فصائل الدم والزواج وأهمية فحص الدم لصحة الوالدين والأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021
فصائل الدم والزواج وأهمية فحص الدم لصحة الوالدين والأطفال
مقالات ذات صلة
الشاكرات ومراكز الطاقة في الجسم
طريقة تعقيم اليدين بالمعقمات ودون مياه
التبرع بالدم بالفوائد والأضرار

رغم أنّ فصائل الدم قد لا تكون عاملاً مؤثراً دوماً على الزواج إلا أنّ تحاليل فصائل الدم قبل الزواج قد تكون مفيدةً لضمان لتقييم الصحة ومعرفة أية أمراض أو مشاكل صحية محتملة يمكن أن  تحدث وبالتالي حماية صحة الوالدين والأطفال.

أسباب فحص الدم قبل الزواج

من الضروري ألا تُهمل فحص الدم قبل الزواج لأنّ هذا الفحص يمكن أن يُخبرك بمعلوماتٍ صحية هامة، ويمكن القول أنّ أبرز أسباب فحص الدم قبل الزواج:

  • تجنب المضاعفات البيولوجية: يمكن لعدم التوافق في عامل الريزوس بين الزوجين أن يتسبب في حالاتٍ معينة بمشاكل أثناء حدوث الحمل، يُساعد فحص الدم قبل الزواج على معرفة إمكانية حصول هذه المشاكل مسبقاً وبالتالي يمكن الزوجين من التحضير لها.
  • تقليل مضاعفات الولادة للأم: يمن أن يتعرض الحمل في بعض الأحيان إلى مضاعفات للحمل بسبب عدم التوافق وقد يؤدي ذلك إلى زيادة احتمال الإجهاض.
  • إمكانية تجنب بعض الأمراض الخطيرة: نتيجة لعدم التوافق يمكن أن يُعاني الجنين لمرض انحلال الدم الولادي وهو ما قد يؤدي بالمحصلة إلى فقر الدم أو اليرقان، هذه الأمراض شديدة الخطورة وقد تؤدي لفشل القلب وحتى الموت. [1]

ما هو فحص الدم للزواج؟

من أجل ضمان حياة صحية سليمة للزوجين سيكون من الأفضل إجراء مجموعة من فحوصات الدم مسبقاً قبل الزواج، القيام بذلك يُساعد الزوجين على إنشاء عائلة سعيدة وأطفال أصحاء ويقلل احتمال ظهور الأمراض الوراثية أو يجعل الزوجين مدركين للأمراض التي يمكن أن يُعاني منها أطفالهم. هناك الكثير من الاختبارات التي يمكن إجراؤها ولكن أهمها:

  • فحص توافق فصائل الدم: وهو فحصٌ بسيط لمعرفة فصائل الدم لدى كل من الزوجين لمعرفة نسبة التوافق بينها وإمكانية ظهور مشاكل ناتجة عدم التوافق، هذا الفحص لا يختلف عموماً عن أي فحص عادي لمعرفة زمر وفصائل الدم.
  • فحص الأمراض المعدية: يتضمن هذا الفحص اختبار وجود الأمراض المعدية والمنقولة جنسياً وهذا يتضمن فحص الأيدز والتهاب الكبد ب والتهاب الكبد سي.
  • فحص الأمراض الجينية: يعتمد فحص الأمراض الجينية على تاريخ العائلة الطبي ويتضمن فحص الأمراض المنتشرة في العائلة وهو ضروري بشكل خاص في العائلات التي ينتشر فيها زواج الأقارب. [2]

فصائل الدم وتوافقها بين الزوجين

تتحدد زمرة دم الطفل بناءً على زمر الدم لدى الوالدين وبما أنّ زمرة دم الجنين يمكن أن تكون مختلفة عن زمرة دم الأم فقد توجد بعض الحالات التي لا يتوافق فيها دم الجنين مع دم الأم وينتج عنها بعض الأمراض مثل فقر الدم الجنيني أو اليرقان. يحدث ذلك عندما:

