مراحل الطفولة وخصائص كل منها في علم النفس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 19 أكتوبر 2020
مراحل الطفولة وخصائص كل منها في علم النفس
مقالات ذات صلة
شامبو الأطفال
بكاء الطفل أثناء الرضاعة
أسباب السرقة عند الأطفال والمراهقين وعلاج سلوك الطفل السارق

يبدأ الإنسان بالنمو والتطور من مرحلة ما قبل الولادة حتى سن الرشد والبلوغ إذ يكتمل نموه وتكوينه الجسدي والعقلي وذلك بعد أن ينهي مراحل الطفولة التي نتناول في المادة التالية تعريفها وأهميتها وتفاصيل كل مرحلة بالإضافة لخصائصها.

تعريف مرحلة الطفولة

تعتبر مرحلة الطفولة هي أساس تكوين الإنسان ويشتمل تعريف مرحلة الطفولة على النقاط التالية التي تجمع معظم التعريفات الشائعة [1] [2] [3]:

  • تعرف مرحلة الطفولة بيولوجياً بالعمر الذي يتراوح من الولادة إلى البلوغ.
  • تشمل مرحلة الطفولة أحياناً سن المراهقة لأنها تسبق سن الرشد.
  • تعتبر مرحلة الطفولة قانونياً الفترة التي تمتد من الولادة إلى سن الرشد.
  • يختلف سن الرشد من الناحية القانونية من بلد لأخر ولكن يتراوح بالعموم بين سن 18-21.
  • ظهر مفهوم الطفولة خلال القرن السابع عشر خلال النظريات التربوية للفيلسوف جون لوك (John locke).
  • قبل ظهور مفهوم الطفولة كان ينظر إلى الأطفال على أنهم نسخ غير مكتملة من البالغين عليهم أن يعملوا لإعالة الأسرة.
  • تعرف منظمة الأمم المتحدة للطفولة (The United Nations Children's Fund) مرحلة الطفولة اليوم بأنها (الوقت المناسب للأطفال ليكونوا في المدرسة وليلعبوا وينمو بقوة وثقة وحب من خلال تشجيع أسرهم ومجتمعهم من البالغين المهتمين).

أهمية مرحلة الطفولة

تعتبر مرحلة الطفولة الوقت المناسب لنمو الإنسان وتطوره وتؤثر على تكوينه البيولوجي والعقلي والنفسي وشخصيته لبقية حياته ونلخص أهمية مرحلة الطفولة تالياً [4] [5]:

  • تكون وتيرة نمو الدماغ بأسرع صورة في السنوات الأولى من عمر الطفل.
  • تساعد التفاعلات والتجارب التي يتعرض لها الطفل في مرحلة الطفولة على تشكيل الدماغ.
  • يتأثر نمو الطفل بشكل سلبي في حال نقص التحفيز أو التغذية في مرحلة الطفولة.
  • يحقق الأطفال الذين يتلقون الدعم والمساعدة في مرحلة الطفولة النجاح في المدرسة وحتى كأشخاص بالغين.

مراحل الطفولة بالتفصيل بحسب الأعمار (قبل الولادة، الرضاعة، الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة، الطفولة المتأخرة، المراهقة)

ينمو الإنسان ويتطور من جنين إلى شخص بالغ بعد تخطيه مراحل الطفولة المتعددة التي نذكرها بالتفصيل وفق التالي [6] [7] [8] :

  • مرحلة قبل الولادة: تعتبر جزءاً مهماً من عملية نمو الطفل ممهدةً الطريق لتطوره النفسي إذ يتطور الدماغ طوال فترة ما قبل الولادة وذلك وفق ثلاث مراحل رئيسية هي المرحلة الجرثومية والمرحلة الجنينية وفترة الجنين.
  • مرحلة الرضيع: وتكون من لحظة الولادة إلى 12 شهر ويبدأ الطفل حديث الولاد ععاماً على مواجهة تحديات الحياة اليومية وينمي قوة شخصية نتيجة التجارب الحياتية الناجحة والمشكلات التي حلها بنة تلقائياً بالاستجابة إلى المنبهات الخارجية مثل إمساك الأصبع عندما تضعه في يده كما يمكنه رؤية الأشياء القريبة من مدى بصره والتعرف على بعض الروائح إضافة للابتسام والبكاء وعندما يقترب من سن 12 شهراً يتمكن الرضيع من التحكم في حركات رأسه والزحف والتقاط الأشياء.
  • مرحلة الطفولة المبكرة (Toddler): من العام إلى ثلاثة أعوام ويتعلم الطفل خلالها المشي دون مساعدة أحد والقفز والتسلق وحمل أقلام التلوين والخربشة أو رسم الدوائر وتكوين الجمل القصيرة وفهم واتباع بعض التعليمات البسيطة.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة (Preschool): وهي مرحلة ما قبل دخول المدرسة رحلة مابل دخول المدرسة تغيرات قدث في المقابل تغيرات قكرية واجتماعية وعاطفية كبيرة وتمتد من 3-5 سنوات يصقل خلالها الطفل مهاراته الحركية مثل رمي الكرة والتقاطها والوقوف على قدم واحدة وارتداء ملابسه بنفسه.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة (School Age): وهي مرحلة طلاب الصف أو سن الدراسة وتمتد من 6-12 عاماً يبدأ الطفل خلالها بالثقة بقدرته على مواجهة تحديات الحياة اليومية وينمي شخصيته نتيجة التجارب الحياتية الناجحة والمشكلات التي حلها بنفسه ويصبح مسؤولاً ومستقلاً بشكل يساعده على تكوين علاقات مع أقرانه بشكل خاص من نفس الجنس.
  • المراهقة: من 12-18 عاماً وتضم ثلاثة مراحل من المراهقة المبكرة إلى المراهقة المتوسطة والمراهقة المتأخرة وتعد المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة والبلوغ إذ يمر خلالها الطفل بالعديد من التغيرات من التطور الجسدي والسلوكي والمعرفي والعاطفي والاجتماعي.

