هل يمكنك تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمية الكيتونية

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 ديسمبر 2020
هل يمكنك تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمية الكيتونية
مقالات ذات صلة
رجل يخسر 250 رطلاً بفضل حمية الكيتو والصيام المتقطع
خبز النخالة للكيتو
خسارة الوزن المثالية والزمن المثالي لخسارة الوزن في حمية كيتو

إذا كنت معتادًا على نظام الحمية الغذائية الكيتونية فأنت تعلم أنه يعتمد على تبديل مصدر الطاقة الرئيسي "الكربوهيدرات" إلى "الدهون".

ومن خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون وكمية معتدلة من البروتين باستمرار، سوف يدخل جسمك في الكيتوزية والتي قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

لكن الحفاظ على النظام الغذائي هذا قد يكون أصعب مما تظن، خاصة عندما يتعلق الأمر بأصناف غذائية معينة مثل منتجات الألبان.

قد يبدو للوهلة الأولى أن نظام الحمية الغذائية الكيتونية يعطي الضوء الأخضر لتناول كل الأنواع المختلفة من الزبدة والجبنة والقشدة التي قد ترغب بها وتشتهيها.

لكن إذا كانت منتجات الألبان التي تختار تناولها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ولا تحتوي على سكر مضاف، فيمكنك حينها الاستمتاع بها ضمن حدود نظام الحمية الغذائية الكيتونية، ولكن إذا كانت منتجات الألبان تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات التي تأتي من اللاكتوز أو تحتوي على وفرة من السكر المضاف فيمكن أن يؤدي تناولها إلى إخراجك من الكيتوزية.

وكما توضح تريسي لوكوود بيكرمان Tracy Lockwood Beckerman  مؤلفة كتاب The Better Period Food "يجب أن يكون متبع نظام الحمية الغذائية الكيتونية يقظًا ويجب عليه أن يقرأ ملصقات التغذية، وأن يشكل المخبر الخاص به لفحص الطعام من أجل البقاء في الكيتونية".

هل يمكنك تناول منتجات الألبان في نظام الحمية الغذائية الكيتونية

نعم لكن مع الحذر الشديد، لأن الأمر معقد بعض الشيء.

حيث تعتبر بعض منتجات الألبان مصادر رائعة للبروتين والدهون والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي مفيدة جدًا للحمية الغذائية الكيتونية.

لكن هذه الحمية في الواقع أكثر تقييدًا عندما يتعلق الأمر بمنتجات الألبان، وهذا يرجع في الغالب إلى شيء واحد الألبان تحتوي على السكريات "الكربوهيدرات" لذلك دعونا نحلل بعض إيجابيات وسلبيات تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمية الغذائية الكيتونية.

مميزات تناول منتجات الألبان في نظام الحمية الغذائية الكيتونية

أولًا تحتوي على الكثير من الدهون

حيث توضح بيكرمان أنه وبغض النظر عما إذا كنت تقوم بالحمية الغذائية الكيتونية أم لا فإن منتجات الألبان تحتوي على دهون تستغرق وقتًا أطول للهضم وتساعدنا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ثانيًا يمكن أن تساعدك على تخفيف تناول الطعام

نظرًا لأن معظم منتجات الألبان قادرة على إمداد الجسم بالبروتينات والدهون والسعرات الحرارية بشكل كافٍ، فلن تكون حينها في حاجة للبحث عن الطعام المناسب لك بين الوجبات المختلفة.

ثالثًا ستحصل على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د

توفر منتجات الألبان كل هذه العناصر الغذائية الثلاثة وهي ضرورية ليس فقط للحفاظ على صحة العظام ولكنها أيضًا جزء لا يتجزأ من عملية تنظيم المزاج وتنظيم الهرمونات.

