علاج التهاب بصيلات الشعر في المنزل

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
علاج التهاب بصيلات الشعر في المنزل
مقالات ذات صلة
الشذاب في الطب النبوي
علاج قرحة المعدة
علاج مرض النقرس طبيعياً

التهاب بصيلات الشعر هو عدوى أو تهيج في بصيلات الشعر، وهي عبارة عن فتحات أو جيوب صغيرة في الجلد حيث ينمو الشعر، ويحدث التهاب بصيلات الشعر بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية، ويمكن علاجه عبر الأدوية والكريمات، التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض، وفي الوقت نفسه توجد طرق أخرى لعلاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً أو عن طريق الأعشاب، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج التهاب بصيلات الشعر في المنزل.

علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً

تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من التهاب بصيلات الشعر بأنواعه المختلفة، والتي تساعد أيضاً في تخفيف الحكة أو الألم الناتج عن التهاب بصيلات الشعر، ومن طرق علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً [1] [2]:

  1. منشفة أو ضمادة دافئة: يساعد وضع ضمادة دافئة على المنطقة المصابة في تخفيف الألم والتخلص من القيح المرافق لالتهاب بصيلات الشعر، ويمكن استخدام الضمادة عدة مرات يومياً.
  2. الغسيل بالصابون: يجب تنظيف المنطقة المصابة بالماء الدافئ والصابون مرتين في اليوم، وبعدها التجفيف بمنشفة نظيفة مما يساعد على التخلص من الألم والالتهاب.
  3. ارتداء ملابس فضفاضة: قد يحدث التهاب بصيلات الشعر بسبب ارتداء الملابس التي تهيج الجلد أو تحتك بالجلد كثيراً، لذلك يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس والجوارب الضيقة، وكذلك الملابس التي تمنع الفرد من مد وتحريك الفخذين بشكل مريح، كما أن الجلد الرطب هو أكثر عرضة للإصابة بعدوى، لذلك يجب ارتداء أقمشة فضفاضة، مع ضرورة تغيير الملابس على الفور عند التعرق.
  4. الغسيل بماء الأكسجين: يساعد بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأوكسجين) في التخلص من بعض البكتيريا والفطريات التي تسبب التهاب بصيلات الشعر، ويمكن شراء بيروكسيد الهيدروجين من الصيدليات ثم القيام بتخفيفه بماء نظيف ومعقم أو استخدمه مباشرة عبر وضعه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قطن أو زجاجة رذاذ صغيرة، وتكرار ذلك عدة مرات مما يساعد بعلاج التهاب بصيلات الشعر، ولابد من الانتباه إلى ضرورة تجنب استخدام بيروكسيد الهيدروجين على مناطق الجلد غير المصابة بالتهاب بصيلات الشعر، لأن ذلك يسبب قتل البكتيريا الجيدة التي يحتاجها الجسم.
  5. حمام دافئ: يساعد نقع الجسم في حوض من الماء الدافئ على تقليل الحكة والألم المصاحبان لالتهاب بصيلات الشعر، كما يمكن إضافة دقيق الشوفان إلى حوض الماء الدافئ، كونه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
  6. غسول مضاد للحكة: تساعد الكريمات والمستحضرات المضادة للحكة المتاحة دون وصفة طبية في تهدئة أعراض التهاب بصيلات الشعر، حيث تحتوي على الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone)، وهو نوع من الأدوية الستيرويدية التي تساعد في تقليل الحكة والتورم والاحمرار.
  7. تجنب إزالة الشعر بالشمع: لأنها تؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد وحصول الالتهابات.
  8. تجنب الحلاقة: خلال الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر يجب الابتعاد عن حلاقة الشعر، كون ذلك قد يؤدي إلى تهيج الجلد.

علاج التهاب بصيلات الشعر بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب في علاج التهاب بصيلات الشعر بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، لذلك يمكن اللجوء إلى العديد من الأعشاب منها [1] [3]:

  1. الكركم: يعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات كما أنه علاج فعال ضد الأمراض الجلدية، لذلك يستخدم الكركم في معالجة التهاب بصيلات الشعر من خلال تناول 600 ملليغرام منه ثلاث مرات يومياً.

