;

عيد الفصح الشرقي: تقاليده وموعده وأصله

ما هو موعد عيد الفصح الشرقي؟ وما الفرق بينه وبين عيد الفصح الغربي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل 2024
عيد الفصح الشرقي: تقاليده وموعده وأصله

يحتفل عيد الفصح الشرقي وعيد الفصح الغربي بقيامة المسيح، ولكن تختلف المواعيد للعيدين، إذ يتبع عيد الفصح الشرقي، المسمى أيضًا بعيد الفصح الأورثوذوكسي، التقويم اليولياني أو الرومي (بالإنجليزية : Julian calendar)، بينما يتبع عيد الفصح الغربي التقويم الميلادي المعروف. 

تعرف في هذا المقال على عيد الفصح الشرقي، وتقاليده، وموعده، والفرق بينه وبين عيد الفصح الغربي. 

ما هو عيد الفصح؟

عيد الفصح هو يوم ديني يحتفل فيه المسيحيون بقيام المسيح من الموت بعد صلبه، ويحتفل عيد الفصح الشرقي وعيد الفصح الغربي بنفس المناسبة، لكن في موعدين مختلفين. عادةً ما يحتفل المسيحيون من طائفة الأورثوذوكس بعيد الفصح الشرقي، بينما تحتفل الطوائف الأخرى بعيد الفصح الغربي.

دائمًا ما يصادف عيد الفصح الغربي اليوم نفسه من السنة، لكن يتغير موعد عيد الفصح الشرقي كل سنة، وقد يقع ما بين اليوم الرابع من شهر نيسان إلى اليوم الثامن من شهر أيار.  [1] 

ما هو عيد الفصح؟

متى موعد عيد الفصح الشرقي؟

يتأخر يوم عيد الفصح الشرقي عن يوم عيد الفصح الغربي، أي دائمًا ما يحتفل الأورثوذوكس بالعيد بعد الطوائف المسيحية الأخرى. ويأتي عيد الفصح الشرقي في عام 2024 في اليوم الخامس من شهر أيار. 

يتبع الأورثوذوكس التقويم الرومي أو التقويم اليولياني، الذي يستند أيضًا على دوران الأرض حول الشمس، لكن أخطأ الرومان بحساب طول السنة بمعدل 11 دقيقة، مما يعني أن عيد الفصح، الذي من المفترض أن يكون موعده قريبًا من موعد الاعتدال الربيعي، يتأخر كل سنة عن موعده المفترض، لذلك يأتي عيد الفصح الشرقي بعد موعد عيد الفصح الغربي.

من المفترض أن يقع يوم الفصح في أول يوم أحد بعد أول اكتمال قمر بعد الاعتدال الربيعي، حسب ما تم تحديده في مجمع نيقية المسكوني في عام 325 ميلادية.  [2] 

متى موعد عيد الفصح الشرقي؟

ما هي تقاليد يوم الفصح الشرقي؟

على الرغم من اختلاف مواعيد الاحتفال، إلا أن تقاليد عيد الفصح الشرقي والغربي متشابهة إلى حدٍ بعيد. يبدأ المسيحيون بالصيام قبل يوم الفصح بأربعين يومًا، وذلك لتطهير الجسم قبل يوم الاحتفال، ثم يتوجهون إلى الكنائس في يوم الاحتفال لغناء الترانيم الدينية، وتهنئة بعضهم البعض في هذا اليوم.

يبدأ الصيام الكبير قبل يوم الفصح بسبعة أسابيع بالضبط، يمنع خلال هذه الأسابيع تناول العديد من الأطعمة، مثل اللحوم، والبيض، والأجبان، والزبدة، والحليب، ويسمح بتناول السمك في أيام محددة فقط. ينتهي الصيام الكبير قبل يوم الفصح بثمانية أيام، ويكون يوم سبت. 

يشهد اليوم التالي، أي يوم الأحد السابق ليوم الفصح بأسبوع، يوم دخول السيد المسيح إلى القدس، ثم يتلوه الأسبوع المقدس الذي ينتهي بيوم الفصح. يستمر الصيام أثناء الأسبوع المقدس عند الأورثوذكس، ويكسرون صيامهم في منتصف الليل بعد مراسم الاحتفال في الكنيسة. 