 وصفات كيتو كلاسيك

شاهدي أيضاً: وصفات كيتو كلاسيك

سلبيات تناول منتجات الألبان في نظام الحمية الغذائية الكيتونية

أولًا محتوى السكر العالي

يشرح سكوت كيتلي Scott Keatley من برنامج Keatley Medical Nutrition Therapy أن منتجات الألبان تحتوي بالفعل على الكثير من السكر، حيث يأتي السكر الذي يتحدث عنه كيتلي على شكل لاكتوز، وهذا اللاكتوز يتحلل بعد ذلك إلى جلوكوز وهو السكر الذي يستخدمه جسمك لإنتاج الطاقة وإخراجك من حالة الكيتوزية، لذلك لا يمكنك الاعتماد على منتجات الألبان خلال فترة الحمية الغذائية الكيتونية.

ثانيًا قد تسبب الانتفاخ أو الإسهال

يلاحظ بيكرمان أن بعض الناس يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان بسبب حساسية اللاكتوز، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى بعض الآثار الجانبية المعوية غير السارة كالانتفاخ والإسهال.

ثالثًا من السهل المبالغة في ذلك

إذا كنت ترغب في تناول منتجات الألبان يوميًا لمساعدتك على البقاء ممتلئ المعدة لفترة أطول فلا يمكنك تناول منتجات الألبان الطازجة، فعلى سبيل المثال سترغب في التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز مثل الزبادي اليونانية والجبنة بدلاً من تناول الحليب أو الآيس كريم.

إذن ما هي منتجات الألبان التي لا يجب عليك تناولها خلال الحمية الغذائية الكيتونية

يمكن أن تساعدك نظرة سريعة على ملصقات المواد الغذائية في تحديد منتجات الألبان التي قد تكون مناسبة لك، فعلى سبيل المثال إن منتجات الألبان عالية الكربوهيدرات مثل الآيس كريم والحليب المنكه ستحتوي على نسبة عالية من السكر مقارنة بشيء مثل الجبن أو الحليب العادي.

حيث يتعلق الأمر بالبحث عن السكر المضاف إلى المواد الغذائية، ويمكن لبعض أنواع الزبادي المحلى أن تحتوي على ما يقرب من 40 جرامًا من الكربوهيدرات لكل وجبة لذلك قد يتعين عليك الاستمتاع بها في كميات صغيرة أو استبدالها ببديل منخفض الكربوهيدرات.

لذلك ولتسهيل الأمر عليك تذكر أن منتجات الألبان هذه تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهدرات

  • البوظة
  • الحليب المنكه
  • الزبادي المحلى
  • بعض أنواع الجبن الطري
  • البودنغ السكرية Sugary pudding

ما هي أفضل منتجات الألبان لمتبعي الحميات الكيتونية

أولًا الزبدة

تعتبر الزبدة مصدرًا مثاليًا للدهون خلال الحمية الغذائية الكيتونية، هذا لأنها لا يحتوي على كربوهيدرات بالقدر الذي تحتوي فيه على الدهون، فكل ملعقة كبيرة من الزبدة تحتوي على 11 جرامًا من الدهون.

وإذا كنت ترغب في إضافة الزبدة إلى نظام الحمية الغذائية الكيتونية يجب عليك شراء زبدة عالية الجودة مأخوذة من أبقار تتغذى على العشب والتي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي دهون أساسية وصحية ضرورية للجسم والدماغ.

ثانيًا الأجبان الصلبة والناعمة

إن الأجبان شبه الصلبة مثل الجبن السويسري صديقة للحمية الغذائية، مثلًا خذ قطعة من جبنة جينا جيمسون Jenna Jameson وقم ببرشها فوق بعض البيض لتناول الإفطار.

وعلى الرغم من أن الجبن الصلب (وشبه الصلب) يحتوي على كربوهيدرات أقل من الجبن الطري فإن هذا لا يعني أن جميع أنواع الجبن الطري غير مناسب للحمية الكيتونية.

فجبن Brie cheese على سبيل المثال يحتوي على أقل من جرام من الكربوهيدرات لكل أونصة وذلك حسب وزارة الزراعة الأمريكية United States Department of Agriculture (USDA).

