الزعتر للحامل

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
الزعتر للحامل
مقالات ذات صلة
الفرق بين حمل البنت وحمل الولد
دردشة مع الدكتورة سماح.. النوم ومولودك الجديد
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

ترغب الكثير من السيدات بتناول الأعشاب الطبيعية خلال فترة الحمل للحصول على بعض الفوائد الصحية، ومن هذه الأعشاب المستخدمة الزعتر الذي يعود أصله إلى منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، واستخدمه الإغريق منذ القدم لفوائده العديدة، وبشكل عام يمكن للحوامل تناول الزعتر بكميات عادية كونه قد يسبب بعض الأضرار.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد الزعتر للحامل وهل الزعتر يضر الحامل.

فوائد الزعتر للحامل

الزعتر عشب عطري ينتشر على نطاق واسع في العديد من المناطق الجبلية، ويتميز بطعمه ورائحته القوية، وله العديد من الفوائد ومنها ما هو خاص بالحامل كما يلي [1] [2]:

  • زيادة خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل: يحتوي الزعتر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة قدرة الجسم الإنجابية، كما يحتوي على فيتامين (E) الذي يساعد على زيادة نسبة فرص الحمل وزيادة الخصوبة وتحسينها.
  • يمكن للزعتر علاج الغثيان والقيء وتقليل مخاطر التسمم.
  • تقصير فترة المخاض وعلاج نزلات البرد والتهابات المسالك البولية.
  • يساهم في نمو قلب الجنين: يحتوي الزعتر على فيتامين أ (A) الذي يلعب دوراً كبيراً في نمو عظام الطفل وعينيه ورئتيه وقلبه، كما يلعب الزعتر دوراً رئيسياً في تعزيز الدورة الدموية والجهاز العصبي والتنفسي للجنين.
  • يحتوي الزعتر على فيتامين (C) الذي يساعد على امتصاص الحديد من الوجبات، لأن الحديد عنصر مهم للغاية للحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم أثناء الحمل، كما يحمي الزعتر الجنين والأم الحامل من فقر الدم العادي وفقر الدم المنجلي.
  • منع ارتفاع ضغط الحامل: يؤثر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بشكل سلبي على صحة الأم وطفلها، لذلك ينصح الأطباء بتناول الزعتر بكميات معقولة لاحتواء على فيتامين سي الضروري للحامل وجنينها [3] [4].

شاي الزعتر للحامل

تستطيع الحامل استخدام أوراق الزعتر لصنع شاي الزعتر، حيث يمكن القيام بغلي هذه الأوراق لمدة 5 إلى 10 دقائق والاستمتاع بشاي الزعتر، وبالتالي الاستفادة من فوائد شاي الزعتر للحامل كما يلي [5]:

  • يساعد تناول شاي الزعتر في الحث على المخاض.
  • تخفيف الانتفاخ وآلام المعدة والزكام.
  • يُعزز مناعة الجسم كونه يحتوي فيتامين (C) و(A).

ولكن ينبغي توخي الحذر عند شرب شاي الزعتر أثناء الحمل، كونه قد يؤدي إلى آثار جانبية مضرة للجسم، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذا الشاي.

الزعتر للحامل في الأشهر الأولى

إن تناول الزعتر بكميات عادية خلال الحمل يكون آمناً، ولكن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى آثار جانبية مضرة بصحة المرأة الحامل، لذلك يمكن تناول الزعتر بكميات مقبولة خلال الأشهر الأول من الحمل كون ذلك يساعد على [6] [7]:

  • التخلص من المغص الذي قد تتعرض له المرأة خلال الحمل.
  • علاج تورم (التهاب) الشعب الهوائية الرئيسية في الرئة، الذي قد تصاب به المرأة الحامل.
  • تحفيز الشهية.
  • يقلل الزعتر من السعال في حال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو نزلات البرد.

ولابد من التأكيد على أن هذه الفوائد بحاجة لمزيد من الأبحاث، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الزعتر، كونه قد يسبب مشاكل للحامل خاصة في حال تناولته بكميات كبيرة.

الزعتر للحامل في الأشهر الوسطى (الثلث الثاني للحمل)

مع مضي الحمل والوصول إلى الأشهر الوسطى منه؛ يجب الانتباه أكثر إلى وضع الجنين وما يتم أكله وشربه، فقد ترغب بعض النساء بتناول الأعشاب الطبيعية ومنها الزعتر أملاً بالتلذذ بطعمته والاستفادة من مكوناته خلال الحمل.

لكن الزعتر قد يسبب بعض الآثار الجانبية للحامل مثل رد فعل تحسسي أو الإسهال أو الصداع وغير ذلك في حال استهلاكه بشكل كبير.

لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب واحد فقط من الزعتر أسبوعياً للاستفادة من بعض فوائده مثل علاج أعراض البرد والانفلونزا.

كما يجب عدم الإكثار من الزعتر لتجنب أي أعراض مضرة بالجسم، مع التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله في حال المعاناة من أي مرض [8].

الزعتر للحامل في الشهر التاسع

تتناول بعض النساء الزعتر وشاي الزعتر في الشهر التاسع من الحمل خاصة، كونه يساعد بالحث على المخاض، من خلال تسبب الزعتر بتقلص الرحم مما يؤدي إلى تحفيز الانقباضات وبالتالي المخاض.

لكن هذا الأمر مازال بحاجة لمزيد من الأبحاث خاصة مع إمكانية إصابة الجسم بآثار جانبية بسبب الإفراط باستهلاك الزعتر [9].

هل الزعتر يضر الحامل

يعد الزعتر مادة آمنة وغير مضرة للمرأة الحامل عند تناوله بكميات عادية (كوب خلال الأسبوع في الثلث الثاني للحمل كما ذكرنا أعلاه).

في حين أن استهلاك كميات كبيرة من الزعتر قد يسبب بعض الأضرار مثل [6]:

  1. حدوث انخفاض ضغط الدم والذي يكون انخفاضاً غير طبيعي يسبب مشاكل صحية كبيرة للحامل والجنين.
  2. اضطرابات النزيف: قد يبطئ الزعتر تخثر الدم مما يزيد من خطر النزيف.
  3. قد يتسبب تطبيق الزعتر أو مستخلصات الزعتر أو زيته موضعياً في تهيج الجلد.

وبشكل عام لا توجد أدلة طبية تثبت سلامة الزعتر على النساء الحوامل والمرضعات، كما لا توجد أدلة تؤكد ضرره.

ولكن هناك تأكيد على أن الزعتر كان علاجاً منذ القدم للحث على الحيض، أي أن هناك احتمالية أن تكون النساء الحوامل عرضة للإجهاض بسبب تناول الزعتر بكميات كبيرة خاصة في الثلث الأول والثاني للحمل.

في النهاية.. تعرفنا على فوائد الزعتر وشاي الزعتر للحامل، هذا العشبة لذيذة المذاق تمتلك بعض الفوائد للحامل، لكن الإفراط بتناولها يسبب آثار مضرة للجسم ومنها الإجهاض.