هل تعرف أرفف الثلاجة التي يجب تخزين طعامك عليها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر 2020
هل تعرف أرفف الثلاجة التي يجب تخزين طعامك عليها؟
مقالات ذات صلة
أسباب حساسية السكر وأعراضها وطرق علاجها
الفرق بين النباتيين ومتبعي النظام النباتي
هل يمكنك تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمية الكيتونية

معرفة مكان تخزين طعامك في الثلاجة هو أمر يرغب الكثير من الأشخاص معرفة. يعد تبريد الطعام بشكل صحيح أمرًا مهمًا لضمان بقاءه صالحًا للأكل ومنع انتشار وتكاثر البكتيريا الضارة على أي من الأطعمة النيئة أو الجاهزة للأكل. فكيف يتم تخزين الطعام في الثلاجة؟

طريقة تخزين الطعام في الثلاجة

يرجى ملاحظة أن المعلومات الواردة أدناه تتعلق بالأطعمة والأغراض التي توضع في الثلاجة المنزلية، على أن يكون الرف السفلي عبارة عن درج للخضروات.

هل تعرف أرفف الثلاجة التي يجب تخزين طعامك عليها؟

مخطط تخزين الطعام في الثلاجة

الرف العلوي والأوسط

في هذا الرف، يتم وضع الأطعمة الجاهزة للأكل، مثل مشتقات الألبان والوجبات الجاهزة والأطعمة المعلبة وبقايا الطعام واللحوم المطبوخة والسلطات الجاهزة. يجب تغطيتها جميعًا أو الاحتفاظ بها في حاويات حفظ الطعام محكمة الغلق لمنع تلوثها. يتم تخزين الأطعمة الجاهزة للأكل في أعلى الرفوف، بعيدًا عن الأطعمة النيئة حتى لا تنتقل البكتيريا الضارة من الطعام النيء إلى الطعام المطبوخ.

الرف السفلي

هذا الرف مخصص لحفظ اللحوم الحمراء ولحم الدجاج والأسماك النيئة، يتم وضع هذه اللحوم في حاويات محكمة الغلق لمنعها تلامسها مع الأطعمة الأخرى أو منع تسرب السوائل منها. يجب دائمًا تخزين اللحوم النيئة في قاع الثلاجة لمنع انتقال البكتريا. تأكد من كل نوع من اللحوم مفصول عن باقي الأنواع وموضوع في حاوية محكمة الإغلاق حتى لا يتلامس مع الأطعمة الأخرى.

درج الخضراوات

هذا الرف لوضع الفاكهة والخضروات وسلطات الخضار التي تم غسلها قبل التخزين. تأكد من أن الفاكهة والخضروات والسلطة ملفوفة بالورق أو أغلفة بلاستيكية فيها فتحات تسمح بدخول الهواء وخروجه لمنع أي تلوث. بالنسبة للسلطات المحضرة والأعشاب، جرب لفها بمنشفة ورقية مبللة قبل تخزينها لمنعها جفافها حتى تبقى طازجة لأطول فترة ممكنة.

نصائح لضمان نظافة الطعام في الثلاجة

تذكر أنه يجب ضبط ثلاجتك على درجة حرارة تتراوح بين 0 - 5 درجة مئوية، هذا يضمن إبطاء معدل تلف الطعام ولا تتمكن البكتيريا الضارة من أن تتكاثر. في هذه الدرجة من الحرارة، سيبقى طعامك آمنًا وصالحًا للأكل.

تذكر أيضًا أن تراقب تواريخ صلاحية الطعام. لا ينبغي أن يؤكل أي طعام انتهت فترة صلاحيته لأن البكتيريا الضارة سيكون لديها فرصة أكبر للنمو والتكاثر وجعل الطعام يشكل خطرًا على الصحة. إن تناول الأطعمة التي تجاوزت فترة صلاحيتها يمكن أن يؤدي إلى خطر كبير وتأثيرات ضارة للغاية.

القواعد العامة لتبريد الطعام

تأكد من عدم وجود حمل زائد في الثلاجة. فحين تقوم بحشر الكثير من الطعام في الثلاجة قد تظن أن تحمي كل أطعمتك، لكنك في هذه الحالة تكون معرضًا لخطر منع تبريد كل الطعام بشكلٍ كافٍ. هناك أيضًا خطر يتمثل في عدم إمكانية إغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح، مما يجعل بعض الأطعمة غير صالح للأكل في صباح اليوم التالي، الفكرة هي أن الهواء يجب أن يكون قادرًا على الدوران حول الطعام.

يجب دائمًا وضع الطعام القديم خلف الطعام القديم، هذه القاعدة تطبق على القواعد في المطبخ التجاري في المنزل أيضًا. تأكد من أنك تأكل الطعام في الثلاجة حسب التاريخ من أجل منع إهدار الطعام، مما سيقلل من تكاليف الطعام وتوفير المال.

لا ينبغي أبدًا تخزين العلب المفتوحة في الثلاجة لأن ذلك قد يؤدي إلى تلوث كيميائي، وخاصة الأطعمة الحمضية مثل الفاكهة والطماطم. إذا كنت ترغب في وضع الطعام المعلب في الثلاجة، فتأكد من وضع الطعام في وعاء مناسب للتبريد قبل ذلك.

إذا كانت درجات حرارة الثلاجة مرتفعة للغاية، فقد يكون ذلك نتيجة حشر الطعام، أو وضع الطعام مقالب مصدر هواء التبريد، أو بسبب ضبط منظم الحرارة على درجة عالية جدًا. إذا كانت ثلاجتك لا تحتوي على مقياس حرارة مدمج، نوصيك بشراء مقياس حرارة الثلاجة لمراقبة درجة الحرارة. تذكر أن درجة الحرارة الصحيحة هي بين 0 - 5 درجة مئوية.