;

التطعيمات الأساسية للقطط: مواعيدها وأنواعها

تعرف على مواعيد التطعيمات الأساسية للقطط، وأنواعها، وأسعارها

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024 آخر تحديث: منذ 3 أيام
التطعيمات الأساسية للقطط: مواعيدها وأنواعها

يعتبر تطعيم القطط أمرًا ضروريًا لوقايتها من الإصابة بالأمراض، وقد تكون هذه الأمراض خطيرة وتسبب المرض الشديد أو حتى الوفاة. 

يتعطى مطاعيم القطط على شكل حقنة تحت الجلد، أو على شكل نقط في الفم أو الأنف. تحفز المطاعيم جهاز المناعة ليستجيب مباشرة عندما يتعرض الجسم للفيروسات أو البكتيريا الممرضة، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض. [1]

تعرف في هذا المقال على جدول مواعيد تطعيم القطط، وأنواع تطعيمات القطط، والفرق بين هذه الأنواع. 

من أي شهر يبدأ تطعيم القطط؟

يجب أن يبدأ تطعيم القطط في الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن من العمر، إذ تكون القطط الصغيرة في العمر معرضة أكثر للإصابة بالأمراض، نظرًا لعدم اكتمال تطور جهاز المناعة لديهم بعد. لذلك ينصح بالبدء بتطعيم القطط في عمر مبكر لوقايتها من الأمراض. [2] [3]

أنواع التطعيمات الأساسية للقطط

توفر التطعيمات الأساسية للقطط الوقاية من أمراض متعددة، وعادةً ما يحفز المطعوم الواحد الوقاية من الأمراض شديدة العدوى. قد تحتوي المطاعيم ما يلي: [1]

  • جراثيم حية: تحتوي هذه الجراثيم على جراثيم حية ولكن تم تطويرها كي لا تسبب المرض. تتكاثر هذه الجراثيم في الجسم بعد إعطاء المطعوم وتحفز جهاز المناعة ضدها بشكل خاص.
  • جراثيم ميتة: تكون الجراثيم في هذا النوع من المطاعيم ميتة، ومخلوطة بمواد أخرى لتحفيز جهاز المناعة ضدها.
  • المطاعيم المؤتلفة (بالإنجليزية: Recombinant vaccines): تعتمد هذه المطاعيم تقنية جديدة، تتضمن أجزاءً فقط من الكائن الحي الممرض، وهي عادةً الجينات التي تسبب تحفيز جهاز المناعة. 

تكون بعض مطاعيم القطط ضرورية، وبعضها الآخر قد يكون اختياريًا. من أهم التطعيمات للقطط: [1]

  • مطعوم فيروس بان لوكيميا السنوري. 
  • مطعوم فيروس الهربس للقطط.
  • مطعوم فيروس كاليسي للقطط.
  • مطعوم فيروس اللوكيميا للقطط.
  • فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية عند القطط.
  • مطعوم الكَلَب.
  • مطعوم الكلاميديا.
  • مطعوم البورديتيلا الشاهوقية. 

أنواع التطعيمات الأساسية والمطلوبة للقطط

توفر المطاعيم على شكل حقنة واحدة تحتوي أكثر من نوع من المطاعيم. نذكر تاليًا أشهر أنواع تطعيمات القطط والفروقات بينها. 

التطعيم الثلاثي للقطط

يحمي المطعوم الثلاثي للقطط من ثلاثة أمراض معدية، وهي فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية عند القطط، وفيروس كاليسي عند القطط، وفيروس بان لوكيميا السنوري. تعتبر جميع هذه الفيروسات شديدة العدوى، وينصح بإعطاء المطعوم الثلاثي سنويًا. [4] 

تطعيم القطط الرباعي

تكمن فائدة التطعيم الرباعي للقطط في احتوائه على المطاعيم الثلاثة المذكورة سابقًا، إضافة إلى مطعوم الكلاميديا. تسبب الكلاميديا أيضًا التهابًا في الجهاز التنفسي عند القطط، وقد تؤدي إلى التهاب العين في عمر مبكر. [4] 

التطعيم الخماسي للقطط 

يحمي المطعوم الخماسي للقطط من خمسة أنواع مع الأمراض شديدة العدوى، هي:  [5]

  • فيروس بارفو السنوري (بالإنجليزية: Feline parvovirus)
  • فيروس الهربس عند القطط.
  • فيروس كاليسي عند القطط.
  • الكلاميديا.
  • فيروس اللوكيميا عند القطط. 

تكمن الفروقات بين تطعيم القطط الثلاثي والرباعي والخماسي، في عدد الأمراض التي يحمي منها كل مطعوم، ويستطيع الطبيب البيطري المساعدة في تحديد نوع المطعوم المناسب للقط.

أشهر أنواع تطعيمات القطط والفروقات بينها

جدول مواعيد تطعيم القطط

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن يبدأ تطعيم القطط في الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن مع العمر، ويجب أن يتضمن دفتر تطعيمات القطط المطاعيم التالية حسب العمر: [2] 

تطعيمات القطط الصغيرة 

 تتضمن تطعيمات للقطط المولودة وحديثة الولادة، والتي يقل عمرها عن السنة ما يلي: [2]

  • 6-8 أسابيع: المطعوم الثلاثي للقطط، ومطعوم فيروس اللوكيميا عند القطط.
  • 10-12 أسبوعاً: المطعوم الثلاثي للقطط، ومطعوم فيروس اللوكيميا عند القطط (الجرعة الأولى أو الثانية).
  • 14-16 أسبوعًا: المطعوم الثلاثي، ومطعوم فيروس اللوكيميا، ومطعوم الكَلَب.
  • بعد سنة واحدة بعد المطعوم الأول: جرعة معززة للمطعوم الثلاثي، وجرعة معززة لمطعوم الكَلَب.

