علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021
علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال
مقالات ذات صلة
تبييض المناطق الحساسة
علاج الحكة في المناطق الحساسة للنساء - توصيات الأطباء
كريم تفتيح المناطق الحساسة

الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال، حيث يمكن أن تظهر البثور في أي مكان به مسام، هذا يعني أنها يمكن أن تتشكل في أي مكان على جسمك، بما في ذلك القضيب، نظراً للطبيعة الحساسة للمنطقة، هناك بعض الأعراض المحددة التي يجب عليك التحقق منها قبل محاولة التشخيص الذاتي، قد تكون النتوءات والكتل الأخرى التي تحدث حول القضيب شيئاً آخر تماماً وقد تتطلب عناية طبية، إليك كل ما تريد معرفته حول الحبوب في الأماكن الحساسة عند الرجال في هذا المقال.

أسباب الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

1. انسداد المسام

تحدث البثور عندما تنسد المسام، تعتمد النتيجة النهائية على المواد التي تسد المسام، على سبيل المثال، يؤدي الزيت وخلايا الجلد الميتة إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، يمكن أن يتسبب مزيج من البكتيريا والزيت والخلايا في ظهور بثرة برأس أو بدون رأس، قد تؤدي البثور أيضاً إلى: [1]

  • وجود صديد
  • تشعر بالحكة عند اللمس
  • تشعر وكأنه نتوء متصلب
  • القيام ببعض السلوكيات

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالبثور في هذه المنطقة إذا كنت: [1]

  1. لا تستحم بانتظام
  2. تعيش في مناخ رطب
  3. لديك بشرة دهنية
  4. تحلق شعر العانة
  5. ارتداء ملابس ضيقة والتي يمكن أن تسبب الاحتكاك
  6. النشاط الجنسي

يمكن أن تحدث البثور القضيبية بغض النظر عما إذا كنت نشطاً جنسياً أم لا ومع ذلك، إذا كنت نشطاً جنسياً، فأنت في خطر الإصابة بعلامات الأمراض المنقولة جنسياً (STDs) التي يمكن أن تبدو مثل البثور، حيث أنه يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مضاعفات إضافية إذا تركت دون علاج، لذلك إذا لم تكن متأكداً من سبب الحبوب، فاستشر طبيبك للتشخيص.

أسباب أخرى لظهور الحبوب

إذا كان النتوء الذي يثير القلق لا يبدو وكأنه بثرة فعلية، فمن الممكن أن يكون مرتبطاً بحالة أخرى، بعض النتوءات الجلدية غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج، قد يكون سبب البعض الآخر هو حالة أساسية ويمكن أن يستدعي زيارة الطبيب، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور نتوءات تشبه البثور، هذه ليست قائمة نهائية، لذا تأكد من المتابعة مع طبيبك: [1]

  • حرق الحلاقة: تحدث حروق الحلاقة على الجلد المحلوق حديثاً، مما يؤدي إلى احمرار وتهيج الجلد، من الممكن أيضاً إجراء تغييرات طفيفة، عندما يشفى الجلد المصاب، قد تتشكل مجموعة من الشعر الناشئ و نتوءات أخرى مليئة بالصديد على طول الطفح الجلدي، تميل نتوءات حروق الحلاقة إلى الشفاء من تلقاء نفسها، لتهدئة البشرة المتهيجة، ضع مستحضراً يحتوي على دقيق الشوفان على المنطقة، من الجيد أيضاً وضع هذا المستحضر في كل مرة تحلق فيها لمنع حدوث تهيج في المستقبل.
  • بقعة فورديس: هي غدة دهنية مرئية، توجد الغدد الدهنية عادةً تحت بصيلات الشعر، لكنها تظهر في المناطق التي لا تحتوي على شعر مثل القضيب، تكون البقع الناتجة صغيرة وقد تكون بيضاء أو صفراء، قد تكون قادراً على معرفة ما إذا كان لديك بقع فوردايس على قضيبك إذا كانت لديك أيضاً داخل فمك، غالباً ما تتشكل هذه البقع في مجموعات تتراوح بين 50 و100 في كل مرة، على الرغم من كونها غير ضارة، إلا أن بقع فوردايس في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مخاوف جمالية، يمكن أن تساعد بعض الإجراءات الجلدية، مثل العلاج بالليزر. 
  • غدد تايسون: هي غدد دهنية مرئية، تتشكل هذه النتوءات أو تطوي الأنسجة الصغيرة أسفل القضيب، تكون البقع الناتجة صغيرة وقد تكون بيضاء أو صفراء، تعتبر غير ضارة ولا تتطلب العلاج.
  • التهاب الجريبات: يمكن أن يؤدي التهاب بصيلات الشعر إلى ظهور نتوءات بالقرب من قاعدة نمو شعر العانة، ترتبط النتوءات الحمراء التي تشبه البثور الناتجة بحالة تعرف باسم التهاب الجريبات، قد تكون هذه النتوءات أيضاً مؤلمة ومثيرة للحكة، قد يختفي التهاب الجريبات من تلقاء نفسه دون علاج ومع ذلك، قد تتطلب الحالات المستعصية أو المتكررة مضادات الميكروبات الموضعية، هذا يساعد على إزالة النتوءات الموجودة مع منع الالتهاب في المستقبل.

علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

  1. يكون علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال من خلال الطرق التالية: [1]
  2. أفضل طريقة لعلاج البثور على قضيبك هي تركها وعدم لمسها، عادةً ما يمنع أسلوب عدم التدخل من تفاقم حب الشباب التناسلي، من المحتمل أيضاً أن تختفي البثرة من تلقاء نفسها إذا ظلت المنطقة نظيفة وجافة وبقدر ما قد يكون الأمر مغريًا، يجب ألا تفرقع البثور القضيبية أبدًا، هذا يمكن أن يجعلها أسوأ ويسبب عدوى، حيث يمكن أن يؤدي تفرقع البكتيريا أيضاً إلى انتشار البكتيريا، مما قد يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور.
  3. إذا استمرت النتوءات، فتحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول الخيارات المتاحة أمامك للتصريف أو الإزالة.
  4. لا يمكنك علاج بثرة القضيب بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية كما يمكنك علاج البثور على أجزاء أخرى من جسمك، هذا لأن بشرتك في هذه المنطقة أرق وأكثر حساسية، قد تكون منتجات حب الشباب الشائعة، مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك، قاسية جداً لهذه المنطقة ويمكن أن ينتهي بك الأمر مع طفح جلدي كبير وحكة نتيجة لذلك.
  5. إذا انتشرت البثور في منطقة الأعضاء التناسلية، فقد تفكر في التحدث إلى طبيبك حول أدوية حب الشباب التي يمكنك تناولها عن طريق الفم، يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في التخلص من البكتيريا الزائدة التي يمكن أن تسهم في انتشار حب الشباب ولكن لا يتم تناولها إلا لفترة قصيرة من الزمن.

مضاد حيوي للحبوب في المناطق الحساسة

الأدوية الموضعية الأكثر شيوعاً التي تُصرف بوصفة طبية لعلاج حب الشباب هي: [2]

  • الريتينويد والأدوية الشبيهة بالريتينويد: غالباً ما تكون الأدوية التي تحتوي على أحماض الريتينويك أو التريتينوين مفيدة لحب الشباب المعتدل، تأتي هذه على شكل كريمات وجل ومستحضرات، تشمل الأمثلة تريتينوين (أفيتا وريتين أ وغيرهما) وأدابالين (ديفرين) وتازاروتين (تازوراك وأفاج وغيرهما)، يمكنك تطبيق هذا الدواء في المساء، بدءاً من ثلاث مرات في الأسبوع، ثم يومياً عندما يعتاد جلدك عليه، يمنع انسداد بصيلات الشعر، لا تستخدم تريتينوين في نفس الوقت مع بيروكسيد البنزويل.
  • حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك: حمض الأزيليك هو حمض طبيعي تنتجه الخميرة، لها خصائص مضادة للجراثيم، يبدو أن كريم أو جل حمض الأزيليك بنسبة 20٪ فعال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين في اليوم، يمكن استخدامه أيضاً للتحكم في تغير اللون الذي يحدث مع بعض أنواع حب الشباب، تشمل الآثار الجانبية احمرار الجلد وتهيج الجلد البسيط وقد يساعد حمض الساليسيليك في منع انسداد بصيلات الشعر وهو متوفر كمنتجات يمكن غسلها وتركها، تشمل الآثار الجانبية تلون الجلد وتهيجاً طفيفاً للجلد.
  • دابسون: يوصى باستخدام جل دابسون (أكزون) 5٪ مرتين يومياً لعلاج حب الشباب الالتهابي، تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف، الأدلة ليست قوية لدعم استخدام الزنك والكبريت والنيكوتيناميد والريسورسينول والسلفاسيتاميد الصوديوم أو كلوريد الألومنيوم في العلاجات الموضعية لحب الشباب.

أفضل كريم لإزالة الحبوب من المناطق الحساسة

غالباً ما يصف الأطباء في مثل هذه الحالات، كريم فيوسيكورت، فهو يحتوي على مضادات حيوية تعمل على علاج العدوى التي تسببها البكتيريا الضارة، كما أنه يساهم في القضاء على الالتهابات وتهدئة الحكة التي تنتج عن نمو البثور.

ختاماً، بالتأكيد وجود حبوب في المناطق الحساسة أمر مزعج للغاية، لكن عدم إهمال الأمر ضروري، لذا فإن اللجوء إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن، قد يكون الحل المناسب، ليحدد لك أفضل طرق العلاج والأدوية المناسبة لحالتك، لأن كل حالة قد تختلف عن الأخرى من حيث الأسباب وطرق العلاج.