;

فوائد مشروب الزنجبيل والليمون وأضراره

أهم فوائد شاي الزنجبيل والليمون على الريق، وقبل النوم، وطريقة تحضيره في المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 يوليو 2024
فوائد مشروب الزنجبيل والليمون وأضراره

يعتبر مشروب الزنجبيل والليمون من المشروبات المفضلة عند الكثيرين خاصةً لعلاج حالات البرد والانفلونزا، كما أنه مشروب شتوي مميز يعطي شعورًا بالدفء في الأيام الباردة. تعرف في هذا المقال على فوائد الزنجبيل والليمون للصحة، وأضراره وأعراضه الجانبية، وطريقة تحضيره في المنزل.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

مشروب الزنجبيل والليمون

يتم استخدام مشروب الزنجبيل في الطب الصيني التقليدي منذ عدة قرون، وهو واحد من المشروبات الطبيعية التي توفر عدة فوائد صحية للجسم، ويُعد الليمون من الإضافات الاختيارية لتوفير مذاق أفضل إلى جانب زيادة القيمة الغذائية أيضاً، ويتميز مشروب الزنجبيل والليمون بسهولة التحضير من المنزل نتيجة لقلة المكونات وتوفرها في الأسواق المحلية بكثرة.

شاهد أيضاً: فوائد الزنجبيل مع العسل

مشروب الزنجبيل والليمون

فوائد مشروب الزنجبيل والليمون

يُمكن للمرء الحصول على عدد كبير من الفوائد عند شرب الزنجبيل مع الليمون على الريق، أو في أي وقت آخر خلال اليوم، وتضم القائمة الآتية بعضاً من هذه الفوائد:

التخفيف من عسر الهضم

يحتوي الزنجبيل على مادة يُطلق عليها اسم زنجبير (بالإنجليزية: Zingiber)، وهي إحدى المواد النشطة ذات المفعول القوي في القضاء على مسببات الأمراض البكتيرية التي تصيب المعدة، وتؤثر على الجهاز الهضمي، كما يُعزز الزنجبيل عملية الهضم، ويحسن قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، وهو ما يخفف من عسر الهضم.

فوائد مشروب الزنجبيل والليمون

تقليل الغثيان

يمتلك مشروب الزنجبيل والليمون فعالية في التعامل مع الغثيان بأنواعه المختلفة، ويشمل ذلك الغثيان الذي تعاني منه بعض النساء خلال فترة الحمل.

تحسين الوظيفة الإدراكية

يساعد هذا المشروب على تحسين وظائف الدماغ، وتعزيز القدرة المعرفية عند الإنسان؛ إذ تبينت فعالية الزنجبيل في تحسين الوظيفة الإدراكية عند النساء في منتصف العُمر، وكذلك فائدة الليمون في تعزيز وصول الدم إلى الدماغ، مع احتمالية تحسين الوظيفة الإدراكية أيضاً.

شاهدي أيضاً: فوائد الزنجبيل الرائعة للصحة

المُحافظة على صحة الجلد

يمكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل  مع الليمون للبشرة، من خلال شرب المزيج أو عن طريق تطبيقه موضعياً على البشرة، وتنتج هذه الفوائد عن الخصائص المضادة للأكسدة في الزنجبيل بالإضافة إلى فيتامين C وخصائصه المضادة للشيخوخة في الليمون.

خسارة الوزن

يستطيع هذا المشروب تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يُعزز الشعور بالشبع أيضاً، وتعتبر خسارة الوزن من أهم فوائد الزنجبيل والليمون على الريق، إذ أنها تعمل على الحد من رغبة الشخص في تناول الطعام.

فوائد الزنجبيل والليمون على الريق

الحفاظ على صحة الشعر

يحتوي شاي الليمون والزنجبيل على فيتامين A، بالإضافة إلى فيتامين C أيضاً، وهما من الفيتامينات التي تُحسن من صحة الشعر، وتُقلل من جفاف فروة الرأس. إلا أن هذه الفائدة بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها.