كما يساعد معجون الكركم في مكافحة العدوى عبر خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند أو القليل من الماء لتشكيل عجينة، ثم وضعها برفق على المناطق المصابة وتغطيتها بضمادة طوال الليل.

  1. هازل: استخدمت نبتة هازل لعلاج الأمراض الجلدية منذ سنوات قديمة، فهي علاج آمن وفعال لأمراض الشعر والجلد، بما في ذلك التهاب بصيلات الشعر كونها تقاوم البكتيريا وتهدئ التهيج بما في ذلك الحكة والالتهابات.

لذلك يمكن وضع نبتة هازل بقطعة قطن معقمة على وحول النتوءات والبثور، وبالنسبة لفروة الرأس يمكن خلط عدة قطرات من هازل مع الشامبو والبلسم ثم الغسيل بالخليط وتنظيفه.

  1. جل الصبار: يساعد جل الصبار على التئام الجلد بشكل سريع، كما أنه بارد مما يساهم في تهدئة الحكة والاحمرار والتورم.

واكتشف الباحثون أن جل الصبار يساعد في إيقاف بعض أنواع البكتيريا المسببة للعدوى، لذلك يمكن استخدام جل الصبار النقي الذي لا يحتوي على عطور ومواد كيميائية في علاج التهاب بصيلات الشعر، عبر وضعه على الجلد بعد تنظيف المنطقة بالماء والصابون.

  1. الزيوت الأساسية: وجد الباحثون أن بعض الزيوت العطرية لها خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، التي تسبب التهاب بصيلات الشعر.

لذلك يمكن استخدام الزيوت الأساسية لعلاج هذا الالتهاب عبر تخفيف الزيت في البداية بإضافة بضع قطرات من زيت ناقل أو كريم مرطب، كون الزيوت الأساسية قوية واستخدامها بشكل مباشر أو أكثر من اللازم يمكن أن يهيج البشرة، وتشمل الزيوت الأساسية التي تساعد في علاج التهاب بصيلات الشعر:

  • زيت القرفة.
  • زيت الليمون.
  • زيت القرنفل.
  • زيت البابونج.
  • زيت الأوكالبتوس.
  1. خل التفاح: وجد الباحثون أن خل التفاح يمنع نمو سلالات معينة من البكتيريا ومن بينها المسببة لالتهاب بصيلات الشعر، لذلك يمكن تجربة خل التفاح لعلاج التهاب بصيلات الشعر وفق ما يلي:
  • خلط ملعقة كبيرة من الخل ونصف كوب ماء معاً.
  • غمس كرات القطن في الخليط ثم وضعها على المناطق المصابة لمدة 20 دقيقة مرتين في اليوم.
  1. زيت النيم: يساعد زيت النيم بسبب خصائصه القوية كمطهر ومضاد للفطريات في التخلص من البكتيريا وبعض الالتهابات الفطرية بما في ذلك التهاب بصيلات الشعر.

ويمكن استخدام زيت النيم لعلاج التهاب بصيلات الشعر بالطريقة التالية:

  • خلط 3 قطرات من زيت النيم مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
  • وضع الخليط على المناطق المصابة وتدليكها بلطف وتركه طوال الليل.
  1. زيت شجرة الشاي: يعرف بقدرته على محاربة البكتيريا والفطريات، ويمكن إضافة زيت شجرة الشاي بسهولة إلى الشامبو وغسول الجسم مما يساهم في التخلص من البكتيريا والفطريات، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج التهاب بصيلات الشعر عبر مزج 4 إلى 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو أو غسول الجسم عند الاستحمام، ثم تدلكيه جيداً وتركه على البشرة أو الشعر لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك القيام بالغسيل بالماء بشكل جيد.

في النهاية.. تعرفنا على علاج التهاب بصيلات الشعر في المنزل وعلاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً، إضافة إلى علاج التهاب بصيلات الشعر بالأعشاب، حيث تساعد هذه العلاجات في التخلص من التهاب بصيلات الشعر والآثار الناجمة عنه خاصة الحكة والاحمرار.