ينصح بالتحدث مع الطبيب البيطري لمعرفة مواعيد تطعيم القطط بعد الولادة.

تطعيمات القطط الكبيرة

تتضمن تطعيمات القطط التي يزيد عمرها عن السنة ما يلي: [2] 

  • كل سنة: مطعوم فيروس اللوكيميا، وهو مطعوم اختياري.
  • كل 1-3 سنوات: المطعوم الثلاثي كل ثلاث سنوات للقطط التي لا تخرج من المنزل أبدًا، وكل سنة للقطط التي تخرج، أو القطط الكبيرة في السن.

تطعيمات إضافية للقطط

توجد بعض المطاعيم الإضافية للقطط والتي تعتبر اختيارية، أو يمكن للطبيب البيطري أن ينصح بإعطائها للقط حسب البيئة التي يعيش فيها وأسلوب حياته. من المطاعيم الإضافية للقطط. 

تطعيمات إضافية للقطط

مطعوم فيروس نقص المناعة عند القطط

يهاجم هذا الفيروس جهاز المناعة عند القط، مما يسبب زيادة خطر إصابته بالأمراض والالتهابات. من الممكن أن يبقى الفيروس كامنًا في الجسم لعدة سنوات دون ظهور أية أعراض، وينتشر عادةً عن طريق العض والخدش بين القطط. 

يصيب فيروس نقص المناعة السنوري (بالإنجليزية: Feline immunodeficiency virus) القطط التي تعيش في الخارج، أو التي تميل للخروج، وقد تتورط في القتال مع القطط الأخرى على مناطق السيطرة والطعام. يعتبر هذا المطعوم اختياريًا لأن فعاليته ليست مثبتة ضد جميع سلالات هذا الفيروس. [1] [5] 

مطعوم فيروس التهاب الصفاق المعدي

ينتمي فيروس التهاب الصفاق المعدي (بالإنجليزية: Feline infectious peritonitis) إلى عائلة فيروسات كورونا، وقد يسبب المرض الطفيف لمعظم القطط، لكنه قد يسبب المرض الشديد والذي قد يؤدي إلى الوفاة عند بعض القطط. يوجد مطعوم واحد ضد هذا الفيروس وأيضًا تعتبر فعاليته غير مثبتة. 

أسعار تطعيمات القطط 

تعتمد أسعار تطعيمات القطط على المنطقة الجغرافية، والمطاعيم التي يحتاجها القط. من الممكن أن تتراوح أسعار تطعيمات القطط بين 100-200 دولار في السنة الأولى. ينصح بالتحدث مع الطبيب البيطري في المنطقة لمعرفة سعر التطعيم الرباعي للقطط. [6]

الخاتمة:

ينصح باتباع جدول مواعيد تطعيم القطط حسب عمرها، إذ من الضروري أن تتلقى القطط هذه المطاعيم في الوقت المحدد لوقايتها من الإصابة بالمرض الشديد. يمكن التحدث مع طبيب بيطري بخصوص المواعيد المناسبة، والمطاعيم المناسبة للقط حسب عمره، وبيئته، وأسلوب حياته. 

الأسئلة الشائعة حول جدول مواعيد تطعيم القطط

1. ما هو المطعوم الأول للقطط؟

المطعوم الأول الذي يُعطى للقطط عادةً هو لقاح الكزاز والزكام القططي. يُفضل إعطاء هذا اللقاح في سن الثامنة إلى العاشرة من الأسابيع. يتبع ذلك إعادة تطعيم القطة حسب جدول زمني يحدده الطبيب البيطري.

2. تطعيم الديدان للقطط كل كام شهر؟

يُنصح عمومًا بتطعيم القطط ضد الديدان بشكل دوري، ولكن التردد يعتمد على الحالة الصحية للقطة والبيئة التي تعيش فيها. يفضل استشارة الطبيب البيطري لتحديد التوقيت المناسب ونوع الديدان المستهدف.

3. كم عدد تطعيمات القطط؟

عدد تطعيمات القطط يعتمد على نوع اللقاحات والجدول الزمني الذي يتبعه الطبيب البيطري. عادةً ما تحتاج القطط إلى تطعيمات أساسية في سن مبكرة، تُتبعها تطعيمات إعادة دورية، ويُفضل التحدث مع الطبيب لتحديد الجدول المثلى.

4. هل يتوافر تطعيم القطط مجاناً؟

في كثير من الأماكن، يتيح برامج الصحة العامة أو المأوى للحيوانات توفير تطعيمات للقطط بشكل مجاني أو بتكلفة مخفضة. يفضل التحقق من الخدمات المحلية والتفاصيل حول توفر تطعيمات مجانية.

5. هل يوجد تطعيمات شراب للقطط؟

نعم، يتوفر بعض اللقاحات على شكل سوائل أو شراب لتسهيل إعطائها للقطط، ولكن ليس كل اللقاحات تأتي بهذا الشكل. يجب استشارة الطبيب البيطري لتحديد اللقاحات الملائمة وطرق الإعطاء المناسبة لكل حالة.