تعزيز جهاز المناعة

يتمتع الزنجبيل والليمون بخصائص مضادة للأكسدة، وهو ما يُساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تنتشر في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض أو المشاكل الصحية، كما يُسهم المشروب المذكور في الوقاية من الالتهابات أيضاً، وهذا يعني أنه من المشروبات التي تُعزز قدرة جهاز المناعة بشكل كبير.

تعزيز صحة القلب

من المحتمل أن يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بشكل كبير، لدى الأشخاص الذين يشربون شاي الزنجبيل بشكل يومي، كما أن هذا المشروب يساعد على السيطرة على ضغط الدم أيضاً، وهي من فوائد الزنجبيل للرجال والنساء.

الوقاية من السرطان وأمراض الكبد

يحتوي مشروب الزنجبيل والليمون على بعض العناصر الغذائية والمركبات، التي يُمكنها التقليل من خطورة الإصابة بأمراض السرطان، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الكبد أيضاً، ويمكن الاعتماد على ماء الزنجبيل بدون الليمون للحصول على هذه الفائدة أيضًا.

تخفيف الآلام

يمكن للشخص شرب الليمون والزنجبيل للتخلص من الآلام المرتبطة بالتهابات المفاصل بالإضافة إلى التعامل مع الصداع، وكذلك يمكن الاعتماد على هذا المشروب للتعامل مع آلام العضلات بعد الانتهاء من التمارين الرياضية أيضاً، وتستطيع النساء استخدام مشروب الزنجبيل والليمون للتعامل مع آلام الدورة الشهرية.

أضرار مشروب الزنجبيل والليمون

توجد عدة أضرار ومخاطر مُحتملة من تناول مشروب الليمون والزنجبيل، ومنها ما يأتي:

اضطرابات المعدة

بالرغم من الآثار الإيجابية للزنجبيل والليمون على المَعدة، ومُساعدة هذا المشروب في التعامل مع اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكنه يتسبب باضطرابات المعدة عند الإفراط، ومن ذلك: الإصابة بالإسهال، أو خروج البراز بقوام رخو، وكذلك الإصابة بعسر الهضم أحياناً.

حرقة المعدة

أظهرت بعض الأبحاث بأن الزنجبيل يؤدي إلى زيادة الحموضة في المعدة، عند الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه هذا النوع من النباتات، وينبغي على المصابين بداء الارتداد المعدي المريئي تقليل شرب الزنجبيل إلى الحد الأدنى أيضاً لضمان عدم تفاقم حالتهم الصحية.

أضرار مشروب الزنجبيل والليمون

التداخل مع الأدوية المميعة للدم

يسهم مشروب الزنجبيل والليمون في التقليل من سرعة تخثر الدم، ولذلك فإنه يتداخل مع أدوية تمييع الدم، وينبغي على جميع الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية تجنب الإكثار من شرب الزنجبيل مع الليمون، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأشخاص الذين يُعانون من النزيف أيضاً.

التأثير على الحمل

يجدر بالذكر ضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية، قبل إقدام النساء الحوامل على شرب الزنجبيل إذا كان لديهن تاريخ مع الإجهاض، أو النزيف المهبلي، أو اضطرابات تخثر الدم، وذلك للمُحافظة على سلامتهن وسلامة أطفالهن.

اضطرابات النوم

مكن أن يؤدي شرب السوائل قبل النوم مباشرة إلى كثرة الاستيقاظ ليلاً عند البعض، ولذلك فإن على الشخص التفكير في شرب الزنجبيل مع الليمون قبل النوم بساعتين؛ للحد من الاستيقاظ في هذه الحالة وضمان الحصول على قسط جيد من النوم.

التأثير على السكر

ربما يقوم البعض بإضافة السكر أو العسل لتحلية مشروب الشاي والزنجبيل، مما يؤدي إلى التأثير على الصحة بشكل سلبي إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة في السيطرة على سكر الدم.

