;

الأكل الصحي لمرضى السكري والكلى والقولون

الأكل الصحي للرجيم والمرأة الحامل، والوجبات الصحية للأطفال ومرضى السكري والكلى والقولون العصبي وبعد إجراء عملية الزائدة الدودية.

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 ديسمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
الاكل الصحي لمرضى السكري والكلى والقولون

كثيراً ما نجد الأطباء وخبراء التغذية ينصحوننا بتناول الأكل الصحي من أجل الحفاظ على أجسادنا بصحةٍ جيدة، لكن هذه النصيحة يجب أن تدفعنا لنسأل: ما هو الغذاء الصحي؟ وهل هناك أكل صحي للمصابين ببعض الأمراض، مثل: السكري، والقولون العصبي وغيرها من الحالات الصحية الحرجة؟

ما هو الأكل الصحي للجسم؟

الأكل الصحي هو جزء أساسي من نمط حياة صحي، فإن تناول الطعام الصحي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الوزن المثالي، والتمتع بصحة جيدة. ولتحقيق ذلك، ينبغي التركيز على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة وتجنب الأطعمة المصنعة والمعالجة بشكل كبير.

أقسام الأكل الصحي

تتألف الأكلة الصحية من عدة أقسام يجب أن يتم تضمينها في النظام الغذائي اليومي، وفيما يلي أبرز تلك الأقسام:[1][2]

  1. الخضروات والفواكه: يجب تناول مجموعة واسعة من الخضروات والفواكه الملونة، فهذه الأطعمة تحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم. يفضل تناولها طازجة وموسمية للاستفادة القصوى من قيمتها الغذائية.
  2. الحبوب الكاملة: تشمل الحبوب الكاملة الأطعمة، مثل: الأرز البني، والشوفان فهي تحتوي على الألياف والمغذيات الأخرى التي تساعد على الهضم الجيد وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب.
  3. المصادر البروتينية الصحية: يجب تضمين مصادر البروتين الصحية في النظام الغذائي، مثل: اللحوم البيضاء (الدجاج والديك الرومي)، والأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون والتونة)، والبقوليات (مثل العدس والفاصوليا)، والمكسرات والبذور. تعتبر هذه المصادر غنية بالبروتين والأحماض الأمينية الضرورية لبناء العضلات وتعزيز الصحة العامة.
  4. منتجات الألبان قليلة الدسم: يمكن تضمين منتجات الألبان قليلة الدسم في النظام الغذائي الصحي، مثل: اللبن قليل الدسم والزبادي الطبيعي. فهذه المنتجات تحتوي على الكالسيوم والبروتين الضروريين لصحة العظام والأسنان.
  5. الدهون الصحية: يجب تناول الدهون الصحية بشكل معتدل، مثل: زيت الزيتون، وزيت الكانولا والأفوكادو. تعتبر هذه الدهون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية وتساعد في امتصاص الفيتامينات الدهنية الذائبة. يجب تجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة التي توجد في الأطعمة المصنعة.

أكل غير صحي يجب تجنبه أو الإقلال منه

ومن ناحية أخرى فهو يعني أن عليك أن تُخفف من تناول بعض الأطعمة أو تحديد الكميات التي تستهلكها من بعض العناصر بكميات قليلة، ومن أهم الأمثلة على الأطعمة والعناصر التي يجب التقليل منها:[1]

  1. الدهون المشبعة: تكون موجودةً في بعض المنتجات الحيوانية، مثل: الجبن، واللحوم الدهنية، والزبدة كاملة الدسم وفي بعض المنتجات النباتية، مثل: زيت النخيل وزيت جوز الهند.
  2. السكر المضاف: هذا يشمل القَطْر أو السيروب والمحليات الصناعية التي يمكن أن تُضاف إلى الصودا، واللبن، والسكر الأبيض والبني.
  3. الصوديوم: يمكن أن يأتي من ملح الطعام أو من الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، واللحوم المصنعة والمحفوظة.
  4. الحبوب والنشويات المكررة: هذا يشمل الأطعمة، مثل: الخبز الأبيض، والبسكويت، والمعجنات، بالإضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة. 