توصيات بشأن تناول الأجبان خلال الحمية الكيتونية بشكل عام

  • إن معلقة كبيرة من جبنة بارميزان تحتوي على أقل من جرام من الكربوهيدرات وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.
  • أما الجبن السويسري فهو اختيار جيد آخر يحتوي على أقل من 2 جرام من الكربوهيدرات لكل كوب من الجبن المبشور وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.
  • الجبن الأبيض الطري يحتوي على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات لكل أونصة وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.
  • أصابع شيدر العضوية الخفيفة من هورايزون تحتوي على أقل من جرام من الكربوهيدرات لكل عصا.
  • جبن موزاريلا العضوي من هورايزون، كل قطعة واحدة تحتوي على 2 جرام من الكربوهيدرات مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية.
  • كايت هيل بحليب اللوز من ريكوتا، مع وجود 5 جرامات من الكربوهيدرات لكل نصف كوب فإن هذه الريكوتا ستساعدك على البقاء في الحالة الكيتونية.
  • جبنة ريكوتا بالحليب العضوي، تحتوي على حوالي 3 جرامات من الكربوهيدرات لكل نصف كوب، وهي غنية وحلوة في نفس الوقت ويمكن إضافتها بسهولة في الفطائر للحصول على المزيد من البروتين.
  • جبنة قريش كلاسيك العضوية من Good Culture، تحتوي هذه الجبنة على 3 جرامات فقط من الكربوهيدرات لكل كوب وهي كريمة من الجبنة مليئة الكالسيوم.

ثالثًا الكريمة المخفوقة

إن الحليب ليس خيارًا رائعًا خلال الحمية الغذائية الكيتونية، لأن الحليب كامل الدسم يحتوي على 12 جرامًا من الكربوهيدرات والقليل من الدهون لكل كوب أما الحليب منزوع الدسم فيحتوي على كمية أكبر من الكربوهيدرات.

من ناحية أخرى فإن الكريمة المخفوقة تعد خيارًا جيدًا خلال الحمية الغذائية الكيتونية، لكن ضع في اعتبارك مقدار ما تستهلكه من الكريمة المخفوقة، حيث إن الإفراط في تناول الكريمة المخفوقة ليس بالخيار الجيد، وذلك على الرغم من أنها لذيذة وصديقة للحمية الكيتونية إلا أنها ليست الخيار الأكثر تغذية لأنها محملة بكمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة وقليلة البروتين القيّم، لذلك فإن تناول ملعقة كبيرة يوميًا منها سيكون جيدًا.

وإذا كنت تبحث عن كريمة مخفوقة لإضافتها إلى قهوتك يجب أن تضيف مقدار ملعقة كبيرة في اليوم إلى قهوتك، هذا لأنها غالبًا ما تكون خالية من التغذية القيمة ويمكن أن تزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر.

ولكن إذا كنت حقًا في حالة مزاجية وترغب في تناول القليل من الكريمة المخفوقة فقد يكون من الأفضل أن تقوم بخفقها بنفسك نظرًا لأن معظم المنتجات التي يتم شراؤها من المتجر يتم إضافة السكر لها، وللقيام بذلك كل ما تحتاجه هو كريمة خفق ثقيلة وخلاط يدوي ووعاء للخلط وتقوم بالخفق حتى تصبح الكريمة هشة، كما يمكنك إضافة القليل من خلاصة الفانيليا النقية للحصول على بعض النكهة.

هل يمكنك الاستمرار بالحمية الكيتونية بدون تناول منتجات الألبان

بكل تأكيد يمكنك فعل ذلك، فكل ما تحتاج إليه هو معرفة البدائل المحتمل مثل استبدال حليب اللوز غير المحلى بالحليب واستبدال الزبادي النباتي بالزبادي العادي.

وبنفس القدر من الأهمية يجب عليك تعويض أي مغذيات مفقودة (كالسيوم، بروتين، بوتاسيوم) كنت تحصل عليها سابقًا عن طريق تناول الزبادي ومنتجات الألبان والجبن.

وبالنسبة للكالسيوم يجب تناول السردين الزبادي النباتيواللفت وحليب اللوز المدعم

أما بالنسبة للبوتاسيوم فهنالك الأفوكادو والسبانخ والسلمون.

ودعونا لا ننسى أهم عنصر غذائي في الحمية الكيتونية "الدهون" ولمواكبة تلك المنتجات الخالية من الألبان اختر المكسرات والأفوكادو والبذور والزيوت النباتية.