;

ما هي أضرار الجنسنغ للرجال والنساء ولزيادة الوزن؟

هل توجد أضرار صحية لعشبة الجنسنغ؟ تعرف على أهم أضرارها للرجال والنساء.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 آخر تحديث: منذ يوم

يُعتبر الجنسنغ من أبرز العلاجات العشبية حول العالم حيث كانت تُستخدم أنواع مختلفة من جذوره في الطب الشعبي والتقليدي لقرون، لكن الجنسنغ شأنه هو شأن كل الأعشاب، فهو يحمل الأضرار والفوائد فما هي أضرار الجنسنغ؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

أضرار الجنسنغ للجسم

على الرغم من فوائد الجنسنغ المختلفة إلا أنّ الدراسات أثبتت أنّه قد يحمل بعض الأضرار، وأضرار الجنسنغ المختلفة يمكن ألا تظهر على الجميع بالطبع، لكن من الضروري أن نأخذ كافة الاحتمالات بعين الاعتبار قبل استعمال الأدوية العشبية، وتشمل أضرار الجنسنغ للجسم ما يلي:

  1. فقدان التحكم الأعصاب.
  2. الشعور بالأرق والدوار.
  3. الصداع وآلام الرأس عند الاستخدام على المدى الطويل.
  4. اضطرابات في المعدة.
  5. إمكانية التأثير على أدوية خفض سكر الدم.
  6. احتمالية خفض فاعلية بعض أدوية تمييع الدم.
  7. إمكانية التأثير على تأثير بعض الأدوية النفسية
  8. وقف قدرة المورفين على تسكين الألم (خصوصاً مع الجنسنغ الآسيوي).

شاهدي أيضاً: فوائد عشبة الجنسنغ للجسم وطريقة شرب الجنسنغ

أضرار جنسنج

أضرار الجنسنغ للرجال

من المعروف أنّ بعض الرجال يستخدمون الجنسنغ من أجل تحسين الرغبة الجنسية وتحسين الانتصاب،  حيث تبين أنّه علاج جيد للصحة الجنسية، لا يُعتبر الجنسنغ ضاراً للرجال ضمن الجرعة المحددة من قبل الطبيب، لكنّ الأطباء لا ينصحون باستخدامه لفتراتٍ طويلة بشكل مستمر.

تناول حبوب الجنسنغ للرجال يجب أن يتم ضمن فترة لا تتجاوز 3 أشهر أو عدة أسابيع، ومن بعدها يجب أن يكون هناك فترة راحة قبل معاودة العلاج من جديد، وإلا ستظهر بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تشمل مشاكل معوية مثل الإسهال، والأرق، وتغير ضغط الدم

اضرار الجنسنج للرجال

أضرار الجنسنغ للنساء

يستخدم الجنسنغ للنساء والرجال، وتقبل العديد من النساء على الجنسنغ للاستفادة من ميزاته العديدة، لكنّه في حال عدم الالتزام بالجرعة أو في بعض الحالات الأخرى يمكن أن يكون شديد الضرر، أضرار الجنسنغ للنساء وآثاره الجانبية غير معروفة بشكل كامل، ولكن هذه الآثار تتضمن:

  1. ردود الفعل الجلدية التحسسية.
  2. حمى والتهاب في الحلق.
  3. ورم في الوجه أو اللسان.
  4. تسارع في ضربات القلب.
  5. ألم في الثدي.
  6. نزيف مهبلي.

أضرار الجنسنج للنساء

ملاحظة: من الضروري أن تتواصلي مع الطبيب في حال شعورك بأي من تلك الأعراض خلال فترة تناولك للجنسنغ، فلابد من الحصول على العناية الطبية إن لزم الأمر.

أضرار الجنسنغ للحامل

عندما تكونين في فترة الحمل من الضروري ألا تتناولي أي شيءٍ دون التأكد من سلامته بشكلٍ قطعي لجسدك أو لصحة الجنين، بشكل عام إن الدراسات حول سلامة الأدوية العشبية قليلة، وتُصبح أقل عندما يتعلق الأمر بخصوص تأثيرها على الحمل، وفيما يتعلق بالجنسنغ بالذات، فإنّ أضرار الجنسنغ المحتملة للحامل ستجعلك تمتنعين عن تناوله خلال فترة الحمل.

  1. مخاطر تشوهات الولادة: يحتوي الجنسنغ مادةً كيميائية نشطة تُسمى جينسينويد RB1 والتي تم ربطها بالتسبب بعيوب في نمو أجنة الحيوانات؛ مما يجعلها مادةً خطيرة على الجنين.
  2. خطر النزيف: يحتوي الجنسنغ الكوري على مواد ذات خصائص مضادة للتخثر؛ مما يمكن أن يشكل مخاطر كافية لتهديد الحمل، يمكن للجنسنغ أن يمنع تجلط الدم الطبيعي؛ مما قد يتسبب بمشاكل في الولادة أو ما بعد الولادة.
  3. يمكن أن يتسبب بالإسهال: الإسهال هو أحد الأعراض الشائعة لتناول شاي الجنسنغ والإسهال يمكن أن يؤدي إلى التجفاف مما قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين.
  4. يُسبب اضطرابات النوم: لوحظ أن تناول الجنسنغ أثناء الحمل يمكن أن يؤدي لاضطرابات النوم، وهو ما من شأنه أن يؤدي لتدهور صحة الحامل وشعورها بالإرهاق ومعاناتها من تقلبات مزاجية.
  5. جفاف الفم: من المعتاد أن تشتكي النسوة اللاتي يشربن شاي الجنسنغ من جفاف الفم، وهو ما يحدث بسبب ضعف أداء الغدة اللعابية نتيجة الإنزيمات الموجودة في الجنسنغ.
  6. خفض مستويات السكر في الدم: تتعرض المرأة في فترة الحمل إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري، وبما أنّ تناول الجنسنغ يخفض مستوى سكر الدم فقد يتسبب بالشعور بالدوار وانخفاض ضربات القلب؛ وهو ما يشكل خطراً على صحة الأم وجنينها.
  7. اضطراب الهرمونات: يمكن أن يؤدي تناول الجنسنغ إلى حالة من عدم التوازن الهرموني أثناء الحمل.

