;

أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

أعراض ارتفاع هرمون الحليب للرجال التي تشمل التثدي والضعف الجنسي وغيره وأهم أسباب زيادة معدل البرولاكتين مع طرق العلاج الدوائي والجراحي.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactine hormone) هو هرمون تفرزه الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة في قاعدة الدماغ، يتسبب البرولاكتين في نمو الثديين وإنتاج الحليب أثناء الحمل وبعد الولادة.

عادة ما تكون مستويات البرولاكتين مرتفعة عند النساء الحوامل والأمهات الجدد، كما أنها تكون منخفضة بالنسبة للنساء غير الحوامل وللرجال.

ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال؟

إذا كنت تعاني من ارتفاع هرمون اللبن عند الرجال، فتشمل أعراضه ما يلي:[1][2]

  • خروج الحليب من الحلمة.
  • تضخم الثديين.
  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • الضعف الجنسي.
  • انخفاض نمو شعر الوجه.
  • يقلل من كثافة العظام.
  • الصداع وضعف البصر.
  • انخفاض إنتاج الهرمونات الأخرى عن طريق الغدة النخامية.
  • الجماع المؤلم.
  • ضعف الانتصاب.

ما سبب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال؟

تقف الكثير من الأسباب خلف زيادة هرمون اللبن عند الرجال، وهذه الأسباب هي:[3]

  1. ماكروبرولاكتين: أي أن المريض يعاني من زيادة واضحة في البرولاكتين، لكن بدون أي من الأعراض المعتادة، ويرجع هذا عادةً إلى ارتباط جزيء البرولاكتين بجسم مضاد الغلوبولين المناعي لتكوين برولاكتين معطل لا يمكنه الارتباط بمستقبلات البرولاكتين.
  2. قصور الغدة الدرقية: فعندما تعاني من خمول الغدة الدرقية؛ فهذا يسبب زيادة تعويضية في إفراز هرمون إفراز الثيروتروبين المركزي (بالإنجليزية: TSH)، وهذا يسبب زيادة تحفيز إفراز البرولاكتين. 
  3. أورام الغدة النخامية: تعتبر أورام الغدة النخامية المنتجة للبرولاكتين أحد أسباب ارتفاع هرمون الحليب، وهذا يترافق غالباً مع أعراض مثل: الصداع المتكرر، والغثيان والقيء، أو الاضطرابات البصرية. 
  4. اضطراب المناعة الذاتية: تؤثر على الغدة النخامية ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى فرط برولاكتين الدم.
  5. النشوة: يمكن أن تؤدي هزات الجماع إلى زيادة البرولاكتين، وأحياناً يكون لها تأثير كبير، بالإضافة إلى اللمس والعواطف المرتبطة بالجنس.
  6. الأدوية: قد يسبب تناول بعض الأدوية زيادة معدل هرمون الحليب، ومن هذه الأدوية نذكر: الأدوية المضادة للذهان، الأدوية المضادة للقيء، مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الخافضة للضغط، والأدوية المخدرة مثل: عقار الميثادون، والمورفين، والأبومورفين، بالإضافة إلى الهيروين.
  7. ارتفاع الأوستراديول: يمكن للأوستراديول أن يزيد إفراز هرمون البرولاكتين عن طريق تثبيط نشاط هرمون الدوبامين.
  8. أسباب أخرى: تشمل الفشل الكلوي المزمن، وتليف الكبد، وصدمة الصدر، والإصابة بالهربس النطاقي، إضافة للوراثة حيث يتم تعطيل مستقبلات هذا الهرمون بسبب طفرة جينية.

هل ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال يسبب العقم؟

قد يسبب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال إذا بقي دون علاج العقم، فهو يسبب انخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، والضعف الجنسي الأمر الذي يؤثر سلباً على فرص الإنجاب.[1]

علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال

يتوقف علو مستوى هرمون الحليب لدى الرجال على السبب، ومن أدوية علاج  هذه الزيادة المرضية نذكر التالي:[3]

  1. أدوية منبهات الدوبامين: مثل عقار كابيرجولين وبروموكريبتين، فإذا كان سبب ارتفاع الهرمون هو قصور الغدة النخامية، فهي فعالة في خفض مستوياته، وغالباً ما يصل إلى المستوى الطبيعي، وجدير بالذكر أن هذا الانخفاض يحدث عادةً خلال أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من العلاج.
  2. أدوية الغدة الدرقية: مثل عقار ليفوثيروكسين الصوديوم، وليوثيرونين الصوديوم، ولِيُوتريكس إذا كان السبب قصور الغدة الدرقية.
  3. الجراحة: لاستئصال الورم في الغدة النخامية، ويتم اللجوء لهذا العلاج في حال فشل العلاجات الدوائية.
  4. مثبط أروماتيز: يخفض هرمون الحليب لدى الرجل إذا كان السبب هو فرط برولاكتين الدم.

