فوائد الفراولة للجمال

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أغسطس 2020
فوائد الفراولة للجمال
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

الفراولة غنية بالمياه والألياف ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون المشبعة، تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين (C) ويحتوي كل 100جرام من الفراولة على نسبة 65.3% من القيمة اليومية الموصي بها.

فوائد الفراولة للبشرة والوجه:

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد وحمض الساليسيليك، وفيتامين (C) الذي يغذي البشرة ويجعلها صحية، حيث أن هناك عدة أسباب تجعل الفراولة جيدة للبشرة: [1]

  • مصدر غني بفيتامين (C): مفيد للبشرة لأنه يحارب الجذور الحرة التي تسلب الأكسجين من الخلايا السليمة وتدمر الكولاجين، مما يشجع على ظهور الخطوط الدقيقة على الجلد.
  • حمض الفوليك: الذي يساعد على تجديد الخلايا وإنتاج خلايا جديدة في أجسامنا.
  • الفراولة مصدر للألياف الغذائية: تساعد الألياف في القضاء على السموم الضارة في أجسامنا، حيث تنظم حركة الأمعاء، وتعالج الإمساك، فتمنع ظهور حب الشباب والبثور.
  • تكافح الفراولة الشيخوخة: تحتوي على حمض الإيلاجيك (Ellagic) المضاد للأكسدة، الذي يحافظ على الكولاجين، وله تأثير ضوئي يعمل ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية عن طريق خنق إنتاج (MMP)، وهي إنزيمات تساهم في تدمير الكولاجين. وتوفر الفراولة مظهراً صحياً ومرناً لبشرتك.
  • تزيل الفراولة حب الشباب: الذي يظهر بسبب تراكم الزهم الزائد على البشرة الدهنية، وتغذي وتنشط البشرة، لأن الفراولة حمضية بطبيعتها وهي فعالة لإزالة الدهون الزائدة عن الجلد.
  • تحمي الفراولة الجلد من الأشعة فوق البنفسجية: يحمي حمض (Ellagic) المضاد للأكسدة البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بالتالي يقلل من ظهور التجاعيد.
  • تفتح الفراولة البشرة: يحتوي عصير الفراولة على خلاصات تفتيح البشرة، ويقلل حمض الإيلاجيك من البقع الداكنة وندبات حب الشباب على الجلد، ضعي عصير الفريز على بشرتك، ثم اشطفيها جيداً بعد ذلك وستلاحظين النتائج على الفور.

فوائد الفراولة للشعر:

الفراولة هي أفضل مصدر لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف بصيلات الشعر، كما أنها تحمي وتحافظ على ترطيب شعرك وتنعيمه، ومن فوائدها: [2]

  • تمنع الفراولة تساقط الشعر: يحمي حمض الإيلاجيك من ترقق الشعر وتساقطه، لذا اخلطي مسحوق الفراولة مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز وضعي الخليط على شعرك.
  • تزيل الفراولة القشرة: يحارب فيتامين (C) القشرة، لذا اخلطي بيضة وقطرات قليلة من زيت الزيتون والصبار والفراولة. اتركي الماسك لمدة 20-30 دقيقة قبل شطفه بماء فاتر.
  • تجعل الفراولة الشعر لامع وحريري: تحمي العناصر الغذائية الموجودة في الفراولة الشعر من المشاكل الرئيسية، وترطب فروة الرأس، امزجي الفراولة مع المايونيز واتركيه 20 دقيقة، ستلاحظين اللمعان الفوري بعد غسل الشعر.

فوائد عصير الفريز:

يعتبر عصير الفراولة غذاء منخفض السعرات الحرارية، يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، عصير الفراولة غني بفيتامين (C) والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنغنيز والنحاس والزنك وفيتامين (E) والكالسيوم وفيتامينات (B) والمركبات متعددة الفينول والسكريات الطبيعية، يستهلك عصير الفريز بمفرده أو يمزج مع عصائر الفاكهة الأخرى للحصول على مشروب صحي ومنشط في أي وقت من اليوم، بعض الفوائد الصحية لعصير الفراولة: [3]

