;

البردقوش وهرمون الاستروجين: ما العلاقة بينهما؟

تعرف على فوائد البردقوش للهرمونات والصحة العامة وما علاقته بالاستروجين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023 آخر تحديث: منذ 4 أيام
البردقوش وهرمون الاستروجين: ما العلاقة بينهما؟

تمتلك عشبة البردقوش الكثير من الاستخدامات التقليدية خاصةً في الشرق الأوسط، وهي تعرف بتأثيرها المنظم للدورة الشهرية لدى النساء. فهل يؤثر البردقوش على مستويات الإستروجين؟ وما علاقة البردقوش بالبروجستيرون؟ 

تعرف في هذا المقال على أهم فوائد البردقوش للصحة العامة، وأهمية الإستروجين لجسم المرأة، والعلاقة بين البردقوش والإستروجين.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

ما هو الإستروجين؟

الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) هو أحد الهرمونات الجنسية الضرورية للحفاظ على الصحة الجسدية والصحة الإنجابية للمرأة. يؤثر الانخفاض الحاد، أو الارتفاع الحاد لمستويات الإستروجين سلبًا على صحة المرأة، وعادةً ما تحتاج هذه الحالات العلاج والمتابعة من قبل الطبيب. تختلف مستويات الإستروجين من وقت لآخر أثناء الدورة الشهرية، وتنخفض بشكل حاد بعد سن الأمل.  [1]

دور الإستروجين في جسم المرأة

يعمل هرمون الإستروجين على تحفيز بدء أو توقف العديد من العمليات الحيوية، المتعلقة بالصحة الجنسية. تحدث هذه العمليات عادةً تغيرات كبيرة في الجسم. من أهم وظائف الإستروجين في جسم المرأة:  [1]

  • البلوغ: ترتفع مستويات الإستروجين أثناء البلوغ، مما يؤدي إلى ظهور الخصائص الجسدية الثانوية للمرأة، مثل نمو الثديين، وتغير الصوت، وتغير شكل الجسم.
  • الدورة الشهرية: يعمل الإستروجين بجانب هرمونات أخرى مثل البروجستيرون، والهرمون المحفز للحويصلة، والهرمون الملوتن على تنظيم الدورة الشهرية. يلعب الإستروجين على تحفيز الإباضة، وتحفيز زيادة سماكة بطانة الرحم للتجهيز لحدوث الحمل.
  • الخصوبة وحدوث الحمل: تزداد مستويات الإستروجين بشكل كبير في فترة الإباضة، ويعمل هذا الهرمون على ترقيق إفرازات عنق الرحم في هذه الفترة، مما يسهل من عملية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها في حال ممارسة العلاقة الجنسية. 
  • سن الأمل: تنخفض مستويات الإستروجين بشكل حاد في الفترة ما قبل انقطاع الطمث وأثناءها، مما يسبب العديد من الأعراض مثل توقف الإباضة، وجفاف المهبل، والتقلبات المزاجية، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة.

إضافة إلى كونه من الهرمونات الأنثوية الأساسية، يتواجد الإستروجين في جسم الرجل أيضًا، ويؤثر على الرغبة الجنسية، والقدرة على الانتصاب، وتصنيع الحيوانات المنوية. في حال ازدياد مستواه في الجسم، يعاني الرجل من انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

دور الإستروجين في جسم المرأة

ما هو البردقوش؟

البردقوش هو نبات موطنه الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وآسيا الغربية، وتتم زراعته في هذه المناطق منذ آلاف السنين. يشبه البردقوش الأوريجانو قليلًا، لكن طعمه أخف ويستخدم لتزيين السلطات، والشوربات، وأطباق اللحوم. 

يمتلك البردقوش خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، ويستخدم بشكل تقليدي لعلاج العديد من الاضطرابات، مثل الاضطرابات الهضمية، وآلام الدورة الشهرية، والالتهابات.  [2]

فوائد البردقوش للصحة

يوفر المردقوش العديد من الفوائد للصحة بشكل عام، من أهم هذه الفوائد:  [2] [3]

  • يحمي من تلف الخلايا، بسبب امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما يقلل من الالتهاب في الجسم. 
  • يقلل التوتر، إذ يستخدم بشكل واسع في العلاج العطري للتخلص من أعراض التوتر، وعلاج الأرق والاكتئاب.
  • يعالج الالتهابات الفطرية، بسبب امتلاكه خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن تطبيق الزيت العطري موضعيًا لعلاج الفطريات الجلدية. كما يمكن تناوله كمكمل غذائي لعلاج زيادة نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات، إذ قد يحفز نزول الدورة الشهرية، ويقلل من أعراض انقطاع الطمث، ويخفف آلام الدورة الشهرية، وقد يساعد على علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • يساعد في علاج الاضطرابات الهضمية، فقد يحمي البردقوش من الإصابة بالقرحة الهضمية، ويساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن تناول طعام ملوث. كما يحسن البردقوش الهضم، ويعالج الانتفاخ، ويعالج الإسهال والإمساك.
  • يقلل أعراض البرد والرشح، فهو يساعد على تخفيف الاحتقان، وسيلان الأنف، وألم الحلق والأذن.
  • يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، فهو يقلل من امتصاص الكربوهيدرات من الطعام المتناول في الجهاز الهضمي، مما يقلل من مستويات السكر في الدم. 

