صفات وعلامات الرجل المتردد وطرق التعامل معه

ماذا يريد الرجل في العلاقة العاطفية؟

التعامل مع الرجل المسيطر

  • بواسطة: بابونج الخميس، 30 يوليو 2020 الخميس، 30 يوليو 2020
التعامل مع الرجل المسيطر

هل أنت رجلٌ مسيطر؟ هل لديك رجل مسيطر يحاول فرض آرائه عليك؟ كيف تعاملت مع الرجل المسيطر؟ وهل كان تعاملك ناجحاً؟ سنتعرف في هذا المقال على الرجل المسيطر وعلامات الرجل المسيطر وطرق التعامل مع الرجل المسيطر.

من هو الرجل المسيطر؟

الرجل المسيطر هو الرجل الذي يحاول التحكم بحياتك وتسييرها وفق رغباته وما يعتقد أنه صحيح، لاعتقاده أنك لا تستطيع أن تدير شؤون حياتك بمفردك، وأنك تحتاجه ليعلمك قوانين الحياة وقواعدها، ويوصلك إلى طريق النجاح [1].

علامات الرجل المسيطر

إن كنت تريد أن تعرف إن كنت رجلاً مسيطراً أم لا، أو تريد أن تعرف إن كنت تتعامل مع رجل مسيطر أم لا، فلا بد أن تتعرف على صفات وعلامات الرجل المسيطر وهي [1و2]:

  • يحاول عزلك عن أصدقائك وعائلتك: من خلال كثرة الشكوى من التواصل مع أهلك وأصدقائك، وقد يحاول تأليبك ضد شخص مقرب لك كي تبتعد عنه، ويبقى الرجل المسيطر هو الوحيد المقرب منك.
  • كثرة الانتقاد: ينتقد الرجل المسيطر كل سلوكك وأبسط الأشياء وأعقدها ويحاول إقناعك أنه يفعل ذلك لمصلحتك والواقع أنه يقوم بذلك ليثبت لك أنه أفضل منك وأقدر منك على تقدير الأمور.
  • يهددك باستمرار: يحب الرجل المسيطر أن يهددك دوماً إما بقطع الدعم المادي عنك إن كنت تحتاجه مادياً أو بتركك وحيداً إذا كنت متعلقاً به أو بالانتقام من نفسه ليشعرك بالذنب.
  • يفرض شروطه عليك: فقد يقول لك الرجل المسيطر على سبيل المثال إذا مارست الرياضة وفقدت وزنك الزائد فسأخرج معك في نزهة.
  • يقيمك باستمرار: فعلى سبيل المثال يحكم عليك الرجل المسيطر بحسب معاملتك له فإذا انزعج منك فيعتبرك سيئاً وإذا قمت بشيء يفرحه مدحك، عندما يعاملك بهذه الطريقة فهو يُمهِّد للسيطرة عليك.
  • يشعرك بالذنب: يبذل الرجل المسيطر جهده من أجل إشعارك بالذنب تجاهه، فعندما يعمل يقول أنا أعمل لأجلك، وعندما يقدم لك خدمة يقول فعلتها لأجلك، وهذا سيجعلك تفكر في أن تطيعه في بعض النقاط كي تتخلص من عقدة الذنب التي أشعرك بها وبذلك تصبح تحت سيطرته.
  • يحاول التجسس عليك: الرجل المسيطر همه الأول والأخير أن تصبح وتبقى تحت سيطرته، تزداد هذه الحالة عندما يقوم بممارستها على شريكة حياته، فإذا كان زوجك مسيطراً فسيحاول أن يعرف كل شيء عنك، من هم أصدقاؤك، كيف تقومين بعملك، من راسلك على جوالك بهدف التحكم بك وبسلوكك وحياتك.
  • لا يريدك أن تنفرد بذاتك: كل منا يحتاج لأن ينفرد بنفسه بين الحين والآخر لأسبابٍ مختلفة، ولكن إذا كان لديك رجل مسيطر أو شريك مسيطر فلن يسمح لك بذلك، وسيشعرك بالذنب كلما فكرت أن تجلسي مع نفسك قليلاً.
  • يجادلك على أمل أن تتعب وتستسلم لرأيه: يحاول الرجل المسيطر الإكثار من جدله معك كي يثبت أنه على حق وقد تمل من الجدل معه وتقل له: "أنت على حق" وبذلك يكون حقق غايته.
  • لا يسمع وجهة نظرك: يتمسك الرجل المسيطر بوجهة نظره باعتبارها هي الصحيحة ويرفض سماع وجهة نظرك باعتباره هو الوحيد الذي يعرف الصح والخطأ ويميز بينهما.
  • الغرور: يمتاز الرجل المسيطر بأنه مغرور بنفسه وبإنجازاته ويحاول أن يشعرك أن يتكرم عليك بكونه شريكك، وبأنه اختارك من عشرات وربما مئات الفتيات اللواتي حلمن به، كل ذلك كي يشعرك أنك أقل منه بالتالي هذا يعطيه الحق للسيطرة عليك وعلى حياتك.
  • إحباطك: لا يحب الرجل المسيطر ان تكون شريكته أفضل منه، فإذا كان شريكك مسيطر فسيحاول منعك من تحقيق أهدافك وإحباطك بالقول: لن تتمني من ذلك، أنت عاجزة عن النجاح في تحقيق أهدافك، ليست لديك المؤهلات المطلوبة كي تنجحي وغيرها من العبارات التي تبعث على الإحباط.

