;

مقشرات طبيعية للوجه بمكونات منزلية سهلة وبسيطة

أهمية تقشيرالبشرة لإزالة الخلايا الميتة، نوضح طريقة عمل مقشرات طبيعية للوجه في المنزل باستخدام السكر والعسل والقهوة والطماطم.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021 آخر تحديث: منذ يوم
مقشرات طبيعية للوجه بمكونات منزلية سهلة وبسيطة

تعتبر عملية تقشير الوجه والبشرة (بالإنجليزية: Exfoliation) من الخيارات التي يلجأ إليها الأشخاص عندما تصبح بشرتهم أقل نضارة وإشراقاً، بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة وجفافها؛ لذا يتساءل الأشخاص ما هو أفضل مقشر للوجه؟

في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال، من خلال تقديم عدة مقشرات طبيعية للوجه والتي يمكن تحضيرها في المنزل.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب| نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

أهمية تقشير الوجه

تعتبر عملية تقشير البشرة ذات أهمية كبيرة، لأنها تساهم في الحفاظ على نعومة البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من البقع الباهتة والجافة، وعلاج العديد من عيوب الجلد والحصول على بشرة أكثر إشراقاً ونضارة. [1]

فوائد عمل تقشير البشرة

تساعد عملية تقشير الوجه في تحقيق مجموعة من الفوائد، يمكن تلخيصها فيما يلي: [2]

  1. يساعد تقشير الجلد قبل عملية تسمير البشرة في الحصول على نتائج أفضل.
  2. زيادة إنتاج الكولاجين والحفاظ على مظهر الجلد مشدوداً وأكثر إشراقاً.
  3. التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء.
  4. يساعد تقشير البشرة في الحد من علامات الشيخوخة المبكرة.
  5. التقليل من ظهور حب الشباب.
  6. تنظيف وفتح مسام البشرة.
  7. الحفاظ على رطوبة البشرة.
  8. إزالة خلايا الجلد الميتة.
  9. علاج مشكلة تصبغ الجلد.
  10. توحيد لون البشرة.
  11. تحفيز تدفق الدم في الجلد.

مقشرات طبيعية للوجه بمكونات منزلية سهلة وبسيطة

طريقة تقشير البشرة

يمكن للأشخاص أن يقوموا بتقشير البشرة من خلال طريقتين رئيسيتين، وهما:[1][2]

  1. التقشير بشكل شخصي في المنزل: حيث يتم وضع عدة ماسكات على البشرة لتقشيرها، ونستعرض من خلال الفقرات التالية عدداً من  المقشرات الطبيعية التي يمكن تحضيرها وتطبيقها بأمان وفاعلية في المنزل.
  2. التقشير ضمن مراكز تقشير البشرة: حيث يتاح للأشخاص عدة أنواع من تقشير البشرة، مثل: التقشير الكيميائي، والتقشير الكريستالي، والفراكشنال ليزر، والليزر الكربوني، والتقشير البارد.

التقشير يوحد لون البشرة

مقشر طبيعي للوجه بالسكر

يمكن استخدام السكر في تحضير العديد من ماسكات تقشير البشرة، وفيما يلي طرق عمل مقشر البشرة بالسكر:[3]

  1. مقشر الليمون والسكر: اخلط ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة عصير ليمون، وأضف القليل من العسل للحصول على قوام العجين، ثم ضعه على الوجه لمدة 20 - 30 دقيقة، ثم اغسله بالماء مع الفرك بلطف.
  2. مقشر الشاي الأخضر والسكر: امزج ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، وأضف ملعقة صغيرة من السكر، مع بضع قطرات من زيت الزيتون، وضع المزيج على البشرة واتركه لمدة 10 دقائق، ثم اغسل البشرة بلطف.
  3. مقشر دقيق الشوفان والسكر: اخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة صغيرة من السكر والقليل من العسل، ثم ضع المزيج على البشرة حتى يجف، وقم بغسله بالماء الدافئ.
  4. مقشر الكركم والسكر: اخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من العسل لعمل مقشر الكركم، ثم ضع المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر.
  5. مقشر الطماطم والسكر: اقطع حبة الطماطم إلى نصفين ثم رش فوق كل نصف السكر وافرك وجهك بلطف، ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر.
  6. مقشر الزبادي والسكر: امزج ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من السكر مع القليل من العسل لعمل مقشر الزبادي، ثم ضع المزيج على البشرة حتى يجف واغسله بالماء الفاتر.
  7. مقشر بزيت اللوز والسكر: أضف ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من السكر وبضع قطرات من العسل، ثم ضع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة، واغسله بالماء الفاتر.