  • زمرة دم الأم (O) وزمرة دم الجنين (B أو A) (زمرة دم الأب A أو B)
  • زمرة دم الأم (A) وزمرة دم الجنين (B أو AB) (زمرة دم الأب AB أو B)
  • زمرة دم الأم (B) وزمرة دم الجنين (A أو AB) (زمرة دم الأب A أو AB)

بالطبع لن يُصاب كل طفلٍ مصابٍ بعدم توافق الدم باليرقان أو يحتاج لعلاجٍ مكثف فهذا يعتمد على بعض العوامل مثل كمية البيليروبين المتجمع في دم الطفل ويمكن أن يُعالج الأمر بالغذاء المناسب، وعموماً لا يعتبر هذا المرض خطيراً ولا يجب أن يُشكل مصدراً للقلق. [3]

جدول فصائل الدم والزواج

تتحدد زمرة بالمستضدات الموجودة على كريات الدم الحمر وتنقسم إلى O وA وAB وB، عند الزواج تكون زمرة دم الطفل كالتالي:

A

B

AB

O

A

A, O

A, B, AB, O

A, B, AB

A, O

B

A, B, AB, O

B, O

A, B, AB

B, O

AB

A, B, AB

A, B, AB,

A, B, AB

A, B

O

A, O

B, O

A, B

O [4]

فصائل الدم غير المتوافقة للزواج

يمكن أن يكون توافق فصائل الدم مصدراً للقلق عندما تكون زمرة دم الطفل موجبة في الوقت الذي تكون فيه زمرة الدم سالبة حيث يؤدي انتقال خلايا الدم من الجنين للأم إلى تحريض استجابة مناعية تؤدي إلى تشكل أجسام مضادة في جسد الأم تُهاجم خلايا الدم الحمراء للطفل.

في حال كان كانت زمرة دم الزوجة سالبة وزمرة دم الزوج موجبة سيكون الزواج ممكناً ولكنّ الطبيب سيراقب الحمل، وفي حال كانت زمرة دم الجنين موجبة من الشائع ألا يتأثر الطفل الأول لأنّ تشكل الأجسام المضادة يحتاج للوقت ومع ذلك يمكن أن تُصاب الأم بالحساسية بسبب إجهاض أو إسقاط الجنين وبذلك يتأثر أول جنين حي لها.

في حال حدوث الحمل وكان دم الأم لا يحتوي أجساماً مضادة فستحصل الأم على حقنة الغلوبيولين المناعية في الثلث الأول من الحمل، أما في حال كانت الأجسام المضادة موجودة سلفاً فلن تنفع الحقنة ويجب على الطبيب مراقبة الحمل بشكل مكثف [5]

فصائل الدم المتوافقة للزواج

في حال كانت زمرة دم الأم موجبة فلا يوجد أي مشكلة ويمكن أن يحدث الحمل دون أي مشاكل في توافق الدم عادةً مع أخذ حالة انحلال الدم الوليدي بعين الاعتبار طبعاً.

تذكر أنّ وجود مشاكل في التوافق لا يعني عدم القدرة على الزواج وإنجاب الأطفال، ولكنّها في المقابل تُساعد على ولادة أطفال أصحاء وحماية الأم من مشاكل يمكن أن تظهر بسبب عدم التوافق.

  1. "مقال ما هو توافق فصيلة الدم للزواج" ، منشور على موقع https://smafc.org/
  2. "مقال فحوصات ما قبل الزواج" ، منشور على موقع https://www.moh.gov.sa/
  3. "مقال عندما لا يتوافق دم الطفل مع دم الأم" ، منشور على موقع https://www.verywellfamily.com/
  4. "مقال حاسبة فصيلة الدم" ، منشور على موقع https://www.babymed.com/
  5. "مقال داء الريزوس" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/