خصائص كل مرحلة (العقلية، الجسمية، الانفعالية، الحسية، الاجتماعية)

تتميز كل مرحلة من مراحل الطفولة بخصائص عقلية وجسمية وحسية واجتماعية خاصة وذلك بشكل يضمن تطور الطفل ونموه ونلخص الخصائص بالتالي:

  • خصائص مرحلة الطفل الرضيع: يتطور الطفل حديث الولادة وينمو في المجال الإدراكي واللغوي والمهارات البدنية فيبدأ التطور الجسدي للرضيع من الرأس ثم ينتقل إلى باقي أجزاء الجسم ويتحكم بحركة اليد والقدم ولكن لا يستطيع ضبطها أما التطور الحسي فيتمثل بقدرة الطفل الرضيع على السمع في مرحلة ما قبل الولادة وتنضج حاسة اللمس والشم والتذوق بعد الولادة كما يعبر عن حاجاته ويتواصل بالبكاء [9].
  • خصائص مرحلة الطفولة المبكرة: تتمثل خصائص الطفولة المبكرة بالمشي الذي يبدأ بين العام والعامين وثم يتعلم الركض والتسلق بالإضافة إلى التطور العاطفي الذي يتمثل بنوبات الغضب كما تتطور ذاكرة الطفل من الناحية الفكرية ويشير إلى الأشياء التي تلفت نظره ويتذكر أسماء أفراد الأسرة ويصبح الطفل بارعاً في كلمات مثل "أنا" و "لا" ويصبح جيداُ في الثرثرة وتقليد الأصوات مثل صوة القطة [10] .
  • خصائص مرحلة الطفولة المتوسطة: يفكر الطفل في هذه المرحلة بشكل ملموس وليس بشكل مجازي مثل البالغين كما أنه غير قادر على التفكير بشكل منطقي ويبدأ بتطوير مهارات القراءة والكتابة والتعرف على الأبجدية وقد يصرف انتباهه بسهولة ويكرر المفردات كطريقة للتعلم [11].
  • خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة: يتمتع الطفل في هذه المرحلة بمهارات حركية سلسة وقوية مثل قدرته على الكتابة وارتداء الملابس كما تزداد قدرته على الانتباه والتركيز ويستطيع استخدام الجمل ومع الوقت يستخدم جمل أكثر تعقيداً ويحدث التطور السلوكي للطفل في هذه المرحلة الذي يتمثل برغبة الطفل بأن يكون جزأ من مجموعة الأطفال والشعور بالقبول من قبل أقرانه [12].

في الختام ينمو الطفل ويتطور خلال مراحل الطفولة ويبدأ فيها كطفل رضيع وينهيها إنسان بالغ حاملاً معه مهارات وخبرات عقلية وجسدية وحسية تساعده في تخطي عقبات الحياة.

  1. "مقال "الطفولة"" ، منشور على موقع wikipedia.org
  2. "مقال "الطفولة"" ، منشور على موقع libretexts.org
  3. "منشور على موقع libretexts.org" ، منشور على موقع unicef.org
  4. "مقال "لماذا تنمية الطفولة المبكرة؟"" ، منشور على موقع unicef.org
  5. "مقال "لماذا الطفولة المبكرة مهمة؟"" ، منشور على موقع ecclacolorado.org
  6. "مقال "ما هي المراحل الخمس لنمو الطفل"" ، منشور على موقع riseservicesinc.org
  7. "مقال "مراحل تطور ما قبل الولادة"" ، منشور على موقع verywellmind.com
  8. "مقال "تطور المراهقين"" ، منشور على موقع amchp.org
  9. "مقال "نمو حديثي الولادة والرضع"" ، منشور على موقع medlineplus.gov
  10. "مقال "عشر خصائص لتنمية الطفولة المبكرة"" ، منشور على موقع howtoadult.com
  11. "مقال "خصائص أطفال ما قبل المدرسة"" ، منشور على موقع network.crcna.org
  12. "مقال "تنمية الأطفال في سن المدرسة"" ، منشور على موقع medlineplus.gov