مقشر بزيت اللوز والسكر

مقشر طبيعي للوجه بالقهوة

تعتبر القهوة خياراً ممتازاً لتقشير البشرة، وفيما يلي طريقة عمل مقشر البشرة بالقهوة:[4]

  1. مقشر القهوة والزبادي: امزج ربع ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من الزبادي، وضعه على البشرة لمدة 5 دقائق ثم اشطفه بالماء الفاتر.
  2. مقشر البشرة وزيت جوز الهند للشفاه: امزج ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ثم ضع المزيج على الشفاه لمدة دقيقتين وغسله بالماء الفاتر.
  3. مقشر القهوة وزيت الزيتون: امزج ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة صغيرة من سكر جوز الهند وملعقة صغيرة زيت زيتون، ثم ضع المزيج على البشرة ودلكها لمدة 5 دقائق واغسلها بالماء الفاتر.
  4. مقشر القهوة وحليب جوز الهند: خذ ملعقة صغيرة من القهوة، ومسحوق الكاكاو، وحليب جوز الهند، والعسل، وامزجهما ثم ضع المزيج على البشرة مدة 15 دقيقة واغسله بالماء الفاتر.

تقشير الوجه بالقهوة

مقشر طبيعي للوجه بالعسل

يعد العسل أفضل مقشر طبيعي للجسم، كونه يحتوي على مضادات أكسدة فعالة، وفيما يلي طريقة تحضير مقشر البشرة بالعسل:[3]

  1. مقشر العسل والسكر: خذ ملعقة كبيرة من العسل وامزجها مع ملعقة صغيرة من السكر، ثم ضع المزيج على البشرة واتركه لمدة 20 - 30 دقيقة ثم اغسله بالماء الفاتر.
  2. مقشر العسل والليمون: امزج ملعقة عسل كبيرة مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وأربع ملاعق كبيرة سكر وملعقة من الحليب، ثم ضع المزيج على البشرة ودلكها بلطف لمدة 10 دقائق، ثم اترك المزيج 10 دقائق أخرى، واغسل بشرتك بعدها بالماء الفاتر.

مقشر العسل للوجه

مقشر طبيعي للوجه بالنشا

يساعد النشا على التخلص من خلايا الجلد الميتة واستعادة الأنسجة الضامة في البشرة، ويقلل من الندبات؛ لذا سنقدم لك طريقة عمل مقشر الوجه بالنشا:[5]
امزج نصف ملعقة كبيرة من النشا (دقيق الذرة) مع ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الماء، ثم ضع المزيج على البشرة ووزعه بحركات دائرية، ثم دع المزيج على الجلد لمدة دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر.

يمكنك القيام بعميلة تقشير البشرة بشكل شخصي في المنزل، من خلال أفضل مقشرات الوجه الطبيعية التي سبق وذكرناها في المقال، لكن يجب اختبار جميع هذه المقشرات، من خلال وضع القليل منها على ساعدك للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاهها.

  • الأسئلة الشائعة عن مقشرات طبيعية للوجه

  1. ما هو افضل مقشر للوجه في المنزل؟
    1- مقشر القهوة. 2- مقشر الزبادي بالسكر. 3- مقشر السكر والعسل والليمون . 4- مقشر الكركم والعسل والسكر.
  2. ازاي اعمل تقشير للبشره الجافه في البيت؟
    يجب تبليل المنطقة الجافة من الجلد أولاً؛ ومن ثمّ تطبيق المقشر برفق وتحريكه بحركات دائرية خفيفة، والشطف بالماء الفاتر، وليس الساخن منعاً من التهاب الجلد.
  3. ما هي طريقة تقشير الوجه بالسكر والليمون؟
    يخلط 6 ملاعق كبيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من السكر، يوزع الخليط على البشرة بالتساوي، يتم عمل حركات دائرية بأطراف الأصابع برفق حتى ذوبان كريستالات السكر، اشطفي وجهك بالماء الفاتر.
  4. ما هي أنواع سكراب القهوة؟
    هناك العديد من مقشرات القهوة الطبيعية مثل القهوة بالزبادي، والقهوة بحليب جوز الهند، والقهوة مع زيت جوز الهند للشفاه، والقهوة وزيت الزيتون.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!