;

التوقف عن تناول السكر لمدة 30 يوماً الخطوة الأولى لحياة صحية

ماذا يحدث للجسم عندما تتوقف عن تناول السكر المضاف لمدة شهر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يونيو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
التوقف عن تناول السكر لمدة 30 يوماً الخطوة الأولى لحياة صحية

السكر هو السم الأبيض الذي يدخل الجسم ليدمر صحته، ويؤدي إلى تدهورها وإصابتنا بالأمراض مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب مع ذلك التخلي عن السكر المضاف يعد أمراً صعباً لأنه يدخل في الكثير من المأكولات والمشروبات لذلك جاءت فكرة تحدي 30 يوماً من التوقف عن السكر التي لاقت الكثير من الرواج بسبب التأثير المذهل الذي يحدث في الجسم.

يعتمد التحدي على منع تناول السكريات المضافة لمدة 30 يوماً، ويمكن أن تبدأ قبل التحدي بتقليل كميات السكر، والحلوى التي تتناولها يومياً، ثم الالتزام التام والجاد بمنع السكر، ومراقبة ماذا يحدث في جسمك.

نتائج التوقف عن تناول السكر

التوقف عن تناول السكر والسكر المضاف يمنح الجسم والعقل نتائج مذهلة قد تغير حالتك الصحية، ويجعلك تشعر بالراحة الجسدية، والنفسية لذلك نجد أن جميع الأشخاص الذين توقفوا عن تناول السكر يتمتعون بمظهر بشرة صحي، وتقل لديهم أعراض الاكتئاب والقلق، بينما يزيد لديهم النشاط البدني والحيوية، فيما يلي نتعرف إلى أبرز النتائج التي ستحصل عليها في حال توقفك عن تناول السكر:

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري 

أحد أسباب مرض السكري من النوع الثاني هو تناول كميات كبيرة من السكر حيث يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق ارتفاع مستويات السكر في الدم، بمرور الوقت يمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم في مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى أضرار في الكبد والبنكرياس والأعضاء الأخرى.

فقدان الوزن

الأطعمة المليئة بالسكر تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، كما يؤدي استهلاك المزيد من السكر إلى عدة أضرار على الهرمونات المسؤولة عن الحفاظ على وزن صحي، ويؤثر السكر في جزء الدماغ المسؤول عن الشهية لذلك عند تناول المزيد من السكر يعتقد العقل أنه جائعاً، ويستمر في تناول المزيد من الطعام بالتالي زيادة الوزن.

التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر

يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات السكرية على نحو متكرر إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام لأن السكر يؤدي إلى إطلاق الدوبامين الذي يحفز مركز المكافأة في الدماغ مثل العقاقير المسببة للإدمان على الدماغ لذلك ستعاني أعراض انسحاب خفيفة مثل الصداع، والقلق، والرغبة الشديدة في تناول السكر على نجو أكبر من المعتاد لبضعة أيام عند التوقف عن تناول السكر لكن بمرور الوقت تزول الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، والكربوهيدرات. 

تحسين صحة البشرة وتقليل آثار الشيخوخة

يؤدي التخلص من السكر المضاف والحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم ضمن المعايير الصحية إلى إبطاء معدل شيخوخة الجلد، كما يرتبط النظام الغذائي الغني بالسكر بأمراض الجلد مثل حب الشباب، والطفح الجلدي وغيرها.

اتباع نظام غذائي غني بالسكر يؤدي إلى تجعد البشرة سريعاً لأنه يقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين في بشرتك لذلك تبدو البشرة أكبر في السن، وتظهر عليها علامات الشيخوخة مبكراً. 

الجسم يصبح أقل عرضة للأمراض

تناول كميات كبيرة من السكر يؤثر في الجهاز المناعي لكن عندما تتوقف عن تناول السكر يصبح الجهاز المناعي قادراً على القيام بوظائفه، وحماية الجسم من الأمراض، ويعد الالتهاب المزمن من الآثار الجانبية لتناول السكر، وهو ما يقلل من استجابتك المناعية مما يجعلك أكثر عرضة للأمراض مثل نزلات البرد.

تحسين الصحة النفسية

الكثير لا يتوقع العلاقة الكبيرة بين تناول السكر والاكتئاب وحالتنا النفسية لكن من يخوض تحدي 30 يوماً من إيقاف السكر يشعر باختلاف كبير، وتحسن حالته النفسية لأن تناول الكثير من السكر المضاف قد يؤدي إلى الاكتئاب، والقلق، وغيرها من المشكلات النفسية.