كيفية التعامل مع الرجل المسيطر

إذا كان لديك رجل مسيطر أو شريكك يسيطر عليك فإليك الخطوات التالية كي تتمكني من التعامل معه بنجاح [2]:

  • كن هادئاً: فالرجل المسيطر يريد منك أن تكون متوتراً باستمرار كي يتمكن السيطرة عليك، لذا حافظ على هدوئك واسترخائك وأنت تتعامل معه فيحس بمدى قوتك واستقلاليتك عنه.
  • لا تتحدث بسرعة: إذا كنت تتحدث بسرعة فهذا سيسهل على الرجل المسيطر التحكم بك، لذا إذا أردت أن تكون خارج نطاق تحكمه فعليك أن تتحدث ببطء وثقة كي لا يؤثر فيك.
  • ناقش بقوة: إذا كان لديك رجل مسيطر فلا تستسلم له وعندما يكثر عليك الأسئلة رد عليه بالمثل، كي يدرك أنه ليس الوحيد الذي يجيد لغة التحقيق أنت أيضاً تستطيع أن تكون مثله إذا أدرت.
  • حاول التحكم بأفعالك: لا تسمح لاستفزازات الرجل المسيطر أن تجعلك تفقد السيطرة على ردود أفعالك، بل حاول أن تكون متيقظاً ومنتبهاً للهدف الذي يريده الرجل المسيطر من استفزازك.
  • كن لطيفاً مع الرجل المسيطر: قد يكون الرد اللطيف على السلوك العنيف للرجل المسيطر هو أبلغ رد وأفضل طريقة للرد عليه، كأن تقول له: أحترم وجهة نظرك، ربما كنت محقاً في ذلك، مما يؤثر في الرجل المسيطر ويجعله أقل عدوانية.
  • تفهّم موقف الرجل المسيطر: حاول أن تتفهم سبب تصرفات الرجل المسيطر كي تتمكن من التعامل معه بشكل جيد، وهذا سيسمح لك بالتفريق بين إن كنت أنت سبب توتره أم أنه يفش خلقه فيك؟ كما يقال بالعامية، فقد يكون منزعج من مديره ولا يستطيع مواجهته فينقل المواجهة لك، لذا من المهم أن تكون متفهماً لسبب تصرفاته ومدركاً لها.

    شاهدي أيضاً: الجماع (Sexual intercourse)

الرجل المسيطر ليس بالضرورة أنه رجل قوي فقد يخفي ضعفه بمحاولة السيطرة عليك، لذا إذا كنت صديقاً لهذا الرجل أو كنت زوجة لزوج مسيطر فعليك أن تنتبه لسلوكياته وأسبابها وتحافظ على استقلالية قراراتك وخصوصيتك من دون أن تؤذي مشاعره أو تسمح له بالسيطرة عليك والتحكم بك، وهذه معادلة إن أتقنها الأصدقاء فمن الصعب على الزوجات تطبيقها نظراً لظروف الزواج المختلفة عن ظروف الصداقة، فإمكانية سيطرة الرجل على زوجته تفوق إمكانية سيطرته على صديقة فالزوجة غالباً تكون مضطرة لتحمل سلوك زوجها المسيطر بينما الصديق فقد يتركه ويقطع علاقته به.

المراجع والمصادر

[1] مقال علامات الشريك المسيطر، منشور في موقع psychologytoday.com.

[2] مقال كيف تتعامل مع الرجل المسيطر، منشور في موقع betterhelp.com.