الأكل الصحي للرجيم

رغم وجود بعض من الطرق المتبعة لفقدان الوزن بشكل سريع، إلا أنّ تناول الوجبات الصحية للرجيم هو الأسلوب الأفضل لفقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي، ومن أفضل الطرق لفقدان الوزن أو التحكم في الوزن هي تنويع الأطعمة التي تتناولها لتشمل مجموعةً أكبر من الأطعمة الصحية:[2]

قواعد عامةً للحمية الصحية لفقدان الوزن

  1. غنيةً بالفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والحليب منزوع الدسم أو قليل الدسم.
  2. يتضمن بعض اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج، والأسماك، والبيض، والبقول والمكسرات.
  3. لا يتجاوز عدد الحريرات (الكالوريز) فيه المقدار الضروري الذي يحتاجه الجسم.
  4. يتضمن الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

هل من المفيد تناول الطعام غير الصحي خلال الرجيم؟

قد يكون ذلك جزءً مفيداً من عادات الأكل الصحي للرجيم، ببساطة إن نظام الوجبات الصحية يعتمد على التوازن، وهذا يعني أنّك تستطيع تناول أطعمتك المفضلة حتى لو كانت غنيةً بالسعرات الحرارية، أو المواد الدهنية أو السكريات المضافة، والسر يمكن في تناولها مراتٍ أقل وتحقيق التوازن بينها وبين الأطعمة الصحية وزيادة النشاط البدني. وبشكلٍ عام إن كنت تريد إدراج بعض الأطعمة غير الصحية في الدايت فاحرص على: [2]

  1. حاول أن تتناول النسخة قليلة السعرات من هذه الوجبات كأن تستبدل مكوناتها بمكوناتٍ ذات سعراتٍ أقل. 
  2. تقليل وتيرة تناول هذه الأطعمة، كأن تتناولها مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر.
  3. تناولها بكميات قليلة وخاصةً إن كانت هذه الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

الأكل الصحي للحامل

على الرغم من أنّ تناول الوجبات الصحية ضروري في كافة الأوقات إلا أنّ له أهميةً خاصة في فترة الحمل، الغذاء الصحي للحامل يُساعد على نمو الطفل بشكلٍ أفضل، بالطبع أنتِ لست في حاجةٍ إلى نظام غذائي خاص ومحدد، فكل ما تحتاجينه هو الحصول على غذاء متوازن وإليكِ بعض النصائح المتعلقة بالطعام الصحي للحامل:[3]

  1. لستِ بحاجة إلى تناول طعامٍ مخصصٍ لشخصين أو 3 حتى وإن كنتِ حاملاً بتوأم، من الطبيعي أن تشعري بالجوع أكثر ولكن قد يُساعدك تناول فطورٍ صحي على تجنب الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة غنية بالسكر لاحقاً.
  2. تناولي الأطعمة النشوية خلال الحمل فهي تُساعد على توفير الطاقة وبعض الفيتامينات والألياف، وتُساعدك على الشبع دون استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
  3. تناولي الفواكه والخضروات أثناء الحمل فهي ضرورية لتأمين حاجتك وحاجة الجنين من الفيتامينات والمعادن والألياف.
  4. حاولي تقليل كمية الطعام الغني بالسكر والدهون المشبعة لتجنب الزيادة المفرطة للوزن خلال الحمل.
  5. اختاري منتجات الألبان قليلة الدسم فهي ضرورية لتوفير الكالسيوم.
  6. احرصي على تناول كمية كافية من البروتين.

الأكل الصحي للأطفال

الأكلات الصحية للأطفال أمر أساسي من أجل النمو الصحي، كما أنّه يُقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسمنة المفرطة وحتى السرطان. بالطبع الغذاء الصحي للأطفال يجب أن يتضمن مثل غيره أغذيةً متنوعةً للحصول على المغذيات الضرورية، لكن ومن أجل ضمان حصول أطفالك على أكل صحي يمكنك اتباع بعض النصائح مثل:[4]

  1. استخدام زيت الزيتون بدلاً من استخدام الكثير من الزبدة، أو كريمة الطبخ، أو زيت النخيل.
  2. تأكد من تقديم الأطعمة قليلة الملح لأطفالك عند اختيار الأطعمة المعلبة ولا تُضف الكثير من الملح عند الطهي.
  3. حاول أو تُشجع طفلك على شرب الماء بدلاً من المشروبات المليئة بالسكر، مثل: الصودا ومشروبات الطاقة.
  4. قلل من كمية الحلويات، واللحوم المصنعة، والأطعمة المقلية والبيتزا التي يستهلكها طفلك.

ملاحظة: في حال كان طفلك يُعاني من الحساسية لأحد أنواع الطعام يمكنك الاستعانة بالطبيب أو بخبير التغذية لاقتراح مأكولاتٍ بديلة للطعام الذي يتحسس منه.[4]

الأكل الصحي لمرضى السكري

في الحقيقة لا يوجد نظام صحي محدد لمرضى السكري، لكن الأطعمة التي تتناولها تؤثر في كيفية تأثير المرض عليك من ناحية وعلى مقدار الطاقة التي ستحصل عليها من ناحيةٍ أخرى؛ وبالتالي فإنّ الطعام الصحي لمرضى السكري هو الذي يجعلك تشعر بالراحة ويمنحك الطاقة دون حدوث آثار سلبية لمستوى سكر الدم.[5]

أفضل العادات الغذائية لمرضى السكري هي تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وذات الدهون والسعرات الحرارية المنخفضة. ومن الأطعمة التي يُنصح بتناولها:[5]

  1. السكريات الصحية: المتوفرة في الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات (ولكن من الضروري أن تتعلم كيفية حساب كمية الكاربوهيدرات التي تتناولها نظراً لتأثيرها الكبير على مستوى سكر الدم).
  2. الأطعمة الغنية بالألياف: فهي تُحسن عملية الهضم وتُساعد على التحكم بمستويات سكر الدم.
  3. لحم السمك الدهني: السلمون فهو غني بأحماض أوميغا 3 (مع تجنب تناول السمك المقلي).
  4. الأطعمة الغنية الدهون الجيدة: فاكهة الأفوكادو، والمكسرات، والزيوت النباتية (ولكن احرص على عدم الإكثار منها) [5]

الأكل الصحي للقولون

حتى هذا اليوم لا يوجد نظام غذائي معين أو دواء واحد يُناسب جميع المصابين بمرض القولون العصبي، ولكن يوجد بعد القواعد العامة التي يمكنك اتباعها ومن أهمها:[6]

  1. تناول الكثير من الألياف، وهذا يتضمن الألياف بنوعيها القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان (مثل الفول والفواكه والحبوب الكاملة).
  2. قم بتقليل الأطعمة الغنية بكاربوهيدرات فودماب (بالإنجليزية: FODMAP) وهذا يتضمن بعض الفواكه، مثل: التفاح، والتوت، والمانغو، ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى العسل.
  3. تجنب تناول الغلوتين وهو بروتين موجود في القمح، والحبوب، والمعكرونة، وبعض الأطعمة المصنعة.
  4. تأكد من شرب الكثير من المياه قبل وبعد الطعام (ولا تشرب الماء أثناء تناول الطعام).

الأكل الصحي بعد عملية الزائدة

على الرغم من أنّ الزائدة لا تلعب دوراً كبيراً في الهضم إلا أنّك لا تستطيع استئناف عاداتك الغذائية مباشرةً بعد العملية، ومن أهم الاعتبارات التي يجب أخذها بخصوص التغذية الصحية بعد عملية الزائدة لدينا:[7]

  1. خذ بعض المكملات الغذائية نظراً لأنّ الأطعمة السائلة قد لا تؤمن لك كافة الفيتامينات والمعادن.
  2. تأكد من تنويع نظامك الغذائي حالما تُصبح قادراً على تناول الطعام الصلب.
  3. تناول وجباتٍ أصغر (5 - 6 وجبات في اليوم بدلاً من 3).
  4. تناول الأطعمة سهلة الهضم مثل اللبن والشوربات.
  5. تجنب تناول الطعام الغني بالسكر.

الأكل الصحي لمرضى تكيس الكلى

يمكن أن يُساعد اختيار نظام غذائي جيد على تخفيف معاناة المرضى المصابن بتكيس الكلى، لكن الغذاء الصحي لمرضى تكيس الكلى قد يختلف من شخصٍ لآخر؛ ولهذا لا يمكننا سوى اتباع بعض القواعد العريضة مثل:[8]

  1. تقليل كمية الملح الموجودة في الطعام، سواءً ملح الطعام أو الوجبات المملحة أو المحفوظة.
  2. الحد من كمية البروتين الموجودة في طعامك لأنّ زيادة البروتين يمكن أن يُرهق الكليتين.
  3. تناول الأغذية الصحية المفيدة للقلب، مثل: لحم السمك، ومنتجات الألبان قليلة الدهون.
  4. قلل من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنه يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب.
  5. تجنب تناول المشروبات الكحولية تماماً لأنها تتسبب بضرر بالغ للكليتين.
  6. احرص على شرب الكثير من الماء و تقليل الكافيين.
  7. قلل من الأطعمة الغنية بالفوسفور.

يجب أن يتضمن الأكل الصحي كافة العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ودهون، حتى وإن كنت ترغب في فقدان الوزن فمن الضروري ألا تحرم نفسك من المواد الضرورية للنمو وعمل الجسم، وتذكر دوماً أنّ المزيج الصحيح من الأطعمة في طبقك ووجباتك ضروري لتتمتع بصحةٍ أفضل.