ما فوائد الشمندر للبشرة وما هي أضراره

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس 2021 آخر تحديث: منذ 3 أيام
ما فوائد الشمندر للبشرة وما هي أضراره
مقالات ذات صلة
فوائد الشمندر
فوائد قشور السيليوم وما أضرارها
فوائد وأضرار الفقع وما هي أسماؤه

الشَّمَنْدَر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة نبات جذري درني، له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فوائده للبشرة والشعر.

يبين هذا المقال هذه الفوائد وخلطات عصير الشمندر لتفتيح البشرة، ولتبييض البشرة، وأضرار الشمندر، فضلاً عن فوائد الشمندر للجسم وللرحم، كذلك فوائده للشعر.

فوائد الشمندر للبشرة

تتعدد فوائد الشمندر للبشرة ومن أهم هذه الفوائد [1]:
1- تناول الشمندر يمنح بشرة وردية مشرقة: تعطيكِ مستخلصات الشمندر خدود وردية طبيعية. إذ أن الشمندر أكثر أماناً من منتجات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. يحتوي الشمندر على فيتامين سي الذي يمنع تصبغ الجلد، ويساعد بالتالي في الحصول على بشرة أكثر نعومة.

الطريقة

  • يعدُّ شرب عصير الشمندر أحد الخيارات لأنه يزيل السموم من الدم والجسم. 
  • كما يمكنك صنع ماسك من الشمندر عبر بشر شريحة شمندر ووضعها على وجهك ورقبتك بالكامل. وتركها لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله. انتظمي على استخدام هذا الماسك لتحصلي على بشرة وردية مشرقة.

2- يعالج الهالات السوداء: يؤدي وضع عصير الشمندر على الوجه بانتظام إلى تلاشي الهالات السوداء وتخفيف انتفاخ تحت العين، ويساعد على التخلص من آثار الإجهاد والتعب.

الطريقة

انقعي كرة قطنية في عصير الشمندر المخلوط بالعسل والحليب. أغمضي عينيك لإضفاء طبقة لطيفة على كل مكان، بما في ذلك الجفون. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء البارد.

3- يعمل على تفتيح الشفاه الداكنة: يساعد الشمندر على علاج الشفاه المتقشرة أو المتشققة أو التي تفقد رطوبتها، ويجعلها أكثر صحة ويعطيها لوناً وردياً جذاباً.

الطريقة

ضعي كمية وفيرة من عصير الشمندر على شفتيك. يمكنك أيضاً مزج الشمندر المبشور مع السكر لتقشير شفتيك. سيؤدي ذلك إلى إزالة الجلد الميت والبقع الداكنة (الناتجة عن القهوة والشاي والتدخين وما إلى ذلك) ويترك شفتيك ناعمة وفاتنة.

شاهدي أيضاً: الشمندر للحامل

خلطات عصير الشمندر لتفتيح البشرة

تتعدد خلطات الشمندر لتفتيح البشرة ومنحها مظهراً مشرقاً متوهجاً ومن أهم هذه الخلطات [2]:

  1. خلطة الشمندر والزبادي لإزالة السمرة وتفتيح البشرة: يمكنك عمل خلطة لإزالة السمرة وتفتيح البشرة عن طريق هرس الشمندر المسلوق على البخار وخلطه مع الزبادي. يمكن لمزيج الشمندر والزبادي إزالة السمرة مع الاستخدام المنتظم. 
  2. مكعبات الشمندر: قومي بتجميد عصير الشمندر إلى مكعبات ثلج لتقليل حجم البثور وتفتيح لون البشرة. يمكنك إضافة بعض عصير الليمون وإضافة ماء الورد للحصول على فوائد إضافية.
  3. مصل الشمندر: اصنعي مصلاً غنياً بفيتامين سي لبشرة مشرقة عن طريق صنع عصير الشمندر ثم إضافة هلام الصبار النقي وكبسولة فيتامين هـ. يمكنك استخدامه لمدة تصل إلى أسبوع.

عصير الشمندر لتبييض البشرة

حقيقةً تتعدد خلطات عصير الشمندر لتبييض البشرة، ومن أهم هذه الخلطات [3]:
1-عصير الشمندر والليمون لتبييض البشرة: الليمون مصدر غني بفيتامين سي، فهو يساعد في إنتاج الكولاجين الذي ينتج عنه بشرة بيضاء مشرقة. يعتبر كل من الليمون والشمندر من العوامل التي تساعد على تفتيح البشرة وتحسين مظهرها وكذلك تحسين لون البشرة غير المتكافئ. لتحضير هذه الخلطة تحتاجين إلى: 

  • عصير الشمندر. 
  • عصير الليمون.

طريقة التحضير

اخلطي المكونين في وعاء صغير وضعيه بالتساوي على وجهك ورقبتك. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه. كرري ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

2- عصير الشمندر وقشر البرتقال: تحتاجين فقط إلى مكونين هما عصير الشمندر ومسحوق قشر البرتقال. عند مزج مسحوق قشر البرتقال مع عصير الشمندر، ستحصلين على نتائج ممتازة لتبييض البشرة. البرتقال غني بفيتامين سي، فهو يعمل على تحسين مرونة الجلد ولون البشرة. خلطة الوجه هذه مفيدة في التنظيف العميق للبشرة مما يؤدي إلى تفتيح البشرة.