يعتقد الباحثون أن هذا ناتجاً عن التهاب في الدماغ، بسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم لكن من المهم الإشارة إلى أن الأمر يتعلق بتناول السكريات المضافة، وليس السكريات الطبيعية أو الكربوهيدرات.

صحة الأسنان ورائحة النفس الكريهة

السكر يؤدي إلى تكون بكتريا في الفم مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، كما يرتبط تناول السكر بتسوس الأسنان حيث تقوم البكتيريا الموجودة على أسنانك باستقلاب السكر مما ينتج عنه حمض يزيل المعادن من المينا، ويمكن أن يحدث ثقبًا في النهاية.

زيادة النشاط والطاقة

من النتائج الفورية التي يمكنك الحصول عليها عندما تتوقف عن تناول السكر هو زيادة ملحوظة في الطاقة والنشاط بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم حيث يمنحك السكر دفعة أولية من الطاقة والنشاط لكن يليه انخفاضاً كبيراً في الجلوكوز مما يجعلك متعبًا، وخاملاً، وجائعًا قليلاً.[1][2]

أطعمة يمكن تناولها 

يمكن الحصول على السكر من عدة مصادر طبيعية مثل الفاكهة ومنتجات الألبان وغيرها، ويوجد العديد من البدائل الصحية للسكر المضاف تمنح الطعام مذاقاً رائعاً، لكن يجب الابتعاد أيضاً عن بدائل السكر مثل الستيفيا، والإريثريتول، وغيرها على الرغم من أن سعراتها الحرارية منخفضة، وذلك بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من بدائل السكر، والأضرار التي يمكن أن تسببها للصحة.

فيما يلي نتعرف إلى الأطعمة المسموح تناولها في أثناء تحدي التوقف عن تناول السكر المضاف: 

  • الفاكهة الطازجة: تحتوي الفاكهة على سكريات طبيعية، والألياف والفيتامينات والمعادن، وترضي لديك الرغبة في تناول السكريات لكن لا ننصح بالإفراط في تناولها يومياً.
  • التوابل: استخدام التوابل مثل القرفة، والفانيليا، وجوزة الطيب لتمنح بعض النكهات إلى المشروبات والمأكولات.  يمكن أن يضيف نكهة وحلاوة لأطباقك دون إضافة السكر.
  • الشوكولاتة الداكنة: يمكنك تناول بضع مكعبات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو 70% أو أكثر لأنها تحتوي على نسبة سكر أقل مقارنة بشوكولاتة الحليب.
  • المشروبات غير المحلاة: يمكنك شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات العشبية غير المحلاة بالسكر أو الكريمة.
  • الخضراوات: يمكن تناول العديد من الخضراوات مثل الجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، وغيرها.
  • البروتينات: تناول البروتينات من المصادر الحيوانية أو النباتية.
  • الدهون: يمكن تناول الدهون الصحية فقط غير المهدرجة مثل الزبدة، والمكسرات، وزيت الزيتون، والبذور.
  • الكربوهيدرات المعقدة: مثل الشوفان، والأرز البني، والكينوا، والدخن.[3]

الأطعمة التي يجب تجنبها

السكر المضاف يدخل في العديد من صناعات الأغذية، ولا يقتصر فقط على السكر الأبيض أو البني لذلك عند اتباع التحدي يجب التوقف عن تناول وشرب الأطعمة التالية:

  • شراب الذرة.
  • المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.
  • الجرانولا، والحبوب المصنعة.
  • الصلصات مثل الكاتشب، الخردل، والمايونيز.
  • المعجنات مثل الدونتس، والكرواسون.
  • المحليات وبدائل السكر مثل العسل، وسكر جوز الهند، وشراب القيقب.
  • العصائر المحلاة، والعصائر الطبيعية التي يفضل استبدالها بتناول الفاكهة.
  • القهوة المحلاة بالكريمة أو مبيضات القهوة.
  • اللبن المنكه بالفاكهة.
  • ألواح الطاقة.
  • الحلوى.[3]

التوقف عن تناول السكر المضاف تدريجياً هو الخطوة الأولى نحو حياة صحية أفضل، ووقف الأضرار التي قد يسببها السكر مثل زيادة الوزن، وقلة التركيز، وصعوبات النوم، وغيرها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!