;

طرق وأدعية لعلاج عرق النسا بالطب النبوي

تعرف على طرق علاج عرق النسا كما ذكرت في السنة النبوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 07 يوليو 2024

يتبارك المسلمون حول العالم بتقليد أفعال وأقوال النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم، واتباع سلوكه الكريم في شتى المجالات، ومنها طرق علاجه -صلى الله عليه وسلم- التي عالج بها بعض الأمراض أو وصفها لهذه الغاية، وتسمى الطب النبوي.

ومن الأمراض التي ذُكر علاجها في الطب النبوي عرق النسا (أو التهاب العصب الوركي)، فما هو عرق النسا وما هو العلاج الذي وصفه النبي -عليه الصلاة والسلام- له؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو مرض عرق النسا؟

عرق النسا أو العصب الوركي (بالإنجليزية: Sciatic nerve)، هو أطول وأكبر عصب في جسم الإنسان، ويمتد العصب الوركي من منطقة الورك إلى كعب القدم. من الممكن أن يعاني المريض من ألم شديد وحارق في المنطقة التي يمتد بها العصب الوركي، كما قد يشعر المريض بالتنميل والوخز القوي في حال الإصابة بعرق النسا.

ويحدث عرق النسا لعدة أسباب مثل الإصابة بالانزلاق الغضروفي، أو التضيق الشوكي، أو انزلاق الفقار.

شاهد أيضاً: علاجات الطب النبوي

علاج عرق النسا بالطب النبوي

حث النبي -عليه الصلاة والسلام- على المحافظة على الصحة وطلب العلاج، فقد قال: (ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء). وقد ذكر علاج عرق النسا في الأحاديث، فقد ذكر عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "دواء عرق النسا: ألية شاة أعرابية تذاب، ثم تجزأ ثلاثة أجزاء، ثم تشرب على الريق: في كل يوم جزء ". قال أنس: "وقد وصفت ذلك لثلاث مائة نفس كلهم يعافيه الله".

ويمكن تلخيص علاج عرق النسا في الطب النبوي في الخطوات التالية:  [1] [3]

  1. إحضار إلية شاة عربية وتذويبها.
  2. تقسيمها بعد التذويب إلى ثلاثة أجزاء متساوية، ولربما ذكر النبي الكريم ذلك كون بعض المواد تفسد بطول المدة، فلو تم تقسيمها إلى عدد أكبر من الأجزاء لفسدت، ولو تم تقسيمها إلى عدد أقل لأصبح تناولها ثقيلاً على جسم المريض.
  3. تناولها على الريق في كل يوم جزء.

شاهدي أيضاً: أعراض عرق النسا وأهم العلاجات

ويعتقد أن الرسول الكريم وصف الشاة الإعرابية، كونها تتغذى على الحشائش والأعشاب الطبيعية المعروفة بغناها بالأوميغا 3، حيث تتحول زيوت هذه الأعشاب إلى دهون في منطقة الألية.

وقال الإمام ابن القيم: "لأن هذا المرض يحدث من يبس، وقد يحدث من مادة غليظة لزجة، فعلاجها بالإسهال والألية فيها الخاصيتان: الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج، وهذا المرض يحتاج علاجه إلى هذين الأمرين".

وهذا هو العلاج الوحيد الذي ذكر لعلاج عرق النسا بشكل مباشر في الطب النبوي، وبالطبع لا بد من استشارة الطبيب المختص بحالتك الصحية للاستفادة من هذا العلاج، وبقية العلاجات النبوية الأٌخرى التي ذكرها الرسول الكريم، لعلاج الأمراض بشكل عام والواردة تالياً.  [1] [3]

شاهد أيضاً: أعشاب الطب النبوي وفوائدها

علاج عرق النسا بالطب النبوي

علاجات أخرى لعرق النسا في الطب النبوي

ذكر الرسول -عليه الصلاة والسلام- العديد من العلاجات الطبيعية للأمراض بشكل عام، والتي يؤكد العلم الحديث على صحتها يوماً بعد يوم، ومنها:

  • علاج عرق النسا بحبة البركة:

لم يرد ذكر الحبة السوداء لعلاج عرق النسا بشكل مباشر في الطب النبوي، ولكن ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بهذه الحبة السوداء؛ فإن فيها شفاء من كل داء، إلا السام. قيل: يا رسول الله، وما السام؟ قال: الموت).  [4] 

شاهد أيضاً: فوائد حبة البركة للصحة والمناعة والجنس

  • علاج عرق النسا بزيت الزيتون:

فقد قال الرسول (عليه الصلاة والسلام): "كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة".  [5] 

علاج عرق النسا بزيت الزيتون

  • علاج عرق النسا بماء زمزم:

لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (ماء زمزم لما شرب له).