أضرار الجنسنج للحامل

أضرار الجنسنغ للمرضعة

كما هو الحال مع معظم الأدوية التقليدية والعشبية لا يوجد دراسات وأبحاث كافية عن تأثير تناول الجنسنغ أثناء الإرضاع، أو عن أضرار حبوب الجنسنغ للمرضع وطفلها، إلا أنّ الجنسنغ يحتوي على العديد من المواد القوية؛ وبالتالي فمن غير المفضل أن تتناول المرضع الجنسنغ لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

بالطبع في حال رغبت الأم في تناوله على أي حال، فمن الضروري أن تتوخى الحذر، وتُخبر الطبيب حتى يُراقب صحتها وصحة الطفل عن كثب، ومن المهم أيضاً أن تعلم أنّ هناك حالاتٍ أُبلغ فيها عن نقص في حليب الأم عند تناول الجنسنغ.

أضرار الجنسنغ للأطفال

إنّ كون المنتج طبيعي لا يعني أنّه آمن بالضرورة، ومع نقص الأبحاث التي تدرس آثاره على الأطفال ينصح الأطباء بعدم إعطاء الجنسنغ للأطفال، حيث إن المواد الفعالة القوية في الجنسنغ قد تؤدي إلى أضرار ومشاكل متعلقة بنمو الأطفال وتطور أعضائهم؛ الأمر الذي قد يؤثر عليهم في المستقبل.

أضرار الجنسنغ عند استخدامه لتنظيم الوزن

على الرغم من أنّ الجنسنغ يمتلك تأثيراً فعالاً لمحاربة السمنة، إلا أنّ آليات محاربته للسمنة غير واضحة تماماً، ورغم أننا نعلم أنّ الجنسنغ يؤثر على امتصاص الجلوكوز، ويمنع تخليق الدهون، ويُحفّز استهلاك العضلات للطاقة، إلا أنّ دراسة آثاره كانت تُجرى على الحيوانات؛ مما يجعلنا غير واثقين من الآليات الدقيقة المتعلقة بالبشر.

هذا يعني أنّ عليك الحذر في حال استخدام الجنسنغ لتنظيم الوزن، واستشارة الطبيب بشكل منتظم وخاصة في حال أصبت بأي أعراض غريبة بعد استعمال الجنسنغ.

أضرار الجينسينغ السيبيري

يُعتبر الجنسنغ السيبيري عند تناوله عبر الفم آمناً بشكل عام على كلّ من المدى القصير والبعيد للبالغين، إلا أنّ بعض الأعراض كانت تظهر أحياناً مثل:

  1. تغيرات في إيقاع القلب.
  2. الشعور بالحزن.
  3. الشعور بالقلق.
  4. انقباضات في العضلات.
  5. تغير في ضغط الدم (عند تناوله بجرعات كبيرة).

أضرار الجنسنغ الكوري

على الرغم من أنّ الجنسنغ الأحمر أو الكوري يُعتبر آمناً للاستخدام عند البالغين، إلا أنّ بعض الأعراض قد تظهر عند استخدامه في حالاتٍ معينة، وتتضمن أضرار الجنسنغ الأحمر ما يلي:

  1. الإصابة بصداع.
  2. الشعور بالإعياء.
  3. اضطرابات في الدورة الشهرية.
  4. الشعور بدوار.
  5. تسارع في ضربات القلب.

شاهدي أيضاً: تعرف على فوائد الجنسنغ مع العسل

الجنسنج الاحمر

تناولنا تفصيلاً في المقال الأعراض الجانبية للجنسنغ، ويجب أن تتذكر دوماً أنّ كون الجنسنغ مادةً طبيعية لا يعني بالضرورة أنه آمن تماماً؛ ولهذا من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله، كما يجب أن تكون الجرعات تحت إشرافٍ طبي، وأن تحرص على شرائه عند الحاجة من أماكن موثوقة ونوعيات مشهورة.

  • الأسئلة الشائعة عن أضرار الجنسنغ

  1. ما هي أضرارعشبة الجنسنغ للرجال؟
    بالرغم من ارتباط تناول الجنسنغ بدعم الصحة الجنسية للرجل، إلا ان تناوله لفترات طويل من الممكن أن يسبب اضطرابات معوية مثل الإسهال، كما أنه يسبب الأرق، وتغير ضغط الدم.
  2. هل يمكن تناول الجنسنغ يوميا؟
    نعم ولكن بجرعات صغيرة، وليس لفترة طويلة لمنع حدوث آثار جانبية وإرهاق للجهاز العصبي.
  3. هل الجنسنغ له اضرار؟
    نعم، لكن بالرغم كونه منتجاً طبيعياً، إلا أن الاستخدام الخاطئ له قد يسبب آثارا جانبية منها: 1- الصداع والدوار. 2- النزيف المهبلي. 3- اضطرابات في المعدة. 4- إسهال. 5- تغير في ضغط الدم. 6- تقلب في المزاج وعصبية. 7- تسارع في ضربات القلب.
  4. هل الجنسنغ مقوي للانتصاب؟
    نعم يعزز الجنسنغ القدرة الجنسية للرجل فيقوي الانتصاب، ويعالج سرعة القذف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!