;

بوتوكس من الطبيعة لشد البشرة

الجمال الطبيعي: بوتوكس من الطبيعة لتحقيق شد البشرة بطرق طبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 21 يناير 2024
بوتوكس من الطبيعة لشد البشرة

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة والحفاظ على شبابها وإشراقتها، يلجأ الكثيرون إلى مجموعة متنوعة من المنتجات والإجراءات التجميلية، ومن بين هذه الخيارات، يبرز البوتوكس كأحد أشهر التقنيات المستخدمة للتخلص من التجاعيد وتحسين مظهر البشرة، لكن ماذا لو ألقينا نظرة على المكونات الطبيعية التي تساعد على شد البشرة؟ سيكون ذلك حلّاً وسطاً لمن أراد الابتعاد عن المواد الكيميائية والحصول على بشرة مشدودة ومشرقة، في هذا المقال سنتعرف على بوتوكس من الطبيعة لشد البشرة.

شد البشرة 

شد البشرة هو مصطلح يشير إلى العمليات أو الإجراءات التي تستهدف تحسين مرونة ومظهر الجلد، وخاصةً عندما يكون يبدأ مظهر تراخي البشرة  بالظهور وتزداد تجاعيد الوجه.

 تتنوع أسباب تراخي البشرة وفقًا للعوامل الوراثية، والشيخوخة، وتقلبات الوزن، وعوامل خارجية: مثل التعرض لأشعة الشمس، وتغيير الهرمونات.

هناك عدة طرق لشد البشرة، وتشمل الإجراءات الجراحية والإجراءات غير الجراحية، تتضمن  اللجوء إلى عمليات رفع الوجه أو عمليات شد الجلد، حيث يتم إزالة الجلد الزائد ورفع الطبقات العميقة منه لتحسين مظهر الوجه والرقبة، كما يتم اللجوء لإجراءات أسهل نوعاً ما مثل حقن البوتكس التي تعمل على إخفاء التجاعيد والخطوط التعبيرية.[1]

كيف يمكن شد البشرة من الطبيعة 

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في شد البشرة وتحسين مرونتها، لكن يجب أن تُستخدم هذه الوصفات بانتظام للحصول على النتائج المرغوبة، إليكِ بعض الوصفات الطبيعية المشهورة:[2]  

ماسك البيض والعسل 

اخلطي بياض البيضة مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، تأتي فائدة ماسك البيض والعسل في شد الوجه، لاحتواء بياض البيض على بروتين يساعد على ربط أنسجة الجلد، مما يمنح بشرتك مرونتها ويعزز إصلاح الخلايا، كما أنه يساعد في تجديد خلايا الجلد، مما يساعد على شد الوجه وإبراز نضارته.[2][3]

ماسك الزبادي والعسل

امزجي ملعقتين من الزبادي الطبيعي مع ملعقة صغيرة من العسل، ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه، تبرز أهميته في شد الوجه لاحتواء الزبادي على حمض اللاكتيك، الذي يعمل على تقليص المسام وشد الجلد.[2]

ماسك الأفوكادو

اهرسي نصف أفوكادو وضعيها على وجهك لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفها، يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والفيتامينات التي تساعد في ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها.[2]

زيت اللوز الحلو

يُعتبر زيت اللوز الحلو مرطباً طبيعياً، يتم تدليك البشرة بلطف بزيت اللوز الحلو قبل النوم ويترك طوال الليل، للحصول على وجه رطب مفعم بالحيوية في صباح اليوم التالي.

الجدير بالذكر أن هذه الأقنعة يمكن أن تساعد في شد البشرة قبل حصول التجاعيد، ويمكن أن تساهم في تأخير ظهورها إلى جانب الالتزام بروتين عناية بالبشرة بشكل متكامل، كما يجب أن يتم تجربة هذه الوصفات بحذر، خاصة إذا كانت لديك حساسية لأي من المكونات، يُفضل قبل تطبيق أي وصفة على وجهك أن تقومي  بإجراء اختبار صغير على جزء صغير من الجلد للتحقق من عدم وجود رد فعل تحسسي.[2]

أسباب شد البشرة 

ترتبط عدة عوامل بتراخي البشرة وتجاعيدها، وقد تكون هناك حاجة لشد البشرة لتحسين مظهرها ومرونتها، إليكِ بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الحاجة لشد البشرة:[4]

  •  التقدم بالعمر: يتغير الجسم ويفقد بعض من مرونته الطبيعية، بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يسهم في ظهور التجاعيد وفقدان مرونة البشرة.
  • تقلبات الوزن: زيادة الوزن أو خسارة الوزن بشكل سريع ، يمكن أن يؤدي إلى تمدد البشرة وفقدان مرونتها، خصوصاً في مناطق مثل البطن والأرداف.
  • التعرض لأشعة الشمس: التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يتسبب في تلف الكولاجين ويساهم في تكون التجاعيد.
  • الوراثة: يلعب العامل الوراثي دورًا في مرونة البشرة. بعض الأشخاص قد يرثون ميلًا جينيًا لتراخي البشرة.
  • التدخين: يعتبر التدخين من العوامل التي تؤثر سلبًا على صحة البشرة، حيث يساهم في تكوين التجاعيد وتقليل مرونتها.
  • تقنيات التجميل: بعض الإجراءات التجميلية التي تتضمن إزالة جزء من الجلد أو التدخل الجراحي يمكن أن تتسبب في تراخي البشرة؛ لذا قد يحتاج المريض إلى إجراءات لشد البشرة بعد هذه العمليات.
  • استخدام المكياج والعناية بالبشرة: بعض المواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة والمكياج يمكن أن تسبب فقدان مرونة البشرة على المدى الطويل.

الحفاظ على شد البشرة 

الحفاظ على شد البشرة بشكل طبيعي يتطلب التركيز على عدة عوامل وعادات صحية لتحسين مرونة الجلد والحفاظ على شبابه، إليكِ بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف:[5]

  •  تناول أطعمة غذائية ذات قيمة جيدة، مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، حيث تساهم  البروتينات في بنية الكولاجين، الذي يعزز مرونة الجلد.
  • شرب الماء، لأن الحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل يعتبر أمرًا أساسيًا، لأن شرب كميات كافية من الماء يساعد في منع جفاف البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، تحفز تدفق الدم وتعزز إمداد الجلد بالغذاء والأكسجين، ذلك يساعد في تعزيز مظهر البشرة وتحسين مرونتها.
  • تقليل التقلبات الكبيرة في الوزن، يقلل من امتداد الجلد ويساعد في الحفاظ على مظهره المشدود.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، يساعد في تجديد الخلايا وتعزيز صحة البشرة. النوم الجيد يسهم في منع ظهور علامات التعب والتجاعيد.
  • استخدام زيوت طبيعية للترطيب، حيث إن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرغان وزيت الزيتون يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة وتحسين مرونتها.
  •  استخدام منتجات العناية بالبشرة، خصوصاً التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين سي والريتينول يمكن أن يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين ملمس البشرة.
  •  الحماية من الشمس، التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب ضررًا للبشرة، لذا يجب استخدام واقي الشمس للحفاظ على صحتها.

تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الصبر والاستمرارية لتحقيق أفضل النتائج، لأن تأثير العادات يكون تراكمياً؛ لذلك إن عزمتِ على العناية ببشرتك ابدأي بخطوات صغيرة وحافظي عليها ثم تمتعي بأفضل مظهر لبشرتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!