فوائد زيت اليقطين للشعر بكافة مشاكله

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
فوائد زيت اليقطين للشعر بكافة مشاكله
مقالات ذات صلة
فوائد زيت السمسم للشعر بكافة أنواعه ومشاكله
ماسكات الشعر الدهني بكافة مشاكله
أفضل خلطة زيوت للشعر بكافة أنواعه ومشاكله

القرع أو اليقطين (بالإنجليزية: Pumpkin) الذي يتميز بشكله الدائري وملمسه الناعم، ذو لون أصفر غامق مائل للبرتقالي، له العديد من الفوائد وتمثل الوجبة منه نظاماً غذائياً صحياً شاملاً، كما يحتوي على البذور التي يستخرج منها زيت اليقطين.

يتميز زيت اليقطين للشعر بقدرته على حل العديد من مشاكله، حيث يستخدم كمكمل بكبسولات مريحة وسهلة الاستخدام، أو من خلال وضعه على الشعر مباشرةً، سنتعرف في هذا المقال بشكل مفصل على فوائد زيت اليقطين للشعر وطرق استخدامه المختلفة.

فوائد زيت اليقطين للشعر

لزيت اليقطين العديد من الفوائد ومن أهمها للشعر ما يلي:[1][2]

  • مضاد للفطريات والبكتيريا: يساعد في الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وصحية، كما قد يساعدك على تقوية بصيلات شعرك.
  • علاج تساقط الشعر: يستخدم في علاج تساقط الشعر الناتج عن انسداد بصيلات الشعر، أو تراكم الجلد الميت، كما يمكنه معالجة أي نوع من أمراض فروة الرأس.
  • علاج الصلع الذكوري: قد يفيد في علاج الصلع الوراثي (AGA)، والمعروف أيضاً باسم الصلع الذكوري.
  • غني بالمعادن المفيدة للشعر: مثل جميع النباتات التي لها علاقة وثيقة بالتربة، يعد اليقطين مصدراً جيداً للعناصر الغذائية المعدنية المفيدة لصحة الجسم والشعر، والتي تزيد من نعومة ولمعان الشعر ومن أهمها الفوسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الحديد.
  • الحد من تساقط الشعر: قد يكون زيت بذور اليقطين واحداً من أهم المكملات الغذائية المفيدة لعلاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى فاعليته في المساعدة على نمو الشعر خلال فترة قصيرة، مقارنة بالمنتجات الطبيعية الأخرى.

فوائد زيت اليقطين الهندي للشعر

لزيت اليقطين الهندي فوائد عديدة ومنها:[3][4]

  • قد يساعدك استخدام زيت اليقطين الهندي على محاربة تساقط الشعر، حيث إن زيت بذور اليقطين له بعض التأثير على هرمون التستوستيرون والأندروجين؛ وكلاهما يلعب دوراً هاماً في تساقط الشعر؛ لذلك يمكنك تطبيقه على فروة رأسك وشعرك.
  • يحتوي زيت اليقطين الهندي على (نوع من الأحماض الأمينية) المسؤولة عن نمو الشعر والتي تحافظ على الشعر ولمعانه، تساعد المغذيات الدقيقة الأخرى الموجودة في زيت اليقطين أيضاً على تحسين ملمس الشعر وجعله قوياً. 

زيت اليقطين لفرد الشعر

يساعدك زيت اليقطين على فرد شعرك وسهولة تسريحه، ويعمل على الحفاظ على لمعانه لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المغذية للشعر مثل السيلينيوم والنحاس والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، كما يقوي بصيلات الشعر ويعزز نموه ويرطب الشعر ويحميه من التلف.[5]

زيت القرع لإنبات الشعر

يمكن أن يساعدك زيت القرع على إنبات شعرك، بل ويزيد من كثافته وذلك لعدة أسباب منها:[6]

  • يحسّن صحة فروة الرأس حيث يمدّها بالكبريت، والزنك والأوميغا 3 التي تساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة وإصلاح الخلايا التالفة.
  • يعالج الشعر الجاف والتالف لاحتوائه على فيتامين أ القادر على التغلغل في الرأس؛ لتحسين خلايا الشعر وعلاجها من الأعماق وتغذيتها.
  • يحتوي زيت القرع على الأحماض الدهنية وفيتامين ب والمغذيات الضرورية لنمو الشعر.
  • مرطب رائع للشعر يغذي بصيلات الشعر ويمكن أن يعزز كثافة الشعر.