  • يحسن عصير الفراولة قوة العظام: يحتوي على المنغنيز والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، فيساعد في استكمال تناول المعادن وزيادة كثافتها في العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدمك في العمر.
  • يخفض عصير الفراولة ضغط الدم: يحتوي على البوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية، ويقلل من التوتر على الأوعية الدموية والشرايين، ويحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
  • يسيطر عصير الفراولة على مرض السكري: تنظم الألياف الغذائية مستويات السكر في الدم، فيقضي على ارتفاع معدل سكر الدم التي يمكن أن تكون خطيرة للغاية لمرضى السكري.
  • يعزز عصير الفراولة الدورة الدموية: يحتوي على مستوى عالٍ من الحديد والمعادن الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تعزز نظام الدورة الدموية، وبالتالي توفير الموارد والأكسجين الذي تحتاجه الخلايا والأنسجة في جسمك للعمل بشكل صحيح.
  • عصير الفراولة مضاد للسرطان: يلعب فيتامين (C) وحمض الإيلاجيك والمغذيات النباتية وحمض الفوليك دوراً رئيسياً في مكافحة الجسم للسرطان، تحتوي الفراولة المجمدة وعصير الفراولة على كميات وفيرة من هذه المكونات النشطة، فيقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم، كما إن مستخلص الميثانول في الفراولة قادر على إظهار خصائص مضادة للسرطان ويمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي.
  • يعزز عصير الفريز التمثيل الغذائي: تنظم فيتامينات (B) إنتاج الطاقة وتوازن الهرمونات، ويحتوي الفريز على مستويات عالية من فيتامين (B6) والفولات والريبوفلافين والنياسين والثيامين.
  • يسرع عصير الفراولة الشفاء: يمكن لهذا العصير أن يحفز الجسم على بدء عملية الشفاء، مما يسرع من وقت الشفاء بعد المرض أو الإصابة أو الجراحة.

الفراولة لإنقاص الوزن:

هذه الفاكهة الحمراء مليئة بمضادات الأكسدة والإنزيمات المضادة للالتهابات، وتحتوي على ما يكفي من الألياف التي تمنع زيادة الوزن وتساعد على تسهيل حركة الأمعاء، وهذه أسباب إدراج الفراولة في نظامك الغذائي: [4]

  • تسهل الفراولة حركة الأمعاء: تحتوي الفراولة على ألياف كافية لتعزيز عملية الهضم وتساعد في حركة الأمعاء السهلة، كما تساعدك على التخلص من دهون البطن، وتعمل الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، ضعي قطع صغيرة من الفراولة النيئة فوق دقيق الشوفان لتحقيقي هذه الفائدة.
  • يعزز الفريز فقدان الوزن: تعزز الفراولة إنتاج هرمونين مهمين الأديبونيكتين واللبتين، ويساعد هذان الهرمونان على حرق الدهون وتعزيز التمثيل الغذائي.
  • الفراولة منخفضة السعرات الحرارية والمحليات الطبيعية: حيث يحتوي 100 غرام من الفراولة على 33 سعرة حرارية فقط، مما يجعلها واحدة من أكثر الفواكه المفضلة بين مراقبي الوزن ومتبعي الحميات الغذائية للتخسيس.
  • ترمم الفراولة العضلات: تعزز الخواص المضادة للالتهابات في الفراولة؛ الشفاء السريع للأنسجة بعد أي جلسة تمرين مكثف.
  • الفراولة بديل للسكر: الفراولة حلوة بطبيعتها ويمكنك تناولها بدلاً من الحلوى للحد من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية.

وأخيراً الفراولة تتصدر قائمة الأطعمة الملوثة التي تحتوي على أعلى مستويات المبيدات الحشرية، توصي بعض المنظمات بشراء الفراولة العضوية، كلما أمكن ذلك لتقليل تعرضك للمبيدات الحشرية، وعليك غسل الفراولة وتعقيمها جيداً قبل استهلاكها.

المصادر:

[1] مقال: "أهم 5 فوائد للفراولة للبشرة" منشور على موقع bellatory.com

[2] مقال: “3 أسباب تجعل الشعر يحب الفراولة كثيرًا مثلك" منشور على موقع bebeautiful.in

[3] مقال: “8 فوائد مدهشة لعصير الفراولة" منشور على موقع organicfacts.net

[4] مقال: "فقدان الوزن: 5 أسباب تجعلك تأكل الفراولة عند محاولة إنقاص الوزن" منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com