أفضل كريمات فيتامين د للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
أفضل كريمات فيتامين د للبشرة وعلاج الأمراض الجلدية
مقالات ذات صلة
الشعر الأفريقي وطرق العناية به
روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية
سيروم فيتامين سي للبشرة والشعر

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعد أحد أهم الفيتامينات للوظيفة البيولوجية، وتعتبر البشرة الخزان الطبيعي المهم لإنتاجه، حيث تحفز الأشعة فوق البنفسجية ذلك. نقدم في هذه المقالة فوائد فيتامين د للبشرة وأفضل كريمات فيتامين د للبشرة، وكريم فيتامين د للصدفية والكثير عن فيتامين د للجلد.

هل نقص فيتامين د يسبب اسمرار البشرة

لا يسبب نقص فيتامين د اسمرار البشرة.. وعلى العكس، فإن من أهم العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بنقص فيتامين د هو البشرة السمراء الداكنة. عادة إن أهم أسباب تغير لون الجلد واسمراره [1]:

هل يمكن وضع فيتامين د على الوجه

نظراً لمنافع فيتامين د العديدة على الصحة والجمال، تأتي أهمية تعويض نقص هذا الفيتامين من الجسم باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين د، الذي يعيد الحيوية والنضارة لبشرة الوجه ويجدد شبابها من جديد.

ويعتبر فيتامين D الموضعي آمن بشكل عام للاستخدام اليومي، ولكن مثل أي منتج للعناية بالبشرة، يمكن أن يسبب التهيج، اعتماداً على كيفية صنعه فالعديد من هذه المنتجات ذات أساس زيتي، ويمكن أن تكون مضرة وتسبب الحساسية للبشرة المعرضة أصلاً للإصابة بحب الشباب وتسبب انسداد المسام. [2]

أعراض نقص فيتامين د للبشرة

يُؤثِّر فيتامين د عموماً على صحة الجسم وبالتأكيد على صِحّة الجلد، وقد يسبب نقصه العديد من الأضرار على البشرة، ومنها ما يأتي: [3]

  • حَبُّ الشباب: وهو مرضٌ التهابيٌّ مزعج للمصاب به وبيَّنَت الدراسات أن المُصابين بحبِّ الشباب يُعانون غالباً من نقصٍ في فيتامين د، وقد أظهر المصابون تحسناً في الآفات الالتهابية عند أخذهم لمُكمِّلٍ غذائيٍّ يحتوي على 1000 وحدة دولية من فيتامين د لمدة ثمانية أسابيع، كما أظهرت دراسة أُخرى أنّ فيتامين د يُنظِّمُ عمل الجهاز المناعيّ، وإنتاج الكيراتين، والنتح الدهني أو الزهم من الغُدد الدهنيّة، إضافة إلى أن خصائصه المُضادة للأكسدة يمكن أن تمنع إغلاقِ المسامات في البشرة.
  • الصدفيّة: وهي تجمّع للخلايا الجلدية الجافّة في البشرة، وتسبّب الحكة، وظهور البقع الجافّة على سطحها، وقد أظهرت الدراسة أن نقص فيتامين د، والعيش في المناخاتِ الشماليّة، وقلة التعرّض للشمسِ بشكلٍ كافٍ، يمكن أن يعرض الشخص للإصابة بالتهاب المفاصل في الصدفيّة.
  • التهابُ الجلد التأتُّبي: وجدت دراسة أنّ استخدام مُكمِّلات فيتامين د الغذائيّة يمكن أن يخَفَّف حِدةِ المرض.
  • الطفح الجلدي: تُعتبرُ الأكزيما أكثر الأمراض الجلديّة المُزمنة، والتي تُسبب إحمرارَ الجلد والجفاف، ويُعتبر استخدام فيتامين د مفيداً في علاجِ هذه الحالة.
  • شفاء الجروح: وجدت الدراسات أنّ فيتامين (D) يزيد من إنتاج بروتين مُضاد للميكروبات، كما يُعد مُهمَّاً لإنتاج الخلايا الجديدة وبالتالي شفاء الجروح، كما أن النقصَ الشّديد في فيتامين د يؤخر تعافي الجروح بعد العمليات الجراحية.