شاهدي أيضاً: فوائد الليمون وعلاقته بالتخسيس

كيفية تحضير مشروب الزنجبيل والليمون

يمر تحضير مشروب الزنجبيل والليمون بالخطوات الآتية:

  1. تجهيز المكونات والأدوات: قبل البدء بتحضير المشروب ينبغي توفير نصف ليمونة، إضافة إلى كوب من الماء، وقطعة زنجبيل بأبعاد تبلغ 2.5 سم تقريباً، وذلك إلى جانب القليل العسل للتحلية حسب الرغبة.
  2. غلي الخليط على الغاز: بعد توفير المكونات يتم تقشير قطعة الزنجبيل، ثم تتم إضافتها إلى القدر مع الماء والليمون، ويترك الخليط على الغاز ليغلي، ثم يترك لينقع 10-15 دقيقة.
  3. سكب الزنجبيل والليمون: يسكب الشاي في كوب ويضاف العسل حسب الرغبة، ويشرب مباشرة.

شاهدي أيضاً: فوائد الليمون مع العسل على الريق

كيفية تحضير مشروب الزنجبيل والليمون

القيمة الغذائية لمشروب الزنجبيل والليمون

يتمتع كل من الزنجبيل والليمون بقيمة غذائية كبيرة؛ فإنه يحتوي المشروب على كميات جيدة من فيتامين C بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والألياف، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6 أيضاً، ولكن التجفيف والغلي عند إنتاج شاي الليمون والزنجبيل يُمكن أن يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من هذه العناصر الغذائية مع بقائها بكميات متدنية، ويتميز شاي الزنجبيل والليمون بخلوه من السعرات الحرارية، والدهون، والكربوهيدرات.

الجرعة المناسبة من الزنجبيل والليمون

بدلاً من الحصول على الفوائد الصحية، يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب شاي الزنجبيل والليمون إلى بعض الآثار السلبية، ولذلك فإنه ينبغي على المرء الالتزام بالحصول على جرعة مناسبة وعدم الزيادة عن 3 أكواب من هذا المشروب يومياً على العموم.

ويجب على الأشخاص الذين يؤثر هذا المشروب على استقرار حالتهم الصحية مثل المصابين بالنزيف، تجنب مشروب الزنجبيل والليمون نهائياً أو التقليل من شربه إلى الحد الأدنى بعد استشارة الطبيب.

الخاتمة:

يساعد مشروب الزنجبيل والليمون في تعزيز مقاومة جهاز المناعة للأمراض، بالإضافة إلى المُحافظة على نضارة الجلد، ومقاومة آثار الشيخوخة. لكن على الشخص التحقق من عدم إصابته بأي من المشاكل الصحية التي يؤثر عليها الزنجبيل أو الليمون بشكل سلبي، قبل تناول هذا المشروب، ومنها مشاكل تخثر الدم.

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد الزنجبيل مع الليمون

  1. ماذا يحدث للجسم عند شرب الزنجبيل والليمون؟
    يوفر الزنجبيل والليمون العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يقوي جهاز المناعة، ويساعد في محاربة الالتهابات والأمراض مثل البرد والإنفلونزا. كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وصحة الدماغ، ويساعد على خسارة الوزن.
  2. متى يفضل شرب الزنجبيل مع الليمون؟
    يمكن شرب الزنجبيل مع الليمون في أي وقت من اليوم، لكن يفضل شربه إما على الريق لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون، أو قبل النوم بساعتين للنوم بشكل هانئ أثناء الليل.
  3. ما فائدة شرب الزنجبيل مع الليمون قبل النوم؟
    يقلل الزنجبيل مع الليمون من احتقان الأنف، ويحتوي العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة التوتر والقلق، مما يساعد على تحسين جودة النوم ليلًا.
  4. ماذا يحدث عند شرب الزنجبيل كل يوم؟
    قد يسبب الإفراط في شرب الزنجبيل بعض الأضرار الصحية، مثل مشاكل الهضم، وزيادة حرقة المعدة، إضافةً إلى التعارض مع الأدوية المميعة للدم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!