعاناً.
  4. زيت اللوز الحلو: هو زيت لزج في درجة الحرارة العادية، يمكنك تسخين كمية من الزيت اللوز الحلو وافركيها على فروة الرأس، اتركيه فترة الليل واغسليه في الصباح، كما يمكن استخدامه بعد حمام الشامبو لاستعادة الرطوبة ومنع التقصف، وذلك بوضع قطرة أو قطرتين على راحة يديكِ وفركها على أطراف الشعر الرطب بعد الحمام.
  5. طريقة استخدام زيت اللافندر: زيت اللافندر هو زيت أساسي، لذا يتوجب خلطه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وإذا كنت تستخدمينه كتدليك لفروة الرأس أخلطي 8-10 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقتين من زيت ناقل ودلكي فروة الرأس، اتركيه فترة الليل مع تغطية الشعر والحرص على تنظيفه جيداً صباحاً، يمكنك غسل الزيت عن شعرك باستخدام الشامبو لتحصلي على رائحة منعشة.

في النهاية.. اختاري الإضافات الزيتية الطبيعية لعلاج شعرك بعناية ومن مصادر مضمونة، واستخدميها باعتدال للحصول على أفضل النتائج.

  1. "مقال: "أفضل 8 زيوت للشعر"" ، منشور على موقع latourangelle.com.
  2. أ ب "مقال: "دليل زيت الشعر المناسب لشعرك"" ، منشور على موقع cosmopolitan.com.
  3. "مقال: "الزيت المناسب لشعرك"" ، منشور على موقع healthline.com.