تجارب زيت اليقطين للشعر

  1. أجريت الكثير من الأبحاث والتجارب على تحديد ما هي فائدة زيت اليقطين، حيث وجد الباحثون أن العلاج  به ليس علاجاً وهمياً، ولاحظ العلماء النسب التالية في الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت اليقطين، حيث أظهر 44٪ تحسناً معتدلاً أو طفيفاً في نمو الشعر، و51٪ لم تظهر عليهم علامات أي تغييرات، بينما 2.7٪ عانوا من تساقط شعر أكثر من ذي قبل.
  2. نشرت مجلة طب الجلد التجميلي دراسة قارنت بين تأثيرات زيت بذور اليقطين (PSO) مقابل 5٪ من المينوكسيديل على المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الأنثوي، في تجربة استمرت ثلاثة أشهر تم علاج 30 امرأة بزيت بذور اليقطين، وتم علاج الثلاثين الآخرين بالمينوكسيديل، وأظهرت النتائج في كلتا المجموعتين نتيجة البيانات التي جمعوها وتحليلهم توصلوا إلى أن زيت بذور اليقطين قد يكون واعداً في علاج تساقط الشعر.
  3. في إحدى الدراسات، تناول 76 رجلاً يعانون من تساقط الشعر 400 ميلليغرام من زيت بذور اليقطين أو دواء وهمي يومياً لمدة 24 أسبوعاً، في نهاية الدراسة أفاد أولئك الذين تناولوا زيت بذور اليقطين بنتائج أعلى في تحسين تساقط الشعر ونمو الشعر أربع مرات أكثر من الذين تناولوا دواء وهمياً.
  4. وجدت دراسة صغيرة أخرى أن زيت بذور اليقطين يمكن أن يزيد أيضاً من نمو الشعر لدى النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر عند استخدامه موضعياً خلال فترة 3 أشهر.[7][8]

طريقة استخدام زيت اليقطين للشعر

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت بذور اليقطين كمعالج طبيعي للشعر ومنها:[9]

مكملات زيت بذور اليقطين

عادة ما تُباع تلك المكملات على شكل كبسولات زيتية، حيث تقدر الجرعة الشائعة بكبسولة 1000 ميلليغرام، ويمكنك تناول 1 أو 2 من الكبسولات عن طريق الفم بعد الوجبات الغذائية الرئيسية نحو 3 مرات في اليوم، إذا كنت تعاني من أعراض حساسية أو اضطراب في المعدة، فتوقف عن تناول المكملات على الفور وتحدث دائماً مع طبيبك قبل استخدام المكملات.[9]

تناول زيت بذور اليقطين

يمكنك أيضاً تناول ملعقة صغيرة من زيت بذور اليقطين ثلاث مرات في اليوم، لكن عليك ألا تستخدمه تحت درجات حرارة عالية أو تضعه على النار مباشرةً.[9]

استخدام زيت بذور اليقطين بشكل موضعي

يمكنك استخدام زيت اليقطين للشعر مباشرةً على فروة الرأس، للاستفادة منها كحمام زيت مرة واحدة فقط في الأسبوع أو في الشهر كحد أقصى، وذلك لأن بكثرة استخدامه قد يصبح شعرك دهنياً جداً بمرور الوقت، ويمكنك استخدام الزيت باتباعك للخطوات التالية:[9]

  1. اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد، وتجنبي وضع أي منتج آخر للشعر بعد ذلك.
  2. قومي بتدفئة زيت بذور اليقطين بغلاية مزدوجة، وقبل وضعه على شعرك اختبري بضع قطرات منه على الجزء الداخلي من معصمك، للتأكد من أن الزيت ليس ساخناً جداً.
  3. بللي شعرك ودلكي فروة رأسك بالزيت الدافئ، يجب أن يكون الزيت دافئاً وليس ساخناً.
  4. لفي شعرك ورأسك بمنشفة ساخنة لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  5. أزيلي المنشفة ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم. 

القيمة الغذائية لزيت بذور اليقطين

زيت بذور اليقطين أو القرع غني بالدهون الصحية للقلب:[8]

  • تحتوي ملعقة كبيرة (15 مل) من الزيت على 14 غراماً من الدهون معظم تلك الدهون هي دهون متعددة غير مشبعة، أو أحادية غير مشبعة.
  • يحتوي زيت القرع على حمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic) وهو نوع من أحماض أوميغا 6 الدهنية، تتميز تلك الأحماض بدعم صحة القلب من جهة، والتحكم في معدل الجلوكوز في الدم من جهةٍ أخرى.
  • يحتوي زيت اليقطين على مركبات مضادة للأكسدة، مثل البوليفينول، والكاروتينات؛ تعزز تلك المواد الحماية للجسم ضد الالتهابات والأمراض المزمنة.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد ما إذا كان زيت اليقطين للشعر يمكن أن يعالج تساقط الشعر، إلا أنه علاج طبيعي آمن نسبياً وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن ترى أي نتائج، لكن عليك الحذر في حال حدوث أي  أعراض حساسية مثل الاحمرار أو الحكة في مكان وضع الزيت توقف مباشرةً عن استخدامه، ويفضل استشارة الطبيب المختص.