فوائد فيتامين د للبشرة

الجلد هو أكبر أعضاء جسم الإنسان، وترتبط صحة البشرة بشكل وثيق بالصحة العامة، هناك العديد من الفوائد المحتملة لفيتامين د على البشرة، وإليكم أهمها: [2] [4]

  • يحمي البشرة: أن المستويات الصحية لفيتامين د يمكن أن تمنع شيخوخة الجلد، وتُعتبر ضرورية لحماية البشرة من علامات تقدم العمر علاوة على ذلك، يساعد فيتامين د في نمو خلايا الجلد وإصلاحها.
  • يقلل من الأضرار البيئية: يمكن لفيتامين د الموضعي باعتباره مضاداً للأكسدة، أن يقضي على المؤكسدات البيئية الضارة التي تسبب الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في تجديد الخلايا: أثبتت الدراسات أن نظائر فيتامين د يمكن أن تمنع تراكم الخلايا الميتة على سطح الجلد وتسرع من تجديد الخلايا.
  • يهدئ الالتهابات ويعالج الأمراض الجلدية: حيث يساعد فيتامين د في علاج الأمراض الجلدية كالجلد الجاف والصدفية والأكزيما إضافة لحب الشباب.

أفضل كريمات فيتامين د للبشرة

تقدم منتجات العناية بالبشرة المليئة بفيتامين د فوائد كثيرة عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة وتأثيراتها، وإليكم أهم منتجات التجميل المحتوية على فيتامين (د) والتي ستساعد في الحماية من تلف الجلد وتقلل من الانتفاخ أو الالتهابات كما انها يمكن ان تخفف الخطوط الدقيقة والتجاعيد. [5]

  • (Murad Multi-Vitamin Infusion Oil): يحتوي هذا السيروم على زيوت طبيعية مهدئة وأحماض دهنية لحماية وترطيب طبقة الجلد الخارجية بالإضافة إلى فيتامين د.
  • (Mario Badescu Vitamin ADE Neck Cream): يجمع هذا الكريم بين حمض الهيالورونيك المرطب وزبدة الكاكاو والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين د. ورغم أنه مخصص للرقبة، فإنه يمكن أن يستخدم على الوجه وبذلك يمكن الاستفادة من تركيبته القوية، في تنعيم وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • (One Love Organics Vitamin D Moisture Mist): أن هذا المستحضر يحتوي على فيتامين D المستخلص من فطر شيتاكي، وهو يساعد على تعزيز دوران الخلايا، وتهدئة الالتهاب، وتعزيز حاجز رطوبة البشرة.
  • (Herbivore Botanicals Emerald Deep Moisture Glow Oil): يستهدف هذا السيروم المرطب الجفاف والبهتان والاحمرار، وهو آمن لجميع أنواع البشرة، وخاصةً المعرضة لحب الشباب. حيث تعمل بذور القنب والسكوالين على تنعيم طبقة الجلد الخارجية وملء الشقوق بين خلايا الجلد، بينما يساعد مستخلص فطر شيتاكي على توفير فيتامين د المهدئ.

كريم فيتامين د للصدفية

أثبتت الدراسات أن الصدفية، وهي شكل من أشكال الجلد الجاف، يمكن أن ترتبط بمستويات منخفضة من فيتامين د. وإن فيتامين د الموضعي يستخدم غالباً بالتزامن مع الستيرويد الموضعي عند علاج الصدفية. وإذا كانت البشرة شديدة الجفاف أو مصابة بالصدفية أو الأكزيما، فيجب تناول فيتامين د، ولكن المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم ليست بالضرورة أفضل علاج، وذلك اعتماداً على الحالة، وحسب رأي الطبيب المعالج.

حيث تعتبر أشعة الشمس وعلاجات فيتامين د الموضعية من أكثر العلاجات الراسخة للمساعدة في إدارة وعلاج الصدفية، ولم يتم إثبات أن مكملات فيتامين د عن طريق الفم بالضرورة لها نفس الفائدة. [6] [3]

أفضل وقت لأخذ فيتامين (د) من الشمس

إن أجسامنا تصنع فيتامين (د) بشكل طبيعي استجابةً للتعرض لأشعة الشمس، وإن الوقت الذي تحتاجه لإنتاج كمية كافية من فيتامين د منخفضة جداً. حيث يكفي التعرض العرضي لأشعة الشمس، حتى وأنت تضع الواقي الشمسي لإنتاج ما تحتاجه من فيتامين د.

التعرض المعقول للشمس، أي تعريض الذراعين والساقين العاريتين لشمس منتصف النهار، هو بين الساعة 10 صباحاً و3 مساءً لمدة 5-30 دقيقة مرتين أسبوعياً.

قد يكون ذلك كافياً لتلبية متطلبات فيتامين د. ولا ننسى أن الموسم وخطوط العرض وتصبغ الجلد كلها تؤثر على تخليق فيتامين (د) في الجلد. [7]

أخيراً... يمكننا القول إن فيتامين د يعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والبشرة وإن التعرّض اليومي لأشعة الشمس لمدّة 30 دقيقة على الأقل يعتبر كافياً لتعويض نقص فيتامين د في الجسم، كما أن تناول المكمّلات وتطبيق الكريمات التي ترتكز بشكل أساسي على فيتامين د يمكن أن يفيد في ذلك.