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال بالأعشاب

إذا كنت تفضل العلاجات الطبيعية لارتفاع هرمون الحليب فيمكنك تجربة العلاجات التالية:[2]

  1. شجرة العفيفة أو الميرمية: تشتهر شجرة الميرمية بآثارها في موازنة الهرمونات، وقد تم استخدامها على الأقل منذ أيام اليونان القديمة لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية المختلفة. ترتبط شجرة العفيفة بمستقبلات الدوبامين وتمنع إطلاق البرولاكتين من الغدة النخامية، يستغرق العلاج بشجرة العفيفة عادةً ثلاثة أو أربعة أشهر، لذلك من الأفضل الانتظار ستة أشهر قبل إعادة اختبار مستويات البرولاكتين. يمكنك استخدامها من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الميرمية إلى ملعقة من الحلبة وإضافتهما لكوب من الماء المغلي، ثم تركه مده ربع ساعة ويتم تصفيته، ومن ثمّ شرب كوب من هذا الخليط يومياً.
  2. الجينسنغ: يستخدم لخفض مستويات البرولاكتين، ويفضل أن تتناولها لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، ثم تأخذ استراحة لمدة أسبوعين. يمكنك غلي ملعقة صغيرة من نبات الجينسنغ في كوب لمدة 5 دقائق وتناولها مرتين في اليوم.

تناول نظام غذائي لخفض هرمون الحليب لدى الرجال

يوصي الأخصائيون باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات لتنظيمها، وإذا كانت مرتفعة، فخفض مستوى البرولاكتين مثل:[4]

  1. تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل: المأكولات البحرية، ولحم البقر، والديك الرومي، والفول، وبذور السمسم أو اليقطين ودقيق الشوفان جيدة بشكل خاص.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6، مثل حبات البطاطا، والموز، والسلمون. 
  3. الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة جيدة بشكل خاص مثل السبانخ.
  4. الحبوب الكاملة والبقوليات وخاصة فول الصويا والمكسرات.

مدة علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

تختلف مدة علاج زيادة هرمون الحليب باختلاف السبب، وهي لا تقل عن أسبوعين أو ثلاثة حتى ينخفض الهرمون إلى المستويات الطبيعية، أما إذا كان السبب الورم الحميد فيستغرق العلاج وقتاً أطول، عادةً ما يكون عدة أسابيع إلى شهور.

تبلغ القيمة الطبيعية العليا للبرولاكتين في معظم المختبرات حوالي 20 نانوغرام / ميلي، عندئذ تنخفض معه أعراض ارتفاع هرمون الحليب وتعود وظيفة الخصية؛ مما يؤدي إلى زيادة الطاقة، والدافع الجنسي، وكتلة العضلات، وتعداد الدم، وكالسيوم العظام، وتعود أيضاً القدرة على الانتصاب، ويتراجع تضخم الثدي.[5]

متى يجب إيقاف علاج ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال؟

إذا ظل مستوى البرولاكتين طبيعياً ولم يظهر أي ورم في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمدة عامين أو أكثر، فيمكن التفكير في فترة تجريبية بدون دواء. ومع ذلك، غالباً ما يتكرر ارتفاع مستوى الهرمون بعد توقف الدواء؛ لذلك يجب أن تستمر مراقبة مستوى البرولاكتين، وبشكل أقل تكراراً حجم الغدة النخامية خلال هذا الوقت. فإذا بدأت مستوياته في الارتفاع أو نما حجم الورم الحميد؛ فيجب استئناف منبهات الدوبامين من جديد.[5]

ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال له أعراضه وله أسبابه، وطرق علاجه سواء الطبيعية أو الدوائية؛ لذا إذا ظهرت عليك الأعراض فعليك مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!