فوائد البردقوش للصحة

العلاقة بين البردقوش وهرمون الإستروجين

أجريت العديد من الدراسات حول تأثير البردقوش على مستويات الهرمونات الجنسية، وفعاليته في تنظيم هذه الهرمونات وتنظيم الدورة الشهرية. 

تناولت إحدى هذه الدراسات تأثير البردقوش في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وأجريت على 25 امرأة تعاني من تكيس المبايض، وتم توزيعهن في مجموعتين، مجموعة منهم تم إعطاؤهن شاي البردقوش مرتين يوميًا، وتم إعطاء المجموعة الأخرى شايًا عاديًا لمدة شهر واحد. 

بعد مرور الشهر، أظهرت الناس اللاتي شربن شاي البردقوش انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الهرمونات الذكرية، ومقاومة الإنسولين مقارنةً بالمجموعة الأخرى.  [4] 

هل البردقوش يزيد هرمون الإستروجين؟

أظهرت دراسة أخرى على تأثير البردقوش في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أن البردقوش يزيد مستويات هرمون البروجستيرون وهرمون الإستروجين بشكل ملحوظ، ويساعد على خفض مستويات التستوستيرون. يذكر أن العلاقة بين البردقوش وهرمون البروجستيرون مماثلة للعلاقة بينه وبين الإستروجين.  [5] 

هل البردقوش يزيد هرمون الإستروجين؟

الآثار الجانبية للبردقوش

من الممكن أن يسبب استهلاك البردقوش العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب بها، مثل:  [2]

  • مضاعفات في الحمل، بسبب تأثير البردقوش على الهرمونات الجنسية. 
  • تثبيط تجلط الدم، مما يزيد من خطر النزيف.
  • التأثير على فعالية بعض الأدوية، مثل الأدوية المميعة للدم، وبعض أدوية السكري.

الخاتمة:

يعرف البردقوش باستخدامه التقليدي لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها، مما تطلب إجراء العديد من الأبحاث حول الموضوع، وقد ثبت أن البردقوش يساعد على زيادة مستويات هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون عند النساء. 

ينصح بالتحدث مع طبيب أخصائي قبل استخدام البردقوش، فعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية.

الأسئلة الشائعة حول البردقوش وهرمون الإستروجين

1. هل البردقوش يرفع هرمون الاستروجين؟

البردقوش يمكن أن يساهم في تنظيم مستويات الهرمونات، ولكن ليس هناك أدلة كافية تشير إلى أنه يرفع هرمون الإستروجين بشكل مباشر. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البردقوش كمكمل غذائي لتأثيره المحتمل على الهرمونات.

2. ما هي الهرمونات التي ينظمها البردقوش؟

يُعتقد أن البردقوش يمكن أن يساهم في تنظيم مستويات بعض الهرمونات مثل هرمون البرولاكتين والأندروجينات، ولكن الأبحاث في هذا المجال لا تزال محدودة.

3. كم يومًا أشرب البردقوش لتنظيم الهرمونات؟

لا يوجد جرعة موحدة لتناول البردقوش، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة. بشكل عام، تناول البردقوش باعتدال قد يساعد في دعم التوازن الهرموني.

4. ما هي العشبة التي تزيد من هرمون الأنوثة؟

الأعشاب التي قد تعزز هرمون الأنوثة تشمل البرسيم الأحمر، الشمر، والعرقسوس. لكن تأثيرها قد يختلف من شخص لآخر، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

5. كيف أزيد هرمون الأنوثة بسرعة؟

لزيادة هرمون الأنوثة، يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتويستروغنز، مثل فول الصويا، أو الأعشاب المعززة للإستروجين. استشر الطبيب قبل تجربة أي مكملات أو تغييرات في النظام الغذائي.

6. كيف أرفع هرمون الاستروجين بسرعة؟

زيادة هرمون الاستروجين بسرعة قد تكون غير مستحبة، ولكن يمكن دعمه بتناول أطعمة تحتوي على فيتويستروغنز، مثل الصويا، والبذور، والشمر. يجب استشارة الطبيب قبل محاولة زيادة هرمون الاستروجين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!