يتم الاحتفال مساء يوم السبت السابق ليوم الفصح الشرقي في الكنيسة، بإشعال الشموع في خراج الكنيسة، وقراءة العهود الخمسة عشر القديمة.  [3] [4] 

رموز عيد الفصح الشرقي

كما توجد العديد من الرموز التي تشيع في فترة عيد الفصح، ويملك كل رمز منها دلالة دينية. من هذه الرموز: [1] [2] [3] [4]

  • الصليب الفارغ: يدل الصليب الفارغ على قيام السيد المسيح من الموت، وهو من الرموز المعتمدة عند طائفة البروتستانت.
  • الخروف: وهو من التقاليد اليهودية المعروفة أيضًا، إذ كان اليهود يضحون بالخراف في يوم عيد الفصح الرئيسي، ويدل على التضحية لتخليص البشر من ذنوبهم.
  • البيض الملون: يقوم المسيحيون أيضًا بتلوين البيض، الذي يمثل الحياة الجديدة، أما التلوين فقد بدأ باللون الأحمر دلالة على دم السيد المسيح، ثم تطور ليتضمن مختلف الألوان. 
  • أرنب يوم عيد الفصح: يعتقد أن تقليد الأرنب في يوم الفصح، قد وصلت إلى الولايات المتحدة عن طريق المهاجرين الألمان في القرن السابع عشر، وتدل على الخصوبة. 

مأكولات عيد الفصح الشرقي

يكسر المسيحيون من طائفة الأورثوذكس صيامهم في منتصف الليل، بعد مراسم الاحتفال الديني بالقيامة، وعادةً ما يتضمن الأمر وليمة كبيرة. تتضمن الأطعمة الشهيرة في عيد الفصح الشرقي مأكولات مختلفة حسب ثقافة البلد، من هذه المأكولات:  [4]

  • لحم الخروف
  • خبز عيد الفصح اليوناني (بالإنجليزية: Tsoureki Paschalino).
  • المعكرونة بالدجاج.
  • البيض المسلوق.
  • شوربة الخضار مع لحم الخروف.
  • اللحوم المدخنة والأجبان.
  • خبز عيد الفصح الروسي (بالإنجليزية: Paskha Easter bread cake).

مأكولات عيد الفصح الشرقي

الخاتمة:

على الرغم من اختلاف المواعيد بين عيد الفصح الشرقي والغربي، إلا أن كلاهما يحتفلان بالمناسبة ذاتها، وتتم ممارسة التقاليد ذاتها أثناء الاحتفال. يحتفل عيد الفصح بقيام السيد المسيح من الموت، يبدأ الاحتفال قبل يوم الفصح بأربعين يومًا بالصيام. عادةً يتم الاحتفال بعيد الفصح الغربي في أول يوم أحد بعد أول اكتمال قمر بعد الاعتدال الربيعي، لكن يختلف يوم الاعتدال الربيعي في التقويم الميلادي، عن التقويم الرومي الذي يعتمده الأورثوذكس، لتحديد يوم الفصح.

الأسئلة الشائعة حول عيد الفصح الشرقي

1. متى عيد الفصح الشرقي والغربي 2024؟

عيد الفصح الشرقي لعام 2024 يصادف يوم الأحد، 2 مايو 2024، بينما يصادف عيد الفصح الغربي يوم الأحد، 21 أبريل 2024.2.

2. متى عيد الفصح الغربي 2023؟

عيد الفصح الغربي لعام 2023 صادف يوم الأحد 16 أبريل.

3. متى عيد الفصح عند الطوائف الشرقية؟

عيد الفصح عند الطوائف الشرقية يختلف تاريخه بحسب التقويم الشرقي، وعادةً ما يكون مختلفًا عن عيد الفصح الغربي.

4. ما الفرق بين عيد الفصح الشرقي والغربي؟

يكمن الفرق الرئيسي بينهما في تقديم الأعياد وفقًا لتقاويم دينية مختلفة، إذ يستخدم الفصح الشرقي التقويم اليولياني بينما يستخدم الفصح الغربي التقويم الغريغوري.

5. ما الفرق بين المسيحيين الشرقيين والغربيين؟

تختلف التقاليد والطقوس الدينية بين المسيحيين الشرقيين والغربيين، وهناك أيضًا اختلافات في التقاويم والعيدان الدينية التي يحتفلون بها.

6. ما الفرق بين عيد الفصح اليهودي والمسيحي؟

عيد الفصح اليهودي (بيساح) يحتفل به لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر، بينما يحتفل المسيحيون بعيد الفصح للاحتفال بقيامة المسيح.

7. هل صلب المسيح في عيد الفصح؟

نعم، تعتبر قصة صلب المسيح وقيامته من الأحداث الرئيسية التي يتم الاحتفال بها في عيد الفصح المسيحي.

8. ما معنى عيد الفصح عند المسيحيين؟

عيد الفصح يمثل لدى المسيحيين الاحتفال بقيامة المسيح من بين الأموات، وهو الحدث الأساسي في الديانة المسيحية.

9. لماذا يحتفل اليهود في عيد الفصح؟

عيد الفصح اليهودي (بيساح) يحتفل به للإحياء والاحتفال بخروج بني إسرائيل من مصر بعد عبوديتهم لعدة قرون، وهو حدث تاريخي مهم في الديانة اليهودية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!