ولقوله -عليه الصلاة والسلام- أيضاً: (خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم).

وعن أم المؤمنين السيدة عائشة أنها حملت ماء زمزم في القوارير، وقالت حمله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الأداوي والقرب، فكان يصب على المرضى ويسقيهم.  [6] [7] [8]

شاهد أيضاً: تمارين عرق النسا بالصور

الرقية لعلاج عرق النسا وغيره من الأوجاع

من الأدعية التي وردت للعلاج من الأوجاع التي قد تصيب الجسم على اختلافها:  [9] [10]

  1. ورد أن ابن مسعود كان يرقي من عرق النسا، يقول: اللهم رب كل شيء وإله كل شيء ومليك كل شيء وخالق كل شيء أنت خلقتني وخلقت النسا فلا تسلطني عليهِ، ولا تسلطه علي يا رب اشف أنت الشافي ولا شافي إلا أنت".
  2. وقد روى الترمذي في جامعه: من حديث ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يعلمهم من الحمى، ومن الأوجاع كلها أن يقولوا: "بسم اللَّه الكبير، أعوذ باللَّه العظيم من شر كل عرق نعار، ومن شر حر النار".

شاهدي أيضاً: فوائد وأضرار علاج عرق النسا بالحجامة

الرقية لعلاج عرق النسا

الخاتمة:

ينصح بمتابعة أي من هذه العلاجات بإشراف الطبيب المطلع على حالة المريض الصحية، وكافة الأدوية التي يستخدمها إن وجدت، لتحديد الجرعات المناسبة، والاطمئنان على عدم وجود تعارض أو اختلاطات بين الأدوية التي تتناولها وبين العلاج النبوي.

من الممكن أن يصف الطبيب العديد من العلاجات لعرق النسا، وذلك يتضمن الأدوية الموضعية مثل دهان لعلاج عرق النسا، أو العلاج بالطب البديل مثل التدليك والمساج وما إلى ذلك.

  • الأسئلة الشائعة عن علاج عرق النسا في الطب النبوي

  1. ماذا قال الرسول عن عرق النسا؟
    قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن عرق النسا: شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب، ثم تجزأ ثلاثة أجزاء، ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء (رواه ابن ماجه).
  2. ما هي العشبة التي تعالج عرق النسا؟
    عشبة مخلب الشيطان تعتبر واحدة من العلاجات الطبيعية الفعّالة لعلاج عرق النسا بفضل خصائصها المضادة للالتهاب والمسكنة للألم.
  3. ماذا قال ابن القيم عن عرق النسا؟
    ذكر ابن القيم في كتابه الطب النبوي أن علاج عرق النسا يمكن أن يكون باستخدام دهان من زيت الزيتون، وكذلك الحجامة في أماكن معينة من الجسم.
  4. من هو النبي الذي كان يعاني من عرق النسا؟
    النبي يعقوب -عليه السلام- كان يعاني من عرق النسا، وقيل إن الله -سبحانه وتعالى- شفاه منه بفضله.
  5. كيف نعالج عرق النسا في البيت؟
    يمكن علاج عرق النسا في البيت باستخدام الكمادات الساخنة والباردة، ممارسة تمارين التمدد البسيطة، واستخدام مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  6. ما هو أفضل مسكن لعرق النسا؟
    أفضل مسكن لعرق النسا يمكن أن يكون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الألم والتورم.
  7. كيف شفي النبي يعقوب من عرق النسا؟
    شفي النبي يعقوب -عليه السلام- من عرق النسا بفضل الله، ويُقال إنه استخدم بعض العلاجات الطبيعية والتوكل على الله.
  8. كيف أتخلص من عرق النسا نهائيًا؟
    للتخلص من عرق النسا نهائيا، يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الحفاظ على وضعية جلوس جيدة، واستخدام العلاج الطبيعي والتدليك لتحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات.
  9. هل يمكن علاج عرق النسا بالحجامة؟
    نعم، يمكن علاج عرق النسا بالحجامة حيث تساعد في تحسين تدفق الدم وتخفيف الألم وتقليل التورم والالتهابات المرتبطة بعرق النسا.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!