طريقة التحضير

  • أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الشمندر إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق قشر البرتقال.
  • اخلطي المكونين جيداً في وعاء لعمل عجينة ناعمة.
  • ضعي العجينة على وجهك ورقبتك.
  • لرؤية أفضل النتائج، يجب استخدام هذه الخلطة كل يوم.

أضرار الشمندر للبشرة

على الرغم من فوائد الشمندر العديدة للبشرة، إلا أن الإفراط في أكل الشمندر يترك العديد من الآثار الجانبية على البشرة، منها ظهور طفح جلدي يسبب الحكة قد تتطور في بعض الأحيان إلى تورم خطير [4].

فوائد الشمندر للجسم

تتعدد فوائد الشمندر للجسم ومن أهم هذه الفوائد [5]:

  1. تناول الشمندر يحسن أداء الجهاز الهضمي: الشمندر هو أحد أغنى مصادر الجلوتامين، وهو حمض أميني ضروري لصحة الأمعاء وصيانتها. كما أن الشمندر غني بالألياف، والتي تساعد في دعم وظيفة الأمعاء.
  2. تناول الشمندر يخفض ضغط الدم: يعدُّ الشمندر مصدراً غنيا بمركبات تسمى النترات، مما يجعله صديقاً للقلب. تساعد النترات على تحسين تدفق الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل تصلب الشرايين وتعزيز التمدد الذي يحتمل أن يخفض ضغط الدم. إن خفض ضغط الدم مفيد لتجنب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. تشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالنترات، مثل جذر الشمندر، قد تساعد أيضاً في النجاة من النوبات القلبية.
  3. تناول الشمندر يعزز مستويات الطاقة في الجسم: ينصح بتناوله لا سيما من قبل الرياضيين.
  4. الشمندر غني بمضادات الأكسدة: يعني هذا أن تناول الشمندر يساعد في حماية خلايا الجسم من التلف وقد يكون مفيداً في مكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والسرطان.

فوائد الشمندر للرحم

تتعدد فوائد الشمندر للرحم ومن أهم هذه الفوائد [6]:

  • يعمل الشمندر على تنشيط الدورة الدموية، إن تعزيز الدورة الدموية في الرحم أمر بالغ الأهمية لتحسين صحة الرحم والتحضير لحمل ناجح.
  • وبالنسبة للنساء اللائي يخضعن لعلاج أطفال الأنابيب والذين قد يعانين من مشاكل بطانة الرحم الرقيقة، يوصى بتناول كوب من عصير الشمندر يومياً مع الأطعمة الأخرى التي تزيد من تدفق الدم، مثل التوت الأزرق.
  • يحتوي الشمندر على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو أمر ضروري عندما يتعلق الأمر بخصوبة الإناث لأنه يساعد على تقليل مستويات الهوموسيستين (حمض أميني يسبب تجلط الدم). 
  • إذا كانت مستويات الهوموسيستين عالية جداً، فهناك احتمال أن يتجلط الدم بسهولة، مما يؤدي إلى انسداد قد يؤدي إلى قطع المشيمة ويسبب الإجهاض. يُعتقد أيضاً أن حمض الفوليك يساعد في انغراس البويضات في الرحم.

فوائد الشمندر للشعر

تتعدد فوائد الشمندر للشعر ومن أهم هذه الفوائد [7]:

  1. يمنع تساقط الشعر: تعزز العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية الموجودة في الشمندر بصيلات الشعر وتمنع تساقطه. إن تناول الشمندر أو عصيره سيؤدي بالتأكيد إلى تحسين صحة الشعر بشكل عام. يمكنك أيضا مزج القهوة المطحونة مع عصير الشمندر ووضعه على شعرك للحصول على نتائج أفضل.
  2. يعالج قشرة الرأس: يعدُّ الشمندر علاجاً فعالاً للقشرة، قومي بإعداد عصير الشمندر وأضيفي له ملعقة صغيرة من خل التفاح وبعض الزنجبيل المبشور، ضعي المزيج على فروة الرأس بالتساوي واتركيه يبقى بين عشية وضحاها. اغسليها في الصباح باستخدام شامبو خفيف.
  3. يعزز نمو الشعر: بسبب غناه بالفوليك والفيتامينات المغذية لفروة الرأس.
  4. يخفف حكة فروة الرأس: قومي فقط بشطر الشمندر إلى نصفين وافركيها على فروة رأسك. اتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليها. كرري ذلك مرة واحدة في الأسبوع سيساعدك هذا في التخلص من الحكة.

في الختام... الشمندر غني بفوائده الصحية للجسم بما في ذلك البشرة والشعر، فهو يعمل على تفتيح البشرة وإزالة الهالات السوداء، ويعدُّ علاجاً مثالياً للشفاه المتشققة أو المتقشرة، كما يعمل على منع تساقط الشعر ويحارب القشرة، فضلاً عن فوائده العديدة للجسم، إذ أنه يمدُّ الجسم بالطاقة، ويخفض ضغط الدم، ويعزز صحة الجهاز الهضمي، فكن حريصاً على إدراجه في غذائك، وروتين العناية بالبشرة والشعر